الزميل (انا مسلم)
هلا فكرت لحظة ان تكسراصنامك ؟
اقتباس:وقد يبدو للقارئ البسيط من الوهله الأولي ان العملية كانت أراء مجرده هذا يثبت وهذا ينفي وفي الحقيقة ان الأمر تدليس او تعامي بسيط من جانب الزميل للحقيقة
وهي ان التعليل كان مسبب والرد علي ذلك التعليل كان مسبب أيضاً
وهنا يأتي دور التمرير على الأصول لبحث صحه أسباب التعليل من صحه أسباب الإثبات
من قال ان العملية اراء مجردة
خذها مباشرة اذا صعب عليك فهم المطلوب
(
القواعد الموضوع لتقييم الحديث لم تنجح في تحديد ما اذا ان الوحى قد قال هذه الجملة ام لا )
و افصلها لك
1- نقر بوجود قواعد لتقييم الحديث
2- نقر بتمكن البخارى و الالباني من دقائق هذه الحرفة
3-نقر ان البخارى انكر و الالباني امن و ايد هذا الوحي من محمد
هل تحب ان تضيف شيئا ؟
سأحاول ان اعبر لك عن افكارى بهذه الطريقة لعل و عسى
اقتباس:والطريف أيضاً ان الإختلاف بين العلماء لم يكن نابعاً من تناقض وإنما كان نابعاً من نقص مصادر عند البعض وهذا معروف لمن قرأ صفحه واحده فى علم الفقة ولماذا حدث الإضطراب بين الفقهاء
نقص المصادر هو سبب الاختلاف
هذا النقص عند البخارى ام الالباني ؟
بالدليل لو سمحت فكفانا جمل لا دليل عليها
اقتباس:وبما انك تعرف مصري فأكيد تعلم جيداً ماذا تعني كلمة (( سلق بيض ))
بعد قراءة ردودك قد عرف معناها العرب و العجم
اقتباس:هناك شئ عزيزى إسمه الأصول والفروع
عند تحديد الأصول سنري بلا مجال فيه للشك وبما لم توضحه أنت ان الأصل فى القراءات جميعاً الإباحه ولم يرد نص عندي يقول بأن القراءات تنسخ بعضها البعض !!
1- هناك شئ مذكور في كتب الاسلام اسمه القراءات
2- من يقول ان هذه قراءة هم الصحابة
3- لم يقل ابن الخطاب ان هذه قراءة
4- اشار عمر الي قضية الناسخ و المنسوخ
5- اكد عمر ان القراءة هي ( امضوا ) في صيغة جازمة (
انما هي فامضوا )
هل وصلت اليك الفكرة ؟
هل وصل اليك ان (عمرا ) نفسه يحيل القضية الي النسخ لا الي مخالفة القراءة ؟
لذا فسؤالك
اقتباس:فهل ورد عن عمر رضي الله عنه نص يقول فيه بنسخ القراءات لبعضها البعض؟
اجابته هي اشارة عمر الي الدراية المفترضة عند (ابى ) بالمنسوخ
لان القراءة الصحيحة في نظره هي ( فامضوا )
مرة اخرى يقول عمر ( انما هي فامضوا )
الهم بلغت
اقتباس:لقد إخترت أن إبن مسعود يقر بالمعوذتين ولكنه في نفس الوقت لا يرفعها لمنزله القرآن الكريم فهل هناك سبب معلل لذلك ؟؟
فالمعروف انه بذلك يعتبرها سنه وأصل الإخبار بالسنة او القرآن الكريم هو الرسول صلى الله عليه وسلم .. فهل رُوي عن إبن مسعود التفريق عنده في المعوذتين بهذا المعني ؟؟
1- ابن مسعود لا يعتبر المعوذتين من القران
2- هل روى عن ابن مسعود ان المعوذتين سنة؟
3- لو افترضنا جدلا انه يعتبرهما سنة .....هل هذا يغير من كونه يحذف من القران ما هو منه ؟
(4) اختلف فهمى لقصدك من كلمة ( يقر بالمعوذتين ) فظننت انا انك تقصد ( يقر بوجودهما ) و لكن لم اقل انه يقر بوحيهما
لذا عليك التوضيح مع التعليل
(5) اكتب رأيك كله بالادلة اختصارا للوقت فكفانا ما تضيعه في باقى النقاط
اقتباس:كل مافي الأمر معرفة الشخص الذى أتعامل معه ومدي تطلعه وقراءته
فأنت تقول في أول مداخله (( و قد تم بحث ما سبق بحثا دقيقا ))
ومع ذلك أنت تستدل بالروايات الضعيفة !!
ولم أعجب من ذلك عندما علمت أنك تنقل من موقع شيعي !!
منعا للطنطنة
ارجو من الجميع مراجعة مقدمة طرحى للتأكد من انى لا انكر نقل بعض المواد
و اختيار الضعيف من الروايات لا يفرق عندى ان وجد لها مثيل قوى كالحكم علي الصحة ( صحيح لغيره ) فهذا الحكم يشي بالنظر الي محتوى الخبر المنقول مع ضعفه
اقتباس:وبالمناسبة فلم أرد تعقيبك علي قولي :
كما ان عبد الله بن مسعود عندما تكلم علي هذا لم ينفي عن زيد مشاهدة العرضة وإنما كان يري -رضي الله عنه- انه أسبق من زيد فى هذا الشرف (( النسائي 5064 ))
ربما قصدت ( لم ار)
و تعقيبي هو ( هذا لو صح لا يغير من الامر شيئا ) فانا لم انف العرضة الاخيرة عن غير ابن مسعود بل اقول باطلاع ابن مسعود علي العرضة الاخيرة و بالتالي درايته باخر التعديلات و التعليمات
و جاء هذا عند حديثي عن مشكلة ( عمر ) لان صدق خبر وجود ( عرضة اخيرة ) و اطلاع صحابة عليها كان كافيا لحل مشكلة الناسخ والمنسوخ و التى اشار اليها (عمر ) في ( فامضوا )
لا افتح هنا قضية صدق الاحاديث (صحيحة الاسناد) بل اتعامل مع المعلومات الممكن تخليصها من هذه الاحاديث
اقتباس:من قال لك أني لا أؤمن بالإنجيل الذي بين يديك ؟؟
و لكن
اقتباس:فيما بين أيدينا الأن أجزاء من كلام المسيح مطعم بكلام من هذا علي هذا
سبحان الله
اذن فانت لا تؤمن بالانجيل الموجود الان بل تؤمن باجزاء منه
اقتباس:ولهذا فالمسلمين لا ينكرون البته ولا يؤمنون البته به بل كما قال صلي الله عليه وسلم :
(( لا تصدقوا أهل الكتاب و لا تكذبوهم و قولوا : آمنا بالله و ما أنزل إلينا و ما أنزل إليكم )) أخرجه البخاري 13 / 385
اذن فانتم معطلون
و هل هذا من الايمان في شئ ؟
فانا لست مخطئا حين اقول انك ( لا تؤمن بالانجيل الموجود حاليا )
اقتباس:في حين أنك لا تؤمن البته بالقرآن الكريم ولهذا فمنهج نقدي يختلف عن منهج نقدك لأني أنقض فى نقاط معينه في حين ان تنقد الجمله
انت تنسى كثير النقطة التى نتحاور فيها
كان السبب في هذه الفرعية- و صحح لي - انك تستنكر علي الملحد ان يتتبع اخبار القران
فإن كنت تقر لي هذا المنهج في التتبع مع كوني لا اؤمن اطلاقا بالقران
فانت اذا تقر للملحد ان يتتبع هذا المسلك
و بالتالى مطلوب منك هنا ردا يشفى المفكر اي كان دينه
هذه هي النقطة فما الخطأ ؟
اقتباس:لم تفهمني بعد
عندما أستدل بعالم أستدل به فيما هو محقق فعلاً وليس برأي مجرد
والغريب والطريف انك تفعل ذلك هنا فأنت تلزمنا بقول إبن مسعود رغم انه ليس بمشرع عندنا وخالف كل الصحابة !!
1- محقق فعلا ؟
هل تعلم كم سنة استمر الاعتقاد بدوارن الشمس حول الارض كشئ محقق فعلا ؟
هل تعلم معنى ( هذا ما تحقق في ضوء الادلة المتوافرة حاليا )؟
2- عندما تستدل بعالم
ما دخل الاستدلال بعالم مسيحي في الكتاب في موضوع يخص القران و الاسلام نحن لم ننكر عليك استخدامك بل ننكر عليك سوء اختيار مكان الاستخدام
3-ابن مسعود خالف ... هذه هي النقطة
فلم خالف ابن مسعود - بجلالة قدره - فقد اطلع علي العرضة الاخيرة
و صاحب محمد
- هل كان مريضا نفسيا مثلا و يعشق الاختلاف ؟
- هل كان غبيا لا يفهم الاحداث من حوله ؟
- هل كان للاجماع قوة في العصر الاول ؟ ام ان انكارابن مسعود للاجماع يعنى ان قوة الاجماع انما هو شئ مخترع في القرون التالية ؟
- هل تصدق ما قاله مالك ان ابن مسعود ( نسى )؟
- هل مالك يسخر من الصحابى الجليل ؟
-هل مالك (صادق ) و بالفعل كانت افة (ابن مسعود ) هي النسيان ؟
- الا يسقط النسيان ابن مسعود من قائمة الثقات و بالتالي تضيع كل احاديثه عن محمد ؟
اقتباس:عزيزى المحترم ... هل تهذي !!!
مادخل كلام هذا بالتعقيب علي قولي في وجود إختلافات جمه في مخطوطات الكتاب المقدس وإقتباسات الآباء !!!
إذا كان عند حضرتك رد أهلا وسهلا وإلا فأرجوا ان لا تضيع وقتنا معك
الذي يهذى و يضيع وقت هو من يطلب مناقشة المخطوطات و الاباء في موضوع عن القران و السنة
واضح ؟
تحياتي