{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
زياد
عضو رائد
المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
|
زمن المثقف الأخير.
عزيزي بهجت
بعد تحفظي على نسبة التشابه الجيني الناتجة عن حامضين أمينيين بين الإنسان و الشامبانزي ، و لإن مقارنة التشابه الجيني بين الإنسان و الفئران تعطي نسبا عالية جدا ، و لإن معظم التسلسل في ال DNA يعتبر زبالة تطورية و مع ذلك يحتسب عند المقارنة.
سأحاول إعطاء انطباع أولي ، لا إجابات عن بعض أسئلتك
1- ما هي الثقافة كما تراها ؟
تعبير مطاط جدا ، بالعربية و بالانجليزية ، يبدأ بالطابع الفني و الأدبي و الاجتماعي لحضارة معينة ، و ينتهي بزراعة البول !
و هناك من قال أن الثقافة ليست موجودة بالفعل ، هي مجرد قصة توجد في عقول من قرأ عنها، تجد ملاحظاته على الثقافة هنا
2- من هو المثقف ؟
3- ما هي طبقة المثقفين ؟
هل هو ال Cultured أم هو ال Intellectual
بغض النظر، عندما اسمع كلمة مثقف أتخيل شخصا قرأ الكثير و عندما "تدردش معه" يحدثك عن فوكو و ينتقل بك فجأة إلى استخدام الابستمولوجيا في تحليل النص القرآني.
المثقف هو تعبير طبقي توصف به طبقة من المنعزلين عن المجتمع و غالبا ما ينظر لمجتمعه "غير المثقف" نظرة فوقية.
4- هل الثقافة علمانية بالضرورة ؟
لا
5- ما هو الدور الإجتماعي للمثقف
ليس للمثقف دور اجتماعي، فغالبا لا يحظ المثقف بشعبية تسمح له بأخذ هذا الدور. للفنانين غير المثقفين و القادة الشعبويين دور أكبر من خلال التواصل الأكبر ، و إن كان للمثقف دور، فهو سيكون من تلك القنوات.
للمثقف دور ثقافي. :cool:
6- ما مصير الثقافة عالميا و هل هناك ضرورة للمثقفين ؟
من الجيد أن أسئلة تعريفية سبقت هذا السؤال،أما مصير الثقافة فلا أملك أدوات تمكنني من التنبؤ به ، أما المثقفين فلا يبدو أن لهم ضرورة.
باقي الأسئلة تحتاج لمثقفين و لوقت فراغ
(f)
|
|
08-26-2006, 11:32 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
نبيل حاجي نائف
عضو متقدم
المشاركات: 620
الانضمام: Mar 2006
|
زمن المثقف الأخير.
تحية للأستاذ الدكتور بهجت
لقد كنت كتبت عن تعريف الثقافة وأردت إرساله فوجدت مداخلتك , وهذا ما كنت كتبته :
إن الثقافة في أساسها نتجت عن الحياة الاجتماعية للإنسان الذي يملك لغة .
أي هي تشكلت قبل نشوء الكتابة , وهذه الثقافة تتضمن كافة التصرفات والاستجابات والعادات والمصنوعات .. .الخ بالإضافة للأفكار التي تتضمن القيم والعقائد والمعارف .....الخ , والتي يكتسبها الإنسان نتيجة الحياة الاجتماعية التي يعيشها .
فالثقافة تكتسب دون وجود القراءة والكتابة , وبالاعتماد على اللغة المحكية والتعبيرات والتصرفات المرافقة لها , في وجود ضمن حياة اجتماعية وعلاقات اجتماعية .
ولكي نظهر وجود الثقافة لدى إنسان أو عدم وجودها , ننظر إلى الحوادث التي حصلت فعلاً لأطفال الصغار تربوا في غير مجمع إنساني , فهم تربوا مع حيوانات لا تملك ثقافة , لذلك لم يكتسبوا ثقافة , وهؤلاء إذا درسنا تصرفاتهم وتفكيرهم ..... يظهروا لنا الفرق بيننا وبينهم , نحن الذين نملك ثقافة وهؤلاء الأطفال بعد أن كبروا لا يملكوا ثقافة .
وهذا رأي الكثيرين عن تعريف الأساسي الثقافة .
أن اللغة المحكية والتي ظهرت قبل اللغة المكتوبة بعشرات الألوف من السنين هي التي كان لها الدور الأول في تطور ونمو الثقافة وهي التي جعلت هذا الفرق الحاسم بيننا وبين باقي الكائنات الحية التي تملك ثقافة جنينية غير قابلة للتطور والنمو .
الآن بعد أن قرأت مداخلتك
أنا تكلمت عن مفهوم الثقافة الثاني حسب تصنيفك
أنا معك باعتماد المفهم الثقافة الأول في هذا الشريط , والذي تعتمده الغالبية , فالمفهوم الثاني لا يهمنا الآن .
وأنا أجد أن الموضع يصبح فعلاً واسع ومعقد ومتداخل مع الكثير من الأمور , وسوف أحاول الخوض فيه .
مع تحياتي
|
|
08-26-2006, 09:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
آمون
عضو متقدم
المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
|
زمن المثقف الأخير.
اقتباس: خالد كتب/كتبت
ثقفت الرماح أ ي قومتها، وسكين ثقف أي حاد،
وفلان ثقف لقف يعرف من أين تؤكل الكتف...
من المعنى اللغوي ننطلق لمحاولة تحديد المصطلح الحزيرة، إذ أن لكل معنى اصطلاحي علاقة ما بأصله اللغوي.
صحيح
لكن المفردة "ثقافة" (ومشتقاتها) بالمعنى الذي يدور حوله موضوع هذا الشريط ، ليست أصيلة في اللغة العربية بل استدخلها سلامة موسى إلى العربية استدخالا كاجتهاد منه في ترجمة كلمة Culture .
والواضح بالنسبة لي أن ترجمة موسى تطرح مفهوما ضيقا جداً للثقافة مثل الذي في قولنا "إيراهيم مثقف وأكثر ثقافة من مرسي" مثلا ، أي نوع من رقي الذات المفردة من خلال المعرفة ، وهذا ما يمكن قياسه على تثقيف الرمح .
ما تعرض لبعضها الدكتور بهجب من مفاهيم للثقافة تأخد معنى الكلمة إلى آفاق اوسع جدا مما عناه سلامة موسى بترجمته ، وأقلها أن الكلمة لا تحمل دائما المعنى الإيجابي الذي توحيه ترجمة موسى ، فالاستبداد مثلا هو في نهاية الأمر ...ثقافة ، والتصوف هو أحد الركائز الأساسية للثقافة السودانية ..وهكذا .
لعل مقدمة ابن خلدون هي النموذج التراثي العربي الأوحد في التعامل النقدي مع "الثقافة" بمفهومها العريض ولكن دون ان يسميها ثقافة ، وعلى ما أتذكر استخدم ابن خلدون عبارات مثل "طبائع القوم" و "جملة مسالك القوم" أو شيء من هذا القبيل .
|
|
08-26-2006, 10:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}