{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
امرأة تلبس الأخضر دائما ورجل يلبس الأخضر أحيانا - الشاعر محمد عفيفي مطر
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #2
RE: امرأة تلبس الأخضر دائما ورجل يلبس الأخضر أحيانا - الشاعر محمد عفيفي مطر
كانت نظرة الإنسان الأول للظواهر الطبيعية من حوله ومحاولة تفسيرها نظرة تخلع الحياة علي تلك الظواهر الطبيعية , فكانت " الحدود واهنة تماما بين الإنسان وبين الموجودات من حوله , بل بينه وبين الوجود بأكمله , فالظواهر الطبيعية تتلبس بالأفعال والصفات البشرية , وتنسب إلي قوة قاهرة وإن كانت علي غرار الإنسان وطبيعته , فالعالم لا يبدو للإنسان الأول جامدا أو فارغا بل زاخرا بالحياة " و كانت الروح التي تسري في تلك الظواهر من شمس وقمر وبحر ونجوم ورعد وبرق حسب رؤية الإنسان الأول روح مساوية للروح التي يمتلكها وتملكها باقي الكائنات الحية , وكان السبب في هذه الرؤية هو محاولة الإنسان الأول اتقاء الشرور الناجمة عن تلك الظواهر الطبيعية باسترضائها , فكان تفاعله مع العالم محكوما بتلك النظرة التي توسعت لتكوين أساطير تحاول تفسير الوجود والكون من حوله , وكانت تلك الأساطير عادة ما تصاغ في شكل شعري يعبر عن تلك الرؤية غير العقلانية , ومع تطور الإنسان وامتلاكه للتعليلات العقلية للظواهر وابتعاده عن تلك المنابع الأصلية للتفكير الأولي - وأن كان بعض العلماء مثل مارسيا ألياد يري أن تفكير الإنسان الحديث مازال عالقا به هذا النوع من التفكير - بدأ يفكر عن طريق الفن في محاولة استعادة تلك الرؤية القديمة لكي يوظفها في الإبداع الشعري , فرأينا تلك القصائد التي توظف الأسطورة بالرجوع إلي رموزها القديمة لكي تكون وسيطا بين ذات الشاعر وموضوعاته , وتخلق مسافة بينهما بدلا من التعبير المباشر .
والجديد أن الشاعر بدلا من استلهام الأسطورة لتوظيفها في عمله الشعري , اتجه اتجاها آخر وهو خلق أسطورة خاصة به , فقام بتجريد الأسطورة من بنائها الحكائي متخذا من منطقها الأصلي ومن ينبوعها الأولي أساسا يبني به أسطورة جديدة , فيكون صانعا جديد للأساطير , ورغم أن الدكتور أنس داود يعارض هذا الرأي الذي قال به الدكتور لويس عوض والدكتور عز الدين إسماعيل , ويري أن الشاعر لا يخلق أسطورة جديدة ولكن العلاقة بين الشعر والأسطورة قوية في اللغة والرموز والتصوير الشعري بما يبدو أن خلق لأساطير ولكنه ليس كذلك , ونأخذ علي الدكتور أنس أنه حين تعرض لدراسة الشاعر السياب في نفس الكتاب قرر أن من حق الشاعر أن يقوم بعمل حذف إضافة واستبدال في عناصر الأسطورة , فإذا كان قد قرر ذلك فيما بعد افليس من حق الشاعر أن يصنع أسطورة جديدة متخذا من منطق الأسطورة القديم هاديا له , وسوف نري هذا الكلام ( الإضافة والحذف والاستبدال ) ماثلا عند البياتي حين نتحدث عن قصائد عائشة في الشريط الخاص بالبياتي ( أولد وأحترق بحبي ) .

ولا أريد في هذه العجالة في دراسة القصيدة أن أتعرض لكل ما قيل بشأن الأسطورة وتوظيفها في الشعر الحديث ولكن ما يهمني هو أن الشاعر الحديث خطا خطوة أبعد حين حاول أن يتجاوز التوظيف التقليدي للأسطورة إلي طريقة أرحب وسأدعوها ( أسطرة الواقع ) والتعالي به نحو رؤية أسطورية خاصة به .

أعتذر عن عدم ذكر المراجع بالتفصيل لعدم قبول برنامج النادي للهوامش , ولكن يمكن الرجوع لكتاب د. أنس داود الأسطورة في الشعر العربي الحديث , فرانكفورت وآخرون ما قبل الفلسفة , عز الدين إسماعيل الشعر العربي المعاصر , مرسيا ألياد أسطورة العود الأدبي .

- يتبع -

كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-22-2010, 12:19 AM بواسطة coco.)
12-22-2010, 12:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: امرأة تلبس الأخضر دائما ورجل يلبس الأخضر أحيانا - الشاعر محمد عفيفي مطر - بواسطة coco - 12-22-2010, 12:13 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لامية طارق - الشاعر طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 577 12-20-2013, 05:35 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  فرياحها روحى -الشاعر طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 502 10-04-2013, 06:11 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  فرياحها روحى - الشاعر طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 532 09-24-2013, 07:33 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  يا امرأة .. يا رمز .. حضارة وحضارات Reef Diab 0 577 05-25-2012, 12:17 AM
آخر رد: Reef Diab
  الشاعر فرج بيرقدار / أشعار ودراسات coco 25 6,242 10-19-2011, 09:21 AM
آخر رد: هاله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS