{myadvertisements[zone_1]}
عن التحريف اتحدث.
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #161
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
رجاء ذكر القاعدة .
تحياتى
الاقلاب في اللغة هو تحويل الشئ عن وجهه.
و في الاصطلاح جعل حرف مكان حرف آخر.
فتقلب الواو و الياء تاء اذا كانت احداهما فاء للافتعال و ما تصرف منه نحو اتصال و متصل و اتسار و اتسر و يتسر و متسر .
و تقلب التاء دالا اذا وقعت تاء الافتعال و كانت الفاء ذالا او زايا نحو ادّان و اذدكر و ازدجر من الدين و الذكر والزجر . ولك ان تقول ادكر و اذكر بقلب الدال ذالا او الذال دالا.
و تقلب التاء طاء اذا وقعت تاء لافتعل و كانت الفاء صادا او ضادا او طاء او ظاء نحو اصطبر و اضطرب و اطرد و اظطلم , من الصبر و الضرب ة الطرد و الظلم , و يجوز في اظطلم قلب الظاء طاء او الطاء ظاء فتقول اطلم و اظلم و تقلب الواو ميما في فم و اصله فوه بدليل أفواه في الجمع.
و من أحكام التجويد قلب النون الساكنة او التنوين ميما .
أمثلة: اذا اردت ان تقرا هذه الكلمات:
من بعد .
ينبغي .
مشاء بنميم.
04-08-2006, 10:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #162
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
شكرا للمعلومات القيمة .
نخلص مما سبق إلى أن الأسماء لا علاقة لها بالمعنى فليس بالضرورة على سبيل المثال أن يحمل الاسم العربى نفس المعنى للإسم العبرى و ما يزيد الأمر تعقيدا هو وجود أكثر من اسم عربى لنفس الاسم العبرى و هو الشق الذى لم تجب عنه بمداخلتك و نحن فى الإنتظار .
تحياتى
هل تقصد ان يونان اصبحت يونس عن طريق الاقلاب؟
لا, ليس الاقلاب .
و لكنه اسم معرب.
مثل ان امتاي في العربي متى.
القلب لو رجعت للقاعدة يكون لحروف بعينها و لشروط بعينها.
شكرا لإيراد القاعدة و لكن :
يونان اسم معرب فهل نعرب المعرب و نقول يونس ؟
تحياتى
04-08-2006, 11:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #163
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  

شكرا لإيراد القاعدة و لكن :
يونان اسم معرب فهل نعرب المعرب و نقول يونس ؟
تحياتى
ماذا تقصد بنعرب المعرب ؟
هل عرب مرتين؟
04-08-2006, 03:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #164
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  

شكرا لإيراد القاعدة و لكن :
يونان اسم معرب فهل نعرب المعرب و نقول يونس ؟
تحياتى
ماذا تقصد بنعرب المعرب ؟
هل عرب مرتين؟
إقتباس
اسم يونان ليس هو الاسم العبري بل ان الاسم العبري هو يوناح او Jonah
تحياتى
04-08-2006, 05:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #165
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
اسم يونان ليس هو الاسم العبري بل ان الاسم العبري هو يوناح او Jonah
تحياتى

يونس لم يؤخذ من يونان .
كما أن القران ليس ترجمة أو تعريب للكتاب المقدس.
يونس هو الاسم الذي سمى به القران رسول الله الذي غضب من قومه لعدم استجابتهم لدعوته فركب البحر و ساهم فخسر و التقمه الحوت .
القران يصرح بأنه يقص على بني اسرائيل القصص الحقيقي لما هم مختلفون حوله.
أجد القصة القرانية مقنعة اكثر من القصة في العهد القديم.
ربما اذا قارنت بين القصتين تصل الى نفس النتيجة.
04-08-2006, 09:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #166
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
اسم يونان ليس هو الاسم العبري بل ان الاسم العبري هو يوناح او Jonah
تحياتى

يونس لم يؤخذ من يونان .
كما أن القران ليس ترجمة أو تعريب للكتاب المقدس.
يونس هو الاسم الذي سمى به القران رسول الله الذي غضب من قومه لعدم استجابتهم لدعوته فركب البحر و ساهم فخسر و التقمه الحوت .
القران يصرح بأنه يقص على بني اسرائيل القصص الحقيقي لما هم مختلفون حوله.
أجد القصة القرانية مقنعة اكثر من القصة في العهد القديم.
ربما اذا قارنت بين القصتين تصل الى نفس النتيجة.
عزيزى انا لا أتحدث عن القصة أنا اتحدث عن الإسم لماذا دائما يأتى القرآن باسم مغاير للكتاب المقدس هل هو إقلاب ؟ هل هو تعريب ؟ هل هو ... ماذا ؟
تحياتى
04-08-2006, 10:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #167
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 

عزيزى انا لا أتحدث عن القصة أنا اتحدث عن الإسم لماذا دائما يأتى القرآن باسم مغاير للكتاب المقدس هل هو إقلاب ؟ هل هو تعريب ؟ هل هو ... ماذا ؟
تحياتى
الاستاذ اسحق
تحياتي
الاقلاب بينته لك.
اسم يونس هو الاسم الذي اطلقه القران الكريم على هذا النبي.
الاشارة الى القصة قصدت منها تبيان ان القران يصرح بانه القصص الحق و بانه يبين لبني اسرائيل ما هم مختلفون فيه.
من هذه الاختلافات التي يبينها القران أسماء أماكن و أشخاص و قصصهم.
عليه فان يونس هو الاسم الصحيح لهذا النبي.
اذا راجعت بعض النظريات عن أصل بني اسرائيل كما عند فاضل الربيعي او كامل الصليبي , فانه من الارجح ان الاسماء في الكتاب المقدس هي التي تعرضت للتغيير بسبب هجرات بني اسرائيل و ما تعرضوا له من أسر و تهجير عكس العرب.
04-09-2006, 09:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #168
عن التحريف اتحدث.
إقتباس
القران يصرح بأنه يقص على بني اسرائيل القصص الحقيقي لما هم مختلفون حوله.
________________________
لم يختلف بنو اسرائيل على قصة يونان .
تحياتى
04-09-2006, 09:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #169
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
القران يصرح بأنه يقص على بني اسرائيل القصص الحقيقي لما هم مختلفون حوله.
________________________
لم يختلف بنو اسرائيل على قصة يونان .
تحياتى

كيف وصلت الى حكمك هذا؟
لو اعتمدت على الكتاب المقدس وحده طبعا لن تجد ما هي خلافاتهم , و لكن القران الكريم يقدم شهادة تأرخية لما كان بينهم من اختلاف , فقد كانت هناك العديد من الفرق و الطوائف.
04-10-2006, 10:32 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #170
عن التحريف اتحدث.
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
القران يصرح بأنه يقص على بني اسرائيل القصص الحقيقي لما هم مختلفون حوله.
________________________
لم يختلف بنو اسرائيل على قصة يونان .
تحياتى

كيف وصلت الى حكمك هذا؟
لو اعتمدت على الكتاب المقدس وحده طبعا لن تجد ما هي خلافاتهم , و لكن القران الكريم يقدم شهادة تأرخية لما كان بينهم من اختلاف , فقد كانت هناك العديد من الفرق و الطوائف.
كيف وصلت إلى حكمك هذا ؟
لو اعتمدت على القرآن وحده طبعا ستجد كلمة " مختلفون " دون أى تحديد لنوعية الخلاف و لم نسمع " على حد علمى " انه كان بينهم خلاف حول قصة يونان و من يعرف أى شئ تاريخى بخصوص هذا الشأن فليدل بدلوه .
تحياتى
04-10-2006, 10:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,163 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 15,025 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,107 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,991 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ الدليل و البرهان 471 179,831 10-25-2008, 12:13 AM
آخر رد: محب البساطه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS