اقتباس: الراعي كتب/كتبت
ولاحظت الدفاع المستميت من الزملاء من الأخوة المسلمين لكل ما يأتي به القرآن أو حتى الحديث ، وثقتهم المطلقة في وحي القرآن ، وبرغم هذا الكم من الخرافات غير المعقولة والتي لا منطق لها ولا عقل ولا حتى كانت تفيد الناس في الوقت المفترض أنها حدثت فيه اللهم ألا ترف زائد منسوب لسليمان فهناك الهدهد والعفاريت والجن خاضعين لأوامره ينفذون له رغباته في بناء وتشييد قصور وإحضار ما يريده مثل ملكة سبأ لمجرد أنه رغب في رؤيتها ، مع أن من المفترض أن الوحي والمعجزات يعطيهم الله لفائدة الناس وليس لترف الأنبياء ، وهذا عكس ما يذكره الكتاب المقدس عن الأنبياء الذين تألموا ورجموا وقتلوا في سبيل توصيل رسالتهم .
الاستاذ الراعي
تحياتي
لا توجد اي مقارنة بين الكتاب المقدس و القران الكريم من حيث ذكرهما لترف او فساد الانبياء او من حيث الخرافات. لذلك اندهشت لعبارتك التي تقول ( و برغم هذا الكم من الخرافات غير المعقولة .. الخ) فهذه العبارة مجافية للحقيقة مرة لاسنخدامك للتعبير ( هذا الكم) و مرة لانك تعتقد بان الغرض من احضار ملكة سبا هو ارضاء لسليمان.
و ارى انه ليس من مصلحة الكتاب المقدس ان يوضع في مقارنة مع القران من حيث الخرافة. كما ان مفهوم الخرافة نفسه يحتاج الى مراجعة .
اولا سليمان بالنسبة للقران هو نبي بعكس ما يقول به المسيحيون بانه ليس نبي و لكنه ملك.
فهم ( مفرد هموم) الانبياء في القران هو الدعوة الى التوحيد و عبادة الله. و نبي الله سليمان لم يكن استثناء, فعندما علم بان هناك امة كاملة مشركة بالله اخذ على عاتقه انقاذ هذه الامة من الشرك و السجود لغير الله تعالى:
فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ {22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ {23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ {24} أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ {25} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ {26}
المعلومة الني وصلت لسليمان هي سجود هؤلاء الاقوام للشمس و اتباعهم للشيطان. و ساناقشك الان في رد فعل سليمان عندما وصلته هذه المعلومة و اترك النقاش لكيفية وصول هذه المعلومة لما بعد.
عندما ارسل سليمان كتابه لملكة هؤلاء الاقوام كانت صفة هذا الكتاب :
1-انه لم يكن باسم سليمان حتى نقول انه كان يطمع في المرأة او مملكتها.
2- انه دعوى للاسلام و ليس الاستسلام. فليس من المنطقي ان يستسلم ملك لمجرد وصول رسالة من ملك اخر يدعوه للاستسلام. و ما يفهم من سياق الحوار في الايات القرانية ان الخطاب الذي بدأ باسم الله الرحمن الرحيم ان محتوى هذا الخطاب يدور حول عنوانه ( بسم الله الرحمن الرحيم) اي الدعوة الى الله.
و اذا ابعدت عن ذاكرتك رواية العهد القديم ( ملو اول اخبار اول و ثاني) حيث القصة تركز على ما اعطته ملكة سبا لسليمان و ما اعطاه لها , و حاولت فهم القصة القرانية بما ورد في القران فستجد الاتي :
1- ان ملكة سبا لم تاني من نفسها.
2- ان سليمان لم يقبل الهدية لان غرضه لم يكن ماديا فهو قد اوتي اكثر مما اوتيت.
وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ {35} فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ {36}
3- استجابت الملكة لدعوة نبي الله سليمان لها الى الاسلام:
قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {44}
فالقصة القرانية اوضحت بان سليمان كسائر انبياء الله همه و شغله هو الدعوة لعبادة الله .
و نتيجة لهذا العمل في طاعة الله سخر الله تعالى لسليمان معينات تعينه في عمله:
{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ
اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} (13) سورة سبأ
فالعمل المقصود ليس ترفا و لا بزخا فلا بد من معرفة ما هو الغرض من المحاريب و غيرها مما ذكر في الاية , لتعرف هل هي اغراض ترف ام لا؟
اقتباس: مع ذلك يتصيدون بعض من أحداث الكتاب المقدس وبعض المعجزات مثل نطق حمارة بلعام والتي يقول الكتاب أن الله أراد أن يعطي منها درساً لهذا العراف القاسي القلب ويقول له أن الحيوان الأعجم استحق أن يرى ملاك الله، وهو الحيوان الأعجم،
رغم خرافية رواية حمار بلعام الا انك اوردتها كوجه شبه بما ورد عن سليمان . و لكن للاسف اقول لك بانه لا وجه شبه فالقران لم يقل بان النملة فتح الله فمها فقالت او ان الهدهد نطق. و لكن رواية الكتاب المقدس تقول :
عد 22:28 ففتح الرب فم الاتان فقالت لبلعام.ماذا صنعت بك حتى ضربتني الآن ثلاث دفعات.
عد 22:30 فقالت الاتان لبلعام ألست انا اتانك التي ركبت عليها منذ وجودك الى هذا اليوم.هل تعوّدت ان افعل بك هكذا.فقال لا
ففرق بين ان تقول بان للحمار منطق و بين ان تقول ان الله فتح فمه فقال.
اقتباس: أعرف تماما أن ما أقوله لا يؤمن به الزملاء من الأخوة اللادينيين لأنهم لا يؤمنون بالمعجزات من الأصل ، ولكني أوجه كلامي للأخوة المسلمين وأكرر كيف تقبلون ما جاء في قصة سليمان بما فيها من هذا الكم من الأساطير والتي لا تختلف كثيرا مع ما جاء في ألف ليلة وليلة وغيرها ويعترضون على ما جاء في الكتاب المقدس ، فقط لأنهم يؤمنون بثقة مطلقة في كتابهم أنه " لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ "(فصلت:42)، ويؤمنون بأن الكتاب المقدس محرف وبالتالي يسخرون بكل ما جاء فيه بمنطق واحد فقط هو يجب أن يكون القرآن صحيحا فحسب !!!!!!!!!!!!!!!!!
فهل هذا منطق ؟؟؟ وهل هكذا نحكم على الأمور ؟؟؟؟؟
مجرد سؤال !!!
ارد على سؤالك بانه :
1- ليس من المنطق و انت الباحث ان تردد تعابير مثل ( هذا الكم الهائل من الاساطير) في حين انك ذكرت ( النمل و الهدهد و الجن) فقط لا غير.
2- ما زال هناك عدم وضوح لفهمك لمعنى الخرافة و الخلط بينها و بين الاسطورة.
3- القران لم يقل بان النملة او الهدهد تكلما بلغة و لسان الانسان , و الا لفهم الجميع ما قالاه و لما كان هناك من دافع لان يقول سليمان:
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ {16}
فمعرفة منطق ( و ليس نطق ) الطير خاصية اعطيت له وحده مما اعتبره فضل مبين من الله له.
4- خاصية معرفة سليمان لمنطق الحيوان لم يتفرد بها القران و يمكنك ان تراجع ما ورد في دائرة المعارف اليهودية فلا اعتقد انهم استقوا معلوماتهم من المسلمين:
Solomon was the wise king par excellence, a fact which is expressed in the saying, "He who sees Solomon in a dream may hope for wisdom" (Ber. 57b). He is said to have understood the languages of the beasts and the birds
http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp...4&letter=S#2941