{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #101
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
هذا كلام يوسابيوس عن رسالة بطرس الثانية :

اقتباس:ليست ضمن القائمة

أما تبريرك بعصر الاضطهاد فهو تبرير ينقصه التوثيق والمنطق
فما الداعي لمن اضطهدوكم أن يحرموا عليكم رسالة بطرس الثانية ويحلوا لكم الأربعة أناجيل ؟!
ومن هؤلاء الذين اضطهدوهم ومتى ؟

اقتباس:قال انه لم يتم التاكد من قانونية الرسالة

الحمد لله ! لم يقل أن الاضطهاد أجبرهم على اعتبار الرسالة غير قانونية.
الرجل يقول لك أنه لم يتأكد من قانونيتها أي لم يصله قول ممن جاء قبله بقبولها.

اقتباس:وهذا معناه انه عندما تم البحث بعد ذلك تم التاكد من صحة الرسالة

من الذي بحث ومن الذي تأكد ؟!

اقتباس:وعل العموم اقرأ هذا البحث فهو يوفر الكثير من العناء

هذا لا يصح . ضع أدلتك هنا في الشريط من فضلك. وإلا قلتُ لك اقرأ ما يلي :

http://www.earlychristianwritings.com/te...latin.html

أي لاكتفينا بوضع الروابط وينتهي الحوار.

اقتباس:ومن الذي ترك في السينائية رسالة برنابا وراعي هرمس والديداتشي ورسالتي كليمنت الأولى والثانية ؟!

نقول تاني معرفة الاسفار القانونيه تتم عن طريق معرفة كتابات الاباء

كتابات الآباء مختلفة. فقد عدَّ بروس ميتزجار 12 قائمة للعهد الجديد في كتابه:

http://www.4shared.com/office/CS-RFBqW/o...he_ca.html

Bruce Metzger's The Canon Of The New Testament: Its Origin, Significance & Development 1997, Clarendon Press, Oxford
هي:
1- القائمة الموراتورية ( 170 ميلادية)
2- قائمة أوريجانوس ( 185 - 254 م )
3- قائمة يوسابيوس أسقف قيصرية (265 - 340 م )
4- قائمة مجهولة التاريخ في مخطوطة كلارومونتانوس
5- قائمة القديس كيرلس أسقف أورشليم ( 350 م )
6- قائمة شلتنهام (360 م )
7- القائمة التي أقرها مجمع لوديسية (363 م )
8- قائمة أثناسيوس الرسولي ( 367م)
9- قائمة أقرتها (قوانين الرسل ) (380م )
10- قائمة جرجوريوس النزيانزي (329 - 389 م )
11- قائمة القديس امفيلوخيوس اسقف ايقونية (394م)
12- القائمة التي أقرها مجمع قرطاج (397م)

لذلك اختلف عدد أسفار الكتاب المقدس عند كافة الكنائس : الإنجيلية والأرمينية والقبطية والأثيوبية والأرثوذكسية اليونانية والبروتستانتية والكاثوليكبة والسريانية.

اقتباس:او بمعنى اصح اجماع الاباء

لا وجود لإجماع الآباء ويمكنني أن أذكر لك كل قائمة أعلاه والأسفار التي اعتمدتها وأذكر لك كل كنيسة حالية والأسفار التي تتعبد بها. ولن تجد "إجماعا" بينهم.

مسند أحمد بن حنبل (5 / 132) :
حدثنا عبد الله ثنا خلف بن هشام ثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر قال قال لي أبي بن كعب : كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها قال قلت له ثلاثا وسبعين آية فقال قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف

مسند أحمد بن حنبل (5 / 183) :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير بن الصلت قال كان بن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف فمروا على هذه الآية فقال زيد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة فقال عمر لما أنزلت هذه أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت أكتبنيها قال شعبة فكأنه كره ذلك فقال عمر ألا ترى أن الشيخ إذا لم يحصن جلد وإن الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم .
تعليق شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات رجال الشيخين غير كثير بن الصلت فقد روى له النسائي وهو ثقة

السلسلة الصحيحة الكاملة (6 / 412) :
ذكروا ذلك و فينا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : أنا أشفيكم من ذاك . قال : قلنا : كيف ؟ قال : آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأذكر كذا و كذا ، فإذا ذكر الرجم أقول : يا رسول الله ! أكتبني آية الرجم . قال : فأتيته فذكرته ، قال : فذكر آية الرجم . قال : فقال : يا رسول الله ! أكتبني آية الرجم . قال : " لا أستطيع ذاك " . قلت : و رجاله ثقات غير شيخ محمد ، فإنه لم يسم ، و قد أشار إلى صحته البيهقي.

اقتباس:إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق ، وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها ووعيناها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا من بعده ، وإني حسبت إن طال بالناس الزمان أن يقول قائل ما نجد آية الرجم في كتاب الله .... وأيم الله ! لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله عز وجل لكتبتها
مسند أحمد بن حنبل (5 / 183) :
قال الأرناؤوط : هذا وقد قال قوم من أهل العلم فيما نقله عنهم الإمام أبو بكر الباقلاني في الانتصار بأن آيات القرآن لا تثبت إلا بالتواتر فهذا الحديث وأمثاله مما قيل فيه : إنه كان قرآنا ثم نسخ هي أخبار آحاد ليست مشهورة فضلا عن تكون متواترة . ولا يقطع على إنزال قرآن ونسخه بأخبار آحاد لا حجة فيها

مسند أحمد بن حنبل (1 / 29):
197 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم ثنا الزهري عن عبيد الله بن عتبة بن مسعود أخبرني عبد الله بن عباس حدثني عبد الرحمن بن عوف : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس فسمعه يقول ألا وإن أناسا يقولون ما بال الرجم في كتاب الله الجلد وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ولولا أن يقول قائلون أو يتكلم متكلمون أن عمر رضي الله عنه زاد في كتاب الله ما ليس منه لأثبتها كما نزلت. تعليق شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

1- لم يرض النبي (ص) بكتابتها في القرآن ورفض طلب عمر.
2- المسلمون يعرفون أنها ليست آية قرآنية في كتاب الله.
3- يقر عمر بأنه لو كتبها لكان ذلك زيادة في كتاب الله.
4- عمر يعلم أن القرآن لا يؤخذ بالآحاد لذلك ذهب للنبي (ص) الذي رفض طلبه ولم يسجلها في كتاب الله لأن المسلمين سيرفضون ذلك لأنه آحاد.
5- إذن آية هنا تعني "حكم" وهي سنة عن النبي (ص).

اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (6 / 86) :
[5792/2] رواه أحمد بن منيع: ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا سفيان، عن عاصم، عن زر بن حبيش قال: "سألت أبي بن كعب عن آية الرجم فقال: كم تعدون سورة الأحزاب؟ قلت: ثلاثاً أو أربعاً وسبعين آية، فقال: إن كانت لتقارب سورة البقرة أو أطول، وإن فيها لآية الرجم: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من اللّه واللّه عزيز حكيم".
[5792/3] ورواه ابن حبان في صحيحه: من طريق منصور، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش قال: "لقيت أبي بن كعب فقلت له: إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول: إنهما، ليستا من القرآن، فلا تجعلوا فيه ما ليس منه. قال أبي: قيل لرسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - فقال لنا، فنحن نقول: كم تعدون سورة الأحزاب من آية؟ قال: قلت: ثلاثاً وسبعين آية. قال أبي. والذي أحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة، ولقد قرأنا فيها آية الرجم: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من اللّه واللّه عزيز حكيم".
ومدار أسانيدهم على عاصم بن أبي النجود وهو ضعيف.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-25-2012, 10:18 AM بواسطة zaidgalal.)
05-25-2012, 10:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ - بواسطة zaidgalal - 05-25-2012, 10:15 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 13,799 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,981 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,697 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,344 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,469 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS