(4)
جماعة المفسرين
اشترك المفسرون في عملية انتقاد القراءات و انكارها بحكم عملهم في المجال القراني و ما يتصل به من المعرفة بالروايات , اللغة , العقيدة و غير ذلك من ( العلوم ) الاسلامية بشكل عام و القرانية بشكل خاص , لذا يجمع المفسر في داخله صفات ( القارئ \عالم القراءات \ اللغوي \ المحدّث ) مما يزيد من خطورة انكاره لما جاء في القراءات مجال عمله الاساسي دراسة و تفسيرا , و فيما يلي طائفة من ائمة المفسرين الذين انتقدوا ما جاء في القراءات .
1- الطبري
كثيرا ما انكر ما جاء في القراءات مزعومة التواتر و من امثلة ذلك قراءة (ابن عامر) للانعام 137 ([1]),
قراءة (ابن كثير) و (ابي عمرو) ل المائدة 2 ([2])
و كذلك انكر قراءة (الكسائي) لابراهيم 46 ([3]),
قراءة (ابي عمرو) ل السلام 27 ([4]),
رواية (حفص ) و قراءة (ابن عامر) و (حمزة) ([5])
و غيرها الكثير و الكثير .
و قد دفع هذا الامر الي اصدار عدة كتب تندد بما فعله الطبري ([6])
2- الزمخشري
لم يختلف موقف الزمخشري عن الطبري بل اتهم القراء انفسهم و تجد ذلك في انكاره قراءة (حمزة) للنساء 1 ([7])
, و كذلك (شعبة ) للانبياء 88 ووصفه بانه متعسف بارد التعسف ([8]),
بل وصل الامر الي اتهامه القراء بالتحريف مثلما اتهم (ابن كثير) و (نافع) و (ابن عامر) انهم محرفين في قرائتهم للتوبة12 ([9])
3- ابن عطية
انكر قراءة (حمزة) للنساء 1 ([10]),
و كذلك (نافع) للزمر 64 ([11])
4- القرطبي
لم يختلف القرطبي عن سابقيه من المفسرين , فتجده يستبعد جدا قراءة (حمزة) لال
عمران 180 ([12])
و استمر في ترجيح القراءات بعضها على بعض مثلما رجح قراءة الجماعة على قراءة (حمزة) ل البقرة 36 , و كذلك قراءة اهل الحرمين و (عاصم) و (ابي عمرو) ل الانعام 86 على قراءة الكوفيين ([13])
5- ابو حيان
فضل قراءة الجمهور على قراءة (عاصم) و (ابن عامر) و (يعقوب) و (ابي جعفر) ([14])
و كذلك انتقد قراءة (ابن كثير) للنحل 27 ([15])
6- البيضاوي 685
ينكر (البيضاوي) ايضا القراءات المزعومة التواتر مثل نقده لقراءه (ابي عمرو) للبقرة 284 ([16])
7- جلال الدين السيوطي
سبق ([17])
8- ابن عاشور 1030 هـ
انكر رواية قنبل للفاتحة 6 لانها تخالف المصحف ([18])
9- الشوكاني 1250 هـ
انتقد قراءة (ابن عامر) للشعراء 197 ([19])
-----------------------------
[1] جامع البيان عن تأويل آي القران 8 / 31
[2] البحر المحيط 4 \ 169
[3] جامع البيان 7 \ 162
[4] جامع البيان 7 \ 17
[5] جامع البيان 14 \ 28 – 30
. للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 84 , علم القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 330
[6] دفاع عن القراءات المتواترة في مواجهة الطبري المفسر للدكتور لبيب السعيد، من طبعة دار المعارف, القراءات المتواترة التى انكرها ابن جرير الطبري .
[7] الكشاف 1 / 493
[8] الكشاف 3 / 133
[9] الكشاف 2 : 142
للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 66 , علم القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 335
[10] البحر المحيط 2 \ 144 و ما بعدها
[11] البحر 7 : 439
للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 88
[12] للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 1 \ 85 , علم القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 338
[13] راجع القراءات نشأته – اطواره – اثره في العلوم الشرعية 342 , تجد تفاصيل هذا الكلام في : (القراءات القرآنية وموقف المفسرين منها) للدكتور محمد علي الحسن، ص : 37 – 71، دار البيارق، بيروت – لبنان، عام : 1414هـ. – 1994م.
[14] ارتشاف الضرب 2 \ 420
[15] احمد الجندي الصراع بين القراء و النحاة مجلة مجمع اللغة العربية عدد 39 مايو 1977
[16] تفسير البيضاوي 584
[17]
راجع اسطورة التواتر
[18] التحرير و التنوير 1 \ 187
[19] فتح القدير
(5)
علماء القران و القراءات
اعتنى هؤلاء العلماء بجمع القراءات و تتبع طرقها و تمييز الصحيح من الضعيف منها و ياتي على راسهم (ابن مجاهد) و لقبه ( مسبع السبعة ) لانه اول من رفع ( السبعة قراءات ) الي مرتبة التقديس و لك ان تعرف ان (ابن مجاهد) نفسه قد انكر عددا مما جاء في هذه القراءات و اليك بعض ما انكر
1- الواحدي
فضل قراءة الجمهور للمعارج 33 على قراءة حفص و يعقوب ([1])
2- ابن مجاهد
انكر رواية (حفص) عن (عاصم) ل البلد 20 ([2]), ق
راءة (ابن عامر) ل ال عمران 59 ([3])
, (حمزة) الكهف 69 ([4])
و رواية قنبل ل الانبياء 48 ([5])
3- ابو شامة
انكر رواية (قنبل) للنمل 22 ([6])
(6)
علماء الاحتجاج
ظهرت مجموعة من الكتب سميت ( كتب الاحتجاج ) وتم كتابتها اساسا " للرد على كيد الكائدين " ([7])
و " للرد على فئة معينة من النحويين المتعصبين "([8])
, اي انها كتب اساسا " للدفاع عن كتاب الله " ([9])
و ان كان هذا هو الغرض الذي حشد لاجله علماء الدين الاسلامي جهودهم , فانك تجد ان ( علماء الاحتجاج ) انفسهم قاموا بانتقاد القراءات , و كأنهم ما وجدوها تستحق عناء التكلف في الدفاع عنها , و هذا يوضح لك حال القراءات و رؤية العلماء المسلمين لها , و هذه امثلة تؤكد ما قلته .
1- الازهري
انكر قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([10])
و كذلك قراءة (ابن عامر) للبقرة 137 ([11])
ونقل تخطئه جميع النحاة لقراءة (حمزة) لابراهيم 22 ([12])
رواية (شعبة) عن (عاصم) ل الانبياء 88 ([13]),
قراءة (نافع) للبقرة 258 ([14])
و غيرها من القراءات المزعومة التواتر .
2- ابن خالوية 370
بالرغم من انه هو القائل" القراءة سنَّة ، ولا تُحْمَل على قياس العربيَّة " ([15]),
و مع ذلك فقد انكر قراءة (ابي عمرو) ل النور 15 ([16])
و كذلك قراءة (ابن عامر) للبقرة 137 ([17])
3- ابن زنجلة
انكر قراءة (ابي عمرو) للبقرة 54 , و كذلك للبقرة 67 ([18])
, و رجح ايضا قراءة الجمع على قراءة (ابن عامر) للبقرة 126 ([19])
4- المهدوي
انكر قراءة (ابن كثير) للاسراء 31 ([20])
5- ابن ابي مريم الفارسي ت بعد 565
رد رواية ( شعبة ) عن (عاصم) ل الانبياء 88 ([21]), قراءة (نافع) للبقرة 258 ([22])
6- مكي
انكر قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([23]), (شعبة) للانبياء 88 ([24])
---------------------------------------------
[1] تفسير الشوكاني للمعارج 33
[2] السبعة 687
[3] السبعة: 206-207
[4]السبعة:401
[5] المخطوط: ق 115/ب، لأنَّ فيها التصريح بـ ((غلط)) أمَّا المطبوع: ص:429 فليس فيه المراد، بل فيه: ((وأباه ابن فليح)) , للمزيد راجع القراءات التي حكم عليها ابن مجاهد بالغلط , دراسات لاسلوب القران 88
[6] الابراز 4 \ 51
[7] شلبي , الاحتجاج للقراءات 72
[8] شلبي , منهج الامام الطبري في القراءات في تفسيره
[9] مقدمة الموضح 19
[10] علل القراءات:1/61
[11] معاني القراءات 1 \ 388
[12] معاني القراءات 2 \ 62 – 63
[13] معانى القراءات 2 \ 170
[14] معاني القراءات 1\ 216
[15] إعراب ثلاثين سورة :24
[16] إعراب القراءات:1/101-1021
[17] حجة ابن خالوية 126
[18] حجة ابن زنجلة 94
[19] حجة ابن زنجلة 114
[20] الهداية 2 / 385
[21] الموضح 2\ 866
[22] الموضح 1 \ 338
[23] الكشف عن وجوه القراءات السبعة وعللها:1/261
[24] الكشف عن وجوه القراءات السبع 2 / 113