(4)
الحاجة ام الاختراع
يخاطر العميد و يركب الصعاب حين يقول ان ( البخاري ) قد اخرج حديث ( ابي معاوية ) لان ( مالك ) و ( القطان ) قد تابعاه .
فكيف عرف العميد ان هذا هو السبب ؟
هل نص البخاري على هذا ؟
فالرجل ( حجة ) عند كل المحدثين بالرغم مما قيل عن روايته عن غير الاعمش , و لكن يروي ابن حجر ان " احتج به الباقون " فمن اين جاء العميد بان رواية البخاري جاءت فقط بسبب المتابعة ؟
هل نص البخاري على هذا ؟
ام هو مجرد ظن من العميد نابع عن استقراء ابن حجر الذي هو دليل ظني في الاساس ؟!
بل ان كانت رواية ( ابي معاوية ) مضطربة , و انها صحيحة فقط لانه قد ذكرها غيره , فهذا يعني ان حديث ( ابي معاوية ) ليست صحيحا لكنه (
صحيح لغيره )
فهل توصف احاديث البخاري بانها صحيحة لغيرها ؟
هل يحتاج البخاري نفسه الي من يساعده في تصحيح احاديثه و قد قال (الذهبي ) عن احد احاديثه " لولا هيبة الجامع الصحيح لعدوه من منكرات خالد بن مخلد "
هل اصبح الصحيح يحوي احاديثا ( ضعيفة الاسانيد ) لكنها ( صحيحة لغيرها ) ؟
(5)
بلا متابعة
بدأ حديثي عن تناقضات التصحيح و التضعيف حسب الهوى , فالسلسلة الاسنادية حين تروي حديثا يروقهم قالوا صحيح , و حين تروي حديثا يزعجهم قالوا ضعيف
و يمد العميد كلامنا الي تناقض ( متابعة \ غير متابعة ) خاصة انه قد وصفني بالجهل و يعتمد في هذا على ما يسمى ب ( المتابعات )
و المثير انهم يتناقلون ان الحديث المذكور في اول الباب هو الاصح , و ما يليه يقل عنه في الصحة
يقول ( المعلمي ) : "عادة مسلم أن يرتب روايات الحديث بحسب قوتها ، يقدم الأصح فالأصح ." الأنوار الكاشفة ص / 29
لذا اخترت الاحاديث الواردة بالسلسلة الاسنادية السابقة في باب لم يذكر في البخاري اي متابعات و في باب قدم مسلم رواية (ابي معاوية ) على غيره
ومع ذلك يقول العميد انها صحيحة " بمتابعة غيره "
غيره (
غير الموجود ) ام غيره (
الذي يليه في الصحة ) يا عميد !
(6)
متابعة \ غير متابعة , متابعة \ غير متابعة
مرة اخرى استكمل تناقضات هذا الشئ المسمى بعلم الحديث
وسط طنطنتهم عن ( المتابعات ) و الفرق بين الرواية الاصلية و الرواية الفرعية
اقول ان سلمنا جدلا ان الحديث في ( الصحيحين ) تؤثر المتابعات عليه
و ان المتابعات قد يذكرها ( البخاري ) و قد لا يذكرها
و انه ان ذكرها قد يقدمها في اول الباب او يصدر الباب بالحديث ( الضعيف ) و يجعل الاصح في المتابعة
اقول
ان افترضنا كل هذا
فان هذا لم يمنع ( الدارقطني ) في الزام ( البخاري ) بتصحيح حديث اخرج مثله البخاري في المتابعات فقط و لم يخرج في مقام الاحتجاج !
فقد الزم الدارقطني البخاري باخراج و تصحيح حديث ( عباد بن راشد ) مع ان ( عباد ) لم يخرج له البخاري الا في المتابعات ( الالزامات و التتبع تحقيق الوادعي ص 75 )
فهنا يقال ايضا عن الدارقطني انه ( حاطب ليل ) و انه ( يجهل ما ينقل ) و انه لا يراعي مسالة المتابعات ؟
مع اننى الزمت البخاري بتصحيح مثل ما اخرجه محتجا به , و الدارقطني الزم البخاري بتصحيح مثل ما ذكره في المتابعات
يتبع باذن الله