{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
الزميل الفاضل
إقتباس
و اقرارك بان داود قد كتب بعضها , يتنافى اصلا مع شهادة القران الكريم بان الزبور من الله الى داود و ليس العكس من داود الى الله.
__________________________
يطلق الكتاب المقدس عبارة " مزامير داود " من باب التعميم فلماذا لا يكون هذا ما فعله القرآن ؟ أما كونه بعبارات داود فهذا شأن الوحى و إختلافه عن التنزيل
اذا قصدت بالتعميم اطلاق تسمية الجزء على الكل , فهذه النقطة ليست مدار نقاشي معك فاذا اطلق الكتاب المقدس على المزامير تسمية مزامير داود لنسبة بعضها اليها فهذه مسالة خاصة بالكتاب المقدس ,نحن نناقش بان المزامير لا يقابلها الزبور و لا الزبر التي يذكرها القران الكريم.
اقتباس:ثان الاسباب هو ان كلمة زمر و جمعها مزامير لا تقابل كلمة ( زبور) العربية التي هي صيغة مفرد و ليس جمع.
ثالثا ان زبور و التي تجمع زبر لا تقابل في العبرية زمر ,
________________________
المزامير فى العبرية ليست " زبر " أو " زمر " و لكن "تهاليل " Tehillim
بل ان الفعل و الاسم في العبرية (زمر) و و تنطق ( زامير) التي يقابلها في اليونانية بسالموس.
http://www.searchgodsword.org/lex/heb/view...gi?number=02158
و هنا كلام عن اصل الكلمة :
THE ORIGIN OF THE WORD "PSALM"
A. THE GREEK WORD IS "PSALMOS"...
1. From the Hebrew word zmr, meaning "to pluck"; i.e., taking
hold of the strings of an instrument with the fingers
2. Implies that the psalms were originally composed to be
accompanyied by a stringed instrument
3. "Psalms are songs for the lyre, and therefore lyric poems
in the strictest sense." - (Delitzsch, PSALMS, Vol. I, p. 7)
4. David and others originally wrote the Psalms to be sung to the
accompaniment of the "harp"
http://www.ccel.org/contrib/exec_outlines/ps/ps_03.htm
اقتباس:ليس الكلام في القران عن مزمور و مزامير بل الكلام في القران عن ( زبر) الانبياء و من بينها زبور داود , و الاختصاص بالذكر في الاية ليس لتميز الزبور و لكنه اختص داود بالذكر تفضيلا له كما ورد في سورة بني اسرائيل :
{وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} (55) سورة الإسراء
______________________
الحديث ليس عن سورة الإسراء و لكن عن سورة النساء 163
طبعا انا اعرف انك تشير الى سورة النساء و لكني بينت لك لماذا اختص زبور داود بالذكر لان الاية التي في سورة اسرى تفصل ما اجمل في اية النساء ( القران يفسر بالقران)
|
|
03-27-2006, 12:33 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
لم أفهم ما الذى يمنع ان يكون القرآن سار مع الكتاب المقدس فى هذا الأمر خاصة - وهذا هو الهام فى الموضوع - اننا ( لا نحن و لا أنتم ) نملك زابورا غيره .
تحياتى
1- القران يخالف الكتاب المقدس في اشياء جوهرية فلماذا يسير معه في هذه النقطة؟
2- القران يقول بان الرسل كلهم جاءوا بالزبر و اوضح محتوى هذه الزبر:
{وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} (25) سورة فاطر
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} (25) سورة الأنبياء
3- فالقران يبين بان الزبر هي وحي الله الذي ارسل به رسله , و ان جوهر هذه الرسالاات واحد هو التوحيد.
4- المزامير ليست وحي الله الذي ارسل به داود , و لكنها أغان و اشعار كتبت بواسطة انسان لتعظيم الله , و ليست كتاب من الله لتوجيه الناس.
5- عليه فهناك مزامير و هناك زبور.
6- قولك باننا لا نملك الزبور و لكننا نملك المزامير فيتحتم ان تكون المزامير هي الزبور قول غير منطقي فنحن لا نملك زبر كثير من المرسلين .
و في المداخلة السابقة بينت لك اصل كلمة (زمر) و انها كلمة عبرية .
|
|
03-27-2006, 04:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
الزميل العزيز الصفى
أصارحك القول اننى كنت متصورا انك تتحدث عما هو معلوم لديكم من الدين بالضرورة " ان الزبور خلاف المزامير " و ان التقصير هو منى لعدم إدراك هذا الأمر فإذا بى أفاجأ أن المعجم الوجيز الذى أصدره مجمع اللغة العربية يذكر الآتى : -
مزامير داود : ما كان يترنم به من من الأناشيد و الأدعية . كتاب جمعت فيه مزامير داود و سليمان و آصاف , و هو الذى يقال له : الزبور .
تحياتى
الفاضل اسحق
ما هو معلوم من الدين بالضرورة مصطلح مضبوط. و هذه الملعومة التي نناقشها لا تدخل فيه.
ما يقوله المعجم الوجيز لا يعتد به الا اذا ورد فيه نص ( قران او حديث صحيح).
اضف الى ذلك عبارة ( يقال له) هي صيغة تمريض.
انتظر اجابة للفرق بين الوحي و التنزيل.
|
|
03-28-2006, 01:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
    
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
عن التحريف اتحدث.
إقتباس
هذه الملعومة التي نناقشها لا تدخل فيه.
______________________
هذا يعطينا حرية التفكير .
إقتباس
ما يقوله المعجم الوجيز لا يعتد به الا اذا ورد فيه نص ( قران او حديث صحيح).
_______________________
و هل هناك نص يقول بعكس ذلك ؟
و هل إذا قال نص بعكس ذلك يجرؤ مجمع اللغة العربية على مخالفته ؟
إقتباس
انتظر اجابة للفرق بين الوحي و التنزيل.
____________________________
http://www.baytallah.com/
تحياتى
|
|
03-28-2006, 02:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
هذه الملعومة التي نناقشها لا تدخل فيه.
______________________
هذا يعطينا حرية التفكير .
طبعا و لكن الاجتهاد له ضوابطه.
اقتباس:ما يقوله المعجم الوجيز لا يعتد به الا اذا ورد فيه نص ( قران او حديث صحيح).
_______________________
و هل هناك نص يقول بعكس ذلك ؟
و هل إذا قال نص بعكس ذلك يجرؤ مجمع اللغة العربية على مخالفته ؟
القران واضخ حفي ان الزبور وحي الله الى داود و انتم تقولون ان المزامير كتابة داود فهل نطلب اوضح من هذا الدليل.
القاموس الوجيز لم يجزم بان المزامير هي الزبور بل قال :
و هو الذى يقال له : الزبور
يقال بصيغة المجهول . من القائل؟
الله تعالى لم يقل , رسوله (ص) لم يقل.
لا يوجد ما يلزمنا بكلام القاموس.
اقتباس:انتظر اجابة للفرق بين الوحي و التنزيل.
____________________________
http://www.baytallah.com/
اشكرك ساحاول قراءة الموضوع و ان كنت افضل لو اجبتني بسطرين او ثلاثة.
|
|
03-28-2006, 03:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}