كما توقعت فان رياض ترك جوهر مداخلتي و صرف نفسه الى موضوع ( اولي الامر). و ليته رجع الى كتب التفسير التي يجادلنا حولها ليعرف ما معنى اولي الامر.
و لن اناقشه فيما ورد في كتب التفاسير , ليس لان ما ورد كله خطأ بل لان معظم المسيحيين الذين يستشهدون بالتفاسير مدلسون و لا ينقلون النقل العلمي الامين فلو رجعنا الى ما ينقله عدلي لوجدناه لا ينقل كل ما قيل و يقوم بتكبير وتغيير لون الخط في جمل و عبارات بعينها .
الاية التي تامر باطاعة اولي الامر تحتاج من عدلي الى وقفة لان هذه ليست اول مرة يستشهد بها :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً {النساء/59}
و اولي الامر هم الامراء اي السلاطين كما يقول القرطبي الذي ينقل عنه رياض:
لَمَّا تَقَدَّمَ إِلَى الْوُلَاة فِي الْآيَة الْمُتَقَدِّمَة وَبَدَأَ بِهِمْ فَأَمَرَهُمْ بِأَدَاءِ الْأَمَانَات وَأَنْ يَحْكُمُوا بَيْنَ النَّاس بِالْعَدْلِ , تَقَدَّمَ فِي هَذِهِ الْآيَة إِلَى الرَّعِيَّة فَأَمَرَ بِطَاعَتِهِ جَلَّ وَعَزَّ أَوَّلًا , وَهِيَ اِمْتِثَال أَوَامِره وَاجْتِنَاب نَوَاهِيه , ثُمَّ بِطَاعَةِ رَسُوله ثَانِيًا فِيمَا أَمَرَ بِهِ وَنَهَى عَنْهُ , ثُمَّ بِطَاعَةِ الْأُمَرَاء ثَالِثًا
:::::
رُوِيَ عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : حَقّ عَلَى الْإِمَام أَنْ يَحْكُم بِالْعَدْلِ , وَيُؤَدِّيَ الْأَمَانَة ; فَإِذَا فَعَلَ ذَلِكَ وَجَبَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَنْ يُطِيعُوهُ
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0
و الاية نصت على امكانية التنازع حتى مع الامراء لذلك بينت كيفية الخروج من هذا التنازع و هو رد الامر الى الله ( القران) و الرسول(السنة).
و هو تماما مافعلناه حين شرحنا الاية .
و لمزيد من الايضاح فان ما يلي من ايات يبرز بصورة واضحة شخصية المغتصب و المتحرش جنسيا حيث اتفق المختصون بان الغرض من الاغتصاب لا يكون دافعه جنسيا و انما دافعه السيطرة على الضحية و فرض الهيمنة عليها . و لقد صرحت امراة العزيز بدون مواربة :
وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ {يوسف/32}
فالغرض هو فرض الارادة اكثر منه الفعل الجنسي.( ما آمره). فالغرض هو فرض الاوامر في الدرجة الاولى.
يقول رياض:
------------------------------
فعلا شي مضحك ..
تقارن هذه القصة بالقصة المكتوبة بكل قذارة وسفاله عندكم عن يوسف ؟؟!!!
فين المخزي بهذه القصة مقارنة مع سفاله قصة يوسف عندكم ؟
-------------------------------
و ينسى الزميل بان قصة يوسف في القران الكريم لم يرد فيها اي لفظ نابي او تعبير يثير الشهوة او الرغبة الجنسية مثل تلك التعبيرات الواردة في قصص الكتاب المقدس :
ولم تترك زناها من مصر ايضا لانهم ضاجعوها في صباها وزغزغوا ترائب عذرتها وسكبوا عليها زناهم.
اين ورد في القران الكريم حديث عن العذرة والاثداء؟
16 عشقتهم عند لمح عينيها اياهم وارسلت اليهم رسلا الى ارض الكلدانيين.
17 فاتاها بنو بابل في مضجع الحب ونجسوها بزناهم فتنجست بهم وجفتهم نفسها.
18 وكشفت زناها وكشفت عورتها فجفتها نفسي كما جفت نفسي اختها.
19 واكثرت زناها بذكرها ايام صباها التي فيها زنت بارض مصر.
20 وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيّهم كمنيّ الخيل
او
15 ها انت جميلة يا حبيبتي ها انت جميلة.عيناك حمامتان
16 ها انت جميل يا حبيبي وحلو وسريرنا اخضر.
17 جوائز بيتنا ارز وروافدنا سرو
1 انا نرجس شارون سوسنة الاودية
2 كالسوسنة بين الشوك كذلك حبيبتي بين البنات
3 كالتفاح بين شجر الوعر كذلك حبيبي بين البنين.تحت ظله اشتهيت ان اجلس وثمرته حلوة لحلقي.
4 ادخلني الى بيت الخمر وعلمه فوقي محبة.
5 اسندوني باقراص الزبيب انعشوني بالتفاح فاني مريضة حبا.
6 شماله تحت راسي ويمينه تعانقني
و سابقا بينا لرياض جهله بما في كتابه و رددنا على مسائل كثيرة جدا و لكنه الكبرياء و ليته افاق يوما و فهم ما يقوله الكتاب المقدس:
ام 14:3 في فم الجاهل قضيب لكبريائه.اما شفاه الحكماء فتحفظهم.