{myadvertisements[zone_1]}
سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #102
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
(08-25-2011, 09:05 PM)ahmed ibrahim كتب:  الكاتب يقول لو أرادوا مالا دون قتال لرضوا بالمال دون قتال

معنى ذلك انهم رضوا بالمال عن طريق الجزية وعن طريق غنائم الحرب

ولكن ليس هو فقط

بل ايضا قاتلوا لنشر الدعوة

1- غنائم الحرب هي ما يخلفه الطرف الآخر في أرض المعركة ، والطرف الآخر هنا هم الروم وليس نصارى مصر. (ولن يخلف المحارب أرضا ولا ذهبا ، كل ما يخلفه هو عدة وعتاد حربي ويعمل بهذا في كل العصور وفي عصرنا المعاصر)

2- الجزية هي ديناران اثنان في السنة على الفرد البالغ العاقل المقتدر ويعفى منها الطفل والمرأة والشيخ العجوز والفقير ، والفقير الغير مسلم له حق الإعاشة من بيت مال المسلمين:

3- هذه ليست مطالب دنيوية (مالية / طلب مال / الدنيا) بل أوامر دينية (الآخرة ) أمر بها الله عز وجل. فمرجعك يقول:


الرابـــــــــــــــــــــــــــــــــط

فقد كان أمامهم ما هو أكثر من الجزية بكثير. فلم يكن طلبهم المال (الدنيا) وإنما طلبهم الآخرة. لذلك أنت لم تكمل العبارة وتضع السياق كاملا. سأنقل لك من الصورة التي أمامك:

"فلو أراد الفاتحون مالاً دون نشر الدعوة والعقيدة، لرضوا بالمال دون دماء، ولحفظوا أرواحهم وعادوا بأموال تكفيهم بلا تعب ولا إرهاق، أو تيتيم أو ترمُّل. فمن ذا الذي يحمل رأسه على يده ويقاتل بها أقوى جيوش الدمار والفتك لينال من بذخ العيش؟!"

لو أرادوا مالا ........ لرضوا .. ولحفظوا أرواحهم .. وعادوا بأموال تكفيهم بلا اعب ولا إرهاق (القتال) أو تيتيم أو ترمل .. فمن ذا الذي يحمل رأسه على يده ويقاتل بها أقوى جيوش الدمار والفتك لينال من بذخ العيش..

إذن حسب فهمك لأسلوب "لو" أنهم "أرادوا المال ورضوا به وحفظوا أرواحهم وعادوا بأموال تكفيهم بلا تعب ولا إرهاق ولم تتيتم أولادهم ولم ترمل نساؤهم ولم يحملوا رءوسهم على أيديهم ولم يقاتلوا أقوى جيوش الدمار والفتك فنالوا من بذخ العيش."
وأُذَكِّرُك بمرجعك من قبل:

اقتباس:" لقد أدرك المسلمون، أهميَّة دَور مصر في حركة التجارة العالمية، وأدركوا كذلك أهميَّة الدَّور الكبير الذي تلعبه التجارة الداخلية في هذه الحركة العالمية، فاهتموا بها اهتمامًا عظيمًا، وأتاحوا للتُّجَّار الأقباط أن يأخذوا مكانتهم في تجارة مصر، وهيَّأوا لهم حرية التجارة في المَيْدان التجاريّ، لم يكن لهم أن يتمتَّعوا بها من قَبْلُ في ظل الاحتلال الرومانيّ".

الرابـــــــــــــــــــــــــــــــــط

فليرى القاريء الكريم مشكورا أفهام الساخرين من الأديان!

5- قاتلوا لنشر الدعوة (دافع ديني) ولكن في إطار قوله "لا إكراه في الدين" و "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر". وأضع لك مرجعك وقد وضعتُه لك من قبل:

اقتباس:كما أن المسلمين أبقوا على مختلف النظم التي عرفتها مصر منذ أقدم العصور، وأطلقوا لأهلها حريَّة العقيدة، وأمَّنوهم على أنفسهم وأموالهم، وتركوا لهم سائر الوظائف، والصناعة، والزراعة، والأعمال، واكتفى المسلمون بالإشراف على شُؤون الدولة، والقضاء، والشرطةّ، وقيادة الجيوش، والحكم، كلُّ ذلك كان باعثًا قويًّا لكثير من المصريين على الدخول في الإسلام.


تأمل قوله: ((وأطلقوا لأهلها حريَّة العقيدة،))

نفس الرابط السابق.
قد نسيت وضع الصور وهي كالتالي:

[صورة: 2dw38839.png]

[صورة: gsp38839.png]

..

الصورة الأولى من كتاب تاريخ ابن البطريق المؤرخ المسيحي القديم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-26-2011, 09:11 AM بواسطة zaidgalal.)
08-26-2011, 08:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين ) - بواسطة zaidgalal - 08-26-2011, 08:51 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نبارك للمسلمين المؤمنين مولد الانوار الثلاثة على نور الله 0 803 06-29-2012, 08:19 PM
آخر رد: على نور الله
  هدية للزملاء المسيحيين Free Man 6 1,528 04-27-2012, 03:44 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  ما هى المعايير التى يقاس عليها كتاب الله ؟ موضوع مفتوح للجميع مسلمين و مسيحيين الزعيم رقم صفر 64 11,327 02-27-2012, 02:52 PM
آخر رد: عمر أبورزان
  مفكرون غير مسلمين معجبون بالقران العظيم على نور الله 4 1,347 02-20-2012, 10:57 PM
آخر رد: على نور الله
  هل يبتلي الله المؤمنين , أم ينيمهم 03 قرون ليموتوا بعدها بدقائق؟. جمال الحر 44 8,586 12-25-2011, 05:30 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS