{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
JOHN DECA غير متصل
Banned

المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #24
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
(05-17-2012, 03:23 PM)ahmed ibrahim كتب:  متى يأتى التحريف :-
============
حينما يختلف المعنى بإختلاف القراءة أو الترجمة
===========================
هذا هو التحريف
لإنه يعطى معنى مخالفا تماما للمعنى الأصلى
فحدث تعارض هنا
::: وهذا متوافر جدا فى القراءات للقرآن :::

كلام سليم ..
فالاختلافات في قراءات القران (الغير متواترة) تعد بالالف :

1 - عدد الكلمات التي قرئت على وجهين: 1315 كلمة
2 - عدد الكلمات التي قرئت على ثلاثة وجوه: 105 كلمات
3 - عدد الكلمات التي قرئت على أربعة وجوه: 24 كلمة
4 - عدد الكلمات التي قرئت على خمسة وجوه: 33 كلمه

واليكم جزء من الكم الهائل من الاختلافات المتعدده التي تثبت ان القران محرف وغير متواتر من اساسه :

1 - {وقالوا اتخذ الله ولداً} البقرة 116، وهي قراءة الجمهور جاءت في المصحف الشامي: "قالوا اتخذ الله ولداً"، بدون واو وهي قراءة ابن عامر(437)
2 - {ووصى بها إبراهيم} البقرة 132، وهي قراءة الجمهور
وجاءت في المصحف المدني وكذلك في المصحف الشامي "وأوصى" بهمزة وهي قراءة نافع وابن عامر وأبو جعفر(438)
3 - {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} آل عمران 133، بواو قبل سارعوا وهي قراءة الجمهور وفي المصحف المدني "سارعو" بغير واو، وهي كذلك في المصحف الشامي: وهي قراءة نافع وابن عامر وأبي جعفر(439).
4 - {بالبينات والزبر والكتاب المنير} آل عمران 184 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي بباء في "الزبر" وهي قراءة ابن عامر(440)
5 - {ما فعلوه إلا قليلٌ منهم} النساء 66 وهي قراءة الجمهور، وفي المصحف الشامي {إلا قليلاً} وهي قراءة ابن عامر.(441)
6 - {ويقول الذين آمنوا} المائدة 53 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "يقول" بدون واو وهي قراءة نافع وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر(442)
7 - {ومن يرتدَّ منكم عن دينه} المائدة 54 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "ومن يرتدد" بدالين وهي قراءة نافع وابن عامر، وأبي جعفر(443)
8 - {وللدار الآخرة} الأنعام 32 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ولدار الآخرة" بلام واحدة وهي قراءة ابن عامر(444)
9 - {لئن أنجانا من هذه} الأنعام 63 وهي قراءة عاصم وحمزة، والكسائي، وخلف، وفي مصحف البصرة: "لئن أنجيتنا" وهي قراءة الباقين(445)
10 - {وكذلك زُيِّن لكثيرٍ مِنَ المشركين قَتْلَ أولادهم شُرَكاؤهم} الأنعام 137 بالرفع في شركاؤهم وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "شركائهم" بالخفض وهي قراءة ابن عامر(446)
11 - {قليلاً ما تذكَّرون} الأعراف 3 وهي قراءة حفص، وحمزة، والكسائي، وخلف.
وفي المصحف الشامي {قليلاً ما يتذكرون} بياء قبل تذكرون وهي قراءة ابن عامر وفي قراءة تَّذكَّرون: بتشديد الذال والكاف وهي قراءة الباحثين(447)
12 - {الحمد لله الذي هدانا لهذا وما لنهتدي} الأعراف 43 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي بغير واو وهي قراءة ابن عامر.
13 - {قال الملأ الذين استكبروا} الأعراف 75 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "وقال" بزيادة واو وهي قراءة ابن عامر(448)
14 - {وإذا نجيناكم} الأعراف 141 وهي قراءة الجمهور
وفي المصحف الشامي "وإذا أنجاكم" وهي قراءة ابن عامر(449)
15 - {أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام} التوبة 19
وقد قرأ ابن وردان رواية أبي جعفر بخلف عنه: "أجعلتم سقاة الحاج وعمرة المسجد الحرام"(450)
16 - {والذين اتخذوا مسجداً ضراراً} التوبة 107 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني والشامي "الذين" بغير واو وهي قراءة نافع، وابن عامر، وأبي جعفر.(451)
17 - {هو الذي يسيركم} يونس 22 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ينشركم" بنون وشين وهي قراءة ابن عامرٍ، وأبي جعفر(452)
18 - {كذلك حقت كلمة ربك} يونس 33 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "كلمات" بالجمع وهي قراءة نافع وأبي عامر، وأبي جعفر(453)
19 - {قل سبحان ربي} الإسراء 93، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "قال" وهي قراءة ابن كثير، وابن عامر(454)
20 - {لأجدن خيراً منها منقلباً} الكهف 36 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني والشامي "منهما" وهي قراءة نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر(455)
21 - {لأهب لك غلاماً زكياً} مريم 19 وهي قراءة الجمهور والوجه الثاني لقالون
وقد قرأها ورش وأبو عمرو ويعقوب وقالون بخلف عنه "ليهب لك غلاماً"(456)
22 - {قال ربي يعلم القول} الأنبياء 4 وهي قراءة حفص وحمزة، والكسائي، وخلف.
وفي مصحف أهل البصرة {قل ربي} وهي قراءة باقي القراء(457)
23 - {سيقولون لله} المؤمنون 85 - 87 - 89 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "سيقولون الله" في الآيتين 87 و 89 وهي قراءة أبي عمرو ويعقوب(458)
24 - {قال كم لبثتم في الأرض} "المؤمنون 112 وهي قراءة الجمهور
عند أهل الكوفة: "قل كم لبثتم" وهي قراءة ابن كثير وحمزة، والكسائي(459)
25 - {فسأل العادين} المؤمنون 113 وهي قراءة الجمهور.
وقرِئَتْ: "فَسَلِ العادين" وهي قراءة ابن كثير والكسائي، وخلف.
26 - {قال إن لبثتم} المؤمنون 114 وهي قراءة أهل البصرة.
وقرأ أهل الكوفة: "قل إن لبثتم" وهي قراءة حمزة والكسائي(460)
27 - {أيُّه المؤمنون} النور 31 وهي قراءة الجمهور مع خلاف في الألف حول حذفها أو إثباتها وفي المصحف الشامي "أيُّهُ" بهاء مضمومة لا ألف بعدها وهي قراءة ابن عامر(461)
28 - {وتوكل على العزيز الرحيم} الشعراء 213 وهي قراءة الجمهور.
وأهل الشام قرؤوا "فتوكل" بالفاء وهي قراءة نافع، وابن عامر، وأبي جعفر (462)
29 - {أئِذا كنا تراباً و آباؤنا أئنا لمخرجون} النمل 67 وهي قراءة الجمهور.
وقرأ أهل الشام "إننا" وهي قراءة ابن عامر والكسائي.
وقرأ أهل العراق "أينا لمخرجون" بياء بعدها نون (463)
30 - {تأمرونّي أعبد}(464) الزمر 64 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "تأمرونني أعبد" بنونين، وهي قراءة ابن عامر
31 - {كانوا هم أشد منهم قوة} غافر 21، وهي قراءة الجمهور
وفي المصحف الشامي "أشد منكم" بالكاف وهي قراءة ابن عامر(465)
32 - {أو أن يظهر في الأرض الفساد} غافر 26 وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "يقول" بدون واو وهي قراءة نافع وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر(442)
وفي المصحف الشامي والمدني "وأن" وهي قراءة ابن كثير وابن عامر وكذلك: نافع وأبي عمرو وأبي جعفر. (466)
33 - {فيما كسبت أيديكم} الشورى 30 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي والمدني "بما كسبت" وهي قراءة نافع وابن عامر وأبي جعفر(467)
34 - {الذين هم عباد الرحمن} الزخرف 19 وهي قراءة الجمهور وفي المصحف الشامي "عند الرحمن" وهي قراءة نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبي جعفر، ويعقوب(468)
35 - {وقَالَ أولو جئتكم} الزخرف 24، وهي قراءة أهل الشام وحفص.
وقرأ أهل العراق "قُلْ" وهي قراءة الباقين(469).
36 - {حتى إذا جاءنا} وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "جاءانا" بالتثنية وهي قراءة نافع، وابن كثير وابن عامر وشعبه وأبي جعفر(470)
37 - {وقالوا يا أيه الساحر} الزخرف 49، وهي قراءة الجمهور. مع خلاف في الألف.
وهي في المصحف الشامي "أيه" بضم الهاء وهي قراءة ابن عامر(471)
38 - {يا عباد لا خوف عليكم} الزخرف 68، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف المدني "يا عبادي" بإضافة ياء وهي قراءة نافعة وأبي عمرو، وابن عامر، وأبي جعفر، ورويس.
39 - {وفيها ما تشتهيه الأنفس} الزخرف 71، وهي قراءة أهل المدينة والشام كنافع، وأبي عامر، وحفص، وأبي جعفر.
وقرأ أهل العراق "ما تشتهي" بدون هاء وهي قراءة باقي القراء(472)
40 - {ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً} الأحقاف 15، وهي قراءة أهل الكوفة.
وفي المصحف البصري "حسناً" وهي قراءة نافع وابن كثير، وأبي عمرو، وابن عامر، وأبي جعفر، ويعقوب.
41 - {وفصاله ثلاثون شهراً} وهي قراءة الجمهور
وقرأ يعقوب "وفصله" بدون ألف(473)
42 - {وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً} وهي قراءة الجميع إلا البصريين. وقرأ أهل البصرة: "لا يألتكم"، بإثبات الهمزة قبل اللام(474)
43 - {والحب ذو العصف والريحان} الرحمن 12، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ذا العصف" بالنصب وهي قراءة ابن عامر(475)
44 - {سنفرغ لكم أيه الثقلان} الرحمن 31، وهي قراءة الجمهور مع خلاف في الألف وفي المصحف الشامي "أيه" بضم الهاء وهي قراءة ابن عامر(476)
45 - {تبارك اسم ربك ذي الجلال} الرحمن 78، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "ذو الجلال" بالرفع وهي قراءة ابن عامر(477)
46 - {وكلا وعد الله} الحديد 10، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي "وكلٌّ" بضم اللام وهي قراءة ابن عامر(478)
47 - {فإن الله هو الغني الحميد} الحديد 24، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي والمدني "فإن الله الغني الحميد" بغير "هو" وهي قراءة نافع، وابن عامر، وأبي جعفر(479)
48 - {قواريرا قواريرا من فضة} الإنسان 15 وهي قراءة أهل الكوفة.
وفي المصحف البصري بغير ألف في "قوارير" الثانية وهي قراءة ابن كثير وخلف (480). حجة القراءات 738
49 - {ولا يخاف عقباها} الشمس 15، وهي قراءة الجمهور.
وفي المصحف الشامي والمدني "فلا يخاف" بالفاء وهي قراءة نافع وابن عامر وأبي جعفر(481). حجة القراءات 766.

( المصدر: رسالة دكتوراة "القراءات القرآنية وأثرها في الأحكام الشرعية )
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-17-2012, 04:48 PM بواسطة JOHN DECA.)
05-17-2012, 04:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ - بواسطة JOHN DECA - 05-17-2012, 04:47 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 12,930 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,010 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,443 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,217 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,312 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS