{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مراجعة هادئة للزميل الختيار
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #21
مراجعة هادئة للزميل الختيار
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
عزيزي العميد

أرجو أن تكتب رأيك بكل وضوح هنا ، و تبيّن ما تريد قوله . و تبيّن الأخطاء التي وقعتُ فيها كما تقول .

تحياتي

عزيزي الختيار

سوف نبدأ معك بإذن الله بتبيان أخطائك ، ونستهلها بـ "الأنكى " .

كتبت تقول ( و الأنكى من ذلك هو أن ابن شهاب الزهري هو علة الحديث !!!!! ) .

أقول : هذا خطأ محض وسرعة وتهور ، فلم يقل أحد بأن ابن شهاب الزهري هو علّة الحديث ، بل العلة هي أنه قال ( فيما بلغنا ) ، فلم يذكر من بلّغه ذلك ، وسوف نأتي لتفصيل ذلك إن شاء الله .

ثم تقول ( يا جماعة ابن شهاب الزهري هو أول من دوّن الحديث من التابعين على الصحابة و قد حدث عن أنس ابن مالك و عبدالله بن عمر ، فما العجيب أن يحدث عن عروة بن الزبير المولود في خلافة عثمان !!!!!!!!!!!!!!!!! ) .

أقول :
أنت فهمت هنا أن العلة هي أنه حَدّث عن عروة ، فوالله لو أن هناك شيئاً عجيباً في هذا الكلام فهو كلامك هذا !!!!

هل ممكن تخبرنا من أين أتيت بهذا الفهم ؟ ومن قال إنّ العلة فيما تقول ؟

ثم بعد ذلك رحت تسرد الأحاديث عند البخاري من طريق الزهري ، لا أدري لماذا لعلك تريد أن تثبت لنا أنّه ثقة ؟

إنّ الإمام الزهري ثقة حافظ جليل القدر لا خلاف في ذلك ، والعلة ليست في عدالته وضبطه ، ودعني استعرض الحديث ونستعين ببعض التلوين لعله يوضح لك الأمر .

‏ ‏قال ‏ ‏الزهري ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أنها قالت ‏
((( ‏أول ما بدئ به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ...
...
فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏ابن أخي ماذا ترى فأخبره النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما رأى فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏هذا الناموس الذي أنزل على ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ليتني فيها جذعا أكون حيا حين يخرجك قومك فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أومخرجي هم فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزراثم لم ‏ ‏ينشب ‏ ‏ورقة ‏ ‏أن توفي
))) .

اللون الأزرق هو ما أخبر به الزهري عن عروة عن عائشة ..

أما اللون الأحمر فليس عن عروة عن عائشة ، بل قاله الزهري لخبر بلغه ..

من بلّغه ؟؟

لا ندري ..


ومن شروط الحديث الصحيح عندنا أن يُروى متصلاً ، وهذا منقطع ..

فإنّ الزهري لم يذكر من أخبره ، إذن الجزء الأخير باللون الأحمر سنده منقطع ، وبذلك فسنده ضعيف بسبب إنقطاعه ، يقول الحافظ ابن حجر ( ثم إن القائل فيما بلغنا هو الزهري , ومعنى الكلام أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة وهو من بلاغات الزهري وليس موصولا ) أهـ .


إلى هنا نريد أن نسمع منك ..


تحياتي


العميد

11-22-2005, 10:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-19-2005, 10:21 AM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-19-2005, 08:22 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة الصفي - 11-20-2005, 09:27 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-21-2005, 11:46 AM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة Logikal - 11-21-2005, 01:15 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة العميد - 11-22-2005, 10:54 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال للزميل ابراهيم؟ sam4ever 14 3,400 03-07-2008, 05:35 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  مع خواطر الختيار ! AL-MOFEED 175 37,543 04-13-2007, 06:15 PM
آخر رد: zaidgalal
  إذا كان لا يمكن قياس الروح مادياً،فهل يمكن قياس العقل؟؟(تعقيباً على الختيار) the_sniper 1 1,046 03-18-2005, 09:00 PM
آخر رد: the_sniper

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS