{myadvertisements[zone_1]}
سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #49
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  ( فلا تهنوا و تدعوا إلى السلم وأنتم الاعلون )
إذن بما أن باقى التفاسير لا توافقنا الرأى

فعلينا محوها والتشبث بالرازى لأنه يتفق معك فى نقطة ليست هى محور الحديث أصلا

القضية ليست فى الاكثرية أو القلة وليس هذا ما نحن نتحدث عنه

القضية فى التحريض على القتال وهو واااااااااااضح

1- الله ربط العلو بمعيته (والله معكم) أي إذا كنا مؤمنين به ((وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {3/139})).
2- من الخطأ حذف الأراء فهذه ليست الأمانة العلمية. بل الصحيح هو ترك كل عالم يعبر عن رأيه.

3- التخريض على القتال لا شيء فيه في كافة الأديان والأعراف والقوانين الدولية. والقانون الدولي حاليًّا يبيح القتال لمن اُحْتُلَّت أرضه وسُلِبَت حقوقه إلا إذا كنت تقصد الاستسلام وأن يتحول المسلمون إلى نعاج لا تقاوم هجوم الذئاب عليها.

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  المعنى :- ( لاتضعفوا ولا تذلوا وتدعو للصلح والسلام وأنتم الاجدر بالفوز )

وفي شرح الآية واستعراض الأراء يقول الإمام القرطبي في تفسيره:

تفسير القرطبي (8 / 40) :
"قال القشيري: إذا كانت القوة للمسلمين فينبغي ألا تبلغ الهدنة سنة."

والمعنى واضح وهو جواز أن يدعوا المسلمون إلى السلام حتى ولو كانوا أقوى من العدو.

ثم يقول:
تفسير القرطبي (16 / 256) :
وأنتم الاعلون " أي وأنتم أعلم بالله منهم.
وقيل: وأنتم الاعلون في الحجة.
وقيل: المعنى وأنتم الغالبون لانكم مؤمنون وإن غلبوكم في الظاهر في بعض الاحوال.

أي أنه فسر العلو بالإيمان بالله والتوكل عليه.

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  لا يحتاج إلى إلتفاف وتمحل حول الكلمات والتفاسير

فلماذا اقتبست من التفاسير؟! بل لماذا فسرت أنت بنفسك وقدمت لنا تفسيرك؟! فكما أبحت لنفسك الفعلين فلا تحكم بالإقصاء على الطرف الآخر.

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  لا يوجد أى شئ يدعو إنسان لقتل آخر ويرمل زوجته وييتم اطفاله

مهما كان

الإسرائيليون قاموا بقتل أكثر من 20 فلسطينيًّا عندما وقفوا قرب الحدود بين إسرائيل وسوريا بمناسبة يوم النكبة. قتلوا أكثر من 20 مدنيًّا داخل الأراضي السورية. ألا يحق للمسلمين أن يقتلوا من الجيش الإسرائيلي بنفس الطريقة؟! ألا يحق للمسلمين أن يستعيدوا الجولان بالقوة وبالتالي سيقع قتلى من الجيش الإسرائيلي كما حدث في معركة 73؟! أم تريد من المسلمين أن يصيروا مطية لكل من هب ودب دون أن يحركوا ساكنًا؟!

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  ولا اظن أن إله خلق الناس جميعا يأمر مخلوق بقتل مخلوق آخر من اجل عبادته

لم يقل لنا الله ذلك في كتابه. لم يأمرنا أن نقتل الناس لنجبرهم على عبادة الله تعالى الذي يقول ((لا إكراه في الدين)) ((فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)) .. الخ.

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  فقوبلت السيئة بسيئة مثلها والتعدى بالتعدى والقتال بالقتال وهذا مبدأ بشرى عادل

ولكن ليس مبدأ إلهى

هل كنتَ في صفوف الآلهة يومًا لتعلم أن هذا ليس مبدأً إلهيًّا. الإله الحق هو الذي يقول أن هذا مبدأ إلهي أو غير إلهي. وإذا قال الله برد العدوان فإن رد العدوان يصير مبدأً إلهيًّا لأن الله هو الذي أمر به ولأن الله هو الإله الحق عندنا كمسلمين.

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  فالله يدعوا للسلام ولحقن الدماء وليست إراقته

قل لى أليست جميعها ارض الله ؟؟؟

لماذا لم يتركهم المسلمون ويذهبون إلى بلد أخرى ؟؟

1- والقوانين الدولية تبيح إراقة دماء المعتدي عندما كفلت للمظلوم انتزاع حقه بالطرق السلمية (انتزاع طابا) وإلا فبالقوة (انتزاع سيناء).

2- ولماذا هم لا يكتفون ببلدهم ويتركون للمسلمين بلادهم؟! وأين يذهب الفلسطينيون برأيك؟!

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  سبب فرض القتال ليس بسبب خروج المسلمين على يد الكفار من مكة

بل بسبب خروج المسلمين من مكة بالنص الصريح للقرآن الكريم الذي تدعي أنك درسته :

أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ {22/39} الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ {22/40}

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  ووجود العطف بينهما ليست دلالة على السببية فالقتل ليس بسبب أنهم اخرجوهم

لو لم يُخْرِجوا المسلمين من ديارهم ويعتدوا على حريتهم وعقيدتهم ما وقع القتال أصلا بنص القرآن الكريم الصريح الذي أذن للمسلمين بالقتال بسبب كل هذا وأعيد لك الآيات مرة أخرى:

أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ {22/39} الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ {22/40}

أما زعمك بنسخ الآية فهو دليل على عدم دراستك فإن الرازي يقول :

تفسير الرازي (3 / 143) :
وعلى جميع هذه التقديرات لا تكون الآية منسوخة .

وتفسير المنار وغيره يفسرها ولا يقول أنها منسوخة:
تفسير المنار (2 / 168) :
(وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ) أَيْ : إِذَا نَشِبَ الْقِتَالُ فَاقْتُلُوهُمْ أَيْنَمَا أَدْرَكْتُمُوهُمْ وَصَادَفْتُمُوهُمْ وَلَا يَصُدَنَّكُمْ عَنْهُمْ أَنَّكُمْ فِي أَرْضِ الْحَرَمِ إِلَّا مَا يُسْتَثْنَى فِي الْآيَةِ بِشَرْطِهِ (وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ) أَيْ : مِنَ الْمَكَانِ الَّذِي أَخْرَجُوكُمْ مِنْهُ وَهُوَ مَكَّةُ.

(08-16-2011, 07:51 PM)ahmed ibrahim كتب:  ما تقوله يعد ضعيفا

فالمراد قتال كل من لا يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله

من كفار ومشركين

هذا افتراء ودليل على أنك لم تعرف القرآن الكريم يومًا للأسباب التالية:
1- لم يصرح القرآن الكريم بهذا.

2- نهانا الله عن الاعتداء عمن لم يعتدي علينا وأمرنا بتأمين من استجار بنا وأن نظل أوفياء لغير المسلمين بالعهود والمواثيق ما داموا هم ملتزمين وفرض الجزية على بعض من أهل الكتاب. وهذا ينقض ما تقول:
وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ {9/6}
كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ {9/7}
لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {60/8}
إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {60/9}
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ {9/29}

أما الحديث فيحكمه القرآن الكريم. القرآن الكريم هو دستور الأمة ولم يختلف عليه المسلمون من كافة الفرق والطوائف واختلفوا في الحديث فالسنة لا يقبلون بأحاديث الشيعة والعكس صحيح. لذا فالحديث يفسر في ضوء القرآن الكريم لأنه هو الحاكم .

أخيرا أختم بذكر الآية في سياقها:

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (191) فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (192) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (193) الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194)

(08-16-2011, 09:20 PM)anass كتب:  أينما وجهت وجهك في دولنا العربية والإسلامية لا ترى ولا تسمع سوى القتل وكأن الله خلقنا نحن المسلمين لهدف واحد هو القتل ولا شيئ غير القتل.

المسلمون لم يلقوا قنبلتين نوويتين على هيروشيما ونجازاكي ولم يضربوا الفلوجة بالأسلحة المسرطنة المحرمة دوليًّا ولم يشيدوا سجن جوانتنامو .. الخ
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-16-2011, 10:13 PM بواسطة zaidgalal.)
08-16-2011, 10:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين ) - بواسطة zaidgalal - 08-16-2011, 10:02 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نبارك للمسلمين المؤمنين مولد الانوار الثلاثة على نور الله 0 833 06-29-2012, 08:19 PM
آخر رد: على نور الله
  هدية للزملاء المسيحيين Free Man 6 1,576 04-27-2012, 03:44 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  ما هى المعايير التى يقاس عليها كتاب الله ؟ موضوع مفتوح للجميع مسلمين و مسيحيين الزعيم رقم صفر 64 11,590 02-27-2012, 02:52 PM
آخر رد: عمر أبورزان
  مفكرون غير مسلمين معجبون بالقران العظيم على نور الله 4 1,402 02-20-2012, 10:57 PM
آخر رد: على نور الله
  هل يبتلي الله المؤمنين , أم ينيمهم 03 قرون ليموتوا بعدها بدقائق؟. جمال الحر 44 8,897 12-25-2011, 05:30 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS