{myadvertisements[zone_3]}
Kivi
عضو متقدم
   
المشاركات: 542
الانضمام: Nov 2004
|
لماذا يجعل الله لكل نبي عدواً ؟
اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
سؤال جميل
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } (112) سورة الأنعام
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا} (31) سورة الفرقان
جعلنا: أي كنا سببًا في ذلك بإتاحتنا حرية الاختيار لعبادنا، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، فاختاروا الكفر ومعاداة رسل الله وأنبيائه.
========================
تحياتي ....(f)
أعتذر من الجميع للتأخير ....
لماذا يكون سبباً في مسألة هو يريد نصرها ؟
كيفي
|
|
09-11-2006, 02:33 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Kivi
عضو متقدم
   
المشاركات: 542
الانضمام: Nov 2004
|
لماذا يجعل الله لكل نبي عدواً ؟
اقتباس: داعية السلام مع الله كتب/كتبت
هناك اراد لله عزوجل تسمى الارادة الكونية ..
والمستاء من هذا وينطلق هاربا ليقول : ان الله ترك حرية الاختيار لنا ثم يحاسبنا عليها , فهذا لايحل القضية , بل يزيد الطين بلة اذ يجعل حوادث الكون تقع رغم الارادة الالهية , وحاشا ..
فيصل الكلام : اذا كان الله يحب الخير اليوتوبي المجرد المحض ؟
ليس هناك حل الا الارادة الكونية التي تكلم عنها علماء الاسلام .. فان كان هناك من يريد مزيد علم عنها فاهلا وسهلا ومرحبا ..
ومن يرى اعتراضا عليها فاهلا وسهلا كذلك ... وسوف اثبت له انها هي الاقرب للعقل والمنطق وتقديس الله قبل اي شيء .
=======================
(f)
كلام متناقض فالارادة الكونية ... إما أن يكون لله سلطة عليها وإما أن يكون خارج سلطته وبلا ( حاشا لله )
أما الخير اليوتوبي ( فلا أفهم ما هو معناه )
كيفي
|
|
09-11-2006, 02:46 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Kivi
عضو متقدم
   
المشاركات: 542
الانضمام: Nov 2004
|
لماذا يجعل الله لكل نبي عدواً ؟
اقتباس: حارث كتب/كتبت
عزيزى كيفى حاول أن تقرأ الآية مرة أخرى فالعداوة لم يجعلها الله تعالى بين شخص عادى وبين الأنبياء إنما جعلها بينهم وبين شخص مجرم اختار لنفسه هذا الطريق فابتلى الله تعالى أنبياءه بأمثال هؤلاء لحكم لا تحصى منها رفع درجات الأنبياء وأتباعهم بالصبر على مجاهدة المجرمين المعاندين وما يستتبع ذلك ويستلزمه من لجوء إلى الله تعالى وطلب النصر منه وبذل أنفسهم فى سبيله وما يستتبع ذلك من نصر الله تعالى وتأييده وكلها معانى لا تتحقق فى دار الابتلاء إلا بذلك ..
أما إن كنت تريد مناقشة مسألة هل الإنسان مسير أم مخير فلتفتح لها رابطا خاصا وسأعطيك الحل الإسلامى لها ولتعطنى أنت الحل الذى لديك إن كان لديك حل .
بالنسبة للزميل اسحاق :
بل المشكلة فى فهمك أنت يا عزيزى للغة بوجه عام - وليس لفهمك للقرآن فحسب- وهو ما يترتب عليه مثل تلك الأخطاء : فأمرنا مترفيها ليس معناها أن الله تعالى أنزل جبريل عليه السلام على أبى جهل وقال له إن الله يقرؤك السلام ويأمرك أن تفسق فيها !! طبعا كلام لا يقوله عاقل بل المعنى أن الله تعالى أمرهم بالطاعة ففسقوا فيها ، أمرهم بالإصلاح فيها ففسقوا فيها كما تقول مثلا أمرته بالاجتهاد فى العمل فأهمل فقمت بطرده من العمل ومعاقبته .
تحياتى للجميع .
========================
(f) للحارث
لست بصدد ذلك السؤال الذي يتحدث عن المسير والمخير ولكن الرسل الذين اختاروه هو لماذا يجعل لهم أعداء ؟؟؟
كان من الاجدر أن لا يقبل لأعدائهم حتى لايكونوا حجر عثرة في طريقهم.
كيفي
|
|
09-11-2006, 02:55 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Kivi
عضو متقدم
   
المشاركات: 542
الانضمام: Nov 2004
|
لماذا يجعل الله لكل نبي عدواً ؟
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} (16) سورة الإسراء
_______________________
محاولات غير ناجحة .
القصد الإلهى " حسب الآية " هو هلاك القرية .
تحياتى
========================
(f)
شكراً لمداخلاتك
كيفي
|
|
09-11-2006, 02:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Kivi
عضو متقدم
   
المشاركات: 542
الانضمام: Nov 2004
|
لماذا يجعل الله لكل نبي عدواً ؟
اقتباس: كمبيوترجي كتب/كتبت
تحياتي زميل كيفي (f)
أظن أن ذلك هو تمثيل للصراع الدائر بين الخير والشر على مختلف الأزمنة والعصور، كما هو "في رأيي الخاص" توفير الخيارات كافة للبشر، فيجد الإنسان نفسهُ أمام محور الخير ممثلا بالنبي وأمام محور الشر ممثلا ب"عدو" ذلك النبي وعليه الاختيار بين أيّهما يريد ...
تحياتي (f)
============================
(f)
شكراً لحضورك معنا .........
السؤال لماذا يجعل ذلك الصراع أصلاً .....؟
الصراع الذي ينبت الشر ولا خير فيه .
كيفي
|
|
09-11-2006, 03:03 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
  
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
لماذا يجعل الله لكل نبي عدواً ؟
اقتباس: Kivi كتب/كتبت
اقتباس: حارث كتب/كتبت
عزيزى كيفى حاول أن تقرأ الآية مرة أخرى فالعداوة لم يجعلها الله تعالى بين شخص عادى وبين الأنبياء إنما جعلها بينهم وبين شخص مجرم اختار لنفسه هذا الطريق فابتلى الله تعالى أنبياءه بأمثال هؤلاء لحكم لا تحصى منها رفع درجات الأنبياء وأتباعهم بالصبر على مجاهدة المجرمين المعاندين وما يستتبع ذلك ويستلزمه من لجوء إلى الله تعالى وطلب النصر منه وبذل أنفسهم فى سبيله وما يستتبع ذلك من نصر الله تعالى وتأييده وكلها معانى لا تتحقق فى دار الابتلاء إلا بذلك ..
أما إن كنت تريد مناقشة مسألة هل الإنسان مسير أم مخير فلتفتح لها رابطا خاصا وسأعطيك الحل الإسلامى لها ولتعطنى أنت الحل الذى لديك إن كان لديك حل .
بالنسبة للزميل اسحاق :
بل المشكلة فى فهمك أنت يا عزيزى للغة بوجه عام - وليس لفهمك للقرآن فحسب- وهو ما يترتب عليه مثل تلك الأخطاء : فأمرنا مترفيها ليس معناها أن الله تعالى أنزل جبريل عليه السلام على أبى جهل وقال له إن الله يقرؤك السلام ويأمرك أن تفسق فيها !! طبعا كلام لا يقوله عاقل بل المعنى أن الله تعالى أمرهم بالطاعة ففسقوا فيها ، أمرهم بالإصلاح فيها ففسقوا فيها كما تقول مثلا أمرته بالاجتهاد فى العمل فأهمل فقمت بطرده من العمل ومعاقبته .
تحياتى للجميع .
========================
(f) للحارث
لست بصدد ذلك السؤال الذي يتحدث عن المسير والمخير ولكن الرسل الذين اختاروه هو لماذا يجعل لهم أعداء ؟؟؟
كان من الاجدر أن لا يقبل لأعدائهم حتى لايكونوا حجر عثرة في طريقهم.
كيفي
ومن قال إنهم كانوا حجر عثرة ؟!
إن الشدائد تصنع الرجال ولذلك تجد من أسلم بمكة قبل الفتح هم أكثر الناس صلابة فى الدين وقوة وعزيمة على نصره .
ثم اقرأ بقية الآية الكريمة (( وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا من المجرمين وكفى بربك هاديا ونصيرا )) فالله تعالى قد تكفل بالنصر والهداية ولم يجعل من أحد حجر عثرة فى سبيل تبليغ دعوته بل على العكس من ذلك كما أسلفت .
|
|
09-11-2006, 08:44 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}