نزار عثمان
Gramsci
    
المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
|
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
الفاضل عمر العربي (f)
تحياتي واحترامي
اقتباس:اقتباس: ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟
هم أصدقاء الرسول و ليس لهم بالنسبة لي أي أهمية دينية بل سياسية و قومية فقط. أما الرسول فهو من أتى بثورة سياسية إجتماعية و اقتصادية و أيضا دينية.
"اصدقاء الرسول" .. لا اظن فمنهم من لازم الرسول لفترة بسيطة جدا واتفق الكثير من علماء المسلمين على اعتبارهم من الصحابة .. اما عن اهميتهم الدينية فانت تعلم ايها الفاضل انهم المرتكز الاول عند الكثير من المسلمين في تبيان وايصال احاديث محمد المسماة بـ"السنة" .. ولكن ما تفضلت به هو رأيك الخاص ولا يجد عندي الا الاحترام ..
اقتباس:اقتباس:وما هو محل الخلاف فيهم بينكم كمسلمين؟
الخلاف بين الشيعة و السنة و هما مذهبان نتجا عن فتنة عظمى و كلاهما بعيد عن الرسالة الإلهية. و كما يحدث في كل الديانات, كلاهما قدسا رجالاتهما. يبدو أن التقديس غريزة بشرية. الخلاف بين المذهبين اليوم هو استمرار للخلاف الأموي الهاشمي قبل 1400 سنة.
لم أجب على سؤالك هنا:?:
اين هي هذه الرسالة اذن ؟0 ان كنت ستتفضل بالقول انها بين دفتي القران ، سيكون الجواب : ان القران مجمل وبحاجة لتأويل وتفسير وتفصيل .. والسنة المحمدية تقوم بهذا الدور عن طريق الصحابة لدى الكثير من المسلمين .
اقتباس:اقتباس:وهل الخلاف في الصحابة .. واتخاذ موقف سلبي او ايجابي اتجاههم موجب لخروج المرء من ربقة الدين الاسلامي بعرفكم
نعم و هذا ما أعرفه بالنسبة للسنة. إذا سببت عمر أو عثمان فأنت كافر يحل نحرك كما تنحر النعاج. و بإمكانك التأكد بسهولة بالبحث عن فتاواهم على الإنترنت.
الصحابة بالنسبة لي ثُوّار خلف قائدهم الأعلى محمد و ليس لهم تقديس كما أننا لا نقدس الرسول(ص) و لكن نصلي عليه و نشكره و نحيي ذكراه.
تحياتي.
:wr:للشيعة
:wr:و السنة
[/QUOTE]
هذه النقطة قد تطرقت اليها في الرد على الزميل free mind .. وطلبت منه تأجيل الحديث فيها قليلا للانتهاء من اول نقطتين ..
شكرا
|
|
02-02-2005, 12:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان
Gramsci
    
المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
|
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
الفاضل ابو مشاري (f)
لك تقديري واحترامي
اقتباس:يبدو لي ان الخلاف في مفهوم الصحابة، ومعرفة من هو الصحابي هو الذي اثار كثيرا من التعارض بين اطراف المسلمين ، وقد اختلف المسلمون في تعريف الصحابي على نحو عشرة تعاريف، منها ما يعارضه المنطق، كما في من رأي النبي (ص) ، في حين ان بعض الصحابة لم يشاهد النبي رأي العين لسبب العمي
برغم من سداد الرأي الذي تفضلت به .. ولكن بخصوص موضوع العمى فانت تعلم انه امر قد تنبه بعضهم له واوردوا منه تخريجا .. وبذلك ينقل عن ابن حجر العسقلاني قوله في تعريف الصحابة :"من لقي النبي مؤمنا به ومات على الاسلام ، فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له او فصرت، ومن روى عنه او لم يرو، ومن غزا معه او لم يغز، ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه،
.. اما بخصوص تعريف اصطلاحي فيما خص الصحابة فنعم قول جانبكم الكريم سليم .. انما بدلالة اللفظ على معناه ومما هو مأخوذ من الايات القرآنية ومن بعض الروايات يمكن بطريقة ما الخروج بتعريف للصحابي .. فالمشكلة بحسب ما ارى ليست هنا، بل في التقييدات التي تؤخذ على تعميم اطلاق اللفظ .. فاللفظ لغة وقرأنا عند اطلاقه يفيد التعميم من المؤمن الى الكافر الى الحيوان حتى بحسب ما تفضلت انت بايراده .. وهنا الكلام في المقصود من لفظ "صحابي" تحديدا واصطلاحا بشكل مقيد وجامع ومانع .. وما هي الادلة في اتخاذ هذا المنحى لا ذاك ..
اما بخصوص موضوع اعلان محمد بان بعضا من اصحابه سيدخل النار .. فاعتقد انها قرينة مساعدة على تعميم معنى لفظ الصحابة لا تخصيصه -وهذا طبعا في مجال محاولة بلورة تعريف قبل الدخول في صلب الموضوع -
اما بخصوص ما تفضلت بذكره من عدم وجود "نص يفيد معنى الصحابة".. فهذه الرواية قد يستفاد منها اجمالا نوع من التقريب لمعنى الصحبة الاصطلاحية على ما تعلم ..
[QUOTE]وبعد قراءة كافية، نجد انه لا يوجد نص يفيد بمعرفة الصحابي او بتعريف للصحابي إلا اذا قلنا اننا نريد من انفسنا ان نضع تعريفا لما لدينا من نظرية في مفهوم الصحابي، اي ان المسلمين لا تستطيع ان تستند للقرآن في تعريف الصحابي بصورة قطعية وتفيد بالنظرية التي تقول بعدالة الصحابة كلهم، ولأن أهل السنة قد اقروا ان الصحابة كلهم عدول وهم في الجنة فلا بد من ان يكون الصحابي لا يرتد عن الاسلام لان هذا يخرجه من الجنة فالقاعدة الاولى هي (ان كل صحابي عدل وهو في الجنة
نستطيع معا من خلال ما قد تفضلت به اخراج نوع من التعريف :
1- الصحابي عدل
2- الصحابي في الجنة
3- الصحابي لا يرتد عن دينه (الاسلام)
وهي شروط تقييمية تحتاج الى ادلة على ثبوتها ويسبقها شروط اخرى لا بد من تحققها
1- الصحابي رأى الرسول (او بحكم من رأه ان كان اعمى)
2- الصحابي لازم الرسول حينا من الوقت صدق معه انه قد عاشره وتابعه فترة غير قليلة من الزمن
بهذا ينبني معنا من هذه النقاط تعريفا اوليا .. لك ان تأخذ به .. ولك ان تزيد عليه .. ولك ان ترده وتتبنى :...
[QUOTE]وغاية الامر، اننا لم نصل الى تعريف يمكن ان نستند اليه غير التعريف اللغوي، لاننا اذا قمنا بتعريف اعتماد على نظرية وشروط مسبقة وضعية دخلنا في متاهات. ثم ما هو الالزام من نظرية بشرية وضعها البشر، فان لم يأتي لنا نص من القرآن أو السنة تفيدنا بمعنى الصحبة اعتمدنا على اللغة كمل في المواضيع الاخرى.
ولكن تعلم ايها الفاضل ان مثل ذاك التعريف بنقاطه الواردة قد يرد عليه الكثير من الاشكالات في حال تبنيك له .. وعليه ان لم يتم تبني نوع من التعريف لمفهوم الصحابة ننتهي لاعتبار ان ذاك المفهوم لا يصدق عليه اي تعريف وننطلق بعدها الى النقطة الثانية ..
بالطبع لا بأس بآراء الزملاء الاعزاء من الطائفة السنية الكريمة فيما انتهى اليه النقاش سعيا لاغنائه بتعدد الاراء ..
دمت بخير
|
|
02-02-2005, 07:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان
Gramsci
    
المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
|
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟
الفاضل راعي ابل (f)
تحياتي واحترامي
اقتباس: الصحابة يا سيدي مصطلح لم يأتي في ثنايا الكتاب ... وهم أناس عاديون لم يكونوا شركاء في الرسالة ... وليسوا من الملائكة .
هم عاصروا التنزيل ... وأثناء نزول الوحي كانوا يتبعون محمدا النبي لا القراّن ... فالقراّن تنزل على مدى 23 سنة .
اشكر ما تفضلت به .. ولكن الصحابة كلفظ دال على الصحبة ورد باكثر من أية في القران على ما تعلم .. منها على سبيل المثال (ان سألتك عن شئ بعدها فلا تصاحبني)... وغير ذلك مما تعلم .. اما اعتبارهم اناس عاديون فيخرج حال كونهم ممن قد رضي الله عنهم باياته وكان وعدهم الجنة .. اما عن عدم اشتراكهم بالرسالة فهو كلام صحيح .. ولكن لا تنس ايها العزيز انهم الناقلون لسنة محمد المفسرة والمفصلة والمكملة بطريقة او باخرى لنص القران ، ومن هنا تنبع اهميتهم ..
اما عن وجه تسميتهم بالشهداء على ما تفضلت ففيه وجه يتناقض مع ما ذكرته سابقا من اعتبارهم "اناس عاديين" .. ثم اعتقد انه وجه من وجوه تفسير الاية وهناك من يرى غير ذلك ..
اقتباس: القراّن الكريم إمتدح البعض منهم ... ووصف اّخرين بالمنافقين ... واّخرين بمن في قلوبهم مرض ... ولم يذكر أسماء لا لهؤلاء ولا لهؤلاء !!!
اراك هنا تتبنى تعريفا عاما لمفهوم الصحابة اذ يفهم من كلامك انهم من عاصر محمدا ولازمه واظهر الاسلام حتى ولو ابطن غيره -كمنافقي المدينة وغيرهم - اليس كذلك ؟؟
اقتباس: تصرفات هؤلاء الشهداء بعد وفاة سيدنا محمد تحتاج لوقفات ... فلا قتال المرتدين كان حقا ... ولا غزو البلاد الاّمنة كان حقا أيضا ... نحن بحاجة لجرأة يا سيدي لقراءة تاريخنا بمنظار عادل وبلا تقديس لبشر أو حجر ... لعلنا نسأل أنفسنا كيف نشيد بغزو عمر بن الخطاب لبيت المقدس ... ونقيم الدنيا على اليهود اليوم لأنهم قاموا بنفس الفعل .
وكيف نجيز غزو الأندلس ونحرم على الاّخرين غزو بلادنا ؟!!!
كلام مهم جدا .. انما دعنا ايها الفاضل ان لا نشتت الموضوع بطرح اكثر من فكرة للنقاش .. فسيتم على ما اعتقد التطرق الى هذه النقاط في وقته .. وارجو ان تكون قريبا حينها..
دمت بخير
وشكرا لمرورك
|
|
02-02-2005, 08:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}