(10-25-2011, 03:48 PM)ahmed ibrahim كتب: (10-23-2011, 08:45 PM)القيس عون كتب: [quote='مرتجى حيدر' pid='1026820084' dateline='1319418587']
الاسلام ياصديقي ليس ما تراه من سلوك المسلمين
ومن قال لك أننا نتحدث من مبدأ السلوك والأفعال ؟!
نحن تحدث عن النصوص بذاتها
( القرآن - الاحاديث )
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: معظم سلوكياتهم (جاهلية)مع أنني شخصياً لا أكره الجاهلية بالمعنى التحرري
وكيف يمكن لك ذلك ومعظم ما تؤمن به من تشريعات ونصوص مقتبسة من الجاهلية وما قبلها ؟؟؟
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: الدليل العلمي موجود في اسلام النص الاول-
هلا أريتنا إياه
فربما نعود للإسلام إن قدمت لنا دليل علمى على أن الإسلام هو الدين الوحيد الصحيح
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: - الاسلام هو الدين السماوي الوحيد- وله رسالات عديدة-
إذن فإما أنت كاذب أو أن رسولك كاذب وقرآنه محرف
لإن الأديان السماوية ثلاث ( اليهودية والمسيحية والإسلامية )
ألم يقل ربك ( وأنزلنا التوراة والإنجيل )
هل ستبتكر لنا قواعد من خيالك الخاص !!!
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: ربما تكون بعض الديانات الاخرى كالزرادشتية و الكونفشيوسية ...اسلامية أيضاً
أين دليلك على هذا ؟؟؟
هلا أحضرت لنا ما يثبت أن تلك الأديان كانت تدعو إلى الإسلام ؟؟؟
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: لأن القرآن قال عن الانبياءمنهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص)
إذن فهل لديك توثيق تاريخى عن وجود هؤلاء ؟؟؟؟
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: الاسلام ليس حالة واحدة أو فرضية واحدة حتى تطلب دليلاً عقلياً واحداً عليها
من لا دليل عقلى عليه فيمكن أن يدرج ضمن الخرافات والأساطير
وليس الإسلام فقط
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: لدينا قصة آدم وحواء مثلاً و الاكل من الشجرة
ما هو دليلك على حدوث تلك القصة ؟؟
وكيف تصدق بها ؟؟؟
ما يجعلك تصدق بها أنك ولدت فى قوم يؤمنون بها
فلو إدعيت أن إيمانك بسبب دليل عقلى ؟؟؟
فالقصة لا تخضع إطلاقا للعقل والمنطق فى اى جهة من الجهات
ولو إدعيت أن إيمانك بسبب دليل علمى ؟؟؟
فالقصة لا تخضع إطلاقا لأى منهج علمى يثبت حدوثها أو يثبت حتى وجود أشخاص كهؤلاء
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: -في الميثولوجيا اليونانية لدينا قصة (ايروس وسايكي) نفس القصة
حسنا بدأنا نتفق فى نقطة
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: مع اختلاف الامر المنهي عنه-واختلاف العقوبة
شئ طبيعى حيث مر عليها مئات السنين وربما الآلاف حتى تصل إلى محمد
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: إذا وقفت عندالحرفية
ستكفّر كل من لا يقول بالاكل من الشجرة
شئ طبيعى جدا
لإن عدم الإيمان بالأكل منها يخالف القرآن الذى ذكر قطعيا وبالنص أنهما أكلا منها
فأى شئ غير هذا يعد تكذيب لما جاء بالقرآن
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: أما إذا فتحت عقلك
فسترى التفاحة تماماً كالغرفة الممنوع دخولها
كالصندوق الذي يمنع فتحه وكل ما سواه مباح...
هذا يعد ضمن الفهم ويدرج ضمن الدروس المستفادة
أما عن النص
فهو قول قطعى وصريح بوجود تفاحة
وشجرة خاصة بها
وذكر أيضا لفعل الأكل منها
وذكر لوجود الأشخاص قاموا بذلك
فهذا لا يمكن إدراجه ضمن صور التشبيه
ولا يمن أن يندرج تحت اى صورة من صور المجاز
(10-24-2011, 04:09 AM)مرتجى حيدر كتب: آسف ربما خرجت عن الموضوع
قليلاً لكن أطمع أن تغفروا لي ارتجال الرد
و محاولة المساعدة
لا عليك يا حيدر
1-النصوص بذاتها - أوافقك بخصوص افتقار كثير منها للدليل و لعلها نابعة من لغو العرب التي كانوا يتكلمونها ففيها التشبيه و الاستعارة.
2- لا يحق لك أن تتهم كل ما أعتقد به و أنت لا تعرف منه شيئاً بأنه جاهلي( و أحببت من الجاهلية تحررها فقط)
3-الدليل العقلي موجود سأحاول مناقشتك به ليس كي تعود للاسلام فهو أمر لا يعنيني-أحتاج القليل من الوقت كي أعيد دراسته-
4-من المعيب في حوار عقلي استخدامك لالفاظ مثل إما أنت كاذب أو نبيك
أنا أفهم الموضوع بالنص القرآني عند الحديث بلسان حال كل الانبياء عندما يقولون (أسلمت لرب العالمين_و أنا من المسمين...الخ
وعندما يقول : ‘ن الدين عند الله الاسلام, فمن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه)
و الثابت أن الله قبل من الانبياء كلهم دياناتهم و أتباعهم -لذلك الدين واحد و الشرائع مختلفة
5-ليس عندي دليل على كون الديانات الزرادشتية و غيرها تدعو للاسلام- فأنا أقول ربما
6-عندما أقول : الاسلام ليس حالة واحدة فالمقصود إن هناك التباساً في تعريف أي إسلام نريد أن نثبت صحته بدليل عقلي؟؟
فبعض أشكال الاسلام تجعلني أحترم سلمان رشدي- وبعضها يجعلني أقف أمام غيبيات لا يمكن لي إن كنت أحترم انسانيتي أن أقبل بها--
7-عندما ذكرت التفاحة -و الميثولوجيا -لم تكن بحاجة لاضافة تعليق وسؤال كيف تؤمن بذلك؟؟
لأنني أوضحت أنها نفس القصة و تختلف باختلاف الشعوب
وهي كناية عن الخطيئة و العقوبة
8-عندما نقول النص _ فهذا لا يعني الجمود -حتى القرآن -يحتاج الى تأويل كي يطابق العقل و الا
-كتب أدونيس في (الثابت و المتحول عن هذا الموضوع - و في النص القرآني و آفاق الكتابة