{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ماسبيرو ...بداية جديدة
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة
الحكم على الشئ فرع عن تصوره
كيف يفكر القبطي ؟

لا اقصد بهذا السؤال تحليل طريقة الانسان في التفكير , انما ذلك العنصر الذي اذا دخل على الانسان , فاننا نصفه بـ(قبطي ) , و هذا العنصر يتمثل اولا في ديانته المسيحية , انتماءه الي الجماعة المسيحية , ثم موقف ( الاخر ) منهما . ولاننا لا نقدم عنصرا على غيره من حيث الاهمية , فساحاول عرض نموذج للكيفية التى تتم بها انتاج القبطي في المجتمع المصري , وفق ترتيب كرونولوجي بحسب ما يقابله القبطي من الطفولة حتى الشباب

لعل اول ما يبدأ به القبطي الحديث في ادراك قبطيته , هو معايرة اقرانه له بذلك !
فبطريقة ما , يعرف الطفل المسلم انه في الجنة , و ان غيره في النار , و يبدأ هذا الطفل في معايرة زميله المسيحي , معايرة بريئة , لكنها تترك المسيحي في حالة بكاء ...... لماذا انا في النار ؟
يلجأ - كعادته - عند البكاء الي اهله , فتبدأ الغيرية الدينية - ان اقتبسنا تعبير فرويد - في النمو , وقتها يلحظ لماذا لا يأتي زميله معه الي الكنيسة , ما هو الجامع , لماذا يخفض الاباء صوت التلفاز عند سماع الاذان - او يغيرون المحطة كلها - ثم لماذا سيدخل هو الجنة و زميله المسلم هو الذي سيصلى في النار !

يبدأ الطفل القبطي في التكيف مع هذه المعطيات الجديدة , قبل ان يدخل على حياته اربعة عناصر , ستقلب تكوينه ....تماما
1- التاريخ
لا امة بدون تاريخ , و في التاريخ المدرسي سيشعر الطفل القبطي انه ببساطة ....عدم , لا ذكر له , و كأن الاقباط لم يفعلوا في حياتهم سوى انهم ( رحبوا بالفتح العربي ) !
و لكن التاريخ يتسلل بطريقة ما , و هذه الطريقة ستكون الكنيسة , و الكنيسة - لمن لا يعرف - لا تقتصر على كونها دار عبادة , بل انها تقوم بتعويض الاقباط عما ينقصهم في مجتمعهم , و كلما كان المجتمع ناقصا كانت الكنيسة كاملة ....
و يبدأ كمالها من الجذور , من التاريخ الذي تحكيه لابنائها في طور التكوين , و الذي - ايا ما كان من مفردات لا نتوقع ان تكون محايدة - تثير في نفس الطفل القبطي سؤال : لماذا لا ندرس هذا التاريخ في المدارس ؟

الاضطهاد ....
هي الاجابة الوحيدة التي يجدها , و يبدأ في ادراك انه كائن ( مضطهد )
طبعا بفتح الطاء

2- الحاضر
ستستمر الممارسات التمييزية للاقباط او ضدهم , فلابد و ان يصاب بالدهشة الممزوجة بالغضب عندما يبدأ طرده من ( الفصل المدرسي ) في حصة الدين , ليأخذها في فصل اخر , او في حوش المدرسة , هذا ان اخذها في المقام الاول , مقارنة بزميله الذي دائما ما يأخذ حصة الدين مع مدرس اللغة العربية و هو في نفس مكانه , و بينما يستطيع زميله المسلم الجهر في اي مكان بمفردات عقيدته , فالقبطي لا يحل له ذلك الا داخل جدران كنيسته , او مع اهل بيته , حتى عندما تبدأ مشاعره بالتحرك تجاة اول فتاة تلمس قلبه , فيصطدم بان ذلك محرم عليه ....فقط لانه قبطي و لأنها مسلمة !
و تستمر هذه الممارسات في تغذية نفسه الفتى , دائرة رهيبة من العنف الرمزي ( Symbolic violence ) لا يدري متى تنتهي , او الي متى يمكنه الصمود .... لكنه يبدأ في اكتساب خبرة الموائمة , الي حين

3- التعاليم الدينية
من الحكمة ان نفصل التعاليم الدينية عن تعاليم الكنيسة و عن تاريخها , فللكتاب المسيحي اثر مستقل على نفسه الفرد الناشئ , و كثيرا ما اشار من الحد الي ذلك التناقض الواضح بين تعاليم الكتاب و بين تصرفات المسيحيين , و طبيعي ان يختبر القبطي التعليم المسيحي , و اختار من تلك الاختبارات اثنين لعلاقتها بماسبيرو تحديدا

1- الفوق طبيعيات
فالتعليم المسيحي ملئ بالمعجزات مستحيلة الحدوث , و كثيرا ما يحتاجها المسيحي دون جدوى , ربما حاول العنصر الاول ( التاريخ ) ملئ هذا الفراغ , و هذا يفسر تغلغل اسطورة ( نقل جبل المقطم ) في الوعي القبطي , فهي تنفيذ تاريخي لتعليم كتابي لا يجب الشك فيه , و لست هنا في محل مهاجمة الاسطورة او الدفاع عنها , فانها تبقى اسطورة ضخمة الحجم , و دليل اثباتها ليس بهذه الضخامة .
انما هي مثال مميز لهذا الصراع الداخل في نفسية ( القبطي ) , و لو علمت ان الاقباط قد صاموا لكي ينتقل المقطم ( ثلاثة ايام ) لعلمت لماذا دعت الكنيسة الي ثلاثة ايام للصوم عقب حادثة ماسبيرو ... و هذه ليست مصادفة

2- العنف
صراع من نوع جديد , العنف الضروري من اجل الحفاظ على الحياة , و لم يكن من المفترض ان تمثل هذه الغريزة الطبيعية اي مشكلة , الا انها تمثل مشكلة عند انسان واحد فقط ... المسيحي , فما بالك بالمسيحي القبطي ؟!!!
اما لكي تعلم انها مشكلة تؤرق المسيحي بشكل عام , فدونك حالة الكاتب الديناصور ( تولستوي ) , او تأمل هكذا حوار عن الدفاع المسلح عن النفس عند الشبيبة من المسيحيين اللبنانيين و الاقباط , عندما تقرأ ما سبق , ستدرك لماذا يرفض الاقباط رواية ان ( شباب ماسبيرو ) يمكنهم ان يحملوا - مجرد يحملوا - السلاح في ماسبيرو !

هنا تمثل اشكالية العنف عائقا اساسيا عند القبطي في تفهم ان بعض الناس لا تلزم بالديانة !
و هذه الاشكالية تفسر لنا الضجة التى تثار عندما يذكر ان ( شنودة الثالث ) دعا اقباط الكلية الاكليريكية ( و هي مدرسة مسيحية بحتة يتخرج من فيها ليعملوا بالعمل الكنسي ) الي التطوع في الجيش , فكانت هذه الدعوى اكثر منها قضية وطنية , فانها فتوى دينية تبيح الدفاع عن الوطن .... و لو باستخدام السلاح , و لو بمخالفة نص الكتاب !!!

4- القرود الخمسة
لا يكتفى القدر في تكوينه للقبطي بالعناصر السابقة , انما يضيف على كاهله عنصرا غامضا لا تفسير له اللهم الا ان تأملنا قليلا في نظرية القرود الخمسة , فاننا لا نحتاج الا الي جيل واحد من الاقباط ( المضطهدون ) حتى تستمر هذه السلسلة في التوالد , حتى يرث الله الارض و من عليها



هل يمكن ان نستبعد كل هذا , و ندّعي اننا نتأمل في ( ماسبيرو ) ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-27-2011, 06:25 PM بواسطة fancyhoney.)
10-27-2011, 06:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 10-27-2011, 01:32 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 10-27-2011, 08:07 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 10-27-2011, 06:17 PM
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة observer - 10-27-2011, 07:05 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة handy - 10-27-2011, 08:06 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 10-28-2011, 03:34 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة هاله - 10-28-2011, 06:26 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-02-2011, 03:00 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة handy - 10-28-2011, 11:25 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 10-29-2011, 04:00 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-01-2011, 02:43 AM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-02-2011, 02:09 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-04-2011, 02:50 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-05-2011, 02:56 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-07-2011, 03:56 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-08-2011, 03:53 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-09-2011, 03:55 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة handy - 11-09-2011, 05:16 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-09-2011, 05:34 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة Rfik_kamel - 11-09-2011, 06:09 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة handy - 11-17-2011, 12:14 AM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة The Holy Man - 11-17-2011, 02:12 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-30-2011, 02:47 AM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-30-2011, 12:17 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 11-30-2011, 01:21 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة handy - 11-30-2011, 03:39 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة handy - 12-01-2011, 11:16 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة fancyhoney - 09-14-2012, 05:17 PM,
RE: ماسبيرو ...بداية جديدة - بواسطة خالد - 09-14-2012, 05:48 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مرحلة الإنعطاف.. بداية نهاية مشروع الفوضى الخلاقة Rfik_kamel 2 424 06-26-2014, 01:26 PM
آخر رد: Rfik_kamel
  نجاحات جديدة للمعارضة السورية الشيشانية Rfik_kamel 1 477 11-12-2013, 01:47 PM
آخر رد: Rfik_kamel
  بداية الحرب الأهلية فى مصر اليوم رضا البطاوى 7 1,146 08-16-2013, 01:11 AM
آخر رد: العلماني
  حرب باردة جديدة رضا البطاوى 0 408 04-14-2013, 02:36 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  سايكس- بيكو جديدة بنكهة إيرانية ! salem mohamed 6 882 04-01-2013, 01:37 AM
آخر رد: Dr.xXxXx

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS