{myadvertisements[zone_1]}
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #11
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
الأستاذ / الصفي

تحية وسلاما

أرجو ألا يطول جدلنا هذه المرة إلا فيما يفيد فقد استهلكنا أنفسنا في المداخلة السابقة ولم نصل لحل

أنا مصمم علي رأيي وأنت مصمم علي رأيك ولنا عذرنا فهي تتعلق بأمر أساسي جدا

والمسألة التي بين أيدينا ثانوية

وأرجو من الأستاذ براد أن يعذرني فقد كانت له شبهة قوية في المسألة وهي قول البعض أن معني مثني وثلاث ورباع انه يجوز الجمع بين تسع نسوة ولكنه رد عليها بكلام قوي وجيه اضطررت أن أقصه وألصقه رغم عهدي معه لأنني لا أقوي علي كتابة هذا الكم الكبير

يقول الآمام القرطبي في تفسيره
( اعلم أن هذا العدد مثنى وثلاث ورباع لا يدل على إباحة تسع، كما قال من بعُد فهمه للكتاب والسنة، وأعرض عما كان عليه سلف هذه الأمة، وزعم أن الواو جامعة؛ وعضد ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم نكح تسعا، وجمع بينهن في عصمته. والذي صار إلى هذه الجهالة، وقال هذه المقالة الرافضة وبعض أهل الظاهر؛ فجعلوا مثنى مثل اثنين، وكذلك ثلاث ورباع. وذهب بعض أهل الظاهر أيضا إلى أقبح منها، فقالوا بإباحة الجمع بين ثمان عشرة؛ تمسكا منه بأن العدل في تلك الصيغ يفيد التكرار والواو للجمع؛ فجعل مثنى بمعنى اثنين اثنين وكذلك ثلاث ورباع. وهذا كله جهل باللسان والسنة، ومخالفة لإجماع الأمة، إذ لم يسمع عن أحد من الصحابة ولا التابعين أنه جمع في عصمته أكثر من أربع. وأخرج مالك في موطئه، والنسائي والدارقطني في سننهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لغيلان بن أمية الثقفي وقد أسلم وتحته عشر نسوة: (اختر منهن أربعا وفارق سائرهن). في كتاب أبي داود عن الحارث بن قيس قال: أسلمت وعندي ثمان نسوة، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: (اختر منهن أربعا). وقال مقاتل: إن قيس بن الحارث كان عنده ثمان نسوة حرائر؛ فلما نزلت هذه الآية .. الخ )

وأورد الامام الفخر الرازي نفس الشبهة وفصل فيها القول تفصيلا وردها علي أعقابها

مفاتيح الغيب المسألة السادسة من ص 8 الي ص 11 من المجلد الخامس طبعة دار الغد العربي
سنة 1992

المهم أن رأيي ببساطة أن الأصل في الإسلام هو التعدد حتي أربع نسوة وأن الاستثناء هو الزوجة الواحدة
لماذا – ببساطة – لأن القرآن قال ذلك لنتأمل الآية معا
الآية تقول ( وإن خفتم الا تقسطوا في اليتامي فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدني ألا تعولوا )

1- معني الشرط انهم كانوا متحرجين وخائفين الأ يقسطوا في اليتامى .. انتم متحرجون . خائفون ..ألا تقسطوا
لكم مندوحة في غيرهن وارفعوا الحرج عن أنفسكم ولا تتزوجوا بهن ولكم في ذلك التعدد حتى ولو تزوجتم بأربع نسوة .. هذا هو الأصل

2- اما الاستثناء فهو الخوف من عدم العدل بين الزوجات المتعددات فالتزموا واحدة أو ما ملكت أيمانكم
لأن المملوكة لا تطلب ما تطلبه الحرائر من النفقة والقسم والبيتوتة .. الخ أي لا مشكلة في العدل معها
لأن مطالبها ضئيلة تتفق مع وضعها الاجتماعي والاقتصادي – لهفي عليها تلك المسكينة – وفي ذلك فقد عددتم أيضا


والآن الي الأستاذ / براد
سوف أحاول الرد من وجهة نظر ي علي مداخلتك فعذرا للمقاطعة

1 – لا تناقض أخي براد فعلي عقيدة المسلمين والمسيحيين فالله يعلم أن السارق سوف يسرق والقاتل سوف يقتل والزاني سوف يزني ومع ذلك يخلي لهم حرية الاختيار بعد أن يطلب منهم عدم فعل ذلك

2- أرجو أن تراجع أعلاه فقد رد المفسرين المسلمين للشبهة عند بعض المسلمين فهو في الأساس خلاف إسلامي إسلامي

3 – يقول المسلمون أن هناك ظروف خاصة بالرسول وأنا في الحقيقة مازلت أحاول تفهمها

4- اليتيم في الاسلام له مفهوم خاص يختلف عن المعني اللغوي فكل من مات أبوه فهو يتيم في اللغة دون شرط السن أما في مفهوم الاسلام فهو من لم يبلغ الحلم وله أحكام خاصة في المال علي خلاف بين العلماء في ذلك أيضا من ناحية السن

ولكن قد يطلق اسم اليتيم علي المرأة المفردة عن زوجها
هكذا في تفسير الرازى علي أول سورة النساء في الطبعة التي ذكرتها آنفا
فماذا تطلب يا أخي براد من المفهومين

تحياتي

كوكو







10-22-2004, 01:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #12
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
[B]


[)))على العموم وددت لو أسأل عن رأي قرأته لمؤلف ألماني اسمه مراد هوفان يقول ان تعدد الزوجات هو في المطلقات الثيبات و الأرامل و الفقيرات أي بحيث تكون الأولى بكرا او تزوجتها لرغبتك فيها بينما التعدد فقط للتكافل الاجتماعي الشديد و ذلك اتباعا للنبي محمد و لكون الأية المذكور محصورة بين آيات اليتامى و الضعاف .

هل هنالك ما يسند هذا الرأي ... أفيدونا (((

[MODERATOREDIT]

وهل لا يستطيع المسلم عامة ومحمد خاصة ان يتكافل اجتماعيا مع الارامل الا باستخدام قضيبه والجنس؟؟

[/MODERATOREDIT]
10-22-2004, 05:58 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #13
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
اقتباس:    الأستاذ / الصفي  

تحية وسلاما

أرجو ألا يطول جدلنا هذه المرة إلا فيما يفيد فقد استهلكنا أنفسنا في المداخلة السابقة ولم نصل لحل

أنا مصمم  علي رأيي وأنت مصمم علي رأيك ولنا عذرنا  فهي تتعلق بأمر أساسي جدا

والمسألة التي بين أيدينا ثانوية

عزيزي كوكو
تحياتي

ان ما ذكرته من اخبار يساعد في الوصول الى النتيجة التي ذكرتها لك كيف؟ لنرى:

1) اودت بان النبي(ص) امر كل من يملك اكثر من اربع زوجات ان يمسك اربع و يسرح ما زاد عند نزول هذه الاية.
2)حسنا جدا هل عندك مانع في ما ذكرته انا بان هذه اول مرحلة من التدرج في منع التعدد و الذي هو ممارسة اجتماعية من قبل الاسلام؟
لو وافقت على هذه النقطة يمكن ان ننتقل الى النقطة الثانية. و اذا لم توافق عليها رغم انها مستنبطة من ادلتك يصبح فعلا اننا نضيع وقتنا.
10-22-2004, 10:57 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #14
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
الأستاذ الصفي

تحية وسلاما

لا أوافق .. لم يكن هناك أي تدرج تشريعي في مسالة تعدد الزوجات
ولكن تابع عرض المسألة ربما قدمت لي جديدا








تحياتي

كوكو

10-22-2004, 03:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #15
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
اقتباس: الأستاذ الصفي  

تحية وسلاما  

لا أوافق .. لم يكن هناك أي تدرج تشريعي في مسالة تعدد الزوجات
ولكن تابع عرض المسألة ربما قدمت لي جديدا

عزيزي كوكو
تحياتي

انت اوردت دليل يفيد بان النبي(ص) امر اصحابه بالاكتفاء باربع زوجات و لم اورده انا. فاذا لم تكن مقتنعا به فلماذا اوردته؟ و ما الفائدة المرجوة من الاستدلال به؟
اتراك ايضا غير مقر بان التعدد كان سلوكا ممارسا قبل الاسلام؟


10-22-2004, 08:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #16
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
الأستاذ /الصفي

تحية وسلاما

نعم أوافقك علي ماتقوله

امر الرسول أصحابه بالاقتصار علي أربع نسوة

وذلك بعد نزول أية النساء لأنها هي المصدر التشريعي

ولكن لا يوجد تدرج بعد ذلك

تحياتي
كوكو
10-22-2004, 08:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #17
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
اقتباس:  coco   كتب  
 الأستاذ /الصفي  

تحية وسلاما  

نعم أوافقك علي ماتقوله  

امر الرسول أصحابه بالاقتصار علي أربع نسوة

وذلك بعد نزول أية النساء لأنها هي المصدر التشريعي  

ولكن لا يوجد تدرج بعد ذلك

تحياتي  
كوكو

جيد جدا انه و بعد نزول النساء 3 توافني يان النبي(ص) امر اصحابه بالاكتفاء باربع زوجات مما يعني :
1) ان الجميع فهم بان مثى و ثلاث و رباع هي تحديد لعدد الزوجات الذي كان مفتوحا.
2) انهم لم يفهموا كما ظن البعض ان الالفاظ مثنى و ثلاث و رباع مقصود لنفسه و ليس رمزا للكثرة , اذ ان الكثرة اصلا كانت ممارسة في المجتمع.
و الان هل يمكنك ان تعطيني رايك فيما تعنيه الاية التالية علما بانهانزلت بعد النساء 3:
{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا} (129) سورة النساء

مقروءة مع شرط التعدد في النساء 3:
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ} (3) سورة النساء
10-22-2004, 10:20 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #18
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
الأستاذ الفاضل /الصفي

تحبة وسلاما

الآية 129 من النساء واردة في سياق آيات أخري

وهي ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو اعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا والصلح خير .. .. )

وسبب نزولها سواء كانت في سودة بنت زمعة حين اراد الرسول أن يطلقها أو في غيرها كما ورد في التفسير يدلنا علي معني مابعدها من آيات

فالمرأة التي تخاف من بعلها نشوزا أو أعراضا

امامها طريق من طريقين :
1 - ان تصطلح مع زوجها علي حل ما من ترك قسمها لغيرها كما فعلت السيدة سودة من تركها يومها للسيدة عائشة أو تترك للزوج بعض المهر أو النفقة ألخ كما ذكر المفسرون

2 - الحل الثاني هو الفرقة إن رفضت التنازل عن حقوقها السالفة فيقول القرآن ( وإن يتفرقا يغن الله كلا من سغته .. )

إذن فان الآية 129 التي تطلبها تقع بين هذين الموقفين

فيقرر القران انه في حالة التعدد يحدث تفاوت في معاملة النساء ناتج عن الميول القلبية والعاطفيةوكما قال الامام الفخر الرازي في تفسير (فلا تميلوا كل الميل )
المعني أنكم لستم منهيين عن حصول التفاوت في الميل القلبي لأن ذلك خارج عن وسعكم ولكنكم منهيون عن اظهار ذلك التفاوت في القول والفعل وأورد حديث الشافعي عن الرسول ( هذا قسمي فيما أملك وأنت أعلم بما لا أملك )

فكما نري الآية التي طالبتني بها لا ترفض التعدد
إلا إذا فهم ذلك من فحوي الخطاب وهذا أستبعده
تماما

ومازلنا معا

تحياتي

كوكو
10-23-2004, 12:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #19
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
اقتباس:[)))على العموم وددت لو أسأل عن رأي قرأته لمؤلف ألماني اسمه مراد هوفان يقول ان تعدد الزوجات هو في المطلقات الثيبات و الأرامل و الفقيرات أي بحيث تكون الأولى بكرا او تزوجتها لرغبتك فيها بينما التعدد فقط للتكافل الاجتماعي الشديد و ذلك اتباعا للنبي محمد و لكون الأية المذكور محصورة بين آيات اليتامى و الضعاف .

هل هنالك ما يسند هذا الرأي ... أفيدونا (((

اين ورد هذا الراي لمراد هوفمان و على ماذا استند؟
10-23-2004, 12:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #20
أربع نساء أو اكثر؟ أرجو التوضيح!
اقتباس: الأستاذ الفاضل /الصفي  

تحبة وسلاما  

الآية 129 من النساء واردة في سياق آيات أخري  

وهي ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو اعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا والصلح خير  .. .. )  

وسبب نزولها سواء كانت في سودة بنت زمعة حين اراد الرسول أن يطلقها أو في غيرها كما ورد في التفسير يدلنا علي معني مابعدها من آيات
انس موضوع اسباب النزول يا صديقي فهذا حكم لا علاقة له بسودة او اي من زوجات النبي(ص) فهو حكم في يتامى النساء. و طالما ذكرت سياق الاية فليتك تدبرت الاية 127:

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِهِ عَلِيماً {127}

و ليتك تدبرت قوله ( و ترغبون ان تنكحوهن) فاذا بك تقول لي ( سودة بنت زمعة حين اراد الرسول أن يطلقها )

فالاية تقول ترغبون ان تنكحوهن و انت تفهم منها اراد ان يطلقها فكيف يكون ذلك؟


اقتباس:فالمرأة التي تخاف من بعلها نشوزا أو أعراضا  

امامها طريق من طريقين :
1 - ان تصطلح مع زوجها علي حل ما من ترك قسمها لغيرها كما فعلت السيدة سودة من تركها يومها للسيدة عائشة أو تترك للزوج بعض المهر أو النفقة ألخ كما ذكر المفسرون

2 - الحل الثاني هو الفرقة إن رفضت التنازل عن حقوقها السالفة فيقول القرآن ( وإن يتفرقا يغن الله كلا من سغته .. )

إذن فان الآية 129 التي تطلبها تقع بين هذين الموقفين



نسبة لان الاية فهمت بغير مرادها لذا فالخياران اللذان قلت بهما لا علاقة بهما بحكم الاية . فالاية كانت تتناول حكم يتامى النساء الذي ورد في اول السورة (اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ ) و ما كتب ورد في الايتين 2 و 3 (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً {2} وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ ). و لكن المفسر نسى السياق و حوله الى موضوع جنسي !

اقتباس:فكما نري الآية التي طالبتني بها لا ترفض التعدد  
إلا إذا فهم ذلك من فحوي الخطاب وهذا أستبعده
تماما

ومازلنا معا

أكرر ما قلته سابقا بان القران لم يحرم التعدد , لانه اذا حرم فسيكون هذا الحكم مستمرا الى يوم القيامة.و بهذا التحريم يكون القران قد حرم المجتمعات البشرية من وضع حلول لها ضرورتها و من سلوك اجتماعي يمكن ان يكون حلا لمشكلات يسببها الحراك و التدافع وما ينتج عنها من حروب و كساد اقتصادي و تفكك اجتماعي .القران كبح جماح سلوك ممارس و موجود في ذلك الوقت و يشوبه كثير من العيوب مثل نكاح زوجات الاب . و بعد التقييد و التقليص الى اربعة حصره في فئة يتامى النساء .
10-24-2004, 09:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  (هل مواليد النساء اكثر من الرجال coptic eagle 9 2,828 03-19-2012, 07:01 AM
آخر رد: zaidgalal
  فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين على نور الله 38 6,336 11-01-2011, 02:17 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  هل موسى اكثر رحمه من الله coptic eagle 9 3,362 06-21-2011, 07:03 AM
آخر رد: The.Rebel
  لغز عمره اكثر من الفي سنة , هل هناك من يعرف الإجابة ؟ سليماني مركز 1 902 12-20-2009, 05:23 PM
آخر رد: رسول الله
  اسئلة للمؤمنين من أهل الكتاب ، أرجو الإجابة جزيتم خيرا عبد التواب اسماعيل 16 3,115 06-03-2006, 09:43 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS