{myadvertisements[zone_1]}
انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض )
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
RE: انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية
(4)

جماعة المفسرين

اشترك المفسرون في عملية انتقاد القراءات و انكارها بحكم عملهم في المجال القراني و ما يتصل به من المعرفة بالروايات , اللغة , العقيدة و غير ذلك من ( العلوم ) الاسلامية بشكل عام و القرانية بشكل خاص , لذا يجمع المفسر في داخله صفات ( القارئ \عالم القراءات \ اللغوي \ المحدّث ) مما يزيد من خطورة انكاره لما جاء في القراءات مجال عمله الاساسي دراسة و تفسيرا , و فيما يلي طائفة من ائمة المفسرين الذين انتقدوا ما جاء في القراءات .

1- الطبري

كثيرا ما انكر ما جاء في القراءات مزعومة التواتر و من امثلة ذلك قراءة (ابن عامر) للانعام 137 ([1]), قراءة (ابن كثير) و (ابي عمرو) ل المائدة 2 ([2])و كذلك انكر قراءة (الكسائي) لابراهيم 46 ([3]), قراءة (ابي عمرو) ل السلام 27 ([4]),رواية (حفص ) و قراءة (ابن عامر) و (حمزة) ([5])و غيرها الكثير و الكثير .

و قد دفع هذا الامر الي اصدار عدة كتب تندد بما فعله الطبري
([6])

2- الزمخشري

لم يختلف موقف الزمخشري عن الطبري بل اتهم القراء انفسهم و تجد ذلك في انكاره قراءة (حمزة) للنساء 1 ([7]) , و كذلك (شعبة ) للانبياء 88 ووصفه بانه متعسف بارد التعسف ([8]), بل وصل الامر الي اتهامه القراء بالتحريف مثلما اتهم (ابن كثير) و (نافع) و (ابن عامر) انهم محرفين في قرائتهم للتوبة12 ([9])



3- ابن عطية

انكر قراءة (حمزة) للنساء 1 ([10]), و كذلك (نافع) للزمر 64 ([11])



4- القرطبي

لم يختلف القرطبي عن سابقيه من المفسرين , فتجده يستبعد جدا قراءة (حمزة) لال
عمران 180
([12])و استمر في ترجيح القراءات بعضها على بعض مثلما رجح قراءة الجماعة على قراءة (حمزة) ل البقرة 36 , و كذلك قراءة اهل الحرمين و (عاصم) و (ابي عمرو) ل الانعام 86 على قراءة الكوفيين ([13])

5- ابو حيان

فضل قراءة الجمهور على قراءة (عاصم) و (ابن عامر) و (يعقوب) و (ابي جعفر) ([14]) و كذلك انتقد قراءة (ابن كثير) للنحل 27 ([15])

6- البيضاوي 685

ينكر (البيضاوي) ايضا القراءات المزعومة التواتر مثل نقده لقراءه (ابي عمرو) للبقرة 284 ([16])

7- جلال الدين السيوطي

سبق ([17])

8- ابن عاشور 1030 هـ

انكر رواية قنبل للفاتحة 6 لانها تخالف المصحف ([18])

9- الشوكاني 1250 هـ

انتقد قراءة (ابن عامر) للشعراء 197 ([19])



-----------------------------
[1] جامع البيان عن تأويل آي القران 8 / 31

[2] البحر المحيط 4 \ 169

[3] جامع البيان 7 \ 162

[4] جامع البيان 7 \ 17

[5] جامع البيان 14 \ 28 – 30

. للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 84 , علم القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 330

[6] دفاع عن القراءات المتواترة في مواجهة الطبري المفسر للدكتور لبيب السعيد، من طبعة دار المعارف, القراءات المتواترة التى انكرها ابن جرير الطبري .

[7] الكشاف 1 / 493

[8] الكشاف 3 / 133

[9] الكشاف 2 : 142

للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 66 , علم القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 335

[10] البحر المحيط 2 \ 144 و ما بعدها

[11] البحر 7 : 439

للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 88

[12] للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 85 , علم القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 338

[13] راجع القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 342 , تجد تفاصيل هذا الكلام في : (القراءات القرآنية وموقف المفسرين منها) للدكتور محمد علي الحسن، ص : 37 – 71، دار البيارق، بيروت – لبنان، عام : 1414هـ. – 1994م.

[14] ارتشاف الضرب 2 \ 420

[15] احمد الجندي الصراع بين القراء و النحاة مجلة مجمع اللغة العربية عدد 39 مايو 1977

[16] تفسير البيضاوي 584

[17] راجع اسطورة التواتر

[18] التحرير و التنوير 1 \ 187

[19] فتح القدير
(5)

علماء القران و القراءات

اعتنى هؤلاء العلماء بجمع القراءات و تتبع طرقها و تمييز الصحيح من الضعيف منها و ياتي على راسهم (ابن مجاهد) و لقبه ( مسبع السبعة ) لانه اول من رفع ( السبعة قراءات ) الي مرتبة التقديس و لك ان تعرف ان (ابن مجاهد) نفسه قد انكر عددا مما جاء في هذه القراءات و اليك بعض ما انكر



1- الواحدي

فضل قراءة الجمهور للمعارج 33 على قراءة حفص و يعقوب ([1])

2- ابن مجاهد

انكر رواية (حفص) عن (عاصم) ل البلد 20 ([2]), قراءة (ابن عامر) ل ال عمران 59 ([3]) , (حمزة) الكهف 69 ([4]) و رواية قنبل ل الانبياء 48 ([5])

3- ابو شامة

انكر رواية (قنبل) للنمل 22 ([6])


(6)

علماء الاحتجاج

ظهرت مجموعة من الكتب سميت ( كتب الاحتجاج ) وتم كتابتها اساسا " للرد على كيد الكائدين " ([7]) و " للرد على فئة معينة من النحويين المتعصبين "([8]) , اي انها كتب اساسا " للدفاع عن كتاب الله " ([9]) و ان كان هذا هو الغرض الذي حشد لاجله علماء الدين الاسلامي جهودهم , فانك تجد ان ( علماء الاحتجاج ) انفسهم قاموا بانتقاد القراءات , و كأنهم ما وجدوها تستحق عناء التكلف في الدفاع عنها , و هذا يوضح لك حال القراءات و رؤية العلماء المسلمين لها , و هذه امثلة تؤكد ما قلته .



1- الازهري

انكر قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([10])و كذلك قراءة (ابن عامر) للبقرة 137 ([11])ونقل تخطئه جميع النحاة لقراءة (حمزة) لابراهيم 22 ([12])رواية (شعبة) عن (عاصم) ل الانبياء 88 ([13]), قراءة (نافع) للبقرة 258 ([14])

و غيرها من القراءات المزعومة التواتر .

2- ابن خالوية 370

بالرغم من انه هو القائل" القراءة سنَّة ، ولا تُحْمَل على قياس العربيَّة " ([15]), و مع ذلك فقد انكر قراءة (ابي عمرو) ل النور 15 ([16])و كذلك قراءة (ابن عامر) للبقرة 137 ([17])

3- ابن زنجلة

انكر قراءة (ابي عمرو) للبقرة 54 , و كذلك للبقرة 67 ([18]) , و رجح ايضا قراءة الجمع على قراءة (ابن عامر) للبقرة 126 ([19])

4- المهدوي

انكر قراءة (ابن كثير) للاسراء 31 ([20])

5- ابن ابي مريم الفارسي ت بعد 565

رد رواية ( شعبة ) عن (عاصم) ل الانبياء 88 ([21]), قراءة (نافع) للبقرة 258 ([22])

6- مكي

انكر قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([23]), (شعبة) للانبياء 88 ([24])





---------------------------------------------
[1] تفسير الشوكاني للمعارج 33

[2] السبعة 687

[3] السبعة: 206-207

[4]السبعة:401

[5] المخطوط: ق 115/ب، لأنَّ فيها التصريح بـ ((غلط)) أمَّا المطبوع: ص:429 فليس فيه المراد، بل فيه: ((وأباه ابن فليح)) , للمزيد راجع القراءات التي حكم عليها ابن مجاهد بالغلط , دراسات لاسلوب القران 88

[6] الابراز 4 \ 51

[7] شلبي , الاحتجاج للقراءات 72

[8] شلبي , منهج الامام الطبري في القراءات في تفسيره

[9] مقدمة الموضح 19

[10] علل القراءات:1/61

[11] معاني القراءات 1 \ 388

[12] معاني القراءات 2 \ 62 – 63

[13] معانى القراءات 2 \ 170

[14] معاني القراءات 1\ 216

[15] إعراب ثلاثين سورة :24

[16] إعراب القراءات:1/101-1021

[17] حجة ابن خالوية 126

[18] حجة ابن زنجلة 94

[19] حجة ابن زنجلة 114

[20] الهداية 2 / 385

[21] الموضح 2\ 866

[22] الموضح 1 \ 338

[23] الكشف عن وجوه القراءات السبعة وعللها:1/261

[24] الكشف عن وجوه القراءات السبع 2 / 113
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-31-2010, 06:52 AM بواسطة fancyhoney.)
08-31-2010, 06:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية - بواسطة fancyhoney - 08-31-2010, 06:47 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 13,477 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  متفرقات في تاليفات محمد القرانية السخيفه JOHN DECA 0 449 01-20-2014, 11:20 PM
آخر رد: JOHN DECA
  اللهم صللللللل على محمد وآلللللللل محمد الوطن العربي 18 2,359 03-29-2013, 01:03 PM
آخر رد: vodka
  خرافة عودة المسيح عليه السلام- د.عدنان ابراهيم فارس اللواء 3 3,996 05-22-2012, 11:47 AM
آخر رد: فارس اللواء
  معاوية بن ابي سفيان في قفص الاتهام (د. عدنان ابراهيم) المفكر شمعون 8 3,371 11-09-2011, 04:42 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS