{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سؤال للجميع
أمة الحق والحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 175
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #25
الرد على: سؤال للجميع
اما قضاء الوطر فالذي لا يفهم معناه يقول كما يريد
والذي عنده غرض فاسد يفسره كما يريد

قال تعالى : ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ) الأحزاب/37 .


وكان سبب نزول هذه الآيات أن اللّه تعالى أراد أن يشرع شرعاً عامّاً للمؤمنين ، أن الأدعياء ليسوا في حكم الأبناء حقيقة ، من جميع الوجوه ، وأن أزواجهم لا جناح على من تبناهم في نكاحهن .
وكان هذا من الأمور المعتادة التي لا تكاد تزول إلا بحادث كبير ، فأراد أن يكون هذا الشرع قولاً من رسوله ، وفعلاً ، وإذا أراد اللّه أمراً جعل له سبباً ، وكان زيد بن حارثة يُدعى " زيد بن محمد " قد تبناه النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فصار يدعى إليه حتى نزل ( ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ ) فقيل له : " زيد بن حارثة " .
وكانت تحته زينب بنت جحش - ابنة عمة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم - وكان قد وقع في قلب الرسول لو طلقها زيد لتزوَّجها ، فقدَّر اللّه أن يكون بينها وبين زيد ما اقتضى أن جاء زيد بن حارثة يستأذن النبي صلى اللّه عليه وسلم في فراقها .
قال اللّه : ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ ) أي : بالإسلام .
( وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ ) بالعتق ، حين جاءك مشاوراً في فراقها ، فقلت له ناصحاً له ومخبراً بمصلحته مع وقوعها في قلبك : ( أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ ) أي : لا تفارقها ، واصبر على ما جاءك منها ، ( وَاتَّقِ اللَّهَ ) تعالى في أمورك عامة ، وفي أمر زوجك خاصة ، فإن التقوى تحث على الصبر ، وتأمر به .
( وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ) والذي أخفاه : أنه لو طلقها زيد : لتزوجها صلى اللّه عليه وسلم .
( وَتَخْشَى النَّاسَ ) في عدم إبداء ما في نفسك ، ( وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ) فإن خشيته جالبة لكل خير ، مانعة من كل شر .

( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً ) أي : طابت نفسه ، ورغب عنها ، وفارقها وطلّقها باختياره

( زَوَّجْنَاكَهَا ) وإنما فعلنا ذلك لفائدة عظيمة ، وهي : ( لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ ) حيث رأوك تزوجت زوج زيد بن حارثة ، الذي كان من قبل ينتسب إليك .
" تفسير السعدي " ( ص 665 ، 666 ) .


وثمة فرق كبير بين أن يكون ما أخفاه صلى الله عليه وسلم في قلبه هو محبة زينب ، وبين أن يكون المخفي زواجه منها ، ولذا كانت زينب رضي الله عنها تفخر بأن الذي زوَّجها هو الله تعالى – كما سبق وذكرنا الرواية في ذلك في " صحيح البخاري " - ، وهو يؤكِّد صحة القول الصحيح الذي لا ينبغي غيره ، وأن الذي كان يخفيه صلى الله عليه وسلم هو زواجه بها ، وأنه يخشى من كلام الناس في ذلك .


(فلما قضى زيد منها وطرا زوجنكها)
سورة الأحزاب (37)

قال ابن الجوزي في زاد المسير وإنما ذكر قضاء الوطر هاهنا ليبين أن امرأة المتبنى تحل وإن وطئها
وهو قوله : ( لكيلا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا ) والمعنى زوجناك زينب –وهي امرأة زيد الذي تبنيته – لكيلا يظن أن امرأة المتبنى لا يحل نكاحها.)

وقال الشيخ محمد علي الصابوني في " صفوة التفاسير " (أي فلما قضى زيد حاجته من نكاحها وطلقها زوجناك إياها يا محمد , وهذا نص قاطع على أن الذي أخفاه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو إرادة الزواج بها بعد تطليق زيد لها تنفيذا لأمر الوحي , لا حبه لها كما زعمه الأفاكون

فزيد لم يطلقها وهو غير راض عن ذلك
هذا هو المقصود بقضاء الوطر

وذكر قضاء الوطر هاهنا ليبين أن امرأة المتبنى تحل وإن وطئها زوجها وقضى وطره منها
وهذا هو المقصود من الناحية التشريعية






09-24-2010, 10:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-16-2010, 12:40 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة The Holy Man - 09-16-2010, 01:02 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-16-2010, 09:31 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة The Holy Man - 09-17-2010, 02:48 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة أمة الحق والحقيقة - 09-24-2010, 10:03 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة إبراهيم - 09-17-2010, 02:58 AM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة بلونغريب - 09-18-2010, 06:37 AM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة ATmaCA - 09-18-2010, 07:47 AM,
RE: الرد على: سؤال للجميع - بواسطة حامد علوان - 09-18-2010, 10:44 PM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة ((الراعي)) - 09-18-2010, 09:40 AM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة إســـلام - 09-18-2010, 12:23 PM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-19-2010, 01:48 AM,
RE: الرد على: سؤال للجميع - بواسطة ATmaCA - 09-21-2010, 03:11 AM,
RE: الرد على: سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-21-2010, 08:35 PM,
RE: الرد على: سؤال للجميع - بواسطة ATmaCA - 09-22-2010, 06:06 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة مفكر .. سعودي - 09-21-2010, 03:29 AM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة مؤمن مصلح - 09-21-2010, 03:17 PM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-21-2010, 08:59 PM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة بلونغريب - 09-23-2010, 08:21 PM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-24-2010, 12:21 AM,
RE: الرد على: سؤال للجميع - بواسطة ATmaCA - 09-24-2010, 10:13 AM,
RE: الرد على: سؤال للجميع - بواسطة vodka - 09-24-2010, 01:14 PM,
RE: الرد على: سؤال للجميع - بواسطة ATmaCA - 09-26-2010, 09:02 AM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-24-2010, 01:31 PM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة أمة الحق والحقيقة - 09-24-2010, 10:15 PM
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة angler003 - 09-25-2010, 10:55 AM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة حامد علوان - 09-25-2010, 10:33 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-26-2010, 03:23 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة إبراهيم - 09-26-2010, 06:49 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة sarkooessa - 09-26-2010, 07:23 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-30-2010, 10:41 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة vodka - 10-02-2010, 05:12 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-02-2010, 07:25 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة vodka - 10-03-2010, 12:55 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-04-2010, 01:01 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة vodka - 10-04-2010, 12:45 PM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-06-2010, 01:43 AM,
RE: سؤال للجميع - بواسطة vodka - 10-07-2010, 01:43 AM,
الرد على: سؤال للجميع - بواسطة ابو الشموس - 10-04-2010, 11:29 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  للجميع : هل "ترغب" بأن يوجد إله ؟؟ الرحباني 28 5,759 12-11-2010, 02:11 PM
آخر رد: أحب-البشرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS