اقتباس: muslim كتب
يا استاذ روميو اذا كان ابو حنيفة رحمه الله حلل الخمرة كما انت تدعي
ارينا اذا الادلة التي استند عليها الامام ابو حنيفة في فتواه هذه
قبل الكلام ... احضر انت قولا قاطعا يجزم بالتحريم لتسكت الكلم وتغلق الافواه ...
ثم ..
ولا : للعضوRomeo ... اعتقد يا اخى ان ( الـ ) التى استخدمتها قبل لقبى هنا .. وحشه شوية .. ولكن انا قلبى كبير .. والاحاديث صحيحة .. ومن صحيح مسلم يا اخى
عزيزى الاخ الفاضل مسلم : رجاء .. مراجع جيدا كلام حارس السراب فى المداخلة 8 ، 10 .. جيدا ..
1- لقد اتفقنا على الاجابة فى نقاط وبالترتيب لكى لا نغفل شىء ...
س: فى اى عام نزلت هذه الاية بالضبط .. ؟
ج: " قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا شُرَيْح حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَر عَنْ أَبِي وَهْب مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ حُرِّمَتْ الْخَمْر ثَلَاث مَرَّات قَدِمَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَة وَهُمْ يَشْرَبُونَ الْخَمْر وَيَأْكُلُونَ الْمَيْسِر فَسَأَلُوا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُمَا فَأَنْزَلَ اللَّه" يَسْأَلُونَك عَنْ الْخَمْر وَالْمَيْسِر قُلْ فِيهِمَا إِثْم كَبِير وَمَنَافِع لِلنَّاسِ " إِلَى آخِر الْآيَة فَقَالَ النَّاس مَا حَرَّمَهَا عَلَيْنَا إِنَّمَا قَالَ " فِيهِمَا إِثْم كَبِير وَمَنَافِع لِلنَّاسِ" وَكَانُوا يَشْرَبُونَ الْخَمْر حَتَّى كَانَ يَوْمًا مِنْ الْأَيَّام صَلَّى رَجُل مِنْ الْمُهَاجِرِينَ أَمَام الصَّحَابَة فِي الْمَغْرِب فَخَلَطَ فِي قِرَاءَته فَأَنْزَلَ اللَّه آيَة أَغْلَظَ مِنْهَا " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاة وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ " فَكَانَ النَّاس يَشْرَبُونَ حَتَّى يَأْتِي أَحَدهمْ الصَّلَاة وَهُوَ مُغْبَق ثُمَّ أُنْزِلَتْ آيَة أَغْلَظُ مِنْ ذَلِكَ " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْر وَالْمَيْسِر وَالْأَنْصَاب وَالْأَزْلَام رِجْس مِنْ عَمَل الشَّيْطَان فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ..
لم اسئل عن مرات التحريم بل سئلت عن تاريخ التحريم فى اعتقادك .. متى ؟
2- لا تحاول الخروج عن الموضوع الاصلى .. وهو ( هل حرم الاسلام حقا الخمر ؟) .. فنحن هنا فى هذا الموضوع نناقش الخمر فى الاسلام ولا نناقش الناسخ والمنسوخ فى الكتاب المقدس او القران ..
3- تقول (الاجتناب اشد من التحريم ) ...
يعنى يا عم باقول لك انا عربى واتحدث العربية لغة القران .. لغة الضاد والصاد وسلام مربع ل (خ) ...
تقوم تقول الكلام ده برضه ..
يعنى انا لوقلت لك
( اجتنب ان تسير فى نهر الطريق ) ...
ام اقول لك ( حرم عليك السير فى نهر الطريق ) ..
أي جمل .. تحمل معنى التحريم القاطع ..
ولماذا التحريم الصريح عن اكل لحم الخنزير بكلمة " حرم عليكم " :23:
والموضوع بالنسبه لكلمة .. نبيذ .. اظن ان هذه الكلمة على مدار التاريخ بالكامل لم تحمل سوى معنى واحد فقط ( نوع من انواع المسكرات ) ... ولم نرى ولم نسمع بان النبيذ .. هو نقيع ..
ولانك استاذ فى اللغة العربية والكلمات التى وضعتها انت من القاموس اغلبها .. يدل على ( الفعل ) مش الاسم .. فالفعل ينبذ اى يترك .. او يسقط او كما احضرت ان من القاموس ..
-------------- اقتباس من كلامك ------------
النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك.
نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.
ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته.
---------------- ---------------------------
كل الكلام يدل على الفعل وهو الترك ... اما وضعته انت بنفسك فيوكد على ان الاسم " نبيذ " هو مسكر ومن القاموس الذى اتيت انت به ... اذ تقول (وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً.
قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.:97:
ما معى الكلام السابق .... ؟ اقراء بالراحة كده ...
مبتغاك وما ترمى اليه تجده فى الكلمة التى وضعتها لك سابقا وابحث عنها بنفسك ... كلمة ( النقيع ) : شراب يتخذ من زبيب ونحوه نقعه فى الماء (ج) انقعه:23:
واعتقد ان هناك فارق شاسع بين الكلمتين ... اللى اصلهم عربى .. ولو كان واحد بيشرب حاجه معينه مش حاجه تانيه .. كان قال احضر نقيع البلح او العنب واو الى اخره مش هات النبيذ .. :emb:
4- الاحاديث التى وضعتها ... ليست حكما ... نهائيا .. فمتى قيلت بالضبط هل قبل اية التحريم ام بعده .. هذا بفرض ان كلمة اجتنبوه تعنى الحريم .. والاهم متى قيلت اية التحريم بالضبط ( ارجع الى مداخلة حارس السراب رقم 8 لتعرف بالضبط ) :25:
وبناء عليه فان الاستنتاجات التى وضعتها .. بعد الاحاديث ... فشوش الى الان .. الى ان تضبط التواريخ تماما لتعرف .. هل كان محمد يشرب النبيذ قبل التحريم .. ام عصير النبيذ بعد التحريم .. :10:
رجاء اذا قمت بالاجابه اجب بالترتيب
الموضوع للان .... فى صحتك :97:
اه صحيح .. اتفقنا على ان اى سؤال تحتاج الى اجابته بخصوص الخمر فى المسيحية يمكنك وضعه فى موضوع جيد منفصل لاستفادة .. حيث ان وجوده هنا يشتت الاجابات ..
الاخ خالد ..
تحية على اسلوبك الجيد فى العرض والحوار ولى بعض الملاحظات .. لم استطع ان اقراء كل الكلام ومداخلاتك مع العضو جقل .. ولكن تحياتى الى ان نلتقى ..