{myadvertisements[zone_1]}
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #51
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الأخوة الأحباء

تحية وسلام

استمتعت كثيرا بالحوار الذي درا بين الأخوة الزملاء.

ولاحظت الدفاع المستميت من الزملاء من الأخوة المسلمين لكل ما يأتي به القرآن أو حتى الحديث ، وثقتهم المطلقة في وحي القرآن ، وبرغم هذا الكم من الخرافات غير المعقولة والتي لا منطق لها ولا عقل ولا حتى كانت تفيد الناس في الوقت المفترض أنها حدثت فيه اللهم ألا ترف زائد منسوب لسليمان فهناك الهدهد والعفاريت والجن خاضعين لأوامره ينفذون له رغباته في بناء وتشييد قصور وإحضار ما يريده مثل ملكة سبأ لمجرد أنه رغب في رؤيتها ، مع أن من المفترض أن الوحي والمعجزات يعطيهم الله لفائدة الناس وليس لترف الأنبياء ، وهذا عكس ما يذكره الكتاب المقدس عن الأنبياء الذين تألموا ورجموا وقتلوا في سبيل توصيل رسالتهم . وبرغم ما يذكره الكتاب عن سليمان من ترف وبذخ عاش فيهما فقد كان ذلك ثمرة لجهوده كملك حكم أربعين سنة في سلام ونجح فيها في عقد سلام مع كل جيرانه ولم يرهق بلاده بتكاليف وتجهيزات حربية تدمر في الحروب ، بالرغم من أنه كان لديه جيش قوي ولكنه لم يحارب فوفر الكثير من النفقات التي كان يمكن أن تكلفه لو دخل عدة حروب مثل داود أبيه .
ومع ذلك يتصيدون بعض من أحداث الكتاب المقدس وبعض المعجزات مثل نطق حمارة بلعام والتي يقول الكتاب أن الله أراد أن يعطي منها درساً لهذا العراف القاسي القلب ويقول له أن الحيوان الأعجم استحق أن يرى ملاك الله، وهو الحيوان الأعجم، في حين أنه وهو العراف القدير في العرافة، لم يدرك ذلك في حينه " فأتى الله إلى بلعام ليلا وقال له أن أتى الرجال ليدعوك فقم اذهب معهم. إنما تعمل الأمر الذي أكلمك به فقط . فقام بلعام صباحا وشدّ على آتانه وانطلق مع رؤساء موآب فحمي غضب الله لأنه منطلق ووقف ملاك الرب في الطريق ليقاومه وهو راكب على آتانه وغلاماه معه . فأبصرت الآتان ملاك الرب واقفا في الطريق وسيفه مسلول في يده فمالت الآتان عن الطريق ومشت في الحقل فضرب بلعام الآتان ليردها إلى الطريق. ثم وقف ملاك الرب في خندق للكروم له حائط من هنا وحائط من هناك. فلما أبصرت الآتان ملاك الرب زحمت الحائط وضغطت رجل بلعام بالحائط فضربها أيضا. ثم اجتاز ملاك الرب أيضا ووقف في مكان ضيّق حيث ليس سبيل للنكوب يمينا أو شمالا. فلما أبصرت الآتان ملاك الرب ربضت تحت بلعام . فحمي غضب بلعام وضرب الآتان بالقضيب. ففتح الرب فم الآتان فقالت لبلعام. ماذا صنعت بك حتى ضربتني الآن ثلاث دفعات. فقال بلعام للآتان لأنك ازدريت بي. لو كان في يدي سيف لكنت الآن قد قتلتك. فقالت الآتان لبلعام ألست أنا آتانك التي ركبت عليها منذ وجودك إلى هذا اليوم. هل تعوّدت أن افعل بك هكذا. فقال لا. ثم كشف الرب عن عيني بلعام فابصر ملاك الرب واقفا في الطريق وسيفه مسلول في يده فخرّ ساجدا على وجهه. فقال له ملاك الرب لماذا ضربت آتانك الآن ثلاث دفعات. هأنذا قد خرجت للمقاومة لان الطريق ورطة أمامي. فأبصرتني الآتان ومالت من قدامي الآن ثلاث دفعات. ولو لم تمل من قدامي لكنت الآن قد قتلتك واستبقيتها. فقال بلعام لملاك الرب أخطأت. أني لم اعلم انك واقف تلقائي في الطريق. والآن أن قبح في عينيك فأني ارجع. فقال ملاك الرب لبلعام اذهب مع الرجال وإنما تتكلم بالكلام الذي أكلمك به فقط. فانطلق بلعام مع رؤساء بالاق. فلما سمع بالاق أن بلعام جاء خرج لاستقباله إلى مدينة موآب التي على تخم ارنون الذي في أقصى التخوم. فقال بالاق لبعام ألم أرسل إليك لأدعوك. لماذا لم تأت إليّ.أحقا لا اقدر أن أكرمك. فقال بلعام لبالاق. هانذا قد جئت إليك. ألعلي الآن أستطيع أن أتكلم بشيء. الكلام الذي يضعه الله في فمي به أتكلم " .
أعرف تماما أن ما أقوله لا يؤمن به الزملاء من الأخوة اللادينيين لأنهم لا يؤمنون بالمعجزات من الأصل ، ولكني أوجه كلامي للأخوة المسلمين وأكرر كيف تقبلون ما جاء في قصة سليمان بما فيها من هذا الكم من الأساطير والتي لا تختلف كثيرا مع ما جاء في ألف ليلة وليلة وغيرها ويعترضون على ما جاء في الكتاب المقدس ، فقط لأنهم يؤمنون بثقة مطلقة في كتابهم أنه " لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ "(فصلت:42)، ويؤمنون بأن الكتاب المقدس محرف وبالتالي يسخرون بكل ما جاء فيه بمنطق واحد فقط هو يجب أن يكون القرآن صحيحا فحسب !!!!!!!!!!!!!!!!!
فهل هذا منطق ؟؟؟ وهل هكذا نحكم على الأمور ؟؟؟؟؟
مجرد سؤال !!!

الراعي / عمانوئيل
05-14-2005, 04:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #52
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الأستاذ / الراعي


كتبت
(أعرف تماما أن ما أقوله لا يؤمن به الزملاء من الأخوة اللادينيين لأنهم لا يؤمنون بالمعجزات من الأصل ، ولكني أوجه كلامي للأخوة المسلمين وأكرر كيف تقبلون ما جاء في قصة سليمان بما فيها من هذا الكم من الأساطير والتي لا تختلف كثيرا مع ما جاء في ألف ليلة وليلة وغيرها ويعترضون على ما جاء في الكتاب المقدس )


ليتها كانت معجزة لسكتنا ولكنها قصة مليئة بالغرائب والتناقضات التي لا تخضع لأي منطق سوي محاولة كاتب السفر استعراض قدرات الرب غير المبررة وحبه الشديد لشعبه الأثير لديه

1 – ماذا جني بلعام لكي يحيق به ما حدث له ؟ ألم يقل له الرب ( إذا أتي الرجال ليدعوك فقم واذهب معهم )؟ وفجأة( يحمو غضب الرب ) لأنه منطلق معهم

2 – هل يخاف الرب أن يلعنه بلعام ويقف بالمرصاد له ليمنعه من الذهاب هناك خوفا من اللعنة
أي رب هذا الذي يخاف أن يلعنه مخلوق أو يلعن شعبه ؟
كان علي الرب أن يقول فليلعن بلعام أو من هو أقوي من بلعام فأنا لا أخاف من هؤلاء العرافين

3 – يرسل الرب ملاكه ليخوف الأتان ولا يفتح عيني بلعام من البداية لكي يراه فيعرف الحقيقة ويرجع ..
ما ذنب الأتان المسكين لكي يفعل الله به ذلك .. يجعله يري ملاك الرب الذي لا يراه بلعام فينهال عليه بلعام بالضرب ثلاث دفعات .. وتظل الأتان المسكينة تهرب هنا وهناك وملاك الرب يطاردها ..

4 – وأخيرا تتكلم الأتان بلسان فصيح وتؤنب بلعام وتشكو له حزنها وبثها .. ما العبرة من كلام الأتان
أليس رؤية بلعام لملاك الرب كاف لإحداث الأثر المطلوب .. ثم من قال أن بلعام عصي ؟ ألم يقل له الرب اذهب مع الرجال ؟ وهو قد أطاع ما أمر به .. والدليل أنه حتي عندما رأي ملاك الرب سجد له ..

5 – بلعام الرجل الطيب المحتار في أمر هذا الرب .. يسأل الملاك هل أرجع فيقول له الملاك : بل اذهب ولكن افعل كذا وكذا .. وهل سبق من الكلام ما يجعلنا نعتقد أن بلعام كان ينوي أن يفعل غير ما طلبه منه الرب ليلا ؟ .. العكس صحيح .. ألم تقل الآية 19 فأجاب بلعام وقال لعبيد بالاق ولو أعطاني بالاق ملء بيته فضة وذهبا لا أقدر أن أتجاوز قول الرب إلهي لأعمل صغيرا أو كبيرا .. ثم يظهر له الرب كأي رجل صالح ويأمره فيطيع

6 - يرفض بلعام أن يلعن شعب إسرائيل كما أمره الرب بعد أن يقدم المحرقات ( والذي منه ) حتي عندما يطلب منه عدم مباركة الشعب فأنه لا يفعل بل يبارك الشعب بل يفعل ما هو أكثر من ذلك فيتنبأ ضد قومه وبني جلدته وبعد ذلك كان جزاؤه من بني إسرائيل القتل ( وبلعام بن بعور قتلوه بالسيف )
لماذا ؟ هل كانوا خائفين أن ينقلب عليهم ذات يوم فيلعنهم وهم يخافون اللعنة

7 – يا أستاذي الفاضل المشكلة ليست في كلام الأتان بل فيما قبلها وما بعدها , في رؤية الكتاب المقدس للرب


فانظر في أمرك


كوكو



05-14-2005, 07:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #53
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
اقتباس:  coco   كتب/كتبت  
الأستاذ / العميد

تحياتي

أرجو من حضرتك أن تقرأ المداخلة رقم 42 و توافيني بردك عليها  مشكورا
ثم سأعلق بعدها




كوكو

الفاضل كوكو

لقد راجعت مداخلتك برقم 42 ، وياحبذا لو توضح مقصدك أكثر ، فلن أحسن الجواب إن لم أدرك مقصدك بشكل دقيق .

ولك تحياتي

العميد
05-15-2005, 03:46 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #54
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الأستاذ / العميد

كتبت
(لقد راجعت مداخلتك برقم 42 ، وياحبذا لو توضح مقصدك أكثر ، فلن أحسن الجواب إن لم أدرك مقصدك بشكل دقيق . )


كنت أرجو أن
1 - توضح لي درجة صحة هذه الأحاديث
2 - ثم تتفضل بتوضيح كيف تكلمت البقرة والذئب هل بلسان مثل لساننا أم بمنطق الحيوانات
3 – وهل الراعي والفلاح عرفا منطق الحيوانات أم سمعا كلام الحيوانات الذي يماثل كلامنا
4 – وهل هي كرامة لهما أو معجزة أو ما شابه أم أن هذا هو الطبيعي المألوف ويمكن أن نفاجئ
في النهاية بخروج دابة من الأرض تكلمنا علي ظاهر الآية بدون تأويل ( وإذا وقع القول عليهم
أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم ) النمل 82 ولا يكون كلام تلك الدابة معجزة بل شيئا طبيعيا
ومألوفا لأن البقرة والذئب قد تكلما من قبل


أشكر لك إن تفضلت علي بالرد

كوكو
05-16-2005, 05:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #55
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
اقتباس:  الراعي   كتب/كتبت  


ولاحظت الدفاع المستميت من الزملاء من الأخوة المسلمين لكل ما يأتي به القرآن أو حتى الحديث ، وثقتهم المطلقة في وحي القرآن ، وبرغم هذا الكم من الخرافات غير المعقولة والتي لا منطق لها ولا عقل ولا حتى كانت تفيد الناس في الوقت المفترض أنها حدثت فيه اللهم ألا ترف زائد منسوب لسليمان فهناك الهدهد والعفاريت والجن خاضعين لأوامره ينفذون له رغباته في بناء وتشييد قصور وإحضار ما يريده مثل ملكة سبأ لمجرد أنه رغب في رؤيتها ، مع أن من المفترض أن الوحي والمعجزات يعطيهم الله لفائدة الناس وليس لترف الأنبياء ، وهذا عكس ما يذكره الكتاب المقدس عن الأنبياء  الذين تألموا ورجموا وقتلوا في سبيل توصيل رسالتهم .    
الاستاذ الراعي
تحياتي

لا توجد اي مقارنة بين الكتاب المقدس و القران الكريم من حيث ذكرهما لترف او فساد الانبياء او من حيث الخرافات. لذلك اندهشت لعبارتك التي تقول ( و برغم هذا الكم من الخرافات غير المعقولة .. الخ) فهذه العبارة مجافية للحقيقة مرة لاسنخدامك للتعبير ( هذا الكم) و مرة لانك تعتقد بان الغرض من احضار ملكة سبا هو ارضاء لسليمان.
و ارى انه ليس من مصلحة الكتاب المقدس ان يوضع في مقارنة مع القران من حيث الخرافة. كما ان مفهوم الخرافة نفسه يحتاج الى مراجعة .
اولا سليمان بالنسبة للقران هو نبي بعكس ما يقول به المسيحيون بانه ليس نبي و لكنه ملك.
فهم ( مفرد هموم) الانبياء في القران هو الدعوة الى التوحيد و عبادة الله. و نبي الله سليمان لم يكن استثناء, فعندما علم بان هناك امة كاملة مشركة بالله اخذ على عاتقه انقاذ هذه الامة من الشرك و السجود لغير الله تعالى:

فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ {22}‏ إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ {23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ {24} أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ {25} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ {26}

المعلومة الني وصلت لسليمان هي سجود هؤلاء الاقوام للشمس و اتباعهم للشيطان. و ساناقشك الان في رد فعل سليمان عندما وصلته هذه المعلومة و اترك النقاش لكيفية وصول هذه المعلومة لما بعد.
عندما ارسل سليمان كتابه لملكة هؤلاء الاقوام كانت صفة هذا الكتاب :
1-انه لم يكن باسم سليمان حتى نقول انه كان يطمع في المرأة او مملكتها.
2- انه دعوى للاسلام و ليس الاستسلام. فليس من المنطقي ان يستسلم ملك لمجرد وصول رسالة من ملك اخر يدعوه للاستسلام. و ما يفهم من سياق الحوار في الايات القرانية ان الخطاب الذي بدأ باسم الله الرحمن الرحيم ان محتوى هذا الخطاب يدور حول عنوانه ( بسم الله الرحمن الرحيم) اي الدعوة الى الله.
و اذا ابعدت عن ذاكرتك رواية العهد القديم ( ملو اول اخبار اول و ثاني) حيث القصة تركز على ما اعطته ملكة سبا لسليمان و ما اعطاه لها , و حاولت فهم القصة القرانية بما ورد في القران فستجد الاتي :
1- ان ملكة سبا لم تاني من نفسها.
2- ان سليمان لم يقبل الهدية لان غرضه لم يكن ماديا فهو قد اوتي اكثر مما اوتيت.
وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ {35}‏ فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ {36}
3- استجابت الملكة لدعوة نبي الله سليمان لها الى الاسلام:
قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {44}

فالقصة القرانية اوضحت بان سليمان كسائر انبياء الله همه و شغله هو الدعوة لعبادة الله .
و نتيجة لهذا العمل في طاعة الله سخر الله تعالى لسليمان معينات تعينه في عمله:
{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} (13) سورة سبأ

فالعمل المقصود ليس ترفا و لا بزخا فلا بد من معرفة ما هو الغرض من المحاريب و غيرها مما ذكر في الاية , لتعرف هل هي اغراض ترف ام لا؟

اقتباس: مع ذلك يتصيدون بعض من أحداث الكتاب المقدس وبعض المعجزات مثل نطق حمارة بلعام والتي يقول الكتاب أن الله أراد أن يعطي منها درساً لهذا العراف القاسي القلب ويقول له أن الحيوان الأعجم استحق أن يرى ملاك الله، وهو الحيوان الأعجم،

رغم خرافية رواية حمار بلعام الا انك اوردتها كوجه شبه بما ورد عن سليمان . و لكن للاسف اقول لك بانه لا وجه شبه فالقران لم يقل بان النملة فتح الله فمها فقالت او ان الهدهد نطق. و لكن رواية الكتاب المقدس تقول :
عد 22:28 ففتح الرب فم الاتان فقالت لبلعام.ماذا صنعت بك حتى ضربتني الآن ثلاث دفعات.
عد 22:30 فقالت الاتان لبلعام ألست انا اتانك التي ركبت عليها منذ وجودك الى هذا اليوم.هل تعوّدت ان افعل بك هكذا.فقال لا

ففرق بين ان تقول بان للحمار منطق و بين ان تقول ان الله فتح فمه فقال.


اقتباس: أعرف تماما أن ما أقوله لا يؤمن به الزملاء من الأخوة اللادينيين لأنهم لا يؤمنون بالمعجزات من الأصل ، ولكني أوجه كلامي للأخوة المسلمين وأكرر كيف تقبلون ما جاء في قصة سليمان بما فيها من هذا الكم من الأساطير والتي لا تختلف كثيرا مع ما جاء في ألف ليلة وليلة وغيرها ويعترضون على ما جاء في الكتاب المقدس ، فقط لأنهم يؤمنون بثقة مطلقة في كتابهم أنه " لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ "(فصلت:42)، ويؤمنون بأن الكتاب المقدس محرف وبالتالي يسخرون بكل ما جاء فيه بمنطق واحد فقط هو يجب أن يكون القرآن صحيحا فحسب !!!!!!!!!!!!!!!!!
 فهل هذا منطق ؟؟؟ وهل هكذا نحكم على الأمور ؟؟؟؟؟
مجرد سؤال !!!

ارد على سؤالك بانه :
1- ليس من المنطق و انت الباحث ان تردد تعابير مثل ( هذا الكم الهائل من الاساطير) في حين انك ذكرت ( النمل و الهدهد و الجن) فقط لا غير.
2- ما زال هناك عدم وضوح لفهمك لمعنى الخرافة و الخلط بينها و بين الاسطورة.
3- القران لم يقل بان النملة او الهدهد تكلما بلغة و لسان الانسان , و الا لفهم الجميع ما قالاه و لما كان هناك من دافع لان يقول سليمان:
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ {16}
فمعرفة منطق ( و ليس نطق ) الطير خاصية اعطيت له وحده مما اعتبره فضل مبين من الله له.
4- خاصية معرفة سليمان لمنطق الحيوان لم يتفرد بها القران و يمكنك ان تراجع ما ورد في دائرة المعارف اليهودية فلا اعتقد انهم استقوا معلوماتهم من المسلمين:


Solomon was the wise king par excellence, a fact which is expressed in the saying, "He who sees Solomon in a dream may hope for wisdom" (Ber. 57b). He is said to have understood the languages of the beasts and the birds

http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp...4&letter=S#2941

05-16-2005, 10:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #56
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الزميل الصفي

الذي تحاورت معه في مواضيع جوهرية أهلا ومرحبا بعودتك .

لم أشا هنا أن أعقب على مداخلك لأنشغالي الشديد ولكن كان لابد لي من الترحيب بعودتك وفي أنتظار حوارات جدية أخرى سأضع أمامك الجاهز منها الآن .

مع تحياتي

الراعي / عمانوئيل
05-17-2005, 12:28 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #57
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد

الأستاذ الصفي

كتبت
( المعلومة الني وصلت لسليمان هي سجود هؤلاء الاقوام للشمس و اتباعهم للشيطان. و ساناقشك الان في رد فعل سليمان عندما وصلته هذه المعلومة و اترك النقاش لكيفية وصول هذه المعلومة لما بعد. )


نرجو ألا يطول انتظارنا لمعرفة كيفية وصول المعلومة



كتبت
(3- القران لم يقل بان النملة او الهدهد تكلما بلغة و لسان الانسان , و الا لفهم الجميع ما قالاه و لما كان هناك من دافع لان يقول سليمان:
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ {16}
فمعرفة منطق ( و ليس نطق ) الطير خاصية اعطيت له وحده مما اعتبره فضل مبين من الله له )


يعجبني اتجاهك العقلي في التفسير أحيانا
أشد علي يديك وأنتظر التوضيح


كوكو




05-17-2005, 04:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #58
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
المحترم كوكو

كتبت تقول :
كنت أرجو أن
1 - توضح لي درجة صحة هذه الأحاديث


الأحاديث في ذلك صحيحة

2 - ثم تتفضل بتوضيح كيف تكلمت البقرة والذئب هل بلسان مثل لساننا أم بمنطق الحيوانات

لم يتكلما بمنطق الحيوانات ، بل أنطقهما لله بلسان يفهمه الراعي والفلاح .


3 – وهل الراعي والفلاح عرفا منطق الحيوانات أم سمعا كلام الحيوانات الذي يماثل كلامنا .

الجواب عليه يماثل ما قبله .



4 – وهل هي كرامة لهما أو معجزة أو ما شابه أم أن هذا هو الطبيعي المألوف ويمكن أن نفاجئ
في النهاية بخروج دابة من الأرض تكلمنا علي ظاهر الآية بدون تأويل ( وإذا وقع القول عليهم
أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم ) النمل 82 ولا يكون كلام تلك الدابة معجزة بل شيئا طبيعيا
ومألوفا لأن البقرة والذئب قد تكلما من قبل


كرامة لهما


أشكر لك إن تفضلت علي بالرد


ولك الشكر أيضاً على صبرك على طول غيابي وتأخري في الرد



وتقبل مني أطيب التحية وفائق الإحترام

العميد
[COLOR=Purple]هCOL]
05-18-2005, 12:27 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #59
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الأخ الحبيب الصفي

لقد شاهدت مداخلت عزيزنا الراعي ، ولم أشأ أن أعلق عليها لما رأيت فيها من تعصب شديد ، فهو يعتبر أن تكلم الهدهد في القرآن خرافة بينما تكلم الحمار في الكتاب المقدس حقيقة دامغة .


ولو أنّ تكلم الهدهد كان في الكتاب المقدس و في القرآن كان تكلم الحمار ، لكان تكلم الحمار خرافة والهدهد حقيقة .


وهذا ليس له تفسير إلا أنه تحكم الهوى والعصبية لا غير ، أعاذنا الله منها .

تحياتي


العميد

05-18-2005, 12:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #60
سليمان والعفاريت والجن والنمل والهدهد
الزميل العزيز العميد

لماذا اعتبرت مداخلتي نوع من التعصب البغيض ؟!

كان في أمكاني التعليق على الفاضل الصفي ولكني أجلت ذلك ، كما أن قصة بلعام ، بصرف النظر عن تعليق الزميل كوكو ، هي قصة فردية من هذا النوع في الكتاب المقدس ولها منطقها .

عموماً يا عزيزي أقدم لك مزيج من مثل هذه الأساطير أو الخرافات ، أو كيفما يشاء أن يسميها الفاضل الصفي من كتاب " حياة الحيوان الكبرى : وهي تشمل سليمان وعيسى ومحمد بل وكسرى وبختنصر أيضاً :

" ذكر الإمام أبو الفرج بن الـجوزي رحمه الله تعالـى فـي «الأذكياء» عن بشر بن الفضل قال: خرجنا حجاجاً، فمررنا بماء من مياه العرب، فوصف لنا فـيه ثلاث جوار أخوات بارعات فـي الـجمال وإنّهن يطب بن ويعالـجن فأحببنا أن نراهن فعمدنا إلـى صاحب لنا فحككنا ساقه بعود حتـى أدميناه، ثم حملناه وأتـينا به إلـيهن، فقلنا: هذا سلـيم فهل من راق، فخرجت إلـينا الأخت الصغرى، فإذا جارية كالشمس الطالعة، فجاءت، حتـى وقفت علـيه
ونظرته، فقالت: لـيس بسلـيم، قلنا: وكيف ذلك؟ قالت: إنه خدشه عود بالت علـيه حية ذكر، والدلـيل علـى ذلك أنّه إذا طلعت علـيه الشمس مات، قال: فلـمّا طلعت الشمس مات، فعجبنا من ذلك وانصرفنا، وفـيه أيضاً فـي أواخره: أنّ عيسى علـيه الصلاة والسلام مر وبحار يطارد حيّة فقالت له الـحية: يا روح الله قل له لئن لـم يلتفت عنـي لاضربنه ضربة أقطعه قطعاً فمرُّ عيسى علـيه الصلاة والسلام، ثم عاد فإذا الـحية فـي سلة الـحاوي، فقال لها عيسى علـيه السلام: ألست القائلة كذا وكذا فكيف صرت معه؟ فقالت: يا روح الله إنّه قد حلف لـي، والآن غدر بـي فسم غدره أضر علـيه من سمي.
وفـي «عجائب الـمخـلوقات» للقزوينـي أنّ الريحان الفارسي لـم يكن قبل كسرى أنوشروان، وإنّما وجد فـي زمانه، وسببه أنّه كان ذات يوم جالساً للـمظالـم إذ أقبلت حية عظيمة تنساب تـحت سريره فهموا بقتلها، فقال كسرى: كفوا عنها فإنـي أظنها مظلومة، فمرّت تنساب، فأتبعها كسرى بعض أساورته، فلـم تزل سائرة، حتـى استدارت علـى فوهة بئر فنزلت فـيها، ثم أقبلت تتطلع فنظر الرجل، فإذا فـي قعر البئر حيّة مقتولة، وهي علـى متنها عقرب أسود فأدلـى رمـحه إلـى العقرب ونـخسه به، وأتـى إلـى الـملك، فأخبره بحال الـحية، فلـما كان فـي العام القابل أتت تلك الـحية فـي الـيوم الذي كان كسرى جالساً فـيه للـمظالـم، وجعلت تنساب حتـى وقفت بـين يديه ونفضت من فـيِّها بزراً أسوداً، فأمر به الـملك أن يزرع فنبت منه الريحان، وكان الـملك كثـير الزكام وأوجاع الدماغ، فاستعمل منه فنفعه جداً.

وروى النسائي وا بن ماجه عنعبدابنعمرو بن العاص رضي الله عنهما أنّ النبـيّ قال: «إنّ سلـيمان بن داود علـيهما الصلاة والسلام لـما فرغ من بنـيان بـيت الـمقدس سأل الله تعالـى حكماً يصادف حكمه وملكاً لا ينبغي لأحد من بعده وأن لا يأتـي هذا الـمسجد أحد لا يريد إلاّ الصّلاة فـيه لا خرج من خطيئته كيوم ولدته أمه»، قال رسولا: «أمّا الاثنتان فقد أعطيهما وأنا أرجو أن يكون قد أعطي الثالثة»، انتهى. فقد دعـا نبـي
ورجا نبـي. وأمّا صفة كرسيه علـيه الصلاة والسلام فقد روي عن عبد الله بن عباس أنّه قال: كان يوضع لسلـيمان ستمائة كرسي ثم يجيء أشراف الأنس فـيجلسون مـما يلـيه، ثم يجيء أشراف الـجن فـيجلسون مـما يلـي الأنس ثم يدعو الطير فتظلهم، ثم يدعو الريح فتقلهم وتسير مسيرة شهر غدواً ورواحاً، وذلك أنّ سلـيمان علـيه الصلاة والسلام لـما ملك بعد أبـيه أمر باتـخاذ كرسي يجلس علـيه للقضاء، وأمر بأن يعمل عملاً بديعاً مهولاً بحيث إذا رآه مبطل أو شاهد زور ارتدع وبهت، فأمر أن يجعل من أنـياب الفـيلة مرصعاً بالدر والـياقوت والزبرجد، وأن يحف بأربع نـخلات من ذهب شماريخها الـياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر، علـى رأس نـخـلتـين منها طاوسان من ذهب وعلـى رأس نـخـلتـين نسران من ذهب بعضها يقابل بعضاً، وجعل بجانب الكرسي أسدين من ذهب علـى رأس كل واحد منهما عمود من الزبرجد الأخضر، وقد عقد علـى النـخلات أشجار كروم من الذهب الأحمر، وعناقـيدها من الـياقوت الأحمر، بحيث تظل عروش الكروم والنـخـل الكرسي، وكان سلـيمان إذا أراد صعوده وضع قدميه علـى الدرجة السفلـى فـيستدير الكرسي كله بما فـيه دوران الرحا الـمسرعة، وتنتشر تلك الطيور والنسور أجنـحتها ويبسط الأسدان أيديهما ويضربان الأرض بأذنابهما، فإذا استوى علـى أعلاه أخذ النسران الّلذان فـي النـخـلتـين تاج سلـيمان فوضعاه علـى رأسه ثم يستدير الكرسي بما فـيه فـيدور معه النسران والطاوسان والأسدان مائلات برؤوسها إلـى سلـيمان، وينضحن علـيه من أجوافهنّ الـمسك والعنبر، ثمّ تناوله حمامة من ذهب قائمة علـى عمود من أعمدة الـجواهر فوق الكرسي التوراة، فـيفتـحها سلـيمان ويقرؤها علـى الناس، ويدعوهم إلـى فصل القضاء، ويجلس عظماء بنـي إسرائيل علـى كراسي الذهب الـمرصعة بالـجواهر وهي ألف كرسي عن يمينه، ويجلس عظماء الـجن علـى كراسي الفضة عن يساره، وهي ألف كرسي ثم تـحف بهم الطيور فتظلّهم، ويتقدّم النّاس لفصل الـخصومات فإذا تقدّمت الشهود لأداء الشهادات دار الكرسي بما فـيه وعلـيه دوران الرحا الـمسرعة، ويبسط الأسدان أيديهما ويضربان الأرض بأذنابهما وينشر النسران والطاوسان أجنـحتها فـيفزع الشهود فلا يشهدون إلاّ بالـحق.

فلـمّا تُوفـي سلـيمان علـيه الصّلاة والسلام وغزا بختنصر بـيت الـمقدّس حمل الكرسيّ إلـى أنطاكية، وأراد أن يصعد علـيه فلـم يقدر وضرب الأسدان رجله فكسراها، ثم لـما هلك بختنصر حمل الكرسيّ إلـى بـيت الـمقدّس فلـم يستطع ملك قط أن يجلس علـيه، ولـم يدر أحد ما آل إلـيه عاقبة أمره ولعلّه رفع، وإنّما ذكرت صفته هنا لأنّه من الـملك الذي لا ينبغي لأحد من بعده، وزعم الطبري أنّ بختنصر لـيس من الـملوك الأربعة الذين ملكوا الأقالـيم كلّها، كما قاله العتبـي ومن تقدّمه إلـى هذا القول، قال: ولكنّه كان عاملاً علـى العراق للـملك الـمالك للأقالـيم فـي ذلك الـحين وهو كيلهراسب، والصحيح ما قاله العتبـي وغيره.

وذكر أهل التاريخ وأصحاب السير أن رجلاً من بنـي إسرائيل اسمه إسحٹق فـي زمن عيسى بن مريم علـيهما السلام، كان له ابنة عم من أجمل أهل زمانها وكان مغرماً بها فماتت فلزم قبرها ومكث زماناً لا يفتر عن زيارته، فمرّ به عيسى يوماً وهو علـى قبرها يبكي، فقال له عيسى علـيه السلام: ما يبكيك يا إسحق فقال له: يا روح الله كانت لـي ابنة عم وهي زوجتـي وكنت أحبها حباً شديداً، وإنّها قد توفـيت وهذا قبرها وإنـي لا أستطيع الصبر عنها وقد قتلنـي فراقها، فقال له عيسى: أتـحب أن أحيـيها لك بإذن ا، قال: نعم يا روح ا، فوقف عيسى علـى القبر وقال: قم يا صاحب هذا القبر بإذن الله فانشق القبر وخرج منه عبد أسود والنار خارجة من مناخره وعينـيه ومنافذ وجهه وهو يقول: لا إله إلا الله عيسى روح الله وكلـمته وعبده ورسوله، فقال إسحق: يا روح الله وكلـمته ما هذا القبر الذي فـيه زوجتـي وإنّما هو هذا، وأشار إلـى قبر آخر، فقال عيسى للأسود: ارجع إلـى ما كنت فـيه فسقط ميتاً فواراه فـي قبره، ثم وقف علـى القبر الآخر وقال: قم يا ساكن هذا القبر بإذن ا، فقامت الـمرأة وهي تنثر التراب عن وجهها، فقال عيسى: هذه زوجتك؟ قال: نعم يا روح ا، قال: خذ بـيدها وانصرف، فأخذها ومضى فأركه النوم، فقال لها: إنّه قد قتلنـي السهر علـى قبرك وأريد أن آخذ لـي راحة، قالت: افعل، فوضع رأسه علـى فخذها ونام، فبـينما هو نائم إذ مر علـيها عبد الله بن الـملك وكان ذا حسن وجمال وهيئة عظيمة راكباً علـى جواد حسن، فلـمّا رأته هويته وقامت إلـيه مسرعة، فلـمّا نظرها وقعت فـي قلبه فأتت إلـيه وقالت: خذنـي فأردفها علـى جواده وسار، فاستـيقظ زوجها ونظر فلـم يرها فقام يطلبها وقص أثر الـجواد فأدركهما، وقال لا بن الـملك أعطنـي زوجتـي وابنة عمي فأنكرته، وقالت: أنا جارية عبد الله بن الـملك، فقال: بل أنت زوجتـي وابنة عمي، فقالت: ما أعرفك وما أنا إلاّ جارية عبد الله بن الـملك، فقال له عبد الله بن الـملك: أفتريد أن تفسد جاريتـي؟ فقال: وا إنّها لزوجتـي وإنّ عيسى بن مريم أحياها لـي بإذن الله بعد أن كانت ميتة، فبـينما هم فـي الـمنازعة إذ مرّ عيسى فقال إسحق: يا روح الله أما هذه زوجتـي التـي أحيـيتها لـي بإذن ا؟ قال: نعم، فقالت: يا روح الله إنّه يكذب وإنـي جارية عبد الله بن الـملك، وقال عبد الله بن الـملك: هذه جاريتـي، قال عيسى: ألستِ التـي أحيـيتك بإذن ا، قالت: لا وا يا روح ا، قال: فردي علـينا ما أعطيناك فسقطت ميتة، فقال عيسى: من أراد أن ينظر إلـى رجل أماته الله كافراً ثم أحياه وأماته مسلـماً فلـينظر إلـى ذلك الأسود، ومن أراد أن ينظر إلـى امرأة أماتها الله مؤمنة ثم أحياها وأماتها كافرة فلـينظر إلـى هذه، وإن إسحق الإسرائيلـي عاهد الله تعالـى أن لا يتزوّج أبداً وهام علـى وجهه فـي البراري باكياً، وفـي هذه الـحكاية أعظم عبرة لأولـي الألباب وهي من أعجب ما يسمع فـي التوفـيق والـخذلان، نسأل الله تعالـى السلامة وحسن الـخاتمة بجاه سيدنا مـحمد وآله.

وقد أحببت أن أذكر هنا ما أخبرنـي به بعض العلـماء العارفـين وهو أنّ عيسى اجتاز فـي بعض الأيام بجبل، فرأى فـيه صومعة فدنا منها فرأى فـيها متعبداً قد انـحنى ظهره ونـحل جسمه وبلغ به الاجتهاد أقصى غاياته، فسلـم علـيه وقال له: منذ كم أنت فـي هذه الصومعة؟ فقال: منذ سبعين سنة، أسأله حاجة واحدة وما قضاها لـي بعد، فعساك يا روح الله أن تكون شفـيعاً لـي فـيها فعساها تقضى، فقال له عيسى: وما حاجتك؟ قال: أن
قال: أن يذيقنـي مثقال ذرّة من خالص مـحبته، فقال عيسى: ها أنا أدعو الله لك فـي ذلك، فدعا له عيسى فـي تلك اللـيلة، فأوحى الله إلـيه إنـي قد قبلت شفاعتك وأجبت دعوتك، فعاد عيسى بعد أيام إلـى ذلك الـموضع فرأى الصومعة قد وقعت، والأرض التـي تـحتها قد شقت، فنزل عيسى ذلك الشق إلـى منتهاه، فرأى العابد فـي مغارة تـحت ذلك الـجبل واقفاً شاخصاً ببصره فاتـحاً فاه فسلّـم علـيه عيسى فلـم يردّ علـيه جواباً، فعجب عيسى من حاله فهتف به هاتف، يا عيسى إنّه سألنا مثقال ذرّة من خالص مـحبتنا، فعلـمنا أنّه لا يطيق ذلك فوهبناه جزءاً من سبعين ألف جزء من ذرّة فهو فـيها حائر كما ترى فكيف لو وهبناه أكثر من ذلك اهـــ، قلت فمـحبة الـخواص من هذه الـمعادن رشحت وبهذه الأوصاف عرفت، واعلـم أنّ الـمـحبة هي أوّل أودية الفناء والعقبة التـي تنـحدر منها إلـى منازل الـمـحو، وقد اختلفت إشارات أهل التـحقـيق فـي العبارة عنها، فكلٌّ نطق بحسب ذوقه وأفصح بمقدار شوقه، لـيس هذا موضع حكاية أقوالهم واختلاف عباراتهم فـيها، وقد بسطنا الكلام فـي ذلك فـي كتابنا «الـجوهر الفريد» فـي أواخر الـجزء الثامن ولنذكر لـمعة يستأنس بها الناظر فـي هذا الكتاب فاعلـم أنّ الـمـحبة علـى الإجمال موافقة الـمـحبوب فـيما شاء سواء فـيما حزن أو سر نفع أو ضر، وقد أشار بعضهم إلـى ذلك بقوله:

وقف الهوى بـي حيث أنت فلـيس لـي
متأخر عنه ولا متقدّمأجد الـملامة فـي هواك لذيدةحبا لذكرك فلـيلـمنـي اللوّمأشبهت أعدائي فصرت أحبهمإذ كان حظي منك حظي منهمفأهنتنـي فأهنت نفسي صاغراًما من يهون علـيك مـمن يكرم
واعلـم أنّ الغيرة من أوصاف الـمـحبّة والغيرة تأبى الستر والإخفاء، فكل من بسط لسانه فـي العبارة عنها والكشف عن سرها فلـيس منها ذوق وإنّما حركة وجدان الرائحة، ولو ذاق منها شيئاً لغاب عن الشرح والوصف، فالـمـحبّة الصادقة لا تظهر علـى الـمـحب بلفظه، وإنّما تظهر بشمائله ولـحظه، ولا يفهم حقـيقتها من الـمـحب سوى الـمـحبوب لـموضع امتزاج الأسرار من القلوب، وقد قـيل فـي ذلك:

تشير فأدري ما تقول بطرفها
وأطرق طرفـي عند ذاك فتفهم
تكلّـم منّا فـي الوجوه عيوننا
فنـحن سكوت والهوى يتكلـم
وأمّا مـحبة العوام فهي مـحبة تنبت من مطالعة الـمنّة وتثبت باتباع السنة وتنمو علـى الإجابة للغاية، وهي مـحبة تقطع الوساوس وتلذذ الـخدمة وتسلـي عن الـمصائب، وهي فـي طريق العوام عمدة الإيمان، فعند القوم كل ما كان من العبد فهو علّة تلـيق بعجز العبد وفاقته، وإنّما عين الـحقـيقة أن يكون العبد قائماً بإقامة الـحق له مـحباً بمـحبته له ناظراً بنظره إلـيه من غير أن تبقـى فـيه بقـية تقف علـى رسم أو تناط بإسم أو تتعلق بأثر أو توصف بنعت أو تنسب إلـى وقت صم بكم عمي لدينا مـحضرون.

وروي عن إبراهيم الـخواص رحمة الله علـيه أنّه قال عطشت فـي بعض سياحاتـي عطشاً شديداً، حتـى سقطت من شدة العطش، فإذا أنا بماء قد سقط علـى وجهي، فأحسست ببرده علـى فؤادي، ففتـحت عينـي، فإذا أنا برجل ما رأيت أحسن منه علـى جواد أشهب علـيه ثـياب خضر وعمامة صفراء وبـيده قدح فسقانـي منه شربة وقال لـي: ارتدف خـلفـي فارتدفت فلـم يبرح حتـى قال لـي: ما ترى، قلت: الـمدينة، قال: انزل وأَقرأْ علـى رسولا منـي السلام، وقل له رضوان خازن الـجنة يقرأ علـيه السلام وهذه كرامة عظيمة ذلك فضل الله يؤتـيه من يشاء وا ذو الفضل العظيم. قال شيخنا الـيافعي: من رأيتموه يزدري بالأولـياء أو ينكر مواهب الأصفـياء، فاعلـموا أنّه مـحارب مبعد من رحمته مطرود عن حقـيقة قربه وا أعلـم.

وهناك الكثير كما تعلمون !!

وليس لي أي تعليق سوى ما ترونه في النصوص !!!


مع تحياتي ومحبتي

الراعي / عمانوئيل


05-18-2005, 03:05 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الأحلام والجن رضا البطاوى 0 281 07-01-2014, 10:12 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل الملك سليمان القراني هو اول من جاء بجهاد الطلب coptic eagle 2 1,097 11-21-2011, 12:16 AM
آخر رد: coptic eagle
  هل تقبل بان يتزوج سليمان النبي بابنتك او باختك coptic eagle 26 4,313 11-05-2011, 06:51 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  أخطاء قرآنية ( الشهاب والجن ) ahmed ibrahim 136 28,122 09-21-2011, 06:21 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  آية الله العظمى سليمان الدويش وحربه الضروس مع الليبرالية السعودية أنيس وحيد 4 1,622 11-12-2010, 07:27 AM
آخر رد: أنيس وحيد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS