{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #105
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
اقتباس:يبقى ازاي ما فيش اجماع مادام فيه مجمع

يعني أنت فهمت أن كلمة "مجمع" تدل على الإجماع لأنها من الفعل : يُجْمِع إِجْماعا
اقرأ ماذا كان يحدث في المجامع ربما يكون للإجماع معنى مختلف عندك :

[صورة: 1338075163901.jpg]

الكتاب باجزائه الثماني يمكن أن تحمله من هنا :

http://www.4shared.com/zip/MgfYlSDT/___.html

The orthodox party, which held firmly to the deity of Christ, was at first in the minority, but in talent and influence the more weighty. (History of the Christian Church. Philip Schaff. Vol3. P373)
"إن الطائفة الأرثوذكسية التي تمسكت بشدة بتأليه المسيح كانت في البداية ضمن الأقلية ولكن في الموهبة والتأثير كانت الأكثر ثقلًا." (ج3. ص 248)

The victory of the council of Nicaea over the views of the majority of the bishops was a victory only in appearance. (History of the Christian Church. Philip Schaff. Vol3. P376)
إن انتصار مجمع نيقية على رأي أغلبية الأساقفة كان انتصارًا ظاهريًّا فقط. (ج3. ص 373)

اقتباس:ويارايت مثلا اعرف الاختلافات بين الكنيسه السريانيه والكنيسه القبطيه
وحتى اذا وجدت اختلافات بين القوائم فهذا لا يؤثر وليس له اي تأثير

لماذا لا يؤثر ؟! يعني أن تؤمن أنت بأن السفر كذا مقدس وقانوني ويؤمن مسيحي آخر أنه منحول ومزور ، هل هذا لا يؤثر ؟!

الكنيسة الكاثوليكية:
تؤمن الكنيسة الكاثوليكية بأن الكتاب المقدس مكون من 73 سفرًا:
"قانون الأسفار المقدسة: التقليد الرسولي هو الذي أرشد الكنيسة إلى تمييز الكتابات التي يجب أن تعد في لائحة الأسفار المقدسة. هذه اللائحة الكاملة تسمى "قانون" الأسفار. وهو يحتوي للعهد القديم 46 سفرًا (45 إذا ضم إرميا إلى المراثي)، وللعهد الجديد 27." (موسوعة الحقائق الكتابية. برسوم ميخائيل. تقديم يوسف رياض. ص 47)

الكنيسة الإنجيلية (البروتستانتبة):
تؤمن الكنيسة البروتستانتية أن الكتاب المقدس يحوي 66 سفرًا فقط. يقول القس الدكتور منيس عبد النور:
"كتب الأبوكريفا هي الكتب المشكوك في صحة نسبتها إلى من تُعزى إليهم من الأنبياء، وهي كتب طوبيا، ويهوديت، وعزراس الأول والثاني، وتتمَّة أستير، ورسالة إرميا، ويشوع بن سيراخ، وباروخ، وحكمة سليمان، وصلاة عزريا، وتسبحة الثلاثة فتية، وقصة سوسنة والشيخين، وبل والتنين، وصلاة منسى، وكتابا المكابيين الأول والثاني. ومع أن هذه الأسفار كانت ضمن الترجمة السبعينية للعهد القديم، إلا أن علماء بني إسرائيل لم يضعوها ضمن الكتب القانونية. وبما أن بني إسرائيل هم حفظة الكتب الإلهية، وعنهم أخذ الجميع، فكلامهم في مثل هذه القضية هو المعوّل عليه. وقد رفضوا هذه الكتب في مجمع جامينا (90م) لأنها غير موحى بها." (شبهات وهمية حول الكتاب المقدس. الدكتور القس منيس عبد النور)

الكنيسة الأرثوذكسية:
يقول الكاتب . برسوم ميخائيل:
"وهناك من يدعون بأنه قد حذفت من الكتاب عدة أسفار، وهي المسماة: طوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ والمكابيين وملحق أستير وقصة سوسنة وتسبحة الفتية وفاتحة دانيال وقصة البعل والتنين بخاتمته. فنقول قد قامت الأدلة القاطعة على عدم وحي هذه الكتب وهي أدلة خارجية وأدلة داخلية." (موسوعة الحقائق الكتابية. برسوم ميخائيل. تقديم يوسف رياض. الفصل السابع)

الكنيسة الحبشية:
تؤمن بأن الكتاب المقدس مكون من 81 سفرًا، ستة وأربعون سفرًا في العهد القديم، وخمسة وثلاثون سفرًا في العهد الجديد. يقول الأب صلاح (جوده اليسوعي):
"تعتبر الكنيسة الإثيوبية، على غرار الكنيسة القبطية، أن الكتاب المقدس هو القاعدة والمرجع لكل ما يتعلق بمسائل الإيمان. ومن المرجح أن أول نص كتابي نقل إلى الجِعِز هو الإنجيل، وربما تم ذلك في النصف الثاني من القرن الخامس، الذي شهد انتشارًا واسعًا للمسيحية. وبحسب التقاليد، أنجزت الترجمة الكاملة للكتاب المقدس مع ترجمة سفر الجامعة سنة 678. وقد خضعت الترجمة الكاملة هذه لأكثر من مراجعة كان آخرها في مجرى القرن الرابع عشر. وتجدر الإشارة، في هذا الباب، إلى أن الكنيسة الإثيوبية لا تعترف بسفري المكابيين، ولكنها، من جهة أخرى، تُدْخِل في لائحة أسفارها المقدسة عددًا من الكتب المنحولة، مثل: أخبار باروك، وصعود أشعيا، وكتاب أخنوخ، وكتاب اليوبيلات، وكتاب الراعي، وغيرها." (دليل إلى قراءة تاريخ الكنيسة. المجلد الثاني. الكنائس الشرقية الكاثوليكية. دار المشرق. بيروت. ص 352)
وتقول دائرة المعارف الكتابية:
"يتكون الكتاب المقدس الحبشي من 46 سفرًا في العهد القديم، 35 سفرًا في العهد الجديد فعلاوة على الأسفار القانونية (المعترف بها)، فإنهم يقبلون راعي هرماس وقوانين المجامع ورسائل أكليمندس والمكابيين وطوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ وباروخ وأسفار أسدراس الأربعة، وصعود إشعياء وسفر آدم ويوسف بن جوريون وأخنوخ واليوبيل. والنص الحبشي في السفرين الأخيرين يمثل أقدم نصوصهما، وقد أثار اكتشافهما الكثير من الحوار البناء. ومن القرن الخامس إلى القرن السابع كاد الأدب الحبشي أن ينحصر في الترجمة من الكتابات اليونانية، فالكثير منها منقول عن باسيليوس وغريغوريوس وأغناطيوس وأثناسيوس وأبيفانوس وكيرلس وديسقورس الخ. وتبدأ المرحلة الأدبية من سنة 1268 عندما استعادت الأسرة السليمانية مكانتها، وتستمر هذه المرحلة إلى الوقت الحاضر، وأغلب أدابها مترجم عن العربية. وموضوعات الأدب في الفترتين قليلة، فهي أساسًا قداسات وترانيم ومواعظ وأعمال القديسين البطولية وتمسكهم بالعقيدة القويمـــة، فكان "كل قديس يستخدم الأناجيل الأربعة كما استخدم داود حجارته، لقتل كل جليات، من الهراطقة " وبهذه المؤلفات الكثير من الخوارق والصلوات السحرية والأسماء السرية. وكثير من الأساطير أو التواريخ مكتوبة بعناية، مثل "ماجدة ملكة سبأ "، ولكنها في أغلبها ركيكة لغة وفكرًا. وقد وصلت إلينا عينات من "الآداب الشعبية" وكثير من الأمثال." (دائرة المعارف الكتابية. المجلد الأول. ص 82، 83)
وهكذا ظهر العهد القديم يضم 46 سفرًا عند الكاثوليك، أما الأرثوذكس فلا يعتمدون سفرين هما: باروخ والمكابين، ولا يسلّم البروتستانت بسبعة أسفار هى: طوبيا ويهوديت والحكمة وباروخ والمكابين والجامعة ويشوع (محاضرات فى مقارنة الأديان، ص 11 – 16).
وقد اختلف فيها الكاثوليك فلم يقبلوها إلاّ عام 1546م فى مجمع ترنت ثم رفضها الكثير من علماء الدين الكاثوليك خلال عصر الإصلاح (ثقتى فى الكتاب المقدس. جوش مكدويل. ترجمة القس منيس عبد النور. ص 27)0

اقتباس:وادي رابط بيتكلم عن الاضطهاد

هل من اضطهدوكم حرموا عليكم رسالة بطرس الثانية وتركوا لكم الأربعة أناجيل ؟!

أما إدغام أبي عمرو ونقل الحركة لورش فأنت تنقل دون تدقيق ، تنسخ وتلصق ولا تقرأ وتبحث :

اقتباس:قلت (أنا ابن الجزري): هذا من جنس ذلك الكلام المتقدم أوقفت عليه شيخنا الإمام واحد زمانه شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب بيبرود الشافعي فقال لي: معذور أبو شامة حيث إن القراءات كالحديث مخرجها كمخرجه إذا كان مدارها على واحد كانت آحادية وخفي عليه أنها نسبت إلى ذلك الإمام اصطلاحا وإلا فكل أهل بلدة كانوا يقرؤونها أخذوها أمما عن أمم ولو انفرد واحد بقراءة دون أهل بلده لم يوافقه على ذلك أحد بل كانوا يجتنبونها ويأمرون باجتنابها .. روى ابن أبي داود عن إبراهيم النخعي قال: كانوا يكرهون سند فلان وقراءة فلان قلت: وذلك خوفا مما توهمه أبو شامة من القراءة إذا نسبت إلى شخص تكون آحادية ولم يدر أن كل قراءة نسبت إلى قارىء من هؤلاء كان قراؤها زمن قارئها وقبله أكثر من قرائها في هذا الزمن وأضعافهم ولو لم يكن انفراد القراء متواترا لكان بعض القرآن غير متواتر لأنا نجد في القرآن أحرفا تختلف القراء فيها وكل منهم على قراءة لا توافق الآخر كأرجه وغيرها فلا يكون شيء منها متواترا وأيضا قراءة من قرأ مالك ويخادعون فكثير من القرآن غير متواتر لأن التواتر لا يثبت باثنين ولا بثلاثة قال الإمام الجعبري في رسالته: وكل وجه من وجوه قراءته كذلك يعني متواترا لأنها أبعاضه ثم قال: فظهر من هذا فساد قول من قال هو متواتر دونها إذ هو عبارة عن مجموعها ثم قال ابن الجزري: ومما يحقق لك أن قراءة أهل كل بلد متواترة بالنسبة إليهم أن الإمام الشافعي رضي الله عنه جعل البسملة من القرآن مع أن روايته عن شيخه مالك تقتضي عدم كونها من القرآن لأنه من أهل مكة وهم يثبتون البسملة بين السورتين ويعدونها من أول الفاتحة آية

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=44576

اقتباس:وجميع أسانيد القرآن اليوم تعود إلى ابن الجزري (ت833 هـ)

الأسانيد متوفرة في كتب كثيرة تمت دراستها وتوثيقها إلى مؤلفيها القدامى كالسبعة لابن مجاهد والإقناع في القراءات السبع والتبصرة في القراءات السبع والتذكرة في القراءات الثمان والكافي في القراءات السبع .. الخ.

اقتباس:وقال الزركشي في البرهان :" والتحقيق أنـها متواترة عن الأئمة السبعة ، وأمّا تواترها عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم ففيه نظر

هذا كلام والكلام بحاجة لدليل !

اقتباس:ويقول الإمام الشوكاني في "إرشاد الفحول" (ص63)*:
(وقد ادُّعِيَ تواتر كل واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة أبي عمرو ونافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن كثير وابن عامر. وادعي أيضا تواتر القراءات العشر، وهي هذه مع قراءة يعقوب وأبي جعفر وخلف. وليس على ذلك أثارة من علم ..!!

هذا رأي وشهادة والرأي والشهادة بحاجة لبرهان وأدلة ! ألم ترى إلى خطأ أبي شامة ؟! لذا فمن يتكلم عليه أن يتقدم بأدلته !

اقتباس:القراءات أنواع

هذا صحيح. والقرآن لا يثبت إلا بالتواتر. لذلك تجد 10 قراءات متواترة ، وهناك 4 قراءات شاذة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-27-2012, 02:39 AM بواسطة zaidgalal.)
05-27-2012, 02:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ - بواسطة zaidgalal - 05-27-2012, 02:36 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 12,932 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,045 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,453 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,219 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,312 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS