{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #11
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
مرحباً عزيزى مسلم.

هناك فارق كبير بين معنى كلامى وما تريد قوله، وأحب أن يتكلم كلاناً فى نفس النقطة أو على الأقل إستخدام قياس عادل..

لا يوجد مصطلح "تنزيل" قياساً على اليهودية سوى فى "الوصايا العشر"..
لذا فهى تسمى "شريعة موسى" وليست "شرع الله" كما فى الإسلام..

لا يوجد مصطلح "نسخ" قياساً على اليهودية بالأساس..


ما أود قوله.. أنه لو نزل التشريع الإسلامى فى مرحلة متأخرة لما بكت عين، ولما اتسعت إبتسامة..

المشكلة أن الله حلل أمر ما.. (وهذا فى حد ذاته تشريع إلهى وليس محمدى)
ثم ضيّق الخناق قليلاً بتشريع آخر يقول "فيها إثم ومنافع سوياً".. (وإلى الآن لا مشكلة تشريعياً)

المشكلة تبدأ عندما تنزل آيات "تفصيل" لتدارك موقف مستقبلى.. فهذا يدل على أن المشرع (الله) يطور فى شريعته للأفضل..

نعم أنا لا أنكر أن التطور للأفضل :)

المشكلة أن لفظة "تطور" فى حد ذاتها تحتاج تجربة، ثم إحصاء تجربة، ثم أخطاء للتجربة، ثم تعديل لتلافى الأخطاء.

تلك الصفات تتعارض مع كون الله (العليم) - (الخبير) - (يعلم الغيب)

فهو هنا مازال يتعلم، ويجرب، وتحدث أخطاء، فيستفيد منها ويتعلم أكثر، فيطور فى الوثيقة كما تتطور وثيقة النادي :)


ماذا لو لم يسكر أصحاب "عبد الرحمن بن عوف"؟ :what:

هل كان سيخطئ المقرئ فى الصلاة؟
لا..
(لأنه لن يسكر)

هل كان سيتم إكتشاف أخطاء؟
لا..
(لأنه لن تحدث أخطاء)

هل كان سيتم تطوير التشريع؟
لا..
(لأن الخطأ لم يكتشف)



إذن هذا الإله مازال يتعلم.. (وهنا فقط المشكلة)



ماذا لو لم يصنع "عُتبان بن مالك" طعاماً فأكلوا وسكروا ؟ :what:

هل كان سيشج الأنصارى رأس سعد؟
لا..
(لأنه لن يسكر)

هل كان سيتم إكتشاف أخطاء؟
لا..
(لأنه لن تحدث أخطاء)

هل كان سيتم تطوير التشريع؟
لا..
(لأن الخطأ لم يكتشف)



إذن هذا الإله مازال يختبر.. (وهنا فقط المشكلة)


هل فهمت سبب تعجبى؟


شكراً لك.
10-27-2004, 01:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #12
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
حارس السراب تحياتى
لم يزل هناك لا يقتنع سوى بالمناقشات التقليدية بعيدا عن اعمال العقل
عليك ان تنتظر 1000 سنه اخرى على اسلوبك هذا
تحياتى (f)




الاخ muslim

اولا ..:
لناخذ الامور بالترتيب .. حتى لا ننسى نقطة ..

لم تجب على سؤالى (فى اى عام نزلت هذه الاية بالضبط .. ؟ ) واقصد اية تحريم الخمر كما تقول ..


لانك تقول : لأن الخمرة كانت تعتبر من اساسيات الموجودة عند العرب وكان لا يخلو بيت من بيوت العرب الا و يشرب فيه الخمر فاخذ الله بتحريمه علي المسلمين بالتدريج حتي لا يشق الامر عليهم.


اذا فماذا عن باقى الامور .. الزنا .. وقد البنات ودفنهم احياء .. وغيرها وغيرها من العادات البدائية لاهالى الصحراء .. هل تركهم يمارسون الزنا ايضا والسهرات الحمراء لانها بقى الموضوع .

هل هذا منطق .. ثم ... هل هذا ما تقصده بالمصطلح (هادنها ) .. يعنى مشى حالك ( اتمسكن الى ان تتمكن ) ..

يا عزيزى ان اى دين .. عندما يقدمه الله للبشرية فانه يقول ( امنع كذا ) فيمنع .. مش مشى حالك .. لغاية لما ربنا يفرجها ..
ده معناه تدليس وضحك على الدقون ...
حاجه حرام يبفى لازم تتمنع من البداية مش سيبها لما ربنا يفرجها .. وتذكر ان شرب الخمر هذا اختيارى مش اجبارى ... يعنى هناك فرق بين اكل الخبز وشرب الخمر .. فهذا اساسى اما تلك فهى مزاج ...



فى بداية كلامك تؤكد : أما المنافع فى الخمر والميسر ، فهى: أثمان بيع الخمر ، وعائد التجارة فيها ، وحيازة الأموال فى لعب الميسر

ثم تعود لتقول :
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمرة عشرة : عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له .

متى لعن الخمر يا عزيزى ... هل عندما كان بمكة ضعيفا قبل الهجرة ... ام عندما عاد قويا محاربا وفاتحا ..


ثانيا :
ماذا تقول اية تحريم الخمر التى تذكرها فى مداخلتك السابقة .. (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون .. )

لا تحمل شبه المقاطعه التامة .. بل تعنى يمكنك الشرب ولكن مش وقت الصلاة ..
وايضا :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (المائدة : 90
اجتنبوها ... فقط مش حرمت عليكم
فاين التحريم ... عملت بحث فى القران عن كلمة ( خمر ) فلم يظهر سوى الايتين اللى فوق فهل هناك اخرى لم اراها ... دلنى عليها .



ثالثا :
تقول (النبيذ هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل تطعم الماء حلو المذاق و ليس كما تعتقد انت )

يا سلام ... هل للنبيذ معنى اخر سوى تلك الكلمة التى تدل على انه هذا المنقوع المخمر من عصير العنب او بعض الفاكهه الاخرى .. انها خمر يا عزيزى ... خمر مسكر .. منقوع براطيش مش منقوع تمر .. واظن لو نقع اى شىء فى الماء لقيل عنه انه منقوع كذا وليس نبيذا ..
لاتنسى انى عربى واتحدث العربية وافهم معانيها :
ماذا يقول المعجم فى كلمة ( نبيذ ) : ( النبيذ ) المنبوذ - و شراب مسكر يتخذ من عصير العنب او التمر او غيرهما ويترك حتى يختمر (ج) انبذة .
اما ما تقصده انت فتجده فى كلمة ( النقيع ) : شراب يتخذ من زبيب ونحوه نقعه فى الماء (ج) انقعه
اذا فهناك فرق بين الكلمتين .. اذا فليس منقوع التمر هو النبيذ يا عم الشيخ بل هو اكثر من ذلك .

وسوف اتى اليك بمثال توضيحى اكثر :
‏أن رجلا نادى ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏والناس حوله فقال سنة تبتغون بهذا ‏ ‏‏(((‏ النبيذ )))‏ ‏ ‏أو هو أهون عليكم من العسل واللبن فقال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏جاء النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عباسا ‏ ‏فقال ‏ ‏اسقونا فقال إن هذا ‏ ‏‏(((‏ النبيذ )))‏ ‏ ‏شراب قد ‏ ‏مغث ‏ ‏ومرث ‏ ‏أفلا ‏ ‏نسقيك لبنا وعسلا فقال اسقوني مما تسقون منه الناس قال فأتي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ومعه أصحابه من ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏والأنصار ‏ ‏بعساس ‏ ‏فيها ‏(((‏ النبيذ )))‏ فلما شرب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عجل قبل أن يروى فرفع رأسه فقال أحسنتم هكذا فاصنعوا قال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فرضا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذلك أعجب إلي من أن تسيل شعابها علينا لبنا وعسلا
احمد2948


يعنى هيعزموا على الرجل بماء .. قالوا له لبن وعسل .. قال ... لا ... ذى ما بتشربوا .. فهل كان منقوع بلح برضه ..


تانى :
‏حدثنا ‏ ‏حسين بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب يعني ابن أبي عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
‏نهى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن ‏ ‏الدباء ‏ ‏والحنتم ‏ ‏والنقير ‏ ‏والمزفت ‏ ‏وأن يخلط البلح ‏ ‏بالزهو ‏
‏قال ‏ ‏قلت يا ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏أرأيت الرجل يجعل ‏(((‏ نبيذه )))‏ في ‏ ‏جرة ‏ ‏خضراء كأنها ‏ ‏قارورة ‏ ‏ويشربه من الليل فقال ألا تنتهوا عما نهاكم عنه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

احمد 2635

فهل كان ينهى عن منقوع البلح

ماشى ... ولاظهار ان هناك فارق بين الماء المنقوع والنبيذ .
حدثني محمد بن سهل التميمي وأبوبكر بن إسحق قال أبو بكر أخبرنا وقال ابن سهل حدثنا ابن أبي مريم أخبرنا محمد ( وهو ابن مطرف أبو غسان ) أخبرني أبوحازم عن سهل بن سعد قال ذكر لرسول الله امرأة من العرب فأمر أبا أسيد أن يرسل إليها فأرسل إليها فقدمت فنزلت في أجم بني ساعدة فخرج رسول الله حتى جاءها فدخل عليها فإذا امرأة منكسة رأسها فلما كلمها رسول الله قالت أعوذ بالله منك قال قد أعذتك مني فقالوا لها أتدرين من هذا فقالت لا فقالوا هذا رسول الله جاءك ليخطبك قالت أنا كنت أشقى من ذلك قال سهل فأقبل رسول الله يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه ثم قال اسقنا لسهل قال فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه قال أبو حازم فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له وفي رواية أبي بكر بن إسحق قال اسقنا يا سهل وحدثنا أبوبكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103


(قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103 )
عسل ... نبيذ ... ماء ... لبن
يعنى فيه فرق بين تسمية الحاجه واللوع .. والتفسير الحمال لاوجه عديدة ..

وكما قلت انت ... (الخمرة كانت تعتبر من اساسيات الموجودة عند العرب وكان لا يخلو بيت من بيوت العرب الا و يشرب فيه الخمر )



رابعا :
وضعت لك سؤال .. اجب عليه من فضلك فقط ... قلت لك الاسلام يحرم الخمر فى الدنيا ويحللها فى الاخرة ... فقلت نعم فهل هذا شىء معقول ...

ولا تخرج بنا من الموضوع ... فنحن هنا نناقش الخمر فى الاسلام .. اذا اردت طرح الموضوع فاطرحه فى موضوع مستقل .. لكى لا يتشتت الموضوع هنا . ..

خامسا : رجاء الرد بالترتيب لكى لايتم اهمال اى نقطة


مع تحياتى
10-27-2004, 02:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #13
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
و الله يا مسلمين لازم تردوا و بسرعة و تفندوا ما قاله هذا التيرمينيتر و إلا جماعتكم حيبدأو يشربوا الخمر و قد اعذر من أنذر.
على فكرة صحيحة الأحاديث التي أوردها هذا التيرمينيتر عن أن النبي كان يتناول و يشرب النبيذ؟
10-27-2004, 01:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #14
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
عزيزي المدمر 3 , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

أولا مرحبا بك عضو جديد معنا في المنتدى الكريم
و نتمنى دوام مشاركاتك .

تحريم الخمر في الاسلام لم يأت مرة واحدة بل يبدو أنه جاء متدرجا تحت ضغط من جهات معينة و ربما يكون عمر أبن الخطاب كما حدث في آية الحجاب التي جاءت تحت ضغط من عمر [U]و لكن حسبما
قرأت فأن الرسول لم يستطع تحريم الخمر قطعيا في بداية دعوته لأنه يعرف جيدا ولع العرب بها ولهذا فقد جاءت الآيات التي تتكلم عن الخمر
( مهادنة ) و غير واضحة و كأن الآله خائف من تحريمها من شان خاطر عيون العرب و خاصة في صدر الدعوة الاسلامية عندما كان الاسلام ضعيفا قبل أشتداد عوده و نسخ و نقض عهوده و آياته .


يهيئ لي هذه أجابة سؤالك عن سبب عدم تحريم الخمر في بداية الاسلام .

أول آيات تحدثت عن الخمر في القرآن كانت الآتي :

( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) (البقرة:219)

( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) (النحل:67)

ثم بعد هذا و تحت ضغط من عمر ( أحد مصادر التشريع الاسلامي ) نزلت الآيتيتن التاليتين و التان يستند عليهم
أصدقائنا المسلمون في تحريم تعاطي الخمور


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (المائدة:90)

( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) (المائدة:91)

أما عن دور عمر ابن الخطاب في ذلك التحريم
فتجده في الآتي من تفسير أبن كثير للآية 219 من سورة البقرة نقرأ الآتي :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...Sora=2&nAya=219

قَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا خَلَف بْن الْوَلِيد حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ أَبِي مَيْسَرَة [U]عَنْ عُمَر أَنَّهُ قَالَ : لَمَّا نَزَلَ تَحْرِيم الْخَمْر قَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْر بَيَانًا شَافِيًا فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة الَّتِي فِي الْبَقَرَة " يَسْأَلُونَك عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ " فَدُعِيَ عُمَر فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْر بَيَانًا شَافِيًا فَنَزَلَتْ الْآيَة الَّتِي فِي النِّسَاء " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى " فَكَانَ مُنَادِي رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِذَا أَقَامَ الصَّلَاة نَادَى " أَنْ لَا يَقْرَبَنَّ الصَّلَاةَ سَكْرَانُ " فَدُعِيَ عُمَر فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْر بَيَانًا شَافِيًا فَنَزَلَتْ الْآيَة الَّتِي فِي الْمَائِدَة فَدُعِيَ عُمَر فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَلَمَّا بَلَغَ" فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ " قَالَ عُمَر : اِنْتَهَيْنَا اِنْتَهَيْنَا. وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ مِنْ طُرُق عَنْ إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق وَكَذَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيق الثَّوْرِيّ عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ أَبِي مَيْسَرَة وَاسْمه عَمْرو بْن شُرَحْبِيل الْهَمْدَانِيّ الْكُوفِيّ عَنْ عَمْرو وَلَيْسَ لَهُ عَنْهُ سِوَاهُ لَكِنْ قَدْ قَالَ أَبُو زُرْعَة لَمْ يَسْمَع مِنْهُ وَاَللَّه أَعْلَم .

يهيئ من التفسير يفهم أن عمر هو الذي كان وراء تحريمها تماما كما ضغط على الرسول في حجاب نساء الرسول
لما رأى السيدة سودة الفارعة الطول و هي تقضي حاجتها في الخلاء .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
10-27-2004, 02:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #15
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
عمر بن الخطاب كان وراء تحريم الخمر !

:lol2:

يا رجل لو قلت عمر كان وراء عدم تحريم الخمر لكانت أقرب للواقع

.... لا أذكر الجملة حرفيا لكن عمر كان مستاء من آية الخمر و الميسر و قال أنه ضاعت الخمر عندما تم اقرانها مع الميسر



10-27-2004, 02:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #16
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
عزيزي زياد , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

الحقيقة هذا هو ما أستنتجته من الحديث المرفق
بتفسير الآية التي قدمتها .

ربما أكون قد فهمت خطأ أو أن هناك أشارة أخرى
من الأحاديث الآسلامية متعارضة مع ذلك الحديث
فبرجاء تقديم الرابط للحديث الذي تشير أليه

لفائدتنا جميعا و شكرا لتعبك .

ولك السلام و التحية
عبد المسيح
10-27-2004, 02:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #17
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
هذه نتيجة البحبشة في المصادر التراثية بهذه الطريقة.

كتب الحديث تضع روايات مزعومة على مدى 20 سنة الى جانب بعضها البعض دون أدنى اعتبار زمني.

موضوع الخمر الذي حرم متأخر جدا بالرغم من الحديث عنه منذ بدايات الرسالة الإسلامية أحد هذه المواضيع المتناقضة في الأحاديث التي يقال عنها صحيحة لسبب بسيط و هو اختلاف حكمها على مدى سنين طويلة (على الأقل 12 بحسب كتب الحديث)

بالنسبة لعمر بن الخطاب , راجع المصادر الشيعية(الحريصة على اظهار سنية الأدلة) لتتبين مدى ولعه بالخمر
10-27-2004, 03:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #18
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الي الاستاذ ترمنتور

اقتباس:لم تجب على سؤالى (فى اى عام نزلت هذه الاية بالضبط .. ؟ ) واقصد اية تحريم الخمر كما تقول

" قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا شُرَيْح حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَر عَنْ أَبِي وَهْب مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ حُرِّمَتْ الْخَمْر ثَلَاث مَرَّات قَدِمَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَة وَهُمْ يَشْرَبُونَ الْخَمْر وَيَأْكُلُونَ الْمَيْسِر فَسَأَلُوا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُمَا فَأَنْزَلَ اللَّه" يَسْأَلُونَك عَنْ الْخَمْر وَالْمَيْسِر قُلْ فِيهِمَا إِثْم كَبِير وَمَنَافِع لِلنَّاسِ " إِلَى آخِر الْآيَة فَقَالَ النَّاس مَا حَرَّمَهَا عَلَيْنَا إِنَّمَا قَالَ " فِيهِمَا إِثْم كَبِير وَمَنَافِع لِلنَّاسِ" وَكَانُوا يَشْرَبُونَ الْخَمْر حَتَّى كَانَ يَوْمًا مِنْ الْأَيَّام صَلَّى رَجُل مِنْ الْمُهَاجِرِينَ أَمَام الصَّحَابَة فِي الْمَغْرِب فَخَلَطَ فِي قِرَاءَته فَأَنْزَلَ اللَّه آيَة أَغْلَظَ مِنْهَا " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاة وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ " فَكَانَ النَّاس يَشْرَبُونَ حَتَّى يَأْتِي أَحَدهمْ الصَّلَاة وَهُوَ مُغْبَق ثُمَّ أُنْزِلَتْ آيَة أَغْلَظُ مِنْ ذَلِكَ " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْر وَالْمَيْسِر وَالْأَنْصَاب وَالْأَزْلَام رِجْس مِنْ عَمَل الشَّيْطَان فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ



اقتباس:يا عزيزى ان اى دين .. عندما يقدمه الله للبشرية فانه يقول ( امنع كذا ) فيمنع .. مش مشى حالك .. لغاية لما ربنا يفرجها ..  
ده معناه تدليس وضحك على الدقون ...  
حاجه حرام يبفى لازم تتمنع من البداية مش سيبها لما ربنا يفرجها .. وتذكر ان شرب الخمر هذا اختيارى مش اجبارى ... يعنى هناك فرق بين اكل الخبز وشرب الخمر .. فهذا اساسى اما تلك فهى مزاج
...

لا ياعزيزي شرب الخمر قبل الاسلام عند العرب كان يعتبر من الاساسيات و كانوا يدمنوه ادمانا رهيب فعندما يتم تحريمه بالتدريج فهذا هو الحكمة بعينها من الحكيم العليم

لكن للنظر الي كتابك المقدس هل يوجد فيه احكام منسوخة ام لا:

- حزقيال 4 : 10 - 13:-
" وَيَكُونُ وَزْنُ كَمِّيَّةِ الطَّعَامِ الَّتِي تَأْكُلُهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ تُعَادِلُ عِشْرِينَ شَاقِلاً (نَحْوَ مِئَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ جْرَاماً). تَأْكُلُ وَجْبَةً وَاحِدَةً فِي الْيَوْمِ. 11وَتَشْرَبُ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ، فَلاَ يَزِيدُ عَنْ سُدْسِ الهِينِ (نَحْوَ ثُلْثَيْ لِتْرٍ)، تَشْرَبُ مِنْهُ بَيْنَ حِينٍ وَآخَرَ. 12وَتَأْكُلُهُ كَكَعْكِ الشَّعِيرِ، بَعْدَ أَنْ تَخْبِزَهُ عَلَى مَشْهَدٍ مِنْهُمْ فَوْقَ بِرَازِ الإِنْسَانِ. 13لأَنَّهُ هَكَذَا سَيَأْكُلُ أَبْنَاءُ إِسْرَائِيلَ خُبْزَهُمُ النَّجِسَ بَيْنَ الأُمَمِ الَّذِينَ أُجْلِيهِمْ إِلَيْهِمْ».

ثم لما استغاث حزقيال عليه السلام نُسخ هذا الحكم قبل العمل فقال " 14وَلَكِنِّي قُلْتُ: «آهِ، أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، أَنَا لَمْ أُنَجِّسْ نَفْسِي أَبَداً فَمُنْذُ حَدَاثَتِي حَتَّى الآنَ لَمْ آكُلْ مَيْتَةً أَوْ فَرِيسَةً، وَلَمْ يَدْخُلْ فَمِي لَحْمٌ نَجِسٌ». 15فَقَالَ: «انْظُرْ هَا أَنَا أُعْطِيكَ بَعْرَ الْبَقَرِ لِتَسْتَعِيضَ بِهِ عَنْ بِرَازِ الإِنْسَانِ لِتَصْنَعَ عَلَيْهِ خُبْزَكَ. 16يَاابْنَ آدَمَ، هَا أَنَا أَبِيدُ مَؤُونَةَ الْخُبْزِ فِي أُورُشَلِيمَ، فَيَأْكُلُونَ الْخُبْزَ بِالْوَزْنِ مَعْجُوناً بِالْغَمِّ، وَيَشْرَبُونَ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ مَمْزُوجاً بِالْحَيْرَةِ. 17إِذْ يُعْوِزُهُمُ الْخُبْزُ وَالْمَاءُ، وَيَلْجَأُ الْوَاحِدُ إِلَى أَخِيهِ وَقَدِ اعْتَرَتْهُمُ الْحَيْرَةُ فَيَفْنَوْنَ جَمِيعاً بِإِثْمِهِمْ."


اللاويين 17 : 3 - 4 :-

" أَيُّ إِسْرَائِيلِيٍّ يَذْبَحُ قُرْبَاناً بَقَراً أَوْ غَنَماً أَوْ مِعْزَى فِي الْمُخَيَّمِ أَوْ خَارِجَ الْمُخَيَّمِ، 4وَلَيْسَ عِنْدَ مَدْخَلِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ حَيْثُ يَتَوَجَّبُ عَلَيْهِ تَقْدِيمُهُ أَمَامَ مَسْكَنِ الرَّبِّ، يُعْتَبَرُ قَاتِلاً قَدْ سَفَكَ دَماً ، وَيَجِبُ أَنْ يُسْتَأْصَلَ ذَلِكَ الإِنْسَانُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهِ"

وجوب الذبح في المذبح المخصص عند قبة الزمان ( خيمة الاجتماع )

وفي التثنية 12 : 15 – 22 " اذْبَحُوا فِي أَيٍّ مِنْ مُدُنِكُمْ أَيّاً مِنَ الْحَيَوَانَاتِ، وَكُلُوا مِنْ لُحُومِهَا بِقَدْرِ مَا تَشَاؤُونَ كَالظَّبْيِ وَالأُيَّلِ حَسَبَ بَرَكَةِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ. يَأْكُلُ مِنْهَا الإِنْسَانُ الطَّاهِرُ وَالنَّجِسُ عَلَى حَدٍّ سَوَاءٍ. 16وَأَمَّا الدَّمُ فَلاَ تَأْكُلُوهُ، بَلِ اسْكُبُوهُ عَلَى الأَرْضِ كَمَا تَسْكُبُونَ الْمَاءَ، 17احْذَرُوا أَنْ تَأْكُلُوا فِي مُدُنِكُمْ عُشُورَ حِنْطَتِكُمْ وَخَمْرِكُمْ وَزَيْتِكُمْ، وَلاَ أَبْكَارَ بَقَرِكُمْ وَغَنَمِكُمْ، وَلاَ شَيْئاً مِنْ نُذُورِكُمْ أَوْ قَرَابِينِكُمُ الطَّوْعِيَّةِ وَتَقْدِمَاتِ أَيْدِيكُمْ. 18بَلْ تَأْكُلُونَهَا أَنْتُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَعَبِيدُكُمْ وَإِمَاؤُكُمْ وَاللاَّوِيُّونَ الْمُقِيمُونَ فِي جِوَارِكُمْ لَدَى الرَّبِّ إِلَهِكُمْ فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ، وَتَحْتَفِلُونَ أَمَامَهُ بِكُلِّ مَا تَمْتَلِكُهُ أَيْدِيكُمْ 19إِيَّاكُمْ إِهْمَالَ اللاَّوِيِّينَ طَوَالَ بَقَائِكُمْ عَلَى أَرْضِكُمْ

20وَإِذَا وَسَّعَ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ حُدُودَ أَرْضِكُمْ كَمَا وَعَدَكُمْ، وَاشْتَهَتْ أَنْفُسُكُمُ اللَّحْمَ، وَقُلْتُمْ: نَوَدُّ أَكْلَ اللَّحْمِ. فَمِنْ كُلِّ مَا تَشْتَهِيهِ أَنْفُسُكُمْ مِنَ اللَّحْمِ كُلُوا. 21وَإِذَا كَانَ الْمَوْضِعُ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لِيَضَعَ فِيهِ اسْمَهُ بَعِيداً عَنْ مَكَانِ سُكْنَى بَعْضِكُمْ، فَاذْبَحُوا مِنْ بَقَرِكُمْ وَغَنَمِكُمُ الَّتِي أَنْعَمَ بِهَا الرَّبُّ عَلَيْكُمْ كَمَا أَوْصَيْتُكُمْ، وَكُلُوا فِي مُدُنِكُمْ مِنْ كُلِّ مَا اشْتَهَتْهُ أَنْفُسُكُمْ 22كُلُوهُ كَمَا يُؤْكَلُ الظَّبْيُ وَالأُيَّلُ. يَأْكُلُ مِنْهُ الإِنْسَانُ الطَّاهِرُ وَالنَّجِسُ عَلَى حَدٍّ سَوَاءٍ. "

أي جواز الذبح في كل مكان .

أي أن موسى عليه السلام نسخ حكم اللاويين بحكم الأحبار وبذلك فإن الشريعة الموسوية كانت تزداد وتنقص وفقاً لأحوال بني إسرائيل ،


سؤالي لك يا ترمنتور لماذا لم يتم جواز الذبح في كل مكان من الأول


اقتباس:ماذا تقول اية تحريم الخمر التى تذكرها فى مداخلتك السابقة .. (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون .. )  

لا تحمل شبه المقاطعه التامة .. بل تعنى يمكنك الشرب ولكن مش وقت الصلاة ..

يعم الاية دي نسخت


اقتباس:وايضا :  
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (المائدة : 90  
اجتنبوها ... فقط مش حرمت عليكم  
فاين التحريم ... عملت بحث فى القران عن كلمة ( خمر ) فلم يظهر سوى الايتين اللى فوق فهل هناك اخرى لم اراها ... دلنى عليها .


اقتباس:اجتنبوها ... فقط مش حرمت عليكم


لا حول ولا قوة الا بالله


الاجتناب اشد من التحريم

الاجتناب لا تقرب منهما بتاتا

عندما يامرك الله بالا تقرب من الخمر و الميسر هل هذا مش تحريم

سبحان الله


تقول (النبيذ هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل تطعم الماء حلو المذاق و ليس كما تعتقد انت )

اقتباس:يا سلام ... هل للنبيذ معنى اخر سوى تلك الكلمة التى تدل على انه هذا المنقوع المخمر من عصير العنب او بعض الفاكهه الاخرى .. انها خمر يا عزيزى ... خمر مسكر .. منقوع براطيش مش منقوع تمر .. واظن لو نقع اى شىء فى الماء لقيل عنه انه منقوع كذا وليس نبيذا ..  
لاتنسى انى عربى واتحدث العربية وافهم معانيها :  
ماذا يقول المعجم فى كلمة ( نبيذ ) : ( النبيذ ) المنبوذ - و شراب مسكر يتخذ من عصير العنب او التمر او غيرهما ويترك حتى يختمر (ج) انبذة .
اما ما تقصده انت فتجده فى كلمة ( النقيع ) : شراب يتخذ من زبيب ونحوه نقعه فى الماء (ج) انقعه  
اذا فهناك فرق بين الكلمتين .. اذا فليس منقوع التمر هو النبيذ يا عم الشيخ بل هو اكثر من ذلك .

طبعا لا من قال لك هذا

كل ما ينتبذ فى فى المـاء او اللبـن او غيـرها فهو نبيذ

فقد جاء في معجم لسان العرب، الإصدار 2.02 - لابن المنظور الإفريقي :

النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك.
نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.
ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته.
ومنه الحديث: ((فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم)).
أي: أَلقاها من يده.
وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.
والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة.
والنبيذ: الشَّيء المنبوذ.
والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه.
وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول: أَنْبَذْتُ.
وفي الحديث: ((نَبَّذوا وانْتَبَذُوا)).
وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً.
قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.
والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.
وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك.
يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل.
وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يقال له: نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر.
ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه.



وقد جاء في الحديث النبوي غير المحكوم عليه في الدرر السنة للألباني رحمه الله ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له ليلة الجن: ما في إدواتك؟! ،قال: قلت: نبيذ: قال: تمرة طيبة،وماء طهور،فتوضأ منه ) مشكاة المصابيح 459

فالنبيذ كما هو مشار في الحديث هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل طعم الماء حلو المذاق وليس كما يدعي الكفرة على رسول الله و خير الانام عليه افضل الصلاة و السلام .

و شرب النبيذ و العصير جائز بالاتفاق قبل غليانه ـ الغليان أى الاختمار ـ وذلك بدليل مشروعية هو :

حديث أبى هريرة عند أبى داود والنسائى وابن ماجه ، قال علمت أن النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يصوم ، فتحنيت فطره بنبيذ صنعته فى دباء ، ثم أتيته به ، فإذا هو ينش ( أى يغلى أى مختمر ) فقال ( اضرب بهذا الحائط ، فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر )

وأخرج أحمد عن ابن عمر فى العصير قال ( اشربه مالم يأخذ شيطانه ، قيل وفى كم يأخذه شيطانه ؟ قال فى ثلاث ) قلت : أى ثلاث ليال .

وأخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس ( أنه كان ينقع للنبى صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ، ثم يأمر به فيسقى الخادم أو يهرق )

قلت : ومعنى قوله يسقى الخادم هو ما قاله أبوداود : ومعنى أن يسقى الخادم يبادر به الفساد ومظنة ذلك ما زاد على ثلاثة أيام .

وقد أخرج مسلم وغيره من حديث عائشة ( أنها كانت تنتبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة ، فإذا كان العشى فتعشى ، شرب على عشائه ، وإن فضل شئ صبته أو أفرغته ثم تنتبذ له بليل ، فإذا أصبح تغدى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية )

قلت : وهو لا ينافى حديث ابن عباس السابق أنه كان يشرب اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ، لأن الثلاث مشتملة على زيادة غير منافية ، والكل فى الصحيح .

قال صلى الله عليه وسلم : ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام ، فامسكوا ما بدا لكم ، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا ) صحيح النسائي 5223

وهذه الادلة من الاحاديث النبوية والتفسيرات اللغوية نستنتج الاتي :

1- ان كل خمر هو نبيذ ولكن ليس كل نبيذ هو خمر

2- ان النبيذ الذي كان يشربه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عبارة عن ماء منقوع به قليلا من التمر وهو بمثابة العصير الذي لم يختمر ويصبح خمرا مسكرا كالخمر المتعارف عليه ومن المعروف ولا يخفى على احد ان الخمر ما هي عصائر مخمجه و مغليه .

3- نرى في الاحاديث المغايرة بين النبيذ المسكر والذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وبين النبيذ المحلل شربه قبل غليانه

فهمت


يا استاذ الاسلام حرم الخمرة و هذا شئ لاغبار فيه اما انتم فيسوعكم اول معجزاته كانت تحويل الماء الي خمرة و انبيائكم في العهد القديم كانوا بيشربوا خمرة و يسكروا

سلام



10-27-2004, 03:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #19
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الزملاء الكرام تحية طيبة،

بعد أن أخذ الموضوع مداه بين أخذ ورد، دونما استعمال لشيء من أصول الفقه، أحببت أن أدلي بدلوي لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا!

أولا نبدأ باصول الفقه:

قاعدة "لا شرع قبل نزول الشرع"
قاعدة "العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما"
قاعدة "النهي يفيد طلب الترك، ويصرف إلى التحريم مع وجود قرينة ملزمة"
قاعدة "القياس هو إعطاء حكم شرعي معلوم لآخر مجهول لوجود علة شرعية تجمع بينهما"
قاعدة "العلة هي الباعث على تشريع الحكم"
قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"
قاعدة "الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم، والأصل في الأفعال التقيد بالجكم الشرعي"
قاعدة "السبب هو ما يلزم من وجوده الوجود ويلزم من عدمه العدم"

ثانيا شيء من علم الحديث:

قلما يصح شيء في ما يسمى بأسباب النزول.

ثالثا إلى الفقه:

كانت الخمر حلال طيبا قبل نزول تحريمها عملا بالنص العام
(يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ* قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ*).
ثم رغم تساؤل المسلمين عن حكم الخمر إلا أن الله ما أنزل حكم الخمر كشيء، وإنما قد أنزل حكم السكر كفعل، وهو لم يحرمه هنا مطلقا، بل حرمه استنادا إلى الصلاة، وجعله تحريمه معلولا بعدم قدرة الإنسان على فهم ما يقول في الصلاة، فقال تعالى (يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون...). فكان الأصل هو تحريم إتيان الصلاة والإنسان لا يعلم ما يقول، وضرب السكر مثلا لأنه لا يتصور حال للإنسان المكلف فوقه من عدم علمه ما يقول، والعلة في النص هنا هي (...حتى تعلموا ما تقولون...) ويتوجب صرف النظر إليها، فهي الباعث على التشريع وهي الأصل في التحريم.
يقاس على هذه العلة أية حالة يأتي الإنسان فيها الصلاة وهو لا يعلم ما يقول، كشدة النعاس وشدة الجوع وشدة العطش وشدة الغضب وشدة الفرح، وهي ذات الأمور التي لا يحاسب الإنسان فيها لعدم علمه ما يقول، خلا السكر لأنه حاصل بإرادته. لا يقال هنا أننا نبيح للإنسان ترك الصلاة إبان عذع الظروف، بل يقال أن الإنسان مدعو إلى إزالة هذه الأسباب المعيقة لإتمامه صلاته بخشوع، فيأكل إن كان جائعا ويشرب إن كان عطشا الخ...
ثم عندما شاء الرب جل وعلا أن يبين حكمه في الخمر، أنزل إذ شاء قوله الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ*)، فغدت الخمر نجسا من يومها لقوله رجس، وغدت محرمة لقوله فاجتنبوه، ولم يكن قبل هذا التحريم أي تحريم لذات الخمر، بل كان الحديث عن السكر. وحرمت الآية الخمر لأنها خمر وليس لسبب آخر، وجعلت السكر من الكثير أو القليل أمارة أو علامة على كون الشراب خمرا أم لا.

كل من شرب الخمر قبل هذا النص فليس عليه شيء لقوله تعالى (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)، ويحاسب الإنسان فقط بعد البلاغ.

أما قصة أسباب النزول، فذكرنا سابقا ماهو السبب، ويضرب عليه مثال زوال الشمس سبب لصلاة الظهر، فإن زالت الشمس وجبت صلاة الظهر، وإن لم تزل فلا صلاة ظهر. وعليه، فإن قصة أسباب النزول تجعل من أعمال البشر محددات لنزول أحكام الله، والواقع أن هذا ليس صحيحا، سيما وأن القرآن كما هو قد كان نازلا فعلا من لدن الله تعالى إلى أمين الوحي جبريل عليه السلام قبل الهجرة، بما فيه من تحريم للخمر، وذلك في ليلة القدر المعروفة.
أما المناسبات التي نزلت الآيات فهي إن صحت الرواية فيها، فهي مشاكل تعالجها الآيات، وستنزل الآيات سواء وقعت هذه المشاكل أم يتصور وقوعها في المستقبل. كما نزل حكم الأسرى في سورة محمد أثناء الهجرة ولما يكن هناك أسرى ولا حروب.

هذا أحسن ما قدرنا عليه، فمن أتانا بأحسن منه تركنا قولنا وصرنا إلى قوله.

والسلام


10-27-2004, 07:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #20
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
تحية لكم اجمعين....
أجد أن محمد لم يحرم الخمر تحريما قاطعا باتا برغم الأيات المتلاحقة الثلاث فتلك أيضا لم تصل الى تلك الدرجة و لو كان الأمر مكروها جدا . و مما يعزز هذا الأعتقاد أن محمدا لم يضع حدا للسكران ففي البداية منعه من الصلاة ثم و كما جاء في تفسير القرطبي :
"وروى الدارقطني حدثنا القاضي الحسين بن إسماعيل حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا أسامة بن زيد عن الزهري قال أخبرني عبد الرحمن بن أزهر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وهو يتخلل الناس يسأل عن منزل خالد بن الوليد, فأتي بسكران, قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن عنده فضربوه بما في أيديهم. وقال: وحثا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه التراب."
و كل ما فعله محمد بالسكران أن قذفه بعض التراب و ربت عليه الآخرون و هذه ليست عقوبة بقدر ما هي عتاب فيه شده . و لم يتجاوز السكران أي حد من الحدود التي رسمها محمد كالقذف أو السرقة و هذه لها عقوبات محددة موصوفة.
و يروي أبي داوود في السنن :
"
‏حدثنا ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏المعنى ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جلد في الخمر ‏ ‏بالجريد ‏ ‏والنعال ‏
‏وجلد ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أربعين ‏ ‏فلما ولي ‏ ‏عمر ‏ ‏دعا الناس فقال لهم إن الناس قد دنوا من الريف ‏ ‏وقال ‏ ‏مسدد ‏ ‏من القرى والريف ‏ ‏فما ترون في حد الخمر فقال له ‏ ‏عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏نرى أن تجعله كأخف الحدود فجلد فيه ثمانين ‏ ‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏رواه ‏ ‏ابن أبي عروبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه جلد بالجريد والنعال أربعين ‏ ‏ورواه ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ضرب ‏ ‏بجريدتين ‏ ‏نحو الأربعين ‏

و الضرب بالأسلوب المذكور في الحديث هو تشهير أكثر منه عقوبة , و نحن نعرف جميعا ما هي العقوبات أو الحدود الأسلامية الحقيقة فقد تصل الى فقد أحد الأعضاء بما لا يقارن بأي حال مع الضرب بالأحذيه .
و يذكر الماوردي في الأحكام السلطانيه أن أبو حنيفة قال :
" يحد من شرب الخمر وإن لم يسكر، ولا يحد من شرب النبيذ حتى يسكر. والحد: أن يجلد أربعين بالأيدي وأطراف الثياب ويبكت بالقول الممض والكلام الرادع للخبر المأثور فيه."
و هذا تأكيد آخر على التشهير فقد بالسكران مما لا يصل الى مرحلة كراهيته ليوضع له حدا قاسيا. و لم يؤثر عنه محمد أنه ضرب أحدا في شرب الخمر بلا سكر فالحالة هنا و في عهد محمد كانت تتعلق بالسكر أكثر من تعلقها بالخمر نفسه.
و أما السكران فهوورد في المحلى لأبن حزم:
" روينا من طريق أحمد بن صالح أنه سئل عن السكران ? فقال: أنا آخذ فيه بما رواه ابن جريج عن عمرو بن دينار عن يعلى بن منبه عن أبيه سألت عمر بن الخطاب عن حد السكران ? فقال: هو الذي إذا استقرئ سورة لم يقرأها، وإذا خلطت ثوبه مع ثياب لم يخرجه."
و لا يجوز أن تقترب من شارب الخمر حتى يصل الى هذه المرحلة التي يوصفها عمر لنعرف متى نطبق عليه عقوبة الضرب بالصرامي و هي حالة متدهورة جدا لا يصل أليها ألا كل من عب نصف محيط .
و يتابع أبن حزم في المحلى في تعريف السكارى فينقل عن أبو حنيفة:
" وقال أبو حنيفة ليس سكران إلا حتى لا يميز الأرض من السماء، وأباح كل سكر دون هذا "
و أبو حنيفة أشهر من أن يعرف....

و قد توفي محمد و الحال كذلك لا يزيد من قبض عليه سكران أن يضرب بضعة أحذية و قد يبصق في وجهه و ربما أكل بعض العصي فماذا حصل بعد ذلك؟؟؟!!

الأحكام السلطانيه للماوردي :
" فإن عمر رضي الله عنه حد شارب الخمر أربعين إلى أن رأى الناس تهافت الناس فيه فشاور الصحابة فيه وقال أرى الناس قد تهافتوا في شرب الخمر فماذا ترون? فقال علي عليه السلام أرى أن تحده ثمانين، لأنه إذا شرب الخمر سكر، وإذا سكر هذي، وإذا هذي افترى، فحده ثمانين حد الفرية فجلد فيه عمر بقية أيامه، والأئمة من بعده ثمانين فقال علي عليه السلام: ما أحد أقيم عليه الحد فيموت فأجد في نفسي منه شيئاً ألحق قتله إلا شارب الخمر فإنه شيء رأيناه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن حد شارب الخمر أربعين فمات منها كانت نفسه هدراً، وإن حد ثمانين فمات ضمنت نفسه."

لا حظ أن ضرب الأربعين من عنديات عمر أما ضرب الثمانين فهي من عنديات مستشاره علي و الملاحظة الأهم. رغم الغلو في ا لعقوبة فهي ما زالت للسكران ,لأن علي يقول أذا شرب سكر
أما كيفية ضرب الثمانين فهي كالتالي :
جاء في تفسير القرطبي:
" وأتي رضي الله عنه بشارب فقال: لأبعثنك إلى رجل لا تأخذه فيك هوادة؛ فبعثه إلى مطيع بن الأسود العدوي فقال: إذا أصبحت الغد فاضربه الحد؛ فجاء عمر رضي الله عنه وهو يضربه ضربا شديدا فقال: قتلت الرجل! كم ضربته? فقال ستين؛ فقال: أقص عنه بعشرين. قال أبو عبيدة: )أقص عنه بعشرين( يقول: اجعل شدة هذا الضرب الذي ضربته قصاصا بالعشرين التي بقيت ولا تضربه العشرين. وفي هذا الحديث من الفقه أن ضرب الشارب ضرب خفيف."
و حتى عمر مبتكر الضرب بالسياط للسكران يقر بأن ضربه يجب أن لا يكون شديدا .
و قد حاول صحابي ذكي أن يفلت من سوط عمر بأجتهاده بأحدى الأيات فقد ورد في الأستيعاب في معرفة الأصحاب لأبن عبد البر :
" أخبرني عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب استعمل قدامة بن مظعون على البحرين وهو خال عبد الله وحفصة ابني عمر بن الخطاب فقدم الجارود سيد عبد القيس على عمر بن الخطاب من البحرين فقال: يا أمير المؤمنين، إن قدامة شرب فسكر وإني رأيت حداً من حدود الله حقاً علي أن أرفعه إليك. فقال عمر: من يشهد معك? فقال أبو هريرة. فدعي أبو هريرة فقال: بم تشهد? فقال: لم أره يشرب، ولكني رأيته سكران يقيء فقال عمر: لقد تنطعت في الشهادة. ثم كتب إلى قدامة أن يقدم عليه من البحرين. فقدم فقال الجارود لعمر: أقم على هذا كتاب الله. فقال عمر: أخصيم أنت أم شهيد? فقال: شهيد. فقال: قد أديت شهادتك. قال: فصمت الجارود، ثم غدا على عمر فقال: أقم على هذا حد الله. فقال عمر: ما أراك إلا خصماً، وما شهد معك إلا رجل واحد. فقال الجارود: إني أنشدك الله قال عمر: لتمسكن لسانك أو لأسوءنك فقال: يا عمر، أما والله ما ذلك بالحق أن يشرب الخمر ابن عمك وتسوءني. فقال أبو هريرة: إن كنت تشك في شهادتنا فأرسل إلى ابنة الوليد فسلها وهي امرأة قدامة. فأرسل عمر إلى هند بنت الوليد ينشدها. فأقامت الشهادة على زوجها، فقال عمر لقدامة: إني حادك. فقال: لو شربت، كما يقولون، ما كان لكم أن تحدوني. فقال عمر: لم? قال قدامة: قال الله عز وجل: "ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات. "المائدة 96. الآية. قال عمر: أخطأت التأويل، إنك إذا اتقيت الله اجتنبت ما حرم عليك، ثم أقبل عمر على الناس فقال: ماذا ترون في جلد قدامة? فقالوا: لا نرى أن تجلده ما كان مريضاً. فسكت على ذلك أياماً ثم أصبح يوماً وقد عزم على جلده، فقال لأصحابه: ما ترون في جلد قدامة? فقال القوم: ما نرى أن تجلده ما كان وجعاً. فقال عمر رضي الله عنه: لأن يلقى الله وهو تحت السياط أحب إلي من أن ألقاه وهو في عنقي. إيتوني بسوط تام. فأمر عمر بقدامة فجلده ."
و لا أعرف لماذا لا تعد آية لا جناح عليكم المذكورة أعلاه في عداد الناسخ لأية الأجتناب و خاصة أنها تحمل الرقم 90 في سورة المائدة أي تسبق هذه الأية بقليل.
و يعترف أبن قيم الجوزية في أعلام الموقعين عن رب العالمين بعدم ورود نص بحد السكران قائلا :
" وأما الجناية على العقول بالسكر فكانت مفسدتها لا تتعدى السكران غالباً ولهذا لم يحرم السكر في أول الإسلام كما حرمت الفواحش والظلم والعدوان في كل ملة وعلى لسان كل نبي، وكانت عقوبة هذه الجناية غير مقدرة من الشارع، بل ضرب فيها بالأيدي والنعال وأطراف الثياب والجريد، وضرب فيها أربعين، فلما استخف الناس بأمرها وتتابعوا في ارتكابها غلظها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي أمرنا باتباع سنته."
و هذا أعتراف واضح و صريح بأن حد السكران ليس أمر ربانيا و أنما أمرا عمريا فقط و أحتهاد شخصي منه قد يكون خاطئا كما أنه ليس ملزما لأحد.
مودتي




10-27-2004, 09:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عقوبات الخمر فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 375 02-14-2014, 11:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,369 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  الشيخ مصطفى راشد : الخمر غير محرمة في الاسلام JOHN DECA 0 453 12-06-2013, 09:59 PM
آخر رد: JOHN DECA
Brick الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟ الفكر الحر 10 3,351 01-07-2010, 08:40 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! (أحمد ديدات) الفكر الحر 1 2,028 12-11-2009, 02:13 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS