{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مراجعة هادئة للزميل الختيار
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #2
مراجعة هادئة للزميل الختيار
قد كنت فتحت هذا الموضوع منذ أكثر من سنة ونصف لمناقشة الزميل الختيار ، ولكن كان يومها غائباً عن المنتدى ..

وهذا نص كلام زميلنا الختيار مخاطباً فيه الأخت الفاضلة مسلمة :

اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
اقتباس:نعم فالحديث موضوع أخانا الكريم

ما هذا التخبيص المُزري يا مسلمة ؟؟؟؟
هكذا بكل سطحية تحكمين على حديث من البخاري بأنه موضوع !!!!!!!!!!!!!!!
يعني تخيلت أن يصدر عنكِ أي شيء إلا أن أسمع منكِ مثل هذا التصريح الغريب جداً !!!!!

فعلاً أنتِ حالة ميؤوس منها من العناد الجرئ جداً و الغريب لأبعد الحدود .

الحديث يذكره البخاري في صحيحه و الذي أجمعت الأمة علماؤها و فقهاؤها و محدثيها و عوامها على صحة اسانيده ، فتأتي أنتِ و بجرة قلم متهورة تدكين أسس علم طويــــــــــل عريـــــــــــض اسمه علم الحديث !!!!!

و الأنكى من ذلك هو أن ابن شهاب الزهري هو علة الحديث !!!!!
:emb: :emb: :emb: :flam: :flam: :angry: :angry: :confused: :confused: :confused:

يا جماعة ابن شهاب الزهري هو أول من دوّن الحديث من التابعين على الصحابة و قد حدث عن أنس ابن مالك و عبدالله بن عمر ، فما العجيب أن يحدث عن عروة بن الزبير المولود في خلافة عثمان !!!!!!!!!!!!!!!!!

"محمد بن مسلم بن عبيدالله بن عبدالله بن شهاب بن عبدالله بن الحارث بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري أبو بكر الفقيه الحافظ متفق على جلالته و إتقانه و هو من رؤوس الطبقة الرابعة مات سنة خمس و عشرين (يعني 125هـ ) و قيل قبل ذلك بسنة او سنتين" التقريب 6296


و هناك أحاديث كثيرة في البخاري يحدثها عبر هذه السلسة "‏حدثنا ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب " عن تابعي او صحابي .


أذكر منها :
1- "‏حدثنا ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قضى فيمن زنى ولم يحصن بنفي عام بإقامة الحد عليه "

2- ‏حدثني ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الله بن كعب بن مالك ‏
‏وكان قائد ‏ ‏كعب ‏ ‏من بنيه حين عمي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏كعب بن مالك ‏ ‏قال لما تخلف عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏غزوة ‏ ‏تبوك ‏ ‏فذكر حديثه ‏ ‏ونهى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏المسلمين عن كلامنا فلبثنا على ذلك خمسين ليلة وآذن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بتوبة الله علينا ‏

3- ‏حدثنا ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏حدثني ‏ ‏عروة ‏ ‏أن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏وعبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏حدثاه أنهما سمعا ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يقول ‏
‏سمعت ‏ ‏هشام بن حكيم ‏ ‏يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فكدت ‏ ‏أساوره ‏ ‏في الصلاة فتصبرت حتى سلم ‏ ‏فلببته ‏ ‏بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ قال أقرأنيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت كذبت أقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال ‏ ‏أرسله ‏ ‏اقرأ يا ‏ ‏هشام ‏ ‏فقرأ القراءة التي سمعته فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كذلك أنزلت ثم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اقرأ يا ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرأت التي أقرأني فقال كذلك أنزلت ‏ ‏إن هذا القرآن أنزل على ‏ ‏سبعة أحرف ‏ ‏فاقرءوا ما ‏ ‏تيسر ‏ ‏منه .

4- ‏حدثنا ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بكر بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا ‏ ‏ينتهب ‏ ‏نهبة ‏ ‏يرفع الناس إليه فيها أبصارهم وهو مؤمن

5- ‏حدثنا ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏مالك بن أوس بن الحدثان ‏ ‏وكان ‏ ‏محمد بن جبير بن مطعم ‏ ‏ذكر لي ‏
‏من حديثه ذلك فانطلقت حتى دخلت عليه فسألته ‏ ‏فقال ‏ ‏انطلقت حتى أدخل على ‏ ‏عمر ‏ ‏فأتاه ‏ ‏حاجبه ‏ ‏يرفأ ‏ ‏فقال هل لك في ‏ ‏عثمان ‏ ‏وعبد الرحمن ‏ ‏والزبير ‏ ‏وسعد ‏ ‏قال نعم فأذن لهم ثم قال هل لك في ‏ ‏علي ‏ ‏وعباس ‏ ‏قال نعم قال ‏ ‏عباس ‏ ‏يا أمير المؤمنين اقض بيني وبين هذا قال الخ ....

6- ‏حدثنا ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو سلمة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏نهى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن ‏ ‏الوصال ‏ ‏فقال له رجال من المسلمين فإنك يا رسول الله تواصل فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيكم مثلي ‏ ‏إني أبيت يطعمني ربي ويسقين فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال لو تأخر لزدتكم كالمنكل بهم حين أبوا

7- ‏حدثنا ‏‏ يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏سالم بن عبد الله ‏ ‏أن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
‏وجد ‏ ‏عمر ‏ ‏حلة ‏ ‏إستبرق ‏ ‏تباع في السوق فأتى بها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله ابتع هذه الحلة فتجمل بها للعيد وللوفود فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنما هذه لباس من لا ‏ ‏خلاق ‏ ‏له أو إنما يلبس هذه من لا ‏ ‏خلاق ‏ ‏له فلبث ما شاء الله ثم أرسل إليه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بجبة ‏ ‏ديباج ‏ ‏فأقبل بها ‏ ‏عمر ‏ ‏حتى أتى بها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله قلت إنما هذه لباس من لا ‏ ‏خلاق ‏ ‏له أو إنما يلبس هذه من لا ‏ ‏خلاق ‏ ‏له ثم أرسلت إلي بهذه فقال تبيعها أو تصيب بها بعض حاجتك .


و من أراد الزيادة نزيده .

أما التدليس الآخر الذي استخدمه المدعو "علي رضا" و هو نكرة لم يعرفه لنا صاحب المقال و لا ناسخه فهو ما قاله عن "محمد بن كثير بأنه كثير الغلط ، و استدل بالتقريب .
و بالعودة للتقريب نجده يقول عنه :
"محمد بن كثير بن أبي عطاء الثقفي الصنعاني أبو يوسف نزيل المصيصة صدوق كثير الغلط من صغار التاسعة مات سنة بضع عشرة " التقريب 6251

فقام هذا ال "علي رضا" بحذف صفة "صدوق" عنه مدلساً و أبقى على "كثير الغلط" ليوهم السائل بأن محمد بن كثير متروك .

كان من الممكن ان يكون كثرة غلط هذا الرجل مع صدقه علة لتضعيف الحديث ، و لكن مع وجود السلسة القوية الأولى عند البخاري "يحيى بن بكير عن الليث عن عقيل عن ابن شهاب" يدل على ان محمد بن كثير لم يغلط في رواية هذا الحديث لأنه ليس متهماً في صدقه .

يا جماعة ، بغض النظر عن المتن ، بس مناقشة أناس لا يملكون مرجعيات ثابتة هو امر مؤسف و مضيعة للوقت و الجهد .

كنت أخطط لكتابة شيء عن خديجة لمن سال شهاب الدمشقي عنها ، لكني انشغلت بتبيان عوار بعض الأعضاء المتاسلمين هنا في النادي ، و الذين يلقون الكلام على عواهنه جهلاً أو ظناً بجهل القراء ، و في الحالتين يكون النقاش معهم مضيعة للوقت .

فمن هو الذي يرفع شعار عنزة و لو طارت و بكل جدارة ؟؟؟؟؟؟


تحياتي للجميع و نعيماً للبخاري و ابن حجر العسقلاني الذي فاته أن يضعف هذا الحديث و نعيماً لهذه الآلاف المؤلفة من المجلدات التي تتكلم في الرجال و أحوال الرواة .

ثم تقول لك هذه المسلمة أن عندها المراجع الصحيحة و نحن نأخذ عن المستشرقين .

أي مراجع صحيحة و أنتِ أتيتِ على آخر قلعة يتحصن بها المسلم في تقفي سنة محمد عليه الصلاة و السلام ، أعني الصحيح و ضربتِ بها عرض الحائط .

هل حقاً أنتِ مسلمة ؟؟؟؟؟؟؟؟
صدقيني سكوتك يفيد الإسلام أكثر بكثير مما تكتبيه هنا .


تحياتي


11-18-2005, 04:28 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة العميد - 11-18-2005, 04:28 AM
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-19-2005, 10:21 AM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-19-2005, 08:22 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة الصفي - 11-20-2005, 09:27 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-21-2005, 11:46 AM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة Logikal - 11-21-2005, 01:15 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال للزميل ابراهيم؟ sam4ever 14 3,280 03-07-2008, 05:35 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  مع خواطر الختيار ! AL-MOFEED 175 36,702 04-13-2007, 06:15 PM
آخر رد: zaidgalal
  إذا كان لا يمكن قياس الروح مادياً،فهل يمكن قياس العقل؟؟(تعقيباً على الختيار) the_sniper 1 1,010 03-18-2005, 09:00 PM
آخر رد: the_sniper

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS