{myadvertisements[zone_1]}
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
Georgioss غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,434
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
تحية...

من خلال قرأت للقرآن لاحظت أن هناك تشعبا ً كبيرً واختلاف خطيرً حول عدد كبير من الآيات والسور..!! فهناك آيات مسالمة.. وهناك آيات تحض على العنف والقتال..ألخ , وهناك سور تحمل المعاني والأبعاد الروحية.. وهناك سور تحمل السيف والسوط والأسلحة على أنواعها وأشكالها أكان لتعذيب المسلم أم لترهيب غير المسلم !!!

والمؤسف في هذا الأمر أن هذه الآيات كثيرة, متراكمة, ومتضادة المعاني ..!! تتمحور مفاهيمها حول العنف والقتل والجهاد في سبيل الله ..ألخ , كما أنها تأمر بقطع الأيدي و بتر الأرجل و سلخ الروؤس..!! ولا أعلم ماذا أيضا ً !!! كما أنها تفتك بعقول المتعصبين من الأخوان المسلمين وجماعات بن لادن التي تزعم وتدعي أنها تجاهد في سبيل الله كتفجير التوين التور في 11 أيلول والذي ذهب ضحيته ألاف الأبرياء من أطفال وأمهات ..ألخ , وتحكم وتشرع على النساء ظلما ً وبهتان ً.. ولا يمكن لأي عقل بشري (( عاقل )) أن يتصور أن الله قد أنزلها على الرسول بواسطة الملاك جبريل !!! لذا هذه يجب وضعها ضمن مفهوم (( الناسخ والمنسوخ )) في الفقه الإسلامي الديني!!! ويجب أن تمحى من عقول المسلمين من أجل عيش مشترك نهضوي ومستمر بين أبناء البشر ..!!!

والغريب في الأمر أن القرآن مقسوم إلى شقين الشق الأول مكي والشق الثاني مدني !!! والملفت للنظر أن الآيات المكية أكثرها مسالمة وتحمل في طياتها أبعاد روحية عميقة المفهوم الإيماني للأب السماوي..!! أما الآيات المدنية فأكثرها ملتهب بالسيف والنار والتهديد والوعيد وجهنم والأباليس وحور الجنة والعين والسوط وأخبار الأنس والجن ..!!والخ...

وما يجري الآن في العراق هو ثمرة هذه الآيات ومجهود هذه السور!! بحيث أننا نرى جماعة الزرقاوي المجاهدة في سبيل الله والرسول محمد!! يرسلون أطنان ً من السيارات والأجساد المفخخة هنا وهناك !!, والضحية كما نرى في كل يوم أطفال أبرياء ... أمهات ثكالى ... وشيوخ عزل هنا وهناك ..!!

حمام الدم يجري والجهاد قائم في سبيل الله!!!

وآلاف الأيدي والأرجل والروؤس تلملم في كل يوم من هنا وهناك وأخر منظر شاهدته على احد المحطات الفضائية الغربية هو أن مجاهد فجر نفسه فطارت يده ودخلت إلى نافذة بيت وكان هناك طفل صغير يلعب مع اخوته وعند رؤيته لها زاغ قلبه رعب وفقد وعيه ..!!!

بدء ًمن هذا المنطلق ومن هذه النقطة بالذات فتحت هذا الموضوع لأناقش بهدؤ أخوتي المسلمين وأسألهم هل هم يتبعون كل ما أمر به الله في القرآن أم أنهم ينتقصون منه آيات العنف والإرهاب الروحي مثلا ً .


حسبما أرى انه لا يمكن لأي شريعة إلهية تحكم الكون!! أن تحكم وتشرع بهذا الشكل الذي يأمر به الله في القرآن اذا اخذ بحرفه الأعمى والقاتل !!!
فلا يمكننا مثل أن نقطع يد السارق لسرقته علك شكلس او دف شوكولا!!؟؟ وهذا ما لا يطبقه العالم الإسلامي إلا نادر ً فأين قطع الأيدي في عالمكم الإسلامي حيث إننا لا نراه إلا في السودان ( نصفه ) وإيران وافغنستان مسبقا ً...
من حقنا أن نسألكم هل أنتم تعملون بكلام الله أم أنكم فقط تستعملون آيات من دون آيات!! أم أنكم أجريتم تعديلً على جملة كبيرة من التشريعات التي ورثتموها من أقوال الخلفاء لا من أقوال الرسول !!!
كما أننا لا يمكننا أن نرجم الزاني والزانية ونجلدهم بالسوط حتى الموت لأن الله بحد ذاته اله رحمة ورأفة فكيف يأتي من يأمر بالرجم والقتل ويتعدى على شريعة الله الطبيعية الإنسانية والتي هي الحب السائد بين البشر . ( أحب وأفعل ما تشاء!! )


هذا الموضوع ليس هجوم على الأخوة المسلمين فهو كناية عن أسئلة ونقاط استفهام؟!! وهو حوار بالأول وبالأخير..

ولكي ننطلق بالحوار وضعت هذه الأيات القرآنية مع بعض التعليقات ونقاط الإستفهام !!!

وقبل أن أبدا لفت نظري تفسير ابن كثير للأية 82 من سورة النساء حيث فيها يقول :

أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا

مع احترامي لأبن كثير فأنا أرى اختلاف كثيرا ً ومتضاد ً أيضا ً أكان في الآيات أم في السور..!!

نبدأ :

النساء 84

فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلاً

سؤال؟؟!! كيف يكون الله رحيما ً في آيات أخرى وهنا نراه أشد تنكيلا ً من الشيطان ( ما عاذ الله سبحانه تعالى!! ) بمخلوقاته البشرية ..!!
هذا مزاج إلهي غريب الأطوار ومتقلب ولا يقبل به عقل إنسان!! وكأن هذا الإله هو شخص ينكل بمخلوقاته من جهة ومن جهة آخرة يرأف بهم!!.. أو بمعنى يتسلى بهم !! بحسب مفهومه الانتقامي والثادي عند الملحدين والمنشقين عن درب الله..!!!

يقول القرطبي في تفسيره لهذه الأية : "فقاتل في سبيل الله" هذه الفاء متعلقة بقوله "ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما" [النساء: 74] "فقاتل في سبيل الله" أي من أجل هذا فقاتل. وقيل: هي متعلقة بقوله: "وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله. فقاتل". كأن هذا المعنى: لا تدع جهاد العدو والاستنصار عليهم للمستضعفين من المؤمنين ولو وحدك؛ لأنه وعده بالنصر. قال الزجاج: أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بالجهاد وإن قاتل وحده؛ لأنه قد ضمن له النصرة. قال ابن عطية: "هذا ظاهر اللفظ، إلا أنه لم يجئ في خبر قط أن القتال فرض عليه دون الأمة مدة ما؛ فالمعنى والله أعلم أنه خطاب له في اللفظ، وهو مثال ما يقال لكل واحد في خاصة نفسه؛ أي أنت يا محمد وكل واحد من أمتك القول له؛ "فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك". ولهذا ينبغي لكل مؤمن أن يجاهد ولو وحده؛ ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (والله لأقاتلنهم حتى تنفرد سالفتي). وقول أبي بكر وقت الردة: ولو خالفتني يميني لجاهدتها بشمالي. وقيل: إن هذه الآية نزلت في موسم بدر الصغرى؛ فإن أبا سفيان لما انصرف من أحد واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم موسم بدو الصغرى؛ فلما جاء الميعاد خرج إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين راكبا فلم يحضر أبو سفيان ولم يتفق قتال. وهذا على معنى ما قاله مجاهد كما تقدم في "آل عمران". ووجه النظم على هذا والاتصال بما قبل أنه وصف المنافقين بالتخليط وإيقاع الأراجيف، ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإعراض عنهم وبالجد في القتال في سبيل الله وإن لم يساعده أحد على ذلك.

المقصود بوضعي للتفسير هنا ؟! هو انه لا يجلب هذا التفسير سوى (السم!)) إلى العسل!!, فبدل من أن يخفف وطأة الآية وحدتها على عقل المؤمن!!؟ تراه يحرضه من جديد على القتل!! ويحسه على الجهاد في سبيل الله وكأن الله يطلب جهاد في سبيله !!!!!!!! ...

والسؤال هل تعملون بهذه الآية أيها المسلمون ؟؟

المائدة 38

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

أولا ً, السؤال هنا!!؟ هل فعلً الله سبحانه هو من لفظ هذا السم عفوا ً هذه الآية !!!
أين الرحمة؟!! وهو الذي يقول أنا الغفور الرحيم!!! ثم أين هم المسلمون من تنفيذ هذا التشريع أو ليس الله هو من أمر به؟؟!!

إذن لماذا تطبقون بعض من آيات القرآن وتتجاهلون آيات أخرى؟!!؟

وأيضا ً سورة النور 2 :

الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ .

أي اله هذا الذي يعدد جلدات جلاديه المحمديين؟!! ويحٌمل جنود الرسول اسواط ليجلدوا مخلوقاته البشرية الذين خلقهم بقصد أن يُجلدوا على يد الرسول محمد ..!

مثل العادة السؤال : أين أللإسلام من تطبيق هذه الآية ؟؟

سورة النور 27 :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

هل هذه الآية نزلت قبل الفتوحات الإسلامية وسفك الدماء أم بعدها ؟؟

وهل يطبقونها المسلمون اليوم أم ما زال التطبيق كالعادة منقوص !!!

وهنا العنف الأخطر في سورة محمد 4 :

فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ

هذه القصة تذكرني كثيرا بكتاب الكوميدية الإلهية لدانتى !!!؟
أين الإسلام من تطبيقها ومن هم الذين كفروا ؟!!
أهم هؤلاء الأطفال الأبرياء العراقيين الذين يسقطون قتلى في كل يوم !!؟
أم هم هؤلاء الشيوخ الذين يموتون أمام مساجدهم بعد صلواتهم الكريمة يوم الجمعة.. وألخ

واخيرا ً ما الفرق بين أن يقولون للرسول في سورة الشعراء 154

مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

والفرق

في أن يسأل الأعمى أن يبصر في الأنجيل فيبصر بأية من الله على يد المسيح ابنه الروحي وليس الجسدي كما تعتقدون !!!؟؟؟

والمسيح ملئ الدنيا بالآيات ولم تصدقوا أنه الابن المرسل من الله ويحمل كلمته الأزلية !!!؟

-- المهم يا إخوتي هذا حوار أولا ً وأخيرا ً .. وليس فرض رأي على الآخرين؟!! والجوهر من الموضوع سؤال

هل تعملون بكل ما جاء في القرآن أم أنكم تنتقصون منه !!

وشكرا ً لكم ...
07-29-2005, 03:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #2
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
Georgioss

القرآن مليء بآيات تاريخية تخاطب عصر الرسول (ص) فقط و لا تعنينا نحن تصديقا لقوله تعالى : ((لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )) و الآية التي ذكرتها من سورة التوبة ما هي إلا نموذج لهذه الآيات.

هناك ايات تؤرخ لأحداث مهمة في تاريخ الدعوة وكثير من الآيات التي أوردتها و بضمنها آيات من سورة التوبة لها خصوصية لا تتوفر في غيرها فالكلام في هذه الآيات خاص جدا للناس الذين يعيشون في عصر الرسول (ص) و لا يمكن أبدا تعميمه فأنت تجد في سورة التوبة التي تشكل أفضل نموذج لهذه الآيات ذكر للرسول و الصحابة و الأعراب الذين كانوا حول المدينة و الثلاثة الذين تخلفوا عن الرسول (ص) في ساعة العسرة...الخ

المشكلة هي عند الذين يقولون أن العبرة أينما وردت هي بعموم اللفظ و ليست بخصوص السبب , أستطيع أن أملأ لك الشاشة بعشرات الآيات التي تحضرني الآن و التي تخاطب عصر الرسول (ص) و لا تعنينا.


أما عن موضوع (( الناسخ والمنسوخ )) الذي ذكرته فأحب ان اعلمك ان مفهوم النسخ للآيات في القرآن يقصد به الآيات بمعنى المعجزات فالآية في القرآن تعني المعجزة و انظر معي في هذه الآيات :

(ولقد اتينا موسى تسع ايات بينات فاسال بني اسرائيل اذ جاءهم فقال له فرعون اني لاظنك يا موسى مسحورا )

(ورسولا الى بني اسرائيل اني قد جئتكم باية لكم ان كنتم مؤمنين )


فالمعجزات التي يراها الناس في عصر ما تنسى عبر الأجيال و عبر تعاقب القرون و الآيات هنا ليست الآيات بمعنى الآيات القرآنية و موضوع النسخ بحد ذاته موضوع فيه خلاف شديد و الكثير من الفقهاء المسلمين المعاصرين و القدماء يرفضون رفضا قاطعا القول بالنسخ.

ذكرت في أورته عن القرآن موضوع قطع يد السارق و أنا أقول لك ان القطع لا يعني البتر و ان اليد ليست هي اليد المادية بل هي كناية عن القدرة و الاستطاعة و العون كما في الآية التي تقول ((إن الذين يبايعونك تحت الشجرة يد الله فوق ايديهم)).

اما عن آيات جلد الزاني فالزنى حسب التعريف القرآني هو ممارسة الفاحشة في العلن و هو امر يتطلب شهادة اربع شهود و اظن ان هذا الشرط عسير جدا و بغير ذلك فسيكون عقاب الذي يتكلم و يقذف الناس في اعراضهم شديدا حسب القرآن.

و بالمناسبة ففي شريعة موسى التي تؤمنون بها تكون عقوبة الزاني و الزانية هي الرجم.

أخيرا أقول لك مع شديد الأسف المسلمون لا يعلمون بكل ما جاء في القرآن خصوصا في نواحي التعليمات الاخلاقية.

قبل ان اختم هذا المقال اتمنى عليك ان تقرأ هذه الصفحة من كتاب ((الإسلام و الإيمان))

http://www.shahrour.org/bookListPages.php?...url=drasat3.jpg

مودتي
07-29-2005, 04:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Georgioss غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,434
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
تحية من القلب أخ Thunder .... وبدوري اشكرك على ما كتبته لي في موضوع أيات قرآنية أحبها 13

نبدأ :

[QUOTE]القرآن مليء بآيات تاريخية تخاطب عصر الرسول (ص) فقط و لا تعنينا نحن تصديقا لقوله تعالى : ((لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )) و الآية التي ذكرتها من سورة التوبة ما هي إلا نموذج لهذه الآيات.

حديث جيد ..!!! اذا ً لماذا لا تقسموا القرأن الى عهدين كما تفعل الكنيسة في المسيحية فتفصلوه إلى عهدين : قديم وجديد !!! عهد قديم فيه الأيات التي تحض على العنف أي بمعنى المدنية منه ... والعهد الجديد توضع فيه الأيات المسالمة والتي حصرت بالمكية على ما أظن !! , وبهذه الحال سيأخذ العهد القديم بحرفه الميت وبمفهومه العصري الأعمى .. كما تحدثت أنت !! وستنقبع شيء ً فشيء ً الأفكار الشريرة من روؤس المسلمين المتعجرفين في الدين!!! كما حصل مع المسيحية في السابق وتغيرت الأن !!!! فكل شيء تبدل الأن نحو الرحمة والسلام والمحبة .. والخ , فالمسيحية لا تأخذ بعين الإعتبار ما جاء في العهد القديم بحيث انه اسم على مسمى ( قديم ) وأفكاره تابعة لتراس الشعوب أنذاك..!!!

أما حضرة جنابكم فكتابكم واحد وفيه يقول الرسول في سورة الحجر 9

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

أي بمعنى أنه كلام ثابت ومنزل من عند الله ولا يمكن لأحد البت به أو تفسيره حتى ..!!!

كما وجه لنا بعض الزملاء رسائل ليوقفونا عن تفسير الأيات القرآنية ((((( المقدسة !!!)))في موضعنا بحيث أنني كافر شرير ومشرك وهذا تتطاول مني على الدين الإسلامي [صورة: 4_6_1051.gif] وكأنني قتلت طفل في عمر 5 أيام أمام أعين أمه وسفكت دمائه بكل غضب وحقد وإجرام [صورة: 4_2_1041.gif]

[QUOTE]أما عن موضوع (( الناسخ والمنسوخ )) الذي ذكرته فأحب ان اعلمك ان مفهوم النسخ للآيات في القرآن يقصد به الآيات بمعنى المعجزات فالآية في القرآن تعني المعجزة و انظر معي في هذه الآيات :

(ولقد اتينا موسى تسع ايات بينات فاسال بني اسرائيل اذ جاءهم فقال له فرعون اني لاظنك يا موسى مسحورا )

(ورسولا الى بني اسرائيل اني قد جئتكم باية من ربكم اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وابرئ الاكمه والابرص واحيي الموتى باذن الله وانبئكم بما تاكلون وما تدخرون في بيوتكم ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين )


فالمعجزات التي يراها الناس في عصر ما تنسى عبر الأجيال و عبر تعاقب القرون و الآيات هنا ليست الآيات بمعنى الآيات القرآنية و موضوع النسخ بحد ذاته موضوع فيه خلاف شديد و الكثير من الفقهاء المسلمين المعاصرين و القدماء يرفضون رفضا قاطعا القول بالنسخ.


أخ تندر ما دام هكذا الأمر لماذا الله لم يصحح كلامه من البدء!!! وكأن هذا الإله يكبر مع عقل الإنسان ونضجه أو بمعنى أخر كما يفهمه الملحدين أن الإنسان يسير هذا الإله على حسابه ويجدد به أشياء في كل يوم ..!!!
والمعروف عن الله أنه ثابت لا يتغير !!!

يقول الفيلسوف القديس توما الأكويني :

لا شيء يعارض الله كالزمن , لا توجد عمليات كينونة في الله , توجد فقط لحظة الحاضر إنها صيرورة من دون صيرورة ... صيرورة من دون أي شيء جديد ... كل ما هو في الله هو لحظة حاضر أزلية , زمان من دون تجدد .

أي أن الله عين ثابتة كما يصفه أبن سيناء عند الفلاسفة العرب !!! ولا يتغير أو يتبدل!!!! فكيف يكون بالقديم مجرما ً ( ما عاذ الله ) والأن أصبح رحيما ً !!!

[QUOTE]ذكرت في أورته عن القرآن موضوع قطع يد السارق و أنا أقول لك ان القطع لا يعني البتر و ان اليد ليست هي اليد المادية بل هي كناية عن القدرة و الاستطاعة و العون كما في الآية التي تقول ((إن الذين يبايعونك تحت الشجرة يد الله فوق ايديهم)).

لدي أفلام فيديو وصور بالأطنان عن قطع الأيادي وبتر الأرجل!!!؟ أكان في أفغنستان.. زمان حكم طلبان... أم في إيران حيث بدؤ بتر القضبان مؤخر ً [صورة: 4_14_31.gif] فكيف أفهم منك هذا ما دمت أنت وقلمك تعمل لأجل الخير وللهداية الصحيحة وغيرك من أكثر المسلمين يفعلون العكس من ذلك تمام ً !!!


[QUOTE]بالمناسبة ففي شريعة موسى التي تؤمنون بها تكون عقوبة الزاني و الزانية هي الرجم.

أحيلك إلى هذا الرابط كي تعلم ماذا كتبت أنا عن هذا الإله قبل أن أكتب عن إلهكم ..

أشكرك أخيرا ً أخ Thunder ودمت بأمان الله ...

وبالمناسبة أشكرك على الكتاب الذي وضعت رابطه وسأبدأ بقرأته الأن ... انشاء الله

أعود (f)
07-29-2005, 07:22 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أميرة المحبة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 86
الانضمام: Jul 2005
مشاركة: #4
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
[CENTER]*** سلام ومحبة ***

[صورة: eyes2a.gif]

متابعة

***

07-29-2005, 09:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Georgioss غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,434
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
من الأفضل لك أنت تنسي هذا الموضوع أميرتي لأن الزملاء الأخوة لا بد وأنهم لا يملكون أجوبة على أسئلتي ...

الأمر واضح ....


تصبحين على خير يا أميرة الحب (f)

[CENTER][صورة: cross15.gif][/CENTER]
07-30-2005, 05:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
اقتباس:القرآن مليء بآيات تاريخية تخاطب عصر الرسول (ص) فقط و لا تعنينا نحن تصديقا لقوله تعالى


يا أخ ثندر:

تحياتي الصادقة و المخلصة لك،

عندما تحصر أيات في القرآن تتعلق بشأن إدارة أحكام الله في الدولة التي يحكم فيها الله و تجردها من قوتها و تنفيها للوراء إلى 14 قرن، فلن يتبق من القرآن سوى بعض التعاليم التبتلية النسكية و كأن أيات الجزية مثلا هي لزمانهم و لتاريخهم و لا صلة لها بالحاضر. مع أني لست مسلم، إلا أني أعتبر هذه الطريقة في التفسير خطيرة و تجرد الإسلام من كينونته الحقيقية و هي أنه ليس دين صوفي رهباني و لكن يلتزم بإدارة شئون الحكم حيث يحكم الله و ولاة الأمر هم أداته الطيّعة. نعم هناك أيات تاريخية تخاطب عصر الرسول و لكنها في المفهوم الإسلامي تنطبق على الحاضر و تعني المسلم في زمنه الحاضر لأن الخطاب فيها موجه إلى "الذين آمنوا" في أي زمن و أي مكان.

تحياتي لك.

07-30-2005, 05:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #7
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
تحياتي (f)

عزيزي كاتب الموضوع

كثير من المسلمين غير ملتزمين بكثير من تعاليم الإسلام، و الكثير منهم أيضا ملتزمون أشد الالتزام يا عزيزي ... و فكرة وجود عدم الالتزام في جماعة لا تنف صفة الدين و الربانية عن الإسلام...

تحياتي الوردية (f)
07-30-2005, 09:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #8
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
نهارك سعيد يا Georgioss انت و كل الزملاء الكرام المشاركين في هذا الموضوع.

بداية أرجو المعذرة فمحاروك هو من النوع الذي قد يتأخر في ردوده خصوصا عندما يكون الحوار من النوع الثقيل و الذي يحتاج الى اجوبة عميقة و شاملة.

اقتباس:حديث جيد ..!!! اذا ً لماذا لا تقسموا القرأن الى عهدين كما تفعل الكنيسة في المسيحية فتفصلوه إلى عهدين : قديم وجديد !!! عهد قديم فيه الأيات التي تحض على العنف أي بمعنى المدنية منه ... والعهد الجديد توضع فيه الأيات المسالمة والتي حصرت بالمكية على ما أظن !! , وبهذه الحال سيأخذ العهد القديم بحرفه الميت وبمفهومه العصري الأعمى .. كما تحدثت أنت !! وستنقبع شيء ً فشيء ً الأفكار الشريرة من روؤس المسلمين المتعجرفين في الدين!!! كما حصل مع المسيحية في السابق وتغيرت الأن !!!! فكل شيء تبدل الأن نحو الرحمة والسلام والمحبة .. والخ , فالمسيحية لا تأخذ بعين الإعتبار ما جاء في العهد القديم بحيث انه اسم على مسمى ( قديم ) وأفكاره تابعة لتراس الشعوب أنذاك..!!!

عزيزي ترتيب السور في القرآن هو ترتيب توقيفي من الله كما نؤمن به نحن أتباع الرسالة المحمدية هذه واحدة.

في حدود ما أعلم فلقد فصل بولص المسيحية عن اليهودية، مع إبقاء الكتاب المقدس واحداً.
- الكتاب – شريعة موسى (كتوبيم) مع التعديلات وإلغاء الاصر والأغلال.
- الحكمة – الوصايا مضافاً إليها قواعد أخلاقية.
- التوراة – نبوة موسى.
- الانجيل – نبوة عيسى.

أما عندنا فالحال مختلف لأن التشريع لأن القرآن مختلط مع الكتاب كما تقول الآية (كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون ) أي فصلت عن بعضها بقرآن عربي بحيث اصبح الاثنين متداخلين في بعضهما البعض و لذلك حكمة سآتي عليها.

الكتاب الذي بين أيدينا فيه المحكم (أم الكتاب جانب الرسالة او الجانب الذاتي) و المتشابه (القرآن جانب النبوة او الجانب الموضوعي )

فجانب الرسالة فيه التشريعات و التعليمات التي تحتمل الطاعة و المعصية و السجال مع خصوم الدعوة و اما الثاني وأعني (جانب النبوة الموضوعي) فيحتوي على الحقائق الموضوعية التي تحتمل التصديق و التكذيب والمتعلقة بوجود الله و صفاته و الملائكة و الجنة و النار و قصص الأنبياء السابقين و بعض الحقائق العلمية .

الجانب الثاني هو الذي انزل في ليلة القدر و كان له وجود موضوعي سابق في اللوح المحفوظ و هو لم يكن عربيا و انما جعل عربيا كما ينص القرآن و الجعل كما تعلم هو تغيير في الصيرورة ثم خلافا للرسالات السابقة وضعت الرسالة و النبوة في كتاب واحد.

(انا جعلناه قرآنا عربيا) الجانب الموضوعي
(وكذلك أنزلناه حكما عربيا) الجانب الذاتي

و على هذه الأساس جاءت النبوة و العلوم تصديقا للرسالة (اي بمثابة الختم و التوقيع) الإلهي على صحتها فالقرآن هو تصديق للذي بين يديه و الذي بين يديه هو جانب الرسالة أم الكتاب

و اقرأ معي على سبيل المثال لا الحصر

(نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل )
(وهذا كتاب انزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه )
(ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه)

في حين ان نبوة المسيح و معجزاته كانت تصديقا لرسالة موسى و ليست إتيانا برسالة جديدة و اقرأ معي :

(وقفينا على اثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة واتيناه الانجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين )

و لذلك عندما رفض مشركو قريش التصديق بصحة رسالة و نبوة محمد (ص) قالوا له

(وقال الذين كفروا لن نؤمن بهذا القران ولا بالذي بين يديه ) أي لا بالنبوة و لا بالرسالة.

و لو جعل القرآن فقط أعجمياً لأصبح في الكتاب لغتان: القرآن أعجمي وأم الكتاب اللسان العربي. أي سيصبح الكتاب بلغتين عربية وأعجمية

وآيات متداخلة بلسانين، الأحكام عربية حيث أن في الأحكام تلازم الإنزال والتنزيل ولا يوجد فيهما جعل والقرآن أعجمي فوجب فصل بعضهما عن

بعض. واقرأ معي في سورة فصلت: (ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي .. )الآية (فصلت 44).

لاحظ هنا "فصلت آياته" أي فصل بعضها عن بعض، والهاء في "آياته" تعود على مجمل التنزيل كله حيث ذكره في مجال "الذكر" في الآيات 41

و42 من نفس السورة في قوله: (إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد). وفعلاً، لو كان القرآن أعجمياً وبقية الكتاب عربياً لرأينا في السورة الواحدة الآيات المتداخلة آية عربية وأخرى أعجمية. ولبرز

التساؤل التالي: لماذا لم تفصل الآيات بعضها عن بعض العربية على حدة والأعجمية على حدة (ولقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي).

وهل يمكن أن يجعل القرآن أعجميا؟ الجواب: نعم، لأن القرآن له وجود مسبق قبل أن يكون عربياً وإنما جعل عربياً دفعة واحدة في الإنزال.


[QUOTE]أخ تندر ما دام هكذا الأمر لماذا الله لم يصحح كلامه من البدء!!! وكأن هذا الإله يكبر مع عقل الإنسان ونضجه أو بمعنى أخر كما يفهمه الملحدين أن الإنسان يسير هذا الإله على حسابه ويجدد به أشياء في كل يوم ..!!!
والمعروف عن الله أنه ثابت لا يتغير !!!


بل العقل و الوعي الانساني هو الذي يتغير و لذلك أرسل الله اكثر من نبي و لو كان الحال كما ذكرت لاكتفي الله بإرسال رسالة واحدة فعند نوح كانت التعاليم الأخلاقية تتضمن الايمان بالله و بر الوالدين فقط و عند شعيب كانت تتضمن بالاضافة الى ما ذكر الوفاء بالعهود و عدم و الغش في الكيل بل ان هناك امرا هاما جدا سأخبرك به بالإستناد الى النص القرآني

و هو ان الزنى لم يحرم الا في شريعة موسى و إذا لم تصدقني فراجع قصة النبي لوط في القرآن.

[QUOTE]لدي أفلام فيديو وصور بالأطنان عن قطع الأيادي وبتر الأرجل!!!؟ أكان في أفغنستان.. زمان حكم طلبان... أم في إيران حيث بدؤ بتر القضبان مؤخر ً فكيف أفهم منك هذا ما دمت أنت وقلمك تعمل لأجل الخير وللهداية الصحيحة وغيرك من أكثر المسلمين يفعلون العكس من ذلك تمام ً !!!

عزيزي الإسلام شيء و ممارسة المسلمين شيء آخر
و نفس الشيء ينطبق على المسيحية فممارسات الكنسية في العصور الوسطى و حرق الساحرات و الحروب الصليبية و القول بهرطقة العلماء امور لا يمكن سحبها على الدين المسيحي الذي يامر بالتسامح بل هي اخطاء تخص اتباع هذا الدين

و كما قلت لك ان القطع لا يعني البتر بالضرورة فسجن اللصوص مثلا يؤدي الى قطع ايدي السارقين.

مودتي (f)
07-30-2005, 03:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #9
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
اقتباس:يا أخ ثندر:

تحياتي الصادقة و المخلصة لك،

عندما تحصر أيات في القرآن تتعلق بشأن إدارة أحكام الله في الدولة التي يحكم فيها الله و تجردها من قوتها و تنفيها للوراء إلى 14 قرن، فلن يتبق من القرآن سوى بعض التعاليم التبتلية النسكية و كأن أيات الجزية مثلا هي لزمانهم و لتاريخهم و لا صلة لها بالحاضر. مع أني لست مسلم، إلا أني أعتبر هذه الطريقة في التفسير خطيرة و تجرد الإسلام من كينونته الحقيقية و هي أنه ليس دين صوفي رهباني و لكن يلتزم بإدارة شئون الحكم حيث يحكم الله و ولاة الأمر هم أداته الطيّعة. نعم هناك أيات تاريخية تخاطب عصر الرسول و لكنها في المفهوم الإسلامي تنطبق على الحاضر و تعني المسلم في زمنه الحاضر لأن الخطاب فيها موجه إلى "الذين آمنوا" في أي زمن و أي مكان.

تحياتي لك.

كيف حالك يا ابراهيم

سأقترح عليك قراءة مداخلتي للزميل Georgioss لأني أظن أنك ستجد فيها اجابة على سؤالك.

عزيزي أنت مخطئ في حكمك فآيات الأحكام في القرآن تمثل جانبا ضئيلا جدا القرآن ناهيك عن انه ليس هناك في القرآن اي احكام تتعلق بإدارة الدولة.

كما ان شريعة القرآن (ام الكتاب ) هي شريعة حدودية و ليست شريعة حدية عينية كما في شريعة موسى التي تحتوي على اكثر من 600 بند تشريعي و هذا امر طبيعي لأن مجتمع بني اسرائيل مجتمع محدود في علاقاته الاجتماعية و الاقتصادية و يمكن تغطية كل احتمالات التشريع في ذلك الزمان بعكس الرسالة الخاتمة و التي لا تحتوي على عشر هذا العدد من حيث الآيات و لذا سميت بأم الكتاب فهي شريعة حدودية يمكنك ان تستنتج منها آلاف التشريعات التي تتجاوز حدود الله فقطع يد السارق بالبتر هو الحد الأعلى لعقوبة السرقة و قطعها في السجن و الحبس هو ايضا يدخل ضمن هذه الحدود.

في حين ان شريعة موسى وعيسى كانت شريعة عينية، أي أن كل التشريعات التي جاءت إليهما تشريعات عينية وأن مفهوم التجريد في التشريع لم يكن عند موسى وعيسى فالقاتل يقتل في حين ان القرآن لم يضع عقوبة للقتل و انما جعل هذا الأمر يتراوح حسب ظروف القتل.

يقول الدكتور محمد شحرور و أقتبس :

من جراء هذا التمسك بشريعة موسى ثم بشريعة عيسى المعدلة، وعلى مرور الزمن، أصبح هذا التشريع غير صالح، وخرج من الحياة تماما كما خرج التوراة والإنجيل من الحياة أيضا في تفسير الكون والإنسان، لذا فقد أصبحت الديانتان اليهودية والمسيحية ديانتين كنسيتين توجدان في المعابد فقط وخرجتا منا لحياة وبقي في الحياة منهما الفرقان فقط "الوصايا"، حيث أن الفرقان عبارة عن أخلاق وليس تشريعا ولا تفسيرا للكون والإنسان.

مودتي
07-30-2005, 03:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Georgioss غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,434
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #10
هل يعمل المسلم بالقرآن كله أم ينتقص منه ؟
ابراهيم اشكرك على المشاركة (f)

وأشكر أخ Thunder وأقول أنه من المفيد جدا ً دخول مسلم مثل تندر الى موضوعي هذا يحمل هذه الأفكار التوضيحية ... وهذا وحده يدل على صدق ما كتبته في مداخلاتك ...

اعتذر منكم أخوتي تندر وبرهوم فأنا كعادتي اكتب مداخلتي الان وسانشرها بعد ساعات لأن لي بعض التعليقات الصغيرة حول ما كتبتموه ...

عائد اليكم (f)
07-30-2005, 06:20 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,162 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,331 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  كيف يفهم المسلم المعاصر الدين السيد مهدي الحسيني 0 991 01-04-2012, 07:39 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  مهمة المسلم الشيعي في ساحات الحوار السيد مهدي الحسيني 22 5,509 12-15-2011, 11:50 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الحقيقة الغائبة:الكتاب الذي تسبب بقتل مؤلفه المسلم فرج فودة بسام الخوري 10 3,620 11-27-2011, 02:12 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS