{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #81
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الي الزميل ترمنتور

بص ياترمنتور عشان نخلص من الموضوع ده

معني وجَنَّبَ الشيءَ وتجَنَّبَه وجانَبَه وتجَانَبَه واجْتَنَبَهُ: بَعُد عنه

يبقي كلمة اجتنبوا معناها ابعدوا عنه

فالله عز و جل يامرنا فيقول لنا يامسلمين ابتعدوا عن الخمر و المسير و الازلام لانه رجس من عمل الشيطان

انا مش عارف انت عايز ايه

هذا امر من الله عز و جل بالابتعاد عن الخمر و عدم الاقتراب منه

ثم ان الاحاديث النبوية كثيرة جدا في تحريم الخمر بل ان شرب الخمر كبيرة من الكبائر:

(كل مسكر خمر. وكل مسكر حرام. ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها، لم يتب، لم يشربها في الآخرة).

"نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها. ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، فأمسكوا ما بدا لكم. ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء، فاشربوا في الأسقية كلها. ولا تشربوا مسكرا".

عن ابن عمر قال : (ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم) قال : (كل مسكر خمر. وكل خمر حرام).

(كل شراب مسكر حرام).


وقال رسول الله ايضا:

أتاني جبريل فقال يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر، و عاصرها، و معتصرها، و شاربها، و حاملها، و المحمولة إليه، و بائعها، و مبتاعها، و ساقيها، و مستقيها

لماذا هذا لان الله عز و جل قال في الاية الكريمة فاجتنبوه اي ابتعدوا عنهااااااااااااااااااا فلعن شاربها و حاملها و عاصرها و بائعها

الامر منتهي ياعزيزي


اقتباس:ولاحظ سورة النحل 114 : إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ ..
تحريم واضح وقاطع ..

وايضا ايه تحريم الخمر واضحة

وايضا اية تحريم الزنا واضحة:
وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً (الإسراء : 32


اقتباس:انظر : ( بالرغم ان هذا ليس ضمن نطاقا هنا ولكننا نطرحه توضيحا وياتى دوره باذن الله فى موضوع مستقل ... ) :
بخصوص ( جنب ) :
حدثنا أحمد بن حماد بن زغبة ، قال : حدثنا يحيى بن بكير ، قال : حدثنا بكر بن مضر ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عراك بن مالك ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن .
عن عائشة ، و أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنباً ثم يصوم .
المعجم الاوسط جزء 1- سليمان بن احمد بن ايوب الطبرانى - باب اسمه احمد

نعم و من قال لك ان الجنابة تفسد الصوم

الجنب يحرم عليه الصلاة و قراءة القران حتي يغتسل

انا مش انت عايز ايه بالظبط من الاحديث ده


اقتباس:حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا أبو شهاب عن أبي إسحاق الشيباني عن عبد الله بن شداد عن ميمونة قالت :  
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في مسجده على خمرة له فيمسني يديه وأنا نائمة إلى جنبه وأنا حائض

المرجع السابق ج 50 كتاب ذكر ازواج الرسول ... ميمونه بنت سعد  

والحديث الاخير بالاخص يؤكد على المفهوم الذى نطرحه فها هى ميمونه حائض والرجل يصلى ويلمسها والمفروض انها غير طاهره .. انظر غير طاهره ويلمسها وهو يصلى والامر عادى

من قال لك اصلا ان المراة حائض اذا لمسها شخص او لمست اي شئ تنجسه

هذا في كتابك المقدس ماشي ااما في الاسلام فلا


سفر الللاويين [ 15 : 19 ] :

(( وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً


لاحول ولا قوة الا بالله

وتدعون ان الاسلام اهان المراة سبحان الله

اما رسول الله فيقول:

‏حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏حجاج ‏ ‏وابن أبي غنية ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏‏أمرني رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن أناوله ‏ ‏الخمرة ‏ ‏من المسجد فقلت إني حائض فقال ‏ ‏تناوليها فإن الحيضة ليست في يدك

فقال رسول الله تناوليها فان الحيض ليس في يدك اي ان المراة اذا لمست شيئا وهي حائض فلا تنجسه واذا لمسها زوجها فلا تنجسه ايضا ليس مثل ماموجود في كتابك المقدس


اقتباس:لماذا لم يقل فى لجملة : (فإن دماءكم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم .. )
لماذا لم يقل بدلا منها ( فاجتنبوا دماءكم واموالكم الى ان تلقوا ربكم .. )  
طالما الاجتناب اشد من التحريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف ساجتنب مالي ودمائي:97:


يتبع
12-17-2004, 12:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #82
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
اقتباس:  TERMINATOR3   كتب/كتبت  
 
فالموضوع مازال طويلا ويحتاج الى نفس طويل :lol:  


اية التحجيم الاولى ( ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى ) قيلت لكى لا يذهب الناس وهم سكارى الى الصلاة حتى يستطيعون التفريق بين الكلمات بعضها البعض ...

اذا فلماذا نزلت الاية الثانية بعد بالضبط 21ونصف من بداية الاسلام ( واظن ان هذه الفترة ارجو ان يكون فهمك عن موضوع صعوبه الاقلاع عن الخمر امرا منتهيا ) ...

ما سبب نزول تلك الاية بعد 21 سنه ونصف ؟ :what:



عزيزى مسلم تحلى بالصبر ... لم ارى اى اجابه فى مداخلتك الاخيرة على سؤالى ... حيث اوضحنا فى البداية ان موضوع طول الفترة للاقلاع عن الخمرة نظرية خاطئة .. فلهذا انتظر جوابا منك حول هذا الموضوع
12-17-2004, 11:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #83
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
مسلم ... :kiss:

جامدة شوية ..:23:

منتظر الى متى ؟:saint:
12-17-2004, 11:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #84
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!

[QUOTE] TERMINATOR3 كتب/كتبت

فالموضوع مازال طويلا ويحتاج الى نفس طويل


اية التحجيم الاولى ( ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى ) قيلت لكى لا يذهب الناس وهم سكارى الى الصلاة حتى يستطيعون التفريق بين الكلمات بعضها البعض ...

اذا فلماذا نزلت الاية الثانية بعد بالضبط 21ونصف من بداية الاسلام ( واظن ان هذه الفترة ارجو ان يكون فهمك عن موضوع صعوبه الاقلاع عن الخمر امرا منتهيا ) ...

ما سبب نزول تلك الاية بعد 21 سنه ونصف


من قال لك انه بعد 21 سنة و نصف نزلت هذه الاية

ياعزيزي هذه الاية نزلت في السنة السادسة من الهجرة

وانا قلتلك قبل ذلك ان التشريع بدا بعد الهجرة بعد استقرار حال المسلمون

يا ترمنتور انظر الي ماقاله الشيخ الشهيد سيد قطب في تفسيره لهذه الاية:

وفي سياق قضية التشريع بالتحريم والتحليل وفي خط التربية للامة المسلمة في المدينة وتخليصها من جو الجاهلية ورواسبها وتقاليدها الشخصية والاجتماعية يجيء النص القاطع الأخير في تحريم الخمر والميسر مقرونين إلى تحريم الأنصاب والأزلام أي إلى الشرك بالله يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين لقد كانت الخمر والميسر والأنصاب والأزلام من معالم الحياة الجاهلية ومن التقاليد المتغلغلة في المجتمع الجاهلي وكانت كلها حزمة واحدة ذات ارتباط عميق في مزاولتها وفي كونها من سمات ذلك المجتمع وتقاليده فلقد كانوا يشربون الخمر في إسراف ويجعلونها من المفاخر التي يتسابقون في مجالسها ويتكاثرون ; ويديرون عليها فخرهم في الشعر ومدحهم كذلك وكان يصاحب مجالس الشراب نحر الذبائح واتخاذ الشواء منها للشاربين وللسقاة ولأحلاس هذه المجالس ومن يلوذون بها ويلتفون حولها وكانت هذه الذبائح تنحر على الأنصاب وهي أصنام لهم كانوا يذبحون عليها ذبائحهم وينضحونها بدمها كما كانت تذبح عليها الذبائح التي تقدم للآلهة أي لكهنتها وفي ذبائح مجالس الخمر وغيرها من المناسبات الاجتماعية التي تشبهها كان يجري الميسر عن طريق الأزلام وهي قداح كانوا يستقسمون بها الذبيحة فيأخذ كل منهم نصيبه منها بحسب قدحه فالذي قدحه المعلى يأخذ النصيب الأوفر وهكذا حتى يكون من لا نصيب لقدحه وقد يكون هو صاحب الذبيحة فيخسرها كلها وهكذا يبدو تشابك العادات والتقاليد الاجتماعية ; وجاهدهم رسول الله ص جهاده الأول فلم يحتج إلى جهاد مستأنف لكل أمر أو نهي ; وانتصر الإسلام على الجاهلية في المعركة الأولى فكان النصر حليفه في كل معركة وقد دخلوا في السلم كافة بقلوبهم وجوارحهم وأرواحهم كافة لا يشاقون الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى ; ولا يجدون في أنفسهم حرجا مما قضى ; ولا يكون لهم الخيرة من بعد ما أمر أو نهى حدثوا الرسول عما اختانوا أنفسهم ; وعرضوا أجسادهم للعذاب الشديد إذا فرطت منهم زلة استوجبت الحد نزل تحريم الخمر والكؤوس المتدفقة على راحاتهم ; فحال أمر الله بينها وبين الشفاه المتلمظة والأكباد المتقدة ; وكسرت دنان الخمر فسالت في سكك المدينة ومع هذا فلم يكن تحريم الخمر وما يتصل بها من الميسر أمرا مفاجئا فلقد سبقت هذا التحريم القاطع مراحل وخطوات في علاج هذه التقاليد الاجتماعية المتغلغلة المتلبسة بعادات النفوس ومألوفاتها والمتلبسة كذلك ببعض الجوانب الاقتصادية وملابساتها لقد كانت هذه هي المرحلة الثالثة أو الرابعة في علاج مشكلة الخمر في المنهج الإسلامي كانت المرحلة الأولى مرحلة إطلاق سهم في الاتجاه حين قال الله سبحانه في سورة النحل المكية ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا فكانت أول ما يطرق حس المسلم من وضع السكر وهو المخمر في مقابل الرزق الحسن فكأنما هو شيء والرزق الحسن شيء آخر ثم كانت الثانية بتحريك الوجدان الديني عن طريق المنطق التشريعي في نفوس المسلمين حين نزلت التي في سورة البقرة يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما وفي هذا إيحاء بأن تركهما هو الأولى ما دام الاثم اكبر من النفع إذ أنه قلما يخلو شيء من نفع ; ولكن حله أو حرمته إنما ترتكز على غلبة الضر أو النفع ثم كانت الثالثة بكسر عادة الشراب وإيقاع التنافر بينها وبين فريضة الصلاة حين نزلت التي في النساء يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون والصلاة في خمسة أوقات معظمها متقارب ; ولا يكفي ما بينها للسكر ثم الإفاقة وفي هذا تضييق لفرص المزاولة العملية لعادة الشراب وخاصة عادة الصبوح في الصباح والغبوق بعد العصر أو المغرب كما كانت عادة الجاهليين وفيه كسر لعادة الإدمان التي تتعلق بمواعيد التعاطي وفيه وهو أمر له وزنه في نفس المسلم ذلك التناقض بين الوفاء بفريضة الصلاة في مواعيدها والوفاء بعادة الشراب في مواعيدها ثم كانت هذة الرابعة الحاسمة والأخيرة وقد تهيأت النفوس لها تهيؤا كاملا فلم يكن إلا النهي حتى تتبعه الطاعة الفورية والإذعان عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء فنزلت التي في البقرة يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما فدعي عمر رضي الله عنه فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء فنزلت التي في النساء يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى الآية فدعي عمر رضي الله عنه فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء فنزلت التي في المائدة إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ; ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون فدعي عمر فقرئت عليه فقال انتهينا انتهينا أخرجه أصحاب السنن








12-18-2004, 01:30 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #85
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الاخ مسلم :

رجاء مراجعة ما سبق كتابته ولم ترد عليه ...
لم تفسر ما كتب فى مداخلة (72) :
فلتفسر لنا حسب هذا الفهم اذا ، لماذا استخدم القرآن كلمات التحريم لزواج الامهات مثلا وأكل الخنزير وقد كان تحريمهم قاطعا ولمرة واحدة...

فى مداخلة ( 73) قلت :

ابو حنيفة رضي الله عنه لو حلل شرب النبيذ المسكر فعلا كما تدعي فانه اكيد لا يعلم هذا الحديث وانه لو كان يعلمه لحرم شربه اكيد

وسألت انا : ما دليلك على ذلك ؟ اذكر مراجع تؤكد ذلك !!!!!!

وانصحك بقرأة العبارة التالية بروية :
السبب في تساهل أبي حنيفة في موضوع بعض المسكرات هو أنّه ثبت بالرواية عنده أنّ بضع الصحابة تناول بعض هذه الأشربة، فامتنع عن تحريمها حتى لا يتهم الصحابة بالمعصية
المرجع : فلسفة العقوبة لأبي زهرة ص183

خلى بالك تناول الصحابه للمسكر ... بعد التحريم طبعا والا ما ذكر ذلك من الاصل ..!!!!!!!!!!!!!!


يعنى .. باكررها (فلا الناس امتنعت عن شرب الخمر ولا همهم الحدود ) ومن ضمنهم الصحابه اللى لاجل خاطرهم اباح ابو حنيفه شرب المسكر ...

عدت الى مقولتك القديمة التى اثبت لك انها واهية والتى تقول فيها :

ثم بعد ذلك الفترة المدنية و قام الله عز وجل بتحريمها عليهم بالتدريج حتي لا يشق عليهم و حتي يستطيعوا ان يتخلصوا من ادمان هذه المشروبات المسكرة ...



يا عم مسلم اعتقد ان طول الفترة ونظرية التدريج والاقلاع نظرية واهية ... فالفترة طويلة جدا !!!

ماذا عن مسلم دخل الاسلام حديثا ... قبل نزول الاية بفترة بسيطه قل عام مثلا ... هل يستمر 20 سنه وبعدين يقلع ام ينتهى فورا .. ولا تعود الى ترديد مقولة ان المسلمين كانوا ضعفاء وخلافه .. لان من يريد ان يتبع الله فسوف يقلع عن اى شىء ( رجس ) على حد التعبير القرانى ..




ومع انى انا اللى مغششك الاجابه على زمن نزول اية ( المائدة 90 )

المرة الاولى سألت عن زمن التحريم ..
واجبت على نفسى ..
) بعد احد بثلاث سنوات .. يعنى 6 هـ .. كلام جميل .. طيب مسئلة بسيطه لتعرف طول الفترة .. بعمليه حسابيه بسيطه هل تستطيع اجراءها )

ولكن هذه المرة اسئل عن سبب التزيل فى هذا الوقت ؟

او بمعنى اخر الاية الاولى كان سبب النزول هو التحجيم

والثانية !!!!!!???????...

فى انتظار الاجابه ..




نعود الى مداخلتك الاخيرة :
تسرد شرحا شبه فلسفى لسيد قطب ... جميل ماذا اضاف هذا الشرح على موضوعنا ؟


انظر الى تفسير بن كثير – جزء2 - لهذه الاية :

قال أبو داود الطيالسي: حدثنا محمد بن أبي حميد, عن المصري يعني أبا طعمة قارىء مصر, قال: سمعت ابن عمر يقول: نزلت في الخمر ثلاث آيات, فأول شيء نزل "يسألونك عن الخمر والميسر" الاية, فقيل: حرمت الخمر,
فقالوا: يا رسول الله, دعنا ننتفع بها كما قال الله تعالى,

قال: فسكت عنهم...


ثم نزلت هذه الاية "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى" فقيل: حرمت الخمر, فقالوا: يا رسول الله إنا لا نشربها قرب الصلاة,

فسكت عنهم...


ثم نزلت "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه" الايتين, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"حرمت الخمر"...

يعنى فى المرتين سكت ولم يتكلم ولكنه اباح وتكلم فى الاخيرة .. !!!!



اتدرى ان محمد كان يشرب الخمر !!!!!!!

فى ذات الشرح لابن كثير احاديث منها :
قال الإمام أحمد: حدثنا يعلى, حدثنا محمد بن إسحاق عن القعقاع بن حكيم أن عبد الرحمن بن وعلة قال: سألت ابن عباس عن بيع الخمر, فقال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف, أو من دوس, فلقيه يوم الفتح براوية خمر يهديها إليه ...

قال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي, حدثنا أبو بكر الحنفي, حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن شهر بن حوشب, عن تميم الداري أنه كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر ...

وقد رواه أيضاً الإمام أحمد فقال: حدثنا روح, حدثنا عبد الحميد بن بهرام قال: سمعت شهر بن حوشب قال: حدثني عبد الرحمن بن غنم أن الداري كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر...


يعنى الرجل كانت تاتى اليه زجاجة ( جون ووكر او بلاك هورس ) كل سنه ومن النوع الممتاز ... وهدية من غير جمرك كمان


طبعا عارف هتقول .. قبل التحريم .. ماشى بس نبى بيشرب خمر ؟ اليس هذا ما تعترض عليه فى الكتاب المقدس ؟

ماشى ليس مجالنا هنا ولكن نعود الى موضوع فاجتنبوه ... وعوده الى بن كثير الجزء 2 ايضا لتفسير الاية :
[B]وقوله تعالى: "رجس من عمل الشيطان" قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: أي سخط من عمل الشيطان. وقال سعيد بن جبير: إثم. وقال زيد بن أسلم: أي شر من عمل الشيطان "فاجتنبوه" الضمير عائد إلى الرجس, أي اتركوه "لعلكم تفلحون" وهذا ترغيب ...
ايه ده ( ترغيب ) هل الترغيب يكون فى الاشياء التى مفترض ان تكون محرمه ؟

ان كلمة (فاجتبوه) اقل فى الشدة من كلمة (حرم) .. للنظر الى خبر هذا الموضوع او مردوده ..
يقول الطبرى فى تفسيره : فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ .. لِكَيْ تَنْجَحُوا فَتُدْرِكُوا الْفَلَاح عِنْد رَبّكُمْ , بِتَرْكِكُمْ ذَلِكَ ..
واعتقد ان الترك لا يساوى التحريم ولكنه ( اعمل كده تبقى حلو )

ومن اقتباسى فى مداخلة (72) :
العابرة تقول :
اذا فالاجتناب هو اجتناب السيء فيه لان فيه شيئا نافعا للناس في المقابل ، أما نكاح الامهات والعمات والخالات ، أو اكل الدم او الخنزير ، فالقرآن لا يفاوض فيهما فقام بتحريمهما
بدليل الحدود مثلا ، فنكاح الامهات والعمات والخالات حده القتل ، واما شرب الخمر فحده تعزيزي ( ان انه ليس له حد صريح في القرآن ) ولكن ابتدعه وابتكره امير المؤمنين خليفة المسلمين قياسا على حد آخر .

عزيزى مسلم رجاء الاجابه فى نقاط للافادة وشكرا ...
12-18-2004, 05:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #86
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
:cool:

:kiss:

(f)
12-19-2004, 02:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #87
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
اقتباس:لم تفسر ما كتب فى مداخلة (72) :
فلتفسر لنا حسب هذا الفهم اذا ، لماذا استخدم القرآن كلمات التحريم لزواج الامهات مثلا وأكل الخنزير وقد كان تحريمهم قاطعا ولمرة واحدة...

طيب مثلا اية تحريم الزنا لم يستعمل الله فيها كلمة التحريم بل قال لا تقربوا الزنا فهل معني هذا ان الزنا حلال

وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً (الإسراء : 32

واستخدم ايضا صيغة لا تقربو في تحريم اكل مال اليتيم:

وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً (الإسراء : 34

اقتباس:ابو حنيفة رضي الله عنه لو حلل شرب النبيذ المسكر فعلا كما تدعي فانه اكيد لا يعلم هذا الحديث وانه لو كان يعلمه لحرم شربه اكيد

وسألت انا : ما دليلك على ذلك ؟ اذكر مراجع تؤكد ذلك !!!!!!




اولا ابي حنيفة حرم الخمر و لا يستطيع ابي حنيفة ان يحلل الخمر لانها حرمت بنص القران

قال أبو حنيفة يحد من شرب الخمر وإن لم يسكر، ولا يحد من شرب النبيذ حتى يسكر

فلاخلاف بين ابو حنيفة و جمهور الفقهاء هو في النبيذ و ليس الخمر


انظر الي ماجاء في حكم حُكْمُ الْمَطْبُوخِ مِنْ نَبِيذِ التَّمْرِ وَنَقِيعِ الزَّبِيبِ وَسَائِرِ الْأَنْبِذَةِ علي هذا الرابط

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...%23%23%23%23%23


مَذْهَبُ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ - كَمَا تَقَدَّمَ - أَنَّ مَا أَسْكَرَ مِنْ النِّيءِ وَالْمَطْبُوخِ ، سَوَاءٌ اُتُّخِذَ مِنْ الْعِنَبِ أَوْ التَّمْرِ أَوْ الزَّبِيبِ أَوْ غَيْرِهَا يَحْرُمُ شُرْبُ قَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ ، وَقَدْ سَبَقَ ذِكْرُ أَدِلَّتِهِمْ

وَدَلِيلُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَنْ مَعَهُ مِنْ السُّنَّةِ مَا يَأْتِي :

1)عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُتِيَ بِنَبِيذٍ فَشَمَّهُ ، فَقَطَّبَ وَجْهَهُ لِشِدَّتِهِ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ وَشَرِبَ مِنْهُ }

فهذا الحديث ضعيف و لا يصح عن النبي انه فعل ذلك

فاستدلال الحنيفية بهذا الحديث لا يصلح

2) { إنَّ النَّبِيَّ قَالَ : لَا تَنْبِذُوا الزَّهْوَ وَالرُّطَبَ جَمِيعًا ، وَلَا تَنْبِذُوا الرُّطَبَ وَالزَّبِيبَ جَمِيعًا ، وَلَكِنْ انْتَبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهَا عَلَى حِدَتِهِ } ، وَفِي لَفْظِ الْبُخَارِيِّ ذَكَرَ التَّمْرَ بَدَلَ الرُّطَبِ . قَالُوا : وَهَذَا نَصٌّ عَلَى أَنَّ الْمُتَّخَذَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا مُبَاحٌ

نعم هذا صحيح رسول الله صلي الله عليه و سلم و الحكمة من هذا كما قال بن حجر في شرحه لهذا الحديث:

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تخلطوهما , فإن كل واحد منهما يكفي وحده " . قال النووي : وذهب أصحابنا وغيرهم من العلماء إلى أن سبب النهي عن الخليط أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يشتد فيظن الشارب أنه لم يبلغ حد الإسكار , ويكون قد بلغه . قال : ومذهب الجمهور أن النهي , في ذلك للتنزيه . وإنما يمتنع إذا صار مسكرا , ولا تخفى علامته . وقال بعض المالكية . هو للتحريم . واختلف في خلط نبيذ البسر الذي لم يشتد مع نبيذ التمر الذي لم يشتد عند الشرب هل يمتنع أو يختص النهي عن الخلط عند الانتباذ ؟ فقال الجمهور : لا فرق . وقال الليث : لا بأس بذلك عند الشرب . ونقل ابن التين عن الداودي أن سبب النهي أن النبيذ يكون حلوا , فإذا أضيف إليه الآخر أسرعت إليه الشدة . وهذه صورة أخرى , كأنه يخص النهي بما إذا نبذ أحدهما ثم أضيف إليه الآخر

وانا لا اعرف ما هو وجه استدلال الحنيفية من هذا الحديث

وَاسْتَدَلُّوا عَلَى إبَاحَةِ الْخَلِيطَيْنِ بِمَا رَوَتْهُ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : { كُنَّا نَنْتَبِذُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِقَاءٍ ، فَنَأْخُذُ قَبْضَةً مِنْ تَمْرٍ ، وَقَبْضَةً مِنْ زَبِيبٍ ، فَنَطْرَحُهُمَا فِيهِ ، ثُمَّ نَصُبُّ عَلَيْهِ الْمَاءَ فَنَنْتَبِذُهُ غَدْوَةً فَيَشْرَبُهُ عَشِيَّةً ، وَنَنْتَبِذُهُ عَشِيَّةً فَيَشْرَبُهُ غَدْوَةً }

لكن هذا الحديث ضعيف و قال عنه الالباني حديث ضعيف جدا

وان صح هذا الحديث فان الامام احمد بن حنبل قال ان هذا الحديث نسخ بقول رسول الله صلي الله عليه و سلم
{ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَخْلِطَ بُسْرًا بِتَمْرٍ وَزَبِيبًا بِتَمْرٍ أَوْ زَبِيبًا بِبُسْرٍ . وَقَالَ مَنْ شَرِبَهُ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا } رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ


وَأَدِلَّة الحنيفية مِنْ الْآثَارِ : أ - مَا رُوِيَ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَتَبَ إلَى عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إنِّي أُتِيتُ بِشَرَابٍ مِنْ الشَّامِ طُبِخَ حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثَاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُهُ ، فَذَهَبَ مِنْهُ شَيْطَانُهُ وَرِيحُ جُنُونِهِ ، وَبَقِيَ طِيبُهُ وَحَلَالُهُ ، فَمُرْ الْمُسْلِمِينَ قِبَلَك ، فَلْيَتَوَسَّعُوا بِهِ فِي أَشْرِبَتِهِمْ . فَقَدْ نَصَّ عَلَى أَنَّ الزَّائِدَ عَلَى الثُّلُثِ حَرَامٌ ، وَأَشَارَ إلَى أَنَّهُ مَا لَمْ يَذْهَبْ ثُلُثَاهُ فَالْقُوَّةُ الْمُسْكِرَةُ فِيهِ قَائِمَةٌ ، وَرَخَّصَ فِي الشَّرَابِ الَّذِي ذَهَبَ ثُلُثَاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُهُ . ب - مَا رُوِيَ أَيْضًا عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَشْرَبُ النَّبِيذَ الشَّدِيدَ ، وَأَنَّهُ هُوَ وَعَلِيٌّ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ وَمُعَاذُ بْنِ جَبَلٍ وَأَبُو الدَّرْدَاءِ وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ أَحَلُّوا الطِّلَاءَ ، وَكَانُوا يَشْرَبُونَهُ ، وَهُوَ : مَا ذَهَبَ ثُلُثَاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُهُ ، وَقَالَ عُمَرُ : هَذَا الطِّلَاءُ مِثْلُ طِلَاءِ الْإِبِلِ ، ثُمَّ أَمَرَ بِشُرْبِهِ ، وَكَانَ عَلِيٌّ يَرْزُقُ النَّاسَ طِلَاءً يَقَعُ فِيهِ الذُّبَابُ ، فَلَا يَسْتَطِيعُ الْخُرُوجُ مِنْهُ ، أَيْ لِحَلَاوَتِهِ . حُكْمُ الْأَشْرِبَةِ الْأُخْرَى


فهذا مقبول لان عمر ابو موسي و غيره كانوا بيطبخوه قبل شرب حتي يذهب ثلثه و يبقي ثلثه و قال الامام احمد بن حنبل علي هذا النبيذ : هَذَا نَبِيذٌ أَكْرَهُهُ . وَلَكِنْ يَطْبُخُهُ وَيَشْرَبُهُ عَلَى الْمَكَانِ . فَهَذَا لَيْسَ بِنَبِيذٍ .

فتلخيصا لكل هذا ياترمنتور عشان نخلص من الموضوع ده انه كالاتي :

ان شرب الخمر حرام باجماع الفقهاء لكن الاختلاف في حكم شرب النبيذ بعد اشتداده او غليانه فذهب جمهور العلماء الي تحريمه و هذا هو القول الصحيح لقول رسول الله صلي الله عليه و سلم:

« نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِىِّ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِى سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِى الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا وَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا ».

وذهب الامام ابي حنيفية و غيرهم من فقهاء العراق بجواز شُرْبُهُ وَلَا يَحْرُمُ إلَّا السُّكْرُ مِنه ولا يشرب مطلقا لكنه مقيد بشوط و هي:

: ( 1 ) أَنْ يَكُونَ شُرْبُهُ لِلتَّقَوِّي وَنَحْوِهِ مِنْ غَرَضٍ صَحِيحٍ . ( 2 ) أَنْ يَشْرَبَهُ لَا لِلَّهْوِ وَالطَّرِبِ ، فَلَوْ شَرِبَهُ لِلَّهْوِ أَوْ الطَّرِبِ فَقَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ حَرَامٌ . ( 3 ) أَلَّا يَشْرَبْ مَا يَغْلِبُ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ مُسْكِرٌ ، فَلَوْ شَرِبَ حِينَئِذٍ ، فَيَحْرُمُ الْقَدَحُ الْأَخِيرُ الَّذِي يَحْصُلُ السُّكْرُ بِشُرْبِهِ ، وَهُوَ الَّذِي يُعْلَمُ يَقِينًا ، أَوْ بِغَالِبِ الرَّأْيِ ، أَوْ بِالْعَادَةِ أَنَّهُ يُسْكِرُهُ

لكن الصحيح هو قول جمهور الفقهاء بتحريم شراب النبيذ الشديد نهائيا لقول رسول الله:

ولا تشربوا مسكرا


اقتباس: يا عم مسلم اعتقد ان طول الفترة ونظرية التدريج والاقلاع نظرية واهية ... فالفترة طويلة جدا !!!

اولا الفترة هي 19 سنة و ليس 21 و نصف كما قلت منهم 13 سنة مكية وانا قلتلك ان الفترة المكية كانت فترة ضعف للمسلمين و كان هدفها هو ترسيخ كلمة لا اله الا الله في قلب المؤمن لذلك تجد جميع الايات المكية تتكلم عن العقيدة و اليوم الاخر و الحساب و ....الخ

بعد ذلك الهجرة واقامة الدولة بدا نزول التشريعات الالهية لتنظيم المجتمع المسلم

انت قلت : يا عم مسلم اعتقد ان طول الفترة ونظرية التدريج والاقلاع نظرية واهية ... فالفترة طويلة جدا

طويلة طويلة المهم ان الخمرة حرمت تماما


اقتباس:اتدرى ان محمد كان يشرب الخمر !!!!!!!

[SIZE=4]فى ذات الشرح لابن كثير احاديث منها :
قال الإمام أحمد: حدثنا يعلى, حدثنا محمد بن إسحاق عن القعقاع بن حكيم أن عبد الرحمن بن وعلة قال: سألت ابن عباس عن بيع الخمر, فقال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف, أو من دوس, فلقيه يوم الفتح براوية خمر يهديها إليه ...
قال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي, حدثنا أبو بكر الحنفي, حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن شهر بن حوشب, عن تميم الداري أنه كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر ...

وقد رواه أيضاً الإمام أحمد فقال: حدثنا روح, حدثنا عبد الحميد بن بهرام قال: سمعت شهر بن حوشب قال: حدثني عبد الرحمن بن غنم أن الداري كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر

وهل هذا دليل علي ان رسول الله كان يشرب الخمر الحديث بيقول انه كان هناك صديق لرسول الله صلي الله عليه وسلم يهدي له راوية من خمر و رسول الله كان من الواجب عليه تقبل الهدية لان الخمر لم تحرم بعد و بعد تحريمها رفض الهدية لكن لا يوجد دليل علي انه شرب الخمر بل ان من مظاهر الكمال المحمدي انه قد بغض الله تعالي عليه الاوثان وكل ما كن يفعله اهل الجاهلية من سق و فجور فقد ثبت عن رسول الله انه قال:

ما هممت بقبيح مما كان أهل الجاهلية يهمون به إلا مرتين من الدهر، كلتيهما يعصمني الله – تعالى – منهما، أدنى دار من دور مكة، سمعت غناء وضرب دفوف ومزامير فقلت: ما هذا؟! قالوا: فلان تزوج فلانة، لرجل من قريش تزوج امرأة من قريش، فلهوت بذلك الغناء وبذلك الصوت حتى غلبتني عيني، فما أيقظني إلا مس الشمس فرجعت إلى صاحبي قال: ما فعلت؟ فأخبرته، ثم قلت له ليلة أخرى مثل ذلك ففعل، فخرجت فسمعت مثل ذلكن فقيل لي مثل ما قيل لي، فلهوت بما سمعت حتى غلبتني عيني، فما أيقظني إلا مس الشمس، ثم رجعت إلى صاحبي فقال: ما فعلت؟ قلت: ما فعلت شيئا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فوالله ما هممت بعدها بسوء مما يعمل أهل الجاهلية حتى أكرمني الله – عز وجل – بنبوته

فشاهد من هذا ان رسول الله كان لا يشرب الخمر قبل الاسلام و لا بعد الاسلام و قد ثبت هذا ايضا عن العدبد من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم منهم ابو بكر و عثمان و غيرهم رضي الله عنهم اجمعين



اقتباس:ماشى ليس مجالنا هنا ولكن نعود الى موضوع فاجتنبوه ... وعوده الى بن كثير الجزء 2 ايضا لتفسير الاية :
وقوله تعالى: "رجس من عمل الشيطان" قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: أي سخط من عمل الشيطان. وقال سعيد بن جبير: إثم. وقال زيد بن أسلم: أي شر من عمل الشيطان "فاجتنبوه" الضمير عائد إلى الرجس, أي اتركوه "لعلكم تفلحون" وهذا ترغيب ...

:lol2:

طيب كمل التفسير

رِجْس مِنْ عَمَل الشَّيْطَان " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْ سَخَط مِنْ عَمَل الشَّيْطَان وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : إِثْم وَقَالَ زَيْد بْن أَسْلَمَ أَيْ شَرٌّ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَان " فَاجْتَنِبُوهُ " الضَّمِير عَائِد عَلَى الرِّجْس أَيْ اُتْرُكُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وَهَذَا ترغيب

:lol2:

فالترغيب هو قول الله لعلكم تفلحون و التهديد و الترهيب في قوله فهل انتم منتهون؟ وكان نتيجة هذا ان الصحابة قالوا انتهينا انتهينا

وهذا هو الاسلوب القراني فهو مليأ بايات الترغيب والترهيب

فالترغيب مثل ايات ذكر الجنة و محاسنها و بها من جنات و انهار و حو العين الخ و الترهيب مثل ذكر ايات جهنم و الموت و الحساب و يوم القيامة الخ

[QUOTE]ان كلمة (فاجتبوه) اقل فى الشدة من كلمة (حرم) .. للنظر الى خبر هذا الموضوع او مردوده ..
يقول الطبرى فى تفسيره : فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ .. لِكَيْ تَنْجَحُوا فَتُدْرِكُوا الْفَلَاح عِنْد رَبّكُمْ , بِتَرْكِكُمْ ذَلِكَ ..
واعتقد ان الترك لا يساوى التحريم ولكنه ( اعمل كده تبقى حلو

:lol2: :lol2: :lol2: :lol2:

:nocomment:

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم:

أتاني جبريل فقال يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر، و عاصرها، و معتصرها، و شاربها، و حاملها، و المحمولة إليه، و بائعها، و مبتاعها، و ساقيها، و مستقيها

لسة بردوا مصمم علي اعمل ((اعمل كده تبقى حلو))

هههههههههههههههههه

ياعزيزي كلمة فاجتنبوه اي فابتعدوا عنه و اتركوه

هذا امر من الله عز و جل بالابتعاد

مثل قوله في اية تحريم الزنا
وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً (الإسراء : 32


انتهي

سلام
12-19-2004, 11:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #88
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
مسلم صدقنى دمك ذى العسل .. (f)


ولكن لحين الرد لم ارى اى اجابه بخصوص سؤالى السابق :



سبب التزيل فى هذا الوقت ؟
بعد 19 سنه يا عم ولا تزعل ..

او بمعنى اخر الاية الاولى كان سبب النزول هو التحجيم

والثانية !!!!!!???????...

فى انتظار الاجابه ...

لاستكمال ردى
12-20-2004, 01:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #89
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الزميل مسلم
اقتباس من مداخله 80
ابتعدوا عن الخمر لانها رجس من عمل الشيطان
الرد
الرجس هو الاستخدام
تحياتى
12-21-2004, 01:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #90
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
اقتباس:  TERMINATOR3   كتب/كتبت  
مسلم صدقنى دمك ذى العسل .. (f)


ولكن لحين الرد لم ارى اى اجابه بخصوص سؤالى السابق :  



سبب التزيل فى هذا الوقت ؟
بعد 19 سنه يا عم ولا تزعل ..  

او بمعنى اخر الاية الاولى كان سبب النزول هو التحجيم

والثانية !!!!!!???????...  

فى انتظار الاجابه ...

لاستكمال ردى


صعب للدرجة دى ؟؟؟
:confused: :23: :kiss:
12-24-2004, 06:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عقوبات الخمر فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 378 02-14-2014, 11:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,375 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  الشيخ مصطفى راشد : الخمر غير محرمة في الاسلام JOHN DECA 0 459 12-06-2013, 09:59 PM
آخر رد: JOHN DECA
Brick الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟ الفكر الحر 10 3,355 01-07-2010, 08:40 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! (أحمد ديدات) الفكر الحر 1 2,032 12-11-2009, 02:13 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS