الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
بماذا كانا يتعبدان إذا ؟
تحياتى
هل نفهم من سؤالك بانك استنتجت بانهما ترجما الكتاب المقدس الى العربية و انه لم يكن هناك مصادر تاريخية لقولك:
من المعروف تاريخيا أن الراهب بحيرة و ورقة بن نوفل ترجموا أجزاء من الكتاب .
اقتباس:أما الرابط فيتحدث عن ترجمة كاملة للكتاب .
لا لم يكن يتكلم عن ترجمة الكتاب كاملا:
إن أول ترجمة للكتاب المقدس إلى اللغـة العربية ظهرت في النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي، عندما قام يوحنا أسقف أشبيلية في أسبانيا بترجمة الكتاب إلى العـربية نقلاً عن ترجمة إيرونيموس اللاتينيـة. و كانت ترجمته محدودة فلم تشمل كل الكتاب، كما لم يكن لها الانتشار الكافي.
|
|
04-23-2006, 03:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
    
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
[quote] اسحق كتب/كتبت
بماذا كانا يتعبدان إذا ؟
تحياتى
هل نفهم من سؤالك بانك استنتجت بانهما ترجما الكتاب المقدس الى العربية و انه لم يكن هناك مصادر تاريخية لقولك:
من المعروف تاريخيا أن الراهب بحيرة و ورقة بن نوفل ترجموا أجزاء من الكتاب .
اقتباس:أما الرابط فيتحدث عن ترجمة كاملة للكتاب .
لا لم يكن يتكلم عن ترجمة الكتاب كاملا:
إن أول ترجمة للكتاب المقدس إلى اللغـة العربية ظهرت في النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي، عندما قام يوحنا أسقف أشبيلية في أسبانيا بترجمة الكتاب إلى العـربية نقلاً عن ترجمة إيرونيموس اللاتينيـة. و كانت ترجمته محدودة فلم تشمل كل الكتاب،
هناك مصادر لكنها غائبة عن ذهنى حاليا و أعدك أن أوردها فور العثور عليها أما سؤالى فهو دعم للرأى .
بالطبع ترجمات ورقة بن نوفل و بحيرة لم تصل إلينا لكى تذكر ضمن الترجمات .
تحياتى
|
|
04-24-2006, 12:39 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
|
04-25-2006, 10:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
اللغة السريانية كانت هي لغة العبادة في ذلك الوقت.
_____________________
اللغة السريانية كانت لغة العبادة فى ذلك الوقت للسريان .
تحياتى
كانت لغة التعبد ليس عند السريان فقط :
ومن هؤلاء النساطرة تعلم عرب بلاد العراق وعلى رأسهم أهل الحيرة النسطورية، ومن أهل الحيرة انتقلت إلى جزيرة العرب. ولما كانت السريانية هي اللغة الرسمية لهذه الكنيسة، صارت هذه اللغة بهذه الصفة لغة نصارى العرب، بها يرتلون صلواتهم في الكنيسة وبها يكتبون، وإن كانت بعيدة عنهم غير مفهومة لدى الأكثرية منهم. لقد كانت على كل حال لغة رجال الدين. وجلهّم من رجال العلم في ذلك الزمن. فهي عندهم لغة للدين وللعلم، كما كانت اللاتينية لغة للدين والعلم عند الرومان، والإغريقية لغة للدين والعلم عند اليونان، والعربية عند المسلمين.
المفصل في تاريخ العرب / جواد علي,
الجزء الثالث
الفصل الثمانون المذاهب النصرانية,: ص 803
|
|
04-25-2006, 10:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
عن التحريف اتحدث.
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
السيد اسحق الروايات مختلفة حتى حول نصرانية ورقة بن نوفل و حنيفيته
____________________________
برجاء الإيضاح .
تحياتى
يمكنك ان تراجع المفصل:
----------------------
ترى مما تقدم، وسترى فيما بعد ان أهل الأخبار لم يكونوا على بينة تامة وعلم واضح بأحوال الحنيفية وبآرائها وقواعد أحكامها وأصولها، وانهم خلطوا في بعض الأحيان فيما بينها وبين الرهبنة، ولا سيما رهبنة النصرانية. فأدخلوا فيها من بجب اخراجهم عنها، لانهم كانوا نصارى على ما يذكره نفس أهل الأخبار في أثناء تحدثهم عنهم، ومن هؤلاء: قيس بن ساعدة الأيادي وورقة بن نوفل، وعثمان ابن الحويرث، فقد نصوا نصاً صريحاً على انهم كانوا من العرب المتنصرة، ثم نجدهم مع ذلك يدخلونهم في جملة الأحناف.
المفصل في تاريخ العرب / جواد علي:الفصل 75 ص 766
--------------------------------
ويفهم من كلام الرواة ان بعض هؤلاء الحنفاء كانوا نصارى مثل ورقة بن نوفل، أي على عكس ما يذكره الرواة أنفسهم من أن هؤلاء كانوا قد تجنبوا اليهودية والنصرانية متبعين ديانة ابراهيم. والظاهر أن الرواة قد اشتبه عليهم -الأمر، فخلطوا في بعض الأحيان بين النصرانية وبين هؤلاء الذين أنكروا عبادة الأصنام واعتقدوا التوحيد.
المفصل في تاريخ العرب . الفصل 75 الحنفاء ص : 767
-------------------------------
ولا يعني قولي هذا ان الحنفاء كانوا على رأي واحد ودين واحد كالذي يفهم مثلاً من قولنا يهودي ونصراني ويهود ونصارى، بمعنى أنهم كانوا طائفة معينة تسير على شريعة ثابتة كالذي ذهب "شلرنكر" اليه إنما كان أولئك الاحناف نفراً من قبائل متفرقة لم تجمع بينهم رابطة، إنما اتفقت فكرتهم في رفض، عبادة الأصنام وفي الدعوة إلى الاصلاح. وهذا المعنى واضح في آيات القرآن الكريم التي أشارت إلى الحنفاء. والرجال الذين قال أهل الاخبار عنهم إنهم كانوا على دين، وكانوا من الاحناف، هم: قس بن ساعدة الإيادي، وزيد بن عمرو بن نفل، وأميةّ ابن أبي الصلت: وارياب بن رثاب، وسويد بن عامر المصطلقي، وأسعد ابو كرب الحميري، ووكيع بن زهير الإيادي، وعمير بن جندب الجُهني، وعدي بن زيد الجبادي، وأبو قيس صرمة بن أبي انس،وسيف بن ذي يزن، وورقة بن نوفل القرشي.
المرجع السابق نفسه . ص 767 .
-----------------
و كان ورقة من الذين حرموا على انفسهم الخمر:
--------------
وممن ترك الخمر في الجاهلية "عبد الله بن جدعان"، وسبب تركه لها انه شرب مع أمية بن أبي الصلت الثقفي، فلطم وجه "أمية" بعد إن ثمل، فأصبحت عينه مخضرة فخاف عليها الذهاب، فسأله عبد الله: ما بال عينك? فقال: أنت أصبتها البارحة. قال: وبلغ مني الشراب ما ابلغ معه من جليسي هذا المبلغ، فأعطاه عشرة آلاف درهم، وقال: الخمر عليّ حرام، لا أذوقها أبداً. وذكر أيضاً انه سكر فجعل يساور القمر. فلما اصبح أخبر بذلك، فحرمها. إلى غير ذلك من قصص.
وممن حرمها في الجاهلية، قيس بن عاصم المنقري، وعامر بن الظرب العدواني، وصفوان بن أمية بن محرث الكناني، وعفيف بن معد يكرب الكندي، والاسلوم ابن اليامي من هَمْدان، ومقيس بن عدي السهمي، والعباس بن مرداس السلمي، وسعيد بن ربيعة بن عبد شمس، وورقة بن نوفل،
----------------
نفسه الفصل الرابع 524
|
|
04-26-2006, 10:03 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}