{myadvertisements[zone_1]}
إستفتاء: هل تعتقد بصحة نسبة الاحاديث ( الصحيحة عند المشتغلين بالحديث ) الي محمد
نعم و بشكل كبير
لا و بشكل كبير
[عرض النتائج]
ملاحظة: هذا إستفتاء عام ، يمكن لأي مستخدم أن يرى أي إختيار قمت بالتصويت عليه.
مقدمة في علوم الحديث
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
مقدمة في علوم الحديث
( مقدمة في علوم الحديث )

الحديث و الفقه .
الحديث : استقر تعريفه بانه ما ينسب الي ( محمد بن عبد الله ) من قول او فعل و ربما تقرير ( اي موافقته على فعل غيره ) و يستغل الحديث لمعرفة الماضي كيف كان ( التاريخ ) , و الاحكام التى يبنى عليها الطقوس و الشعائر و الاحكام الدينية ( الفقه ) .

وان عرفنا ان ظهور المذاهب الفقهية الاسلامية قد سبق تأصيل هذه المذاهب , فالكتابة في الفقه الحنفى سبقت الكتابة في اصوله , و كذا المالكي و تولد عن الاثنين اصولا للفقه على يد الشافعي , لتبدأ مرحلة التأصيل فيما يعرف لاحقا بـ ( اصول الفقه ) , نستنتج ان التطبيق العملي دائما و ابدا كان سبّاقا على التأصيل النظري , و يمكننا ان نقول نفس الشئ عن الحديث ( الصديق الصدوق للفتوى الدينية بشكل خاص و للفقه بشكل عام ) فقد بدأ تناقل الاحاديث و الافتاء بها قبل البحث عن صحتها , بل و دون الاهتمام بصحتها و استمر هذا فيما بعد في شكل ( الاستدلال بالحديث الضعيف ) تحت اي مسمى وهو ما سنتعرض لتفاصيله فيما بعد .

في الواقع لا يمكننا ان نحدد اسبقية الفقه على الحديث او العكس , فالفقه لابد وان يتبع نصا مما يشير الي اسبقية الحديث على الفقه , لولا ان ثبت اختلاق الاحاديث لنصرة المذاهب الفقهية و غير الفقهية , مما يعاكس الاتجاه الاول و يشير الي اسبقية الرأي ( الفقه ) على الحديث و اختراع الحديث لاحقا لتأييد الرأي الفقهي .

و هذا يبعد بنا من تعريف الحديث بـ( ما قاله او فعله او اقره محمد ) الي ( ما تم نسبته الي محمد من قول او فعل او تقرير ) خاصة و ان المشتغلين بالحديث يسمون ما ثبت خطأ نسبته الي محمد بـ( حديث موضوع ) محافظين على أصالة تسميته بـ(حديث )

علوم الحديث .
علوم الحديث هو مصطلح يشير الي هيكلة مناهج البحث في صحة نسبته الاحاديث الي محمد ( صحة الاحاديث اصطلاحا ) و يقصد المشتغلون في الحديث به بعض الفروع مثل
مصطلح الحديث : و يقصد به الاسس النظرية لتصحيح الاحاديث و تضعيفها
علوم الرجال : و يقصد به البحث في احوال رواة الحديث , و قد يسمى ( الجرح و التعديل )
علم العلل : و يقصد به البحث في تخطئة الحديث , اذ انه غالبا ما يتناول الحديث الضعيف و سبب ضعفه

و قد عرفنا ان هذه المناهج قد ظهرت في مرحلة متأخرة, و يبدو انها قد ظهرت لاقصاء تيارات معينة عن الساحة الفكرية كما يظهر من القول المنسوب لابن سيرين ت110 هـ ( كان الناس لا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قلنا سموا لنا رجالكم ) و لاهمية هذه المقولة سنتناولها بالفحص و التحليل لاحقا , الا ان وصف ابن سيرين بانه ( اول من فتش عن الرجال ) (1) , او تأخير هذا الزمن الي شعبة (80 هـ - 160 هـ ) (2) يجعلنا نتيقن من تأخر ظهور هذه المناهج عن عصور ( صناعة الحديث و اختراعه ) .

فان اضفنا الي ذلك تضارب المناهج في تحديد صحة نسبة الاحاديث الي محمد عرفنا الشك في كونها ( علوما محكمة ) و تصنيفها اقرب الي العلوم الادبية و الاجتماعية منها الي العلوم الرياضية وهو ما يأباه اصحاب تلك العلوم , بالرغم من اعتراف السابقين بان ناتج هذه العلوم جميعا ........ ظني الثبوت .










-------------------------
1 - شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي ص82
2- تدريب الراوي . السيوطي ( 2/369)
يتبع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-31-2011, 04:00 PM بواسطة fancyhoney.)
05-31-2011, 03:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مقدمة في علوم الحديث - بواسطة fancyhoney - 05-31-2011, 03:51 PM
RE: مقدمة في علوم الحديث - بواسطة fancyhoney - 06-12-2011, 01:49 PM,
RE: مقدمة في علوم الحديث - بواسطة fancyhoney - 07-11-2011, 10:09 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,632 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,298 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  هل شرب الرسول النبيذ؟؟ يرجى شرح الحديث الحوت الأبيض 32 8,491 11-01-2011, 05:05 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث محترف 35 7,998 02-18-2011, 07:19 PM
آخر رد: yasser_x
  انا ارى في هذا الحديث النبوي معجزة فما رأيكم أنتم. أحب-البشرية 21 6,144 12-21-2010, 10:48 PM
آخر رد: أحب-البشرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS