{myadvertisements[zone_1]}
سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #69
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
1-
اقتباس:قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُون. (التوبة 29)

إذن لم يقاتل المسلمون لإجبار غيرهم على الدخول في الإسلام، فيمكنهم دفع الجزية السنوية ويظلوا على دينهم. ثم إن الجزية فرضت على بعض من أهل الكتاب وهم الروم الذين كانوا يهددون أطراف الدولة الإسلامية الوليدة.

2-
اقتباس:المؤلف: سامي بن عبد الله بن أحمد المغلوث

طلبتُ منك مراجع لأنك لم تعاصر الحدث ولا تمتلك وثيقة ترجع لذلك العصر فأحلتني إلى مؤلفين يعانون من نفس المشكلة حتى أن أقربهم زمنا هو ابن الربيع الأندلسي الذي لم يعاصر الحدث وعصره ليس قريبا من عصر مانعي الزكاة ومكانه غير المكان.

3-
اقتباس:يا عزيزى هناك دوافع أخرى
نعم أنا قلت ذلك

الدوافع الأخرى ليس عندك دليل عليها. وتبقى الحقيقة أن عمر بن الخطاب حرر بلاد العرب ممن احتلها من الفرس والروم. وعلى فرض مجيئك بالدليل هل يمنع أن استرد أرضي منك بحجة أنني أفعل ذلك بدافع اقتصادي؟! إذن لضاعت الحقوق!!

4-
اقتباس:ولكن بعدما يقوم بالرد لا يحولها إلى حكم دينه
وترك الحرية لأصحاب الارض
ولكن تحولت إلى إمارة إسلامية
وتم تعيين حاكمين لهم
والمكوث والاستقرار فيها

هم (عرب تلك البلدان) الذين اعتنقوا الإسلام. الحرب لم تكن ضدهم بل ضد المحتلين. ومن الطبيعي أن يعين حكاما (ولاة جمع والي) لها وإلا هل يتركها هكذا؟! أما المكوث والاستقرار في بلاد العرب فلم يمكث عمر بن الخطاب ولا قبائل الجزيرة في هذه البلدان. ثم إن الاستقرار في أي مكان من بلاد العرب كان مباحا في ذلك العصر فلم يعرفوا الحدود بالمعنى الحالي. الحدود الحالية صنيعة الاحتلال الأجنبي. ألم تسمع عن رحلات ابن بطوطة؟! كان الجميع حرا في التنقل والترحال والاستقرار في أي مكان شاء.

5-
اقتباس:واقرأ فى دوافع فتح مصر

هذا "تاريخ ابن البطريق" المؤرخ المسيحي بفهارسه يمكنك أن تستخرج لنا منه دوافع فتح مصر وأعفيك من الكتابة، فقط دلنا على رقم الصفحة:

الرابــــــــــــــــــــــــــــــــط
فهارس الكتاب: 1 - 2 - 3
- 4 - 5 - 6

6-
اقتباس:لــ (مؤرخ العسكرية الإسلامية الأكبر ) :- أحمد عادل كمال

نفس المشكلة. المؤلف مثلك لم يعاصر الحدث ولا يمتلك وثيقة ترجع لذلك العصر. فإن كان يملك فقدمها أنت لنا ودلنا على رقم الصفحة.

7-
اقتباس:لأنهم كانوا لا يعلمون أن مصر ستكون إمارة إسلامية تحكم بحكم إسلامى
بل كانوا يظنون أنه مجرد تخليصهم من الروم وفقط

قدمتُ لك كتاب ابن البطريق وهو مسيحي وهو أقرب المؤرخين للحدث وعاصر الأجيال الأولى من المسلمين في مصر. ويحكي لنا أن البيت المصري الواحد كنت تجد فيه الأب مسلم والأم مسيحية وكذلك الحال بالنسبة للأبناء. كان التسامح يسود جو الأسرة بعد أن ذاقوا مراة الاضطهاد على يد إخوانهم الروم الكاثوليك وذاقوا حلاوة التسامح على يد المسلمين. ومن ثم فمسلمي مصر منهم الكثير الذين كانوا مسيحيين من قبل. أما قولك لم يكونوا يعلمون بكذا فهو قول مردود فقد علموا بحكم المسلمين لغيرهم من البلاد طبقا للشريعة الإسلامية السمحة لذلك رحبوا بالمسلمين. أم تراهم رحبوا بالمسلمين وهم عمي لا يفهمون؟!

8-
اقتباس:ويمكنك أن تراجع دوافع فتح مصر

دوافع فرد أو جماعة لا يمكن لأحد أن يتنبأ بها أو يعرفها إلا إذا أقر بها الفاعل نفسه. وغير هذا هو ضرب من الخيال تريد فرضه علينا. أمامك كتاب ابن البطريق هل يمكن أن تستخرج لنا منه ما في خيالك؟1

9-
اقتباس:وهل لو أتت الأمم المتحدة بتخليص تلك الدول من القتل والتعذيب
هل ترضون أن تعين حكما من عندها ليحكم البلد
وتكون الديانة هى الديانة المسيحية
ويفرضون عليكم جزية ؟؟

هم الذين استقبلوا جيش عمرو بن العاص من البداية ولم يثوروا ضد حكم عمرو. ولم يفرض عليهم الإسلام وأخذ منهم الجزية وهي أقل من الضرائب بكثير. أمامك تاريخ ابن البطريق المؤرخ المسيحي يمكن أن تستخرج منه أي اضطهاد وقع للمسيحيين على يد المسلمين المحررين لهم من الروم.

10-
اقتباس:وهذا يختلف عن وجهة نظرك التى تقول لا تدعوا للسلم وانتم ضعفاء

ألم تقرأ :

اقتباس:تفسير الرازي (14 / 120) :
فكان المؤمنون يرون ضعف أنفسهم وقلتهم مع كثرة الكفار وشوكتهم وكان يقع في نفس بعضهم أنهم كيف يكون لهم الغلبة

؟!

11-
اقتباس:الإسلام هي الديانة الأكثر انتشارا بين الشيشانيين
وعرف الشيشان الإسلام قبل ألف عام عن طريق التجار العرب

الحمد لله! عن طريق التجار العرب وليس عن طريق جيوش العرب.

أضف أن كلامك بدون مرجع ومصدر ولذا فهو غير مقبول علميا.

12-
الفتوى الذي أتيت بها هي مجرد رأي يعارضه كثير من العلماء في كثير مما جاء بها. وأكتفي بمثال من الفتوى:

اقتباس:قال ابن حزم :

" "لم يختلف أحد من الأمة كلها في أن هذه الآية ليست على ظاهرها ؛ لأن الأمة مجمعة على إكراه المرتد عن دينه " !

ما رأيك أن أحدث فتوى للأزهر الشريف تقول باستتابة المرتد مدى الحياة. والمعنى واضح وصريح وهو عدم إجباره على الإسلام وعدم قتله والفتوى بذلك ترفض حديث ابن عباس بقتل المرتد وهو حديث صحيح السند لتعطي الفتوى من لا يعلم درسا في أن صحة سند الحديث ليست بالضرورة دليل على صحة المتن:

هنـــــــــــــــــــــــــــــــا

13- زعمك بأن آيات السلام والصلح والتسامح منسوخة بآية السيف فلا توجد آية في كتاب الله تسمى آية السيف ولم ترد كلمة السيف في كتاب الله البتة. اقرأ معي للشيخ ابن عثيمين في كتابه "منهاج الوصول من علم الأصول" وهو من "أولي الأمر":
"وكثير من أهل العلم –رحمهم الله- إذا أشكل عليهم الجمع بين الآيات أو تنزيل الآيات على الواقع قالوا هذه منسوخة، فتجدهم كلما مرت آية فيها مسالمة الكفار، أو العفو والصفح عنهم أو ما شابه ذلك قالوا هذه منسوخة بآية السيف، وهذا ليس بصحيح."

14- " وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ" .. ليس فيها أي تهديد. يقول ابن كثير في تفسيره:
" أي: إنما علي البلاغ، وعليكم السمع والطاعة، فمن اتبعني، سعد في الدنيا والآخرة، ومن خالفني، فقد شقي في الدنيا والآخرة."
وحتى لو سلمنا بوجود تهديد فهو تهديد من الله الذي لا يؤمنون به وزمنه في الآخرة التي لا يؤمنون بها.
ويقول الرازي في تفسيره للآية ((لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) )):

"إنه لم يبق بعد إيضاح هذه الدلائل للكافر عذر في الإقامة على الكفر إلا أن يقسر على الإيمان ويجبر عليه ، وذلك مما لا يجوز في دار الدنيا التي هي دار الابتلاء ، إذ في القهر والإكراه على الدين بطلان معنى الابتلاء والامتحان ، ونظير هذا قوله تعالى : { فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ } [ الكهف : 29 ] وقال في سورة أخرى { وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِى الأرض كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ الناس حتى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } [ الشعراء : 3 ، 4 ] وقال في سورة الشعراء { لَعَلَّكَ باخع نَّفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ إِن نَّشَأْ نُنَزّلْ عَلَيْهِمْ مّنَ السماء ءَايَةً فَظَلَّتْ أعناقهم لَهَا خاضعين } ومما يؤكد هذا القول أنه تعالى قال بعد هذه الآية { قَد تَّبَيَّنَ الرشد مِنَ الغي } يعني ظهرت الدلائل ، ووضحت البينات ، ولم يبق بعدها إلا طريق القسر والإلجاء والإكراه ، وذلك غير جائز لأنه ينافي التكليف فهذا تقرير هذا التأويل ."

بالتالي الحكم ليس لفتوى فلان أو فتوى هيئة أو كلام فلان أو تفسير هيئة بل الحكم لصريح القرآن الكريم والسنة الصحيحة. لذا فالنسخ واللصق لا ينفعان وها هو الدليل أمامك نسختُ ولصقتُ ما يعارض كلامك لأدلل على أن الحكم من مصدرين لا ثالث لهما: القرآن الكريم والسنة الصحيحة.
08-20-2011, 06:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين ) - بواسطة zaidgalal - 08-20-2011, 06:12 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نبارك للمسلمين المؤمنين مولد الانوار الثلاثة على نور الله 0 833 06-29-2012, 08:19 PM
آخر رد: على نور الله
  هدية للزملاء المسيحيين Free Man 6 1,576 04-27-2012, 03:44 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  ما هى المعايير التى يقاس عليها كتاب الله ؟ موضوع مفتوح للجميع مسلمين و مسيحيين الزعيم رقم صفر 64 11,549 02-27-2012, 02:52 PM
آخر رد: عمر أبورزان
  مفكرون غير مسلمين معجبون بالقران العظيم على نور الله 4 1,401 02-20-2012, 10:57 PM
آخر رد: على نور الله
  هل يبتلي الله المؤمنين , أم ينيمهم 03 قرون ليموتوا بعدها بدقائق؟. جمال الحر 44 8,890 12-25-2011, 05:30 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS