{myadvertisements[zone_1]}
عن التحريف اتحدث.
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #141
عن التحريف اتحدث.
إقتباس:
) تشابه بعض الجمل لا يعني ان المزامير هي الزبور
__________________
يعنى
للأسباب الآتية :
1- شهادة القرآن ذاته .
2 -لم يفحمنا أحد بإظهار هذا الزبور المزعوم .
3 -عبارة " بين يديه " ترجح وجود الزبور فى عصر النبى و لم يكن موجودا سوى المزامير .
4 - شهادة ابن قتادة و ابن النديم .
5 - لم يرد بالقرآن العكس بمعنى قول بالزبور غير موجود بالمزامير .
6 - التشابه محل النقاش .
اعلم ان كل عامل بمفرده لا يحسم الأمر و لكن إجتماع العوامل السابقة يرجحه .
تحياتى
03-31-2006, 11:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #142
عن التحريف اتحدث.
إقتباس:
فوق كل هذا بينا ان الكلمتين زامير العبرية و زبور العربية لكل منهما معنى مختلف عن الاخرى.
_______________________
أصررت على انها زمر .
يا سيدى الفاضل ظاهرة القلب معروفة بين العبرية و العربية فيسوع هو عيسى و إيليا هو إيلياس و يونان هو يونس و يوحنا هو يحى و زمر هى زبر .
تحياتى
03-31-2006, 11:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #143
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس:
تاويل ابن قتادة و ابن النديم الذي استدللت به ليس مما رفع الى النبي(ص) .
كما اذكرك بما قاله ابن حزم :
________________________
أراك أخذت بتأويل ابن حزم و تركت تأويل ابن قتادة و ابن النديم علما بأن تأويل ابن حزم أيضا ليس مما رفع إلى النبى فهل ابن حزم أفضل منهما؟
تحياتى

لم أخذ بتاويل ابن حزم فابن حزم لم يكن يتأول فهو استدل على رأيه . و كنت سابقا قد بينت لك لماذا لم يتهم القران النصارى كما اتهم اليهود , و مع انني لم اقرا راي ابن حزم هذا سابقا الا بعد ان وضعت انت الرابط اعلاه , الا انني وصلت الى معرفة لماذا لم يتهم القران النصارى كما اتهم اليهود بالبحث عن اسباب اتهام القرانلليهود و هي ظاهرة في العهد القديم و لا تجد لها اثرا في العهد الجديد:
فبينما ينسب كاتب العهد القديم الكلام الى الله تعالى:

تك 6:7 فقال الرب امحو عن وجه الارض الانسان الذي خلقته.الانسان مع بهائم ودبابات وطيور السماء.لاني حزنت اني عملتهم.
لا نجد اي من البشيرين ينسب ما كتبه الى الله تعالى:

1 اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا
2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة
3 رأيت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس
4 لتعرف صحة الكلام الذي علّمت به

اقرا راي ابن حزم جيدا و ستجد انه لم يكن يتاول و انما يستدل على رايه بما سمعه من اقوال النصارى نفسهم على عكس ابن النديم الذي لم يسند او يستدل.

"ولسنا نحتاج إلى تكلّف برهان في أن الأناجيل وسائر كتب النصارى ليست من عند الله عز وجل، ولا من عند المسيح عليه السلام، فقد كفونا هذه المؤونة كلها لأنهم لا يدّعون أن الأناجيل منزلة من عند الله تعالى على المسيح، ولا أن المسيح عليه السلام أتاهم بها، بل كلهم أولُّهم عن آخرهم لا يختلفون في أنها أربعة تواريخ ألّفها أربعة رجال معرفون في أزمان مختلفة"

و نفس القول ايضا قاله ابن تيمية.
03-31-2006, 12:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #144
عن التحريف اتحدث.
إقتباس:-
كما اذكرك بما قاله ابن حزم :
"ولسنا نحتاج إلى تكلّف برهان في أن الأناجيل وسائر كتب النصارى ليست من عند الله عز وجل، ولا من عند المسيح عليه السلام، فقد كفونا هذه المؤونة كلها لأنهم لا يدّعون أن الأناجيل منزلة من عند الله تعالى على المسيح، ولا أن المسيح عليه السلام أتاهم بها، بل كلهم أولُّهم عن آخرهم لا يختلفون في أنها أربعة تواريخ ألّفها أربعة رجال معرفون في أزمان مختلفة".
(الفصل في الملل والنحل (2/13) ).
و ايضا ما قاله ابن تيمية:
"وأما الإنجيل الذي بأيديهم فهم معترفون بأنه لم يكتبه المسيح عليه السلام، ولا أملاه على من كتبه، وإنما أملوه بعد رفع المسيح: متّى ويوحنّا، وكانا قد صحبا المسيح".
(الجواب الصحيح (2/397).),
________________________
لا ابن حزم و لا ابن تيمية تطرقا إلى العهد القديم فما وجه المقارنة بينهما و بين قول ابن قتادة و ابن النديم عن الزبور ؟
تحياتى
03-31-2006, 12:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #145
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس:
) تشابه بعض الجمل لا يعني ان المزامير هي الزبور  
__________________
يعنى
للأسباب الآتية :
1- شهادة القرآن ذاته .
2 -لم يفحمنا أحد بإظهار هذا الزبور المزعوم .
3 -عبارة " بين يديه " ترجح وجود الزبور فى عصر النبى و لم يكن موجودا سوى المزامير .
4 - شهادة ابن قتادة و ابن النديم .
5 - لم يرد بالقرآن العكس بمعنى قول بالزبور غير موجود بالمزامير .
6 - التشابه محل النقاش .
اعلم ان كل عامل بمفرده لا يحسم الأمر و لكن إجتماع العوامل السابقة يرجحه .
تحياتى
1) القران لم يشهد بان الزبور هو المزامير.
2) لا يستطيع اي من الفريقين ( اهل الكتاب او المسلمين ) ترجيح رايه على الاخر الا بالرجوع و الاحتكام الى اسس منطقية و استدلالات عقلية حول الهية او عدم الهية ما بين ايديهم من كتب. بمعنى نه يتحتم علينا دراسة هذه الكتب على اسس نتفق علييها لنعرف هل هي الهية ام لا .
3) عبارة بين يديه قدمت لك الادلة من كتب اللغة بانها لا تعني ماثلا و حاضرا بل تعنى سابق و كتقدم له و اذا كان العرب قد فقدوا حسهم اللغوي السليم في استخدام هذا التعبير فهذه ليست حجة . التعبير الذي يتسخدم لاقبات آنية وجود شئ هو:
{.. ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (196) سورة البقرة
{.. إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (282) سورة البقرة

{.. وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا} (49) سورة الكهف
كما يستخدم التعبير بين ظهرانيهم بنفس النعنى ( اي حضور الشئ ) :
وهو نازل بين ظَهْرٍيْهم وظَهْرانَيْهِم، بفتح النون ولا يكسر: بين
أَظْهُرِهم. وفي الحديث: فأَقاموا بين ظَهْرانيهم وبين أَظْهرهم؛ قال ابن
الأَثير: تكررت هذه اللفظة في الحديث والمراد بها أَنهم أَقاموا بينهم على
سبيل الاستظهار والاستناد لهم، وزيدت فيه أَلف ونون مفتوحة تأْكيداً،
ومعناه أَن ظَهْراً منهم قدامه وظهراً وراءه فهو مَكْنُوف من جانبيه، ومن
جوانبه إِذا قيل بين أَظْهُرِهم، ثم كثر حتى استعمل في الإِقامة بين القوم
مطلقا ( لسان العرب).
4) ما قاله ابن قتادة و ابن النديم ليس شهادة بل هو راي, فالشهادة تقتضي توفر شروط ليست متوفرة فيما قالاه.
5) لم يرد ايضا في القران القول بان الزبور هو المزامير.
6) التشابه في بضع جمل لا يعني انهما نفس الكتاب , فالاقتباس من كتاب الى اخر معروف و لايفيد بالتطابق .
03-31-2006, 01:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #146
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس:
فوق كل هذا بينا ان الكلمتين زامير العبرية و زبور العربية لكل منهما معنى مختلف عن الاخرى.
_______________________
أصررت على انها زمر .
يا سيدى الفاضل ظاهرة القلب معروفة بين العبرية و العربية فيسوع هو عيسى و إيليا هو إيلياس و يونان هو يونس و يوحنا هو يحى و زمر هى زبر .
تحياتى
ارجو ان تحدثنا عن هذه الظاهرة ( القلب). و ما هي علاقتها بزمر و زبر فالكلمتان لا تحملان نفس المعنى كما ان زبور تجمع على زبر و مزمور تجمع على مزامير. فهل الاقلاب يستعمل لتغيير المعنى؟
03-31-2006, 08:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #147
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  

لا ابن حزم و لا ابن تيمية تطرقا إلى العهد القديم فما وجه المقارنة بينهما و بين  قول ابن قتادة و ابن النديم عن الزبور ؟
تحياتى
لتعضيد الراي الذي ذكرته سابقا بان المسيحيين لم يتهمهم القران بالتحريف مثل اليهود لانهم لم ينسبوا ما ورد في البشارات الى الله.
-----------------
و كنت سابقا قد بينت لك لماذا لم يتهم القران النصارى كما اتهم اليهود , و مع انني لم اقرا راي ابن حزم هذا سابقا الا بعد ان وضعت انت الرابط اعلاه
----------------------
مداخلة 142
03-31-2006, 09:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #148
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس:
فوق كل هذا بينا ان الكلمتين زامير العبرية و زبور العربية لكل منهما معنى مختلف عن الاخرى.
_______________________
أصررت على انها زمر .
يا سيدى الفاضل ظاهرة القلب معروفة بين العبرية و العربية فيسوع هو عيسى و إيليا هو إيلياس و يونان هو يونس و يوحنا هو يحى و زمر هى زبر .
تحياتى
ارجو ان تحدثنا عن هذه الظاهرة ( القلب). و ما هي علاقتها بزمر و زبر فالكلمتان لا تحملان نفس المعنى كما ان زبور تجمع على زبر و مزمور تجمع على مزامير. فهل الاقلاب يستعمل لتغيير المعنى؟
مثال : -
هل هناك شك فى كون " يونان " هو " يونس " بداية أم لا ؟
يونان يعنى " حمامة " فهل " يونس " يعنى ذلك ؟
تحياتى
04-01-2006, 02:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #149
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس:
فوق كل هذا بينا ان الكلمتين زامير العبرية و زبور العربية لكل منهما معنى مختلف عن الاخرى.
_______________________
أصررت على انها زمر .
يا سيدى الفاضل ظاهرة القلب معروفة بين العبرية و العربية فيسوع هو عيسى و إيليا هو إيلياس و يونان هو يونس و يوحنا هو يحى و زمر هى زبر .
تحياتى
ارجو ان تحدثنا عن هذه الظاهرة ( القلب). و ما هي علاقتها بزمر و زبر فالكلمتان لا تحملان نفس المعنى كما ان زبور تجمع على زبر و مزمور تجمع على مزامير. فهل الاقلاب يستعمل لتغيير المعنى؟
مثال : -
هل هناك شك فى كون " يونان " هو " يونس " بداية أم لا ؟
يونان يعنى " حمامة " فهل " يونس " يعنى ذلك ؟
تحياتى
لم تحدثنا عن القلب .
و لا ارى اي قلبا في جعل يونان يونس.
04-01-2006, 10:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #150
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس:
فوق كل هذا بينا ان الكلمتين زامير العبرية و زبور العربية لكل منهما معنى مختلف عن الاخرى.
_______________________
أصررت على انها زمر .
يا سيدى الفاضل ظاهرة القلب معروفة بين العبرية و العربية فيسوع هو عيسى و إيليا هو إيلياس و يونان هو يونس و يوحنا هو يحى و زمر هى زبر .
تحياتى
ارجو ان تحدثنا عن هذه الظاهرة ( القلب). و ما هي علاقتها بزمر و زبر فالكلمتان لا تحملان نفس المعنى كما ان زبور تجمع على زبر و مزمور تجمع على مزامير. فهل الاقلاب يستعمل لتغيير المعنى؟
مثال : -
هل هناك شك فى كون " يونان " هو " يونس " بداية أم لا ؟
يونان يعنى " حمامة " فهل " يونس " يعنى ذلك ؟
تحياتى
لم تحدثنا عن القلب .
و لا ارى اي قلبا في جعل يونان يونس.
سآتيك بالمراجع فور الحصول عليها و لكن
ما الذى جعل يونان يونس ؟
تحياتى
04-01-2006, 10:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,159 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 15,020 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,103 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,947 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ الدليل و البرهان 471 179,795 10-25-2008, 12:13 AM
آخر رد: محب البساطه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS