{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #31
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
اقتباس: الاحاديث التى وضعتها ... ليست حكما ... نهائيا .. فمتى قيلت بالضبط هل قبل اية التحريم ام بعده .. هذا بفرض ان كلمة اجتنبوه تعنى الحريم

يا استاذ الله يامرنا بأجتناب الخمر و الميسر و الانصاب


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (المائدة : 90


الله عز و جل يقول لنا يامسلمين انا امركم بأجتناب الخمر و الميسر و الانصاب

هذا تحريم واضح

انت عايز توصل ان الاجتناب معناها ان نحن ممكن نشرب الخمرة بس نجتنبها برضوا:97:

لا حول ولا قوة الا بالله

يا استاذ هذا امر من الله سبحانه و تعالي باجتناب الخمر


وكلمة اجتناب جائت في ايات اخري مثل:

ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (الحج : 30

وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (النحل : 36



اقتباس:الاحاديث التى وضعتها ... ليست حكما ... نهائيا .. فمتى قيلت بالضبط هل قبل اية التحريم ام بعده

اكيد بعد اية التحريم

كيف يحرم رسول الله الخمرة و الله لم يامر بهذا

رسول الله صلي الله عليه و سلم لا يحلل او يحرم من هواه

قال الله تعالي مخاطبا رسوله الكريم:

وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ(44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ(45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47)


سلام

10-29-2004, 05:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #32
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
خالد تحية....
لا تجعل أعجابي يخف......أرجوك...
الآية واضحة فكل من الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام بذات المرتبه و قد بينا أن الأنصاب و الأزلام ليست حرما صرفا لأن محمدا لأتخذ نصبا أسمه الحجر الأسود و أستقسم بالأزلام و أذا لم يعجبك الواقدي فأليك البخاري:
اقتباس:الحديث 2490 ...
‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏خارجة بن زيد الأنصاري ‏ ‏أن ‏ ‏أم العلاء ‏ ‏امرأة من نسائهم قد بايعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أخبرته ‏
‏أن ‏ ‏عثمان بن مظعون ‏ ‏طار له سهمه في السكنى حين أقرعت ‏ ‏الأنصار ‏ ‏سكنى ‏ ‏المهاجرين....الحديث

البخاري 2404 ...
‏حدثنا ‏ ‏حبان بن موسى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏
‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه...الحديث

مسند أحمد:
‏حدثنا ‏ ‏حسن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن لهيعة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن أبي جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏
‏رأيت المغانم تجزأ خمسة أجزاء ثم ‏ ‏يسهم ‏ ‏عليها ‏

لا حظ الأستقسام بالأزلام في الأحاديث الثلاثة و لم يجد محمدا و لا الأنصار غضاضة فيه و هو في المنزلة مساو للخمر حسب الآية السابقة .
في الحديث التالي أيمان بأن الأزلام تتابع ما يريد محمدا:

[QUOTE]البخاري 3616
‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏وأخبرني ‏ ‏عبد الرحمن بن مالك المدلجي ‏ ‏وهو ابن أخي ‏ ‏سراقة بن مالك بن جعشم ‏ ‏أن ‏ ‏أباه ‏ ‏أخبره أنه سمع ‏ ‏سراقة بن جعشم ‏
‏يقول جاءنا رسل كفار ‏ ‏قريش ‏ ‏يجعلون في رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏دية كل واحد منهما من قتله أو أسره فبينما أنا جالس في مجلس من مجالس قومي ‏ ‏بني مدلج ‏ ‏أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس فقال يا ‏ ‏سراقة ‏ ‏إني قد رأيت آنفا أسودة بالساحل أراها ‏ ‏محمدا ‏ ‏وأصحابه قال ‏ ‏سراقة ‏ ‏فعرفت أنهم هم فقلت له إنهم ليسوا بهم ولكنك رأيت فلانا وفلانا انطلقوا بأعيننا ثم لبثت في المجلس ساعة ثم قمت فدخلت فأمرت ‏ ‏جاريتي ‏ ‏أن تخرج بفرسي وهي من وراء أكمة فتحبسها علي وأخذت رمحي فخرجت به من ظهر البيت فحططت ‏ ‏بزجه ‏ ‏الأرض وخفضت عاليه حتى أتيت فرسي فركبتها فرفعتها تقرب بي حتى ‏ ‏دنوت ‏ ‏منهم ‏ ‏فعثرت ‏ ‏بي فرسي ‏ ‏فخررت ‏ ‏عنها فقمت فأهويت يدي إلى كنانتي فاستخرجت منها ‏‏ الأزلام ‏ ‏فاستقسمت بها أضرهم أم لا فخرج الذي أكره
لا حظ نتيجة الأستقسام بالأزلام في هذه الحادثة ..
أما الحجر الأسود فأليك الحديث التالي:

[QUOTE]البخاري 1494
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن كثير ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عابس بن ربيعة ‏ ‏عن ‏ ‏عمر ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ‏ ‏ولولا أني رأيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقبلك ما قبلتك ‏
لا حظ وصف عمر للحجر الأسود و هو نفس الوصف الذي أطلقه محمد على أنصاب البيت لا تضر و لا تنفع....
مودتي

10-29-2004, 07:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #33
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
زميلنا جقل

أما عن الإعجاب، فنسأل الله أن لا يجعلنا إعجابكم بنا نحرم حلالا أو نحل حراما.

أما عن أحاديث الاستقسام بالأزلام، فأراكم قد استدللتم بالحديث المشرع للقرعة على شرعية الأزلام!!!
وأما ما صنعه سراقة فلا دليل يعتبر من فعل المشركين، ولا المسلمين حتى، ذلك أن سراقة كان على دين قومه يوم أن استقسم. ولا يكون فعل الناس دليلا شرعيا ما لم يقع أمام الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ويقره عليه، كفعل أكل الضب الذي قام به خالد بن الوليد رضي الله عنه، إذ أقره الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم على الأكل.
وبعد كل ما ذكر فنحيلك إلى القاعدة الأصولية الذهبية:
قاعدة "المحكم لا يرد بالمتشابه"
قاعدة "الحديث الصحيح هو ما رواه العدل الضابط عن مثله إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من غير شذوذ ولا علة قادحة"
والشذوذ هو أن يخالف الراوي من هو أوثق منه، ومعلوم حضرتكم أن لا رواية أعلى درجة من رواية القرآن لتواترها، فيرد كل ما يخالفها من الظني الغير متواتر. ذلك أن الأحاديث الصحيحة مهما على كعبها في الصحة، إلا أنها لا تفيد إلا غلبة الظن الموجبة للعمل فيما لا يتعارض مع القرآن.

عود على موضوع الأنصاب، فاعلموا أن الحجر الأسود ليس إلا علامة تبين أن يبدأ شوط الطواف، حتى لا تطوف الناس فوضى، وهو ليس مقدسا وليس معبودا من دون الله، وما جعل بأمرنا، وإنما جعل بأمر الله عز وجل عن طريق رسوله. وعندما يبدأ المسلمون بعبادة الحجر الأسود من دون الله، عندها تسميه نصبا، مع الفارق اللغوي، ونغير عندها اسم المسلمين إلى المشركين.

نعود إلى البداية عزيزي، مجرد الأمر بالإجتناب، هو أبلغ في التحريم. ذلك أنه لا يتصور الشرب دون الاقتراب، ناهيك عن القرائن الأخرى التي لم تناقشوها، والتي ذكرناها في مداخلة سابقة.
10-29-2004, 07:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #34
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
ملاحظة زميل جقل،
أنا وأنت أيضا لا نضر ولا ننفع، فهل أصبحنا أنصابا؟
10-30-2004, 04:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #35
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
اقتباس:  muslim   كتب  
الي ترمنتور

وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنبيذ خمر.

نفهم من هذا ان النبيذ يطلق علي التمر و العنب و الزبيب و الشعير الذي انتبذ بالماء  




هذا هو النبيذ ولا اسم لصفته غير ذلك ..

واظن انى استخرجت لك الكلمة من القاموس والتى تعنى ترك الشىء فى الماء .. وهى النقيع ..


اقراء مداخلتى السابقة مباشرة حيث انك لم ترد على رقم 1 ، ورقم 3 ..

فى انتظارك مع تحياتى
10-30-2004, 02:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #36
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
خالد...
ليش يا خالد لا نظر و لا ننفع لاحظ أنها على وزن لا تكش و لا تهش...و لكننا يا سيدي ما دمنا نتحاور هنا ففيه كل الفائدة و اذا كنت تراه بلا جدوى...ف " متل ما بدك"
القرعة هي أسم آخر للأستقسام بالأزلام و لا حظ أن عمل سراقة هو أنه أقترع بالأزلام المهم في عملة النتيجة جاءت ملائمه لمحمد أي أن هذه الأزلام مسيره بطريقة ما...
ما أريده بغض النظر عن المحكم و المتشابه أن الأمر فيه تناقض يصرخ في وجهك . لأنه في مكان آخر من القرآن يربط الرجس بالخنازير و هي محرمه ثم يربطها بالخمر و هي غير محرمه . أو يربطها بالأزلام و الأزلام موجوده حتى اليوم في الكعبة. فأذا كان الحجر غير مقدس فلماذا كان محمد يقبله و تابعه عمر بغير وعي و فعل فعل محمد بصورة كربونيه.
مودتي
10-30-2004, 02:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #37
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الي ترمنتور

الامر منتهي خلاص رسول الله صلي الله عليه و سلم لم يشرب نبيذ مسكر وانا اثبتلك ده بالاحاديث و لغويا

اقتباس:واظن انى استخرجت لك الكلمة من القاموس والتى تعنى ترك الشىء فى الماء .. وهى النقيع ..

ويسمي ايضا نبيذ

وانا اثبتلك هذا

وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً؛ قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً. والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم. وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك.
يقال: نبذت التمر والعنب إذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل. وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنبيذ خمر.


انتهي


اقتباس:اقراء مداخلتى السابقة مباشرة حيث انك لم ترد على رقم 1 ، ورقم 3 ..

متي نزلت اية تحريم الخمر

هي اية مدنية و حرمت شرب الخمرة

بس نزلت امتي بالظبط فأنا لا اعرف و ما الفائدة اصلا من هذا السؤال

اقتباس:( اجتنب ان تسير فى نهر الطريق ) ...  
ام اقول لك ( حرم عليك السير فى نهر الطريق )

لا فرق بينهم فكلاهما امر بعدم الاقتراب من نهر الطريق

والله عز و جل يأمرنا باجتناب الخمر و الميسر

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (المائدة : 90

وكلمة اجتناب جائت بمعنب تحريم في ايات اخري :

ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (الحج : 30

وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (النحل : 36


سلام
10-30-2004, 05:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #38
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الزميل جقل
قولي لا نضر ولا ننفع لا يعني إساءة إليكم، ولا إلى الحوار الدائر، بل هو واقع فعلي نؤمن به، فكل المخلوقات لا تضر ولا تنفع.

أما عن النجس والرجس، فهذا أمر لا علاقة مباشرة له بالتحريم، وإنما هو مرتبط بأحكام الطهارة، إذ يصح أن يوجد محرمات طاهرة، كالقط والسم والحرير للرجال، ويصح أن يوجد محرمات نجسة كالكلب والخنزير والخمر.

والنجس قد يكون ماديا وقد يكون معنويا.

نعود إلى المحكم والمتشابه، أنا زميلي العزيز لا أستطيع أن أغض الطرف عن المحكم والمتشابه، ذلك أن عمدة فهم الإسلام لا يمكن حصولهادون فهم أصولها، ومن أهم أصولها الإحتكام إلى المحكم في تحقيق معنى المتشابه.
إلا أننا عزيزي لا نجد ضرورة إلى ذلك كون الآية النازلة في تحريم الخمر محكمة حقا، ومحاطة بقمان قرائن صارفة من مجرد طلب ترك الفعل لإلى طلب ترك الفعل جازما بمعنى التحريم، ولم أر أن حضرتكم قد تناولتم أي من القرائن في الحوار.
أما عن الأزلام وسراقة يا عزيزنا، فلا يعتبر سراقة مصدرا للتشريع ولا للسيرة، وفلسفة التسيير والتخيير مكانها في شريط آخر عزيزي!
نعود إلى ما تزعمه عن الحجر الأسود، هل التقبيل يفيد التقديس؟ أنا أقبل ولدي فهل يعني أني أقدسه؟ وهل لإذا وضعت سترة تسترني عمن يمر أمامي أثناء الصاة ، هل يعني ذلك أنني أعبد السترة أو أقدسها؟
أنا لا أعلم خلفيتك السابقة أو الحالية، إن مررت بمرحلة كنت فيها أو لا تزال مسلما، لكن هل سمعت يوما أن المسلمين ب
ؤوا بطلب حاجة من الحجر الأسود بأمر من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ أم هل شاهدتهم يتوجهون إليه بالنذور والذبائح لأمر آية أو حديث؟
عزيزي صعب جدا توضيح الواضح، وتمحل النصوص لتدل على غير ما تدل فعلا عليه يسير. إلا أننا لا نتحدث عن لوحة تجريدية هنا يفهمها كل كما يريد هو، بل نتحدث عن حكم شرعي قد وضحه صاحبه وشرحه وعلق عليه حتى قطعت جهيزة قول كل خطيب.

وختاما، هل درستم شيئا في اللغة العربية أمكنم به استنباط أن القرائن الثماني المذكورة في مداخلتنا السابقة لا تفيد التحريم أبدا؟ إن كان كذلك ففسروا لنا لم ذهبتم هذا المذهب.

أما عن الخمر، فما اختلف فيها من يوم أن أنزل تحريمها، وقد صرح القرآن بتحريمها في الآيتين المذكورتين، وثنى على ذلك الحديث الشريف والذي هو من ديننا.

تقول زميلنا أن الأزلام موجودة في الكعبة إلى اليوم، فهلا تكرمتم ووصفتم لنا مكان وجودها؟ وهل عاينتموه أم أبلغتم به؟


ختاما، لا أرى وصفكم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بما لا يليق من عدم الوعي مفيد لنا في حوارنا، فنحن لم ننصب محكمة لأمير المؤمنين ههنا.

اقتباس:
جقل   كتب
 
خالد...
ليش يا خالد لا نظر و لا ننفع لاحظ أنها على وزن لا تكش و لا تهش...و لكننا يا سيدي ما دمنا نتحاور هنا ففيه كل الفائدة و اذا كنت تراه بلا جدوى...ف " متل ما بدك"
القرعة هي أسم آخر للأستقسام بالأزلام و لا حظ أن عمل سراقة هو أنه أقترع بالأزلام المهم في عملة النتيجة جاءت ملائمه لمحمد أي أن هذه الأزلام مسيره بطريقة ما...
ما أريده بغض النظر عن المحكم و المتشابه أن الأمر فيه تناقض يصرخ في وجهك . لأنه في مكان آخر من القرآن يربط الرجس بالخنازير و هي محرمه ثم يربطها بالخمر و هي غير محرمه . أو يربطها بالأزلام و الأزلام موجوده حتى اليوم في الكعبة. فأذا كان الحجر غير مقدس فلماذا كان محمد يقبله و تابعه عمر بغير وعي و فعل فعل محمد بصورة كربونيه.
مودتي
10-31-2004, 02:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #39
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الاخوة الافاضل .. تحية طيبة

الاخ مسلم طرح هذا الموضوع .. وكانت بدايته ( لماذا لم يحرم الاسلام الخمر فى بداياته ؟ )

انما ترك هذا الموضوع لحين ميسرة ...

عزيزى مسلم اقدر استماتك فى الدفاع عن عقيدتك .. امر وارد وطبيعى ولكن رجاء لا تحجر على حقى فى النقاش ..

----- اقتباس من muslim مداخلة 36 ---
انتهى
-------------------------

رجاء الا تحجر على حقى ... !!!!

ولنقسم الموضوع الى نقاط ونبسطها ونحدد الردود لنعرف ابعاد الموضوع :

اولا :
فى البداية قلت ان الاية ( " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاة وَأَنْتُمْ سُكَارَى " ) [ النِّسَاء : 43 ] ..
نسخت بالاية .. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (المائدة : 90
واضفت قولك :
اقتباس من muslim مداخلة (6)

لأن الخمرة كانت تعتبر من اساسيات الموجودة عند العرب وكان لا يخلو بيت من بيوت العرب الا و يشرب فيه الخمر فاخذ الله بتحريمه علي المسلمين بالتدريج حتي لا يشق الامر عليهم
فانزل الله تعالي :
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا (البقرة : 219
أما المنافع فى الخمر والميسر ، فهى: أثمان بيع الخمر ، وعائد التجارة فيها ، وحيازة الأموال فى لعب الميسر " القمار " وهى منافع خبيثة لم يقرها الشرع من أول الأمر ، ولكنه هادنها قليلاً لما كان فيها من قيمة فى حياة الإنسان قبل الإسلام ، ثم أخذ القرآن يخطو نحو تحريمها خطوات حكيمة قبل أن يحرمها تحريماً حاسماً ، حتى لا يضر بمصالح الناس


وسؤالى الاول لك يا اخى ...
هل الله الذى قال فى الاية على الخمر انها (رِجْسٌ ) لم يكن يعرف انه كذلك الا لما بدء الناس يذهبون الى الصلاة وهم سكارى فانزل هذه الاية تاركا المسلميين فى رجس – مع ملاحظة انه حرم عبادة الاصنام اللى هى برضه رجس – تاركا المسلمين فترة احسبها لى كده مع القرطبى فى تفسيره لتلك الايات .. اذ يقول :
(وَأَمَّا الْخَمْر فَكَانَتْ لَمْ تُحَرَّم بَعْد , وَإِنَّمَا نَزَلَ تَحْرِيمهَا فِي سَنَة ثَلَاث بَعْد وَقْعَة أُحُد , وَكَانَتْ وَقْعَة أُحُد فِي شَوَّال سَنَة ثَلَاث مِنْ الْهِجْرَة )


هل كل هذه الفترة يا عزيزى للتدريج فى الاقلاع عن الخمر ؟ :97: :10: :10:

الا ترى ان تلك الفترة طويلة جدا جدا جدا جدا .. خاصة وان المفروض انه عندما يفتح الله على واحد ويعتنق معتقدات جديدة فلابد له من ان يحاول باجتهاد ان يسمو فوق كل شىء ردىء ..
او يرضى الاله الذى بدأ يعبده بدلا من الاصنام




بل انظر ما قاله القرطبى :
وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّ قَوْله تَعَالَى : يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاة وَأَنْتُمْ سُكَارَى " مَنْسُوخ بِآيَةِ الْمَائِدَة : " إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاة فَاغْسِلُوا " [ الْمَائِدَة : 6 ] الْآيَة . فَأُمِرُوا عَلَى هَذَا الْقَوْل بِأَلَّا يُصَلُّوا سُكَارَى ; ثُمَّ أُمِرُوا بِأَنْ يُصَلُّوا عَلَى كُلّ حَال ; وَهَذَا قَبْل التَّحْرِيم .
يعنى الناس قبل نزول الاية كانوا بصلوا فى كل الاحوال وهم سكارى برضه .. الم يكن يعلم الله بان ذلك سيحدث – كلا وحاشا فالله علام الغيوب – ام كان يسترضى هؤلاء كلا وحاشا ..........

وايضا فسر بعض الفقهاء الاية كالاتى ( يقول الطبرى ) :
وَقَالَ الضَّحَّاك فِي الْآيَة لَمْ يَعْنِ بِهَا سُكْر الْخَمْر وَإِنَّمَا عَنَى بِهَا سُكْر النَّوْم رَوَاهُ اِبْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم ....

انظر ( لتعلم ان الشرب كان عادى خالص ) فى تفسير القرطبي لنفس الاية :
هَذِهِ الْأَحَادِيث تَدُلّ عَلَى أَنَّ شُرْب الْخَمْر كَانَ إِذْ ذَاكَ مُبَاحًا مَعْمُولًا بِهِ مَعْرُوفًا عِنْدهمْ بِحَيْثُ لَا يُنْكَر وَلَا يُغَيَّر , وَأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَرَّ عَلَيْهِ , وَهَذَا مَا لَا خِلَاف فِيهِ ; يَدُلّ عَلَيْهِ آيَة النِّسَاء " لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاة وَأَنْتُمْ سُكَارَى " [ النِّسَاء : 43 ] عَلَى مَا تَقَدَّمَ , وَهَلْ كَانَ يُبَاح لَهُمْ شُرْب الْقَدْر الَّذِي يُسْكِر ؟ حَدِيث حَمْزَة ظَاهِر فِيهِ حِين بَقَرَ خَوَاصِر نَاقَتَيْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَجَبَّ أَسْنِمَتهمَا , فَأَخْبَرَ عَلِيّ بِذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَجَاءَ إِلَى حَمْزَة فَصَدَرَ عَنْ حَمْزَة لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقَوْل الْجَافِي الْمُخَالِف لِمَا يَجِب عَلَيْهِ مِنْ اِحْتِرَام النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَوْقِيره وَتَعْزِيره , مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ حَمْزَة كَانَ قَدْ ذَهَبَ عَقْله بِمَا يُسْكِر ; وَلِذَلِكَ قَالَ الرَّاوِي : فَعَرَفَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ ثَمِل ; ثُمَّ إِنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُنْكِر عَلَى حَمْزَة وَلَا عَنَّفَهُ , لَا فِي حَال سُكْره وَلَا بَعْد ذَلِكَ ...

عادى يعنى ..
وفى الطبرى :
- حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا جَرِير , عَنْ مُغِيرَة , عَنْ أَبِي رَزِين , قَالَ : كَانُوا يَشْرَبُونَ بَعْد مَا أُنْزِلَتْ الَّتِي فِي الْبَقَرَة , وَبَعْد الَّتِي فِي النِّسَاء , فَلَمَّا أُنْزِلَتْ الَّتِي فِي الْمَائِدَة تَرَكُوهَا ...

ووضعت لك استفسارا ردا على قولك (لأن الخمرة كانت تعتبر من اساسيات الموجودة عند العرب وكان لا يخلو بيت من بيوت العرب الا و يشرب فيه الخمر فاخذ الله بتحريمه علي المسلمين بالتدريج حتي لا يشق الامر عليهم )

وكان استفسارى يقول (اذا فماذا عن باقى الامور .. الزنا .. وقد البنات ودفنهم احياء .. وغيرها وغيرها من العادات البدائية لاهالى الصحراء .. هل تركهم يمارسون الزنا ايضا والسهرات الحمراء لانها بقى الموضوع .

هل هذا منطق .. ثم ... هل هذا ما تقصده بالمصطلح (هادنها ) .. يعنى مشى حالك ( اتمسكن الى ان تتمكن ) ..


ماذا كان ردك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وعدت لاقول لك ...... فى بداية كلامك تؤكد : أما المنافع فى الخمر والميسر ، فهى: أثمان بيع الخمر ، وعائد التجارة فيها ، وحيازة الأموال فى لعب الميسر

ثم تعود لتقول :
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمرة عشرة : عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له .

متى لعن الخمر يا عزيزى ... هل عندما كان بمكة ضعيفا قبل الهجرة ... ام عندما عاد قويا محاربا وفاتحا ..

ماذا كان ردك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


فى رأى ان الاسلام لم يحرم الخمر فى بداياته لحاجته الى :
1- اموال التجارة المربحة من الخمور المتنوعه .
2- الا يعادى الاسياد الذين يتبعون الدين الجديد وهو بحاجه الى الكثرة والقوة والعدد والاموال التى توفرة له من تجارة الخمر .

لهذا لم يقدم على تحريم الخمر الا بعد ان قوية شوكته وكثر اتباعه وزادت حصيلة امواله من اشياء اخرى كالجزية والزكاة واموال الأسلاب وغيرها ...

مع ملاحظة ان اية التحريم كما قلت انت انها ( مدنية )

-----اقتبس من Mirage Guardian بعض الاستفسارات اضعها لك ----

لماذا لم يفرض اللهٌ هذه الأمور على المسلمين في مكة؟

ولماذا لم يضع لهم برنامجاً أخلاقياً كالذي وضعه لهم في المدينة بعد ثلاثة عشر عاماً من بدء الدعوة؟

ولماذا ترك محمد أتباعه مسلمي المعتقد والفكر، جاهلي السلوك والتصرف؟

ولماذا كانت المدينة دون مكة هي محطّ نزول الشرائع والقوانين؟

عجبت حقاً لمن يساير الأمور إذا ضعف..
ويسن الشرائع إذا قوى..
وسبحان من يغير ولا يتغير!

ماذا لو لم يسكر أصحاب "عبد الرحمن بن عوف"؟

هل كان سيخطئ المقرئ فى الصلاة؟
لا..
(لأنه لن يسكر)

هل كان سيتم إكتشاف أخطاء؟
لا..
(لأنه لن تحدث أخطاء)

هل كان سيتم تطوير التشريع؟
لا..
(لأن الخطأ لم يكتشف)

ماذا لو لم يصنع "عُتبان بن مالك" طعاماً فأكلوا وسكروا ؟

هل كان سيشج الأنصارى رأس سعد؟
لا..
(لأنه لن يسكر)

هل كان سيتم إكتشاف أخطاء؟
لا..
(لأنه لن تحدث أخطاء)

هل كان سيتم تطوير التشريع؟
لا..
(لأن الخطأ لم يكتشف)
-------- انتهى الاقتباس ----------------------


وما كانت الاية ستنزل ابدا !!!!!!!!!!!!!!!:lol:







ثانيا : كان تحديد زمن تحريم الخمر امر هام .. وذلك لكى تقارنها مع الاحاديث وتوازى فى خط زمنى متى قيل الحديث .. هل قبل التحريم ام بعده ؟
وبهذا تعرف اذا محمد يشرب النبيذ المسكر .. ام عصير الجوافه !!!!!! :saint: :10::23::10:

وطبعا دى لما تحلم مش هتعرف تحددها .....


11-04-2004, 05:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #40
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
يا زميل تيرمينيتر،

ألم نجبك على ما سألت أخانا مسلما عنه؟
11-04-2004, 08:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عقوبات الخمر فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 372 02-14-2014, 11:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,348 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  الشيخ مصطفى راشد : الخمر غير محرمة في الاسلام JOHN DECA 0 449 12-06-2013, 09:59 PM
آخر رد: JOHN DECA
Brick الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟ الفكر الحر 10 3,347 01-07-2010, 08:40 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! (أحمد ديدات) الفكر الحر 1 2,025 12-11-2009, 02:13 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS