{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مراجعة هادئة للزميل الختيار
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #30
مراجعة هادئة للزميل الختيار
الزميل الزعيم

لا أدري حقيقة ما أقول

السم في العسل ؟؟!!!

هل هذا كل ما رأيته في موقفي الذي كتبته ؟؟؟؟

سبحان الله

ذكرتني بالآية التي تقول "لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم" ، و يبدو أن موقفك هذا يشبه موقف الملتين المذكورتين تجاه نبي الإسلام في السابق . فلن تصفو قلوب البعض مهما سعينا إلى أن نكون محايدين .

هل سبق و قرأت في كلامي أني أشتم نبي الإسلام يا زعيم ؟؟؟؟

و أعجب من هذا قولك أنني أصفه بالكذاب لأنني وصفته بالعبقري !!

أمر مؤسف أنه بعد 4 سنوات في النادي نحتاج لأن نشرح الفرق بين أن يتم سب و شتم شخص كمحمد بن عبد الله ، و بين عدم الإيمان بدعوته .

ثم إن تكذيبه ليس شتماً له ، فكما قال العميد ، لو كنا نصدّقه فما الذي نفعله هنا ؟؟؟؟

التكذيب يا عزيزي ليس شتماً ، بل هو موقف ، مثلما يكذّب القرآن جميع الملل الأخرى و المسيحية مثلاً في قولها أن المسيح بن الله ، فهل نعتبر القرآن كتاب شتم و قذع و بذاءات كالذي يحدث هنا في النادي !!!

هذا تسجيل موقف ، و من النفاق و المواربة أن أخبرك أننا نصدّق نبي الإسلام .

ثم ما هذا المأزق العاطفي الذي تزجّنا به ؟؟؟

نحن هنا كي نتحاور حوار المفروض أن يكون ثقافياً لا عاطفياً ، فكل الفلاسفة و المفكرين و الملل و النحل تأخذ بأفكار بعض الناس و ترفض أخرى ، و لا يدخل هذا في باب الشتم إلا عند من يقيّمون الأمور بطريقة سطحية في بعض الأحيان .

و أنا حين كتبت ما كتبت لم أكن أحتاج لأدس لسم في العسل ، فأنا لست داعية إسلامي أتكلم من منبر إسلامي كي أوهم المستمع أني مسلم ثم أدس له السم في العسل ، فأنا منذ اربع سنوات في النادي و موقفي واضح صريح بلا توريات من الإسلام و باقي الأديان ، و لكني كنت أوضّح لزميلنا ذا غاد فاذر المحسوب على اللادينيين أن ما يفعله هو خطأ فادح و مردود عليه ، و لا يمكن أن أوافقه عليه شخصياً و الكثير من الزملاء اللادينيين هنا ، لأنه لا يجوز شتم شخصيات لها وزنها التاريخي كمحمد بن عبد الله ، و هو كما تعرف لا ديني ، فهل تريد أن أقول له حرام عليك أن تشتم الرسول لأنك ستتبوأ مقعدك من النار ؟؟؟

أنا وضحت له الموقف على العلن ، و الكلام ليس سمّا في عسل كما زوّر لك فهمك و سوء ظنك بي ، بل كنت أود أن أبيّن له أن إنزال الناس منازلهم لا يُعد ضعفاً أو اعترافاً بأفكارهم ، فأنت ربما لا تؤمن بمقولات أفلاطون أو ابن رشد أو غيرهم ، لكنك تحترمهم و تحترم تعبهم و ما كتبوه من أجل ما كانوا يعتقدون أنه الحقيقة التي ستسعد البشر .

بصدق يا عزيزي الزعيم ، كلام قلب معدتي على هالصبح .

فنحن نحتمل الشتائم ليل نهار ، و أنت أعلم بالذين يصفوننا بالأغبياء على الطالع و النازل ، و المرضى النفسيين ، و غير ذلك و يعممون ، أحد الموضوعات كان اسمه "الملحدون أغبى خلق الله" ، نعم أنا أفرّق بين وضعي كلاديني ، و قد يقول أحدهم أنك غير معني بالملحدين ، لكني أقول له أن الكثيرين هنا لا يفرقون بين اللاديني و الملحد و يضعون الكل في خندق واحد ، ثم أنني لا أدافع عن نفي فقط ، فسواء كنت ملحداً أو لا ديني أو بوذي ، فأنا أرفض هذا الألوب في الشتم و الاستفزاز الذي إن دل على شيء فإنما يدل على الإفلاس ، و مع ذلك ، و للأسف ، لم نجد - على الأغلب - من يردّ على هؤلاء الشاتمين من إخوته في نفس الملة ، إلا النزر القليل جداً .

و أنا أود أن أسجّل هنا إشكالية عقدية و حاجز كبير يقف بيننا و بين الكثير من الزملاء المتدينين خصوصاً الإسلاميين ، و هي اعتقادهم أن كلمة حق في حق ملحد أو كافر هي إثم و ضرر على الدين و انتصار للكافر على الأخ المسلم ، و هذا الموقف صراحة يهدم الغاية من وراء النقاش جميعها ، فكيف يناقش الإنسان امرءاً يعتقد أن أي موافقة له لأي شيء يقوله الملحد و اعترافه بالخطأ هو أذى للدين !!!

نعم نظرياً سيقول الزملاء المسلمون أن المسلم يخطيء و كل ابن آدم خطّاء و أن الخطأ يعود على صاحبه لا على الدين ، نعم نظرياً هذا صحيح ، و لكن واقع الحال يقول أن الزميل المسلم قلما يعترف بخطأه ، بل هذا نادر جدا جدا ، و كأن الاعتراف بالخطأ نقيصة يمكن أن تلحق بصاحبها ، و إن كان الأمر كذلك فلماذا كان خير الخطّائين التوابين كما تؤمن يا عزيزي ؟؟ أليست التوبة اعترافاً بالخطأ ؟؟؟

صدقني كثيراً ما يؤسفني هو أن يقول زميل هنا من أي ملة كلاماً ظاهر الخطأ و التناقض للمنطق و للفهم و لتاريخ الديانة بأجمعها ، فلا تجد من ينبهه من أعضاء ملته أو يقول له لا يا أخي هذا خطأ ، نعم قد تجد قفشات هنا و هناك لكنها نادرة جداً ، لأنه يعتقد أن تخطئة زميله أمام الجمهور هو طعن في الملة ، و هذا تصور خاطئ مائة في المائة .

و هذا موضوع آخر كنت أفكر كيف أتكلم فيه ، و هو الحاجز العقدي بيننا و بين بعض الزملاء الذين يصرون على الخطأ و يجدون الدعم من زملائهم فقط لأنهم يتصورون أن خطأهم في فهم آية أو أي نص مقدس هو ضرر لهذا النص المقدس ، و من جهة أخرى لتصور زملائهم أن تخطئتهم هو انتصار للكفر و الإلحاد ، و هذا أمر مؤسف في منتدى حواري يهدف إلى الوصول إلى فهم أعمق سواء للدينية أو اللادينية .

على كل حال

لست بحاجة لأدس أي سمن في أي عسل يا زميلي الزعيم

لكنها كلمة حق وجدت أنه من الضروري عليّ أن أقولها ، و قد قمت في السابق على مدى الأربعة سنوات الماضية بتسجيل عدة مواقف نقدية تجاه نقد لا يليق للدين ، و لو أن محرك البحث يعمل لقلت لك اذهب و ابحث عن فتوى تتعلق باستخدام الكوسا ، و تقليد مزري للقرآن و مخرة يختم الآيات بـ "يا ليل يا عين" و هو نص صوتي ، و غير ذلك من المواقف التي سعيت دوماً لأكون فيها محايداً قدر الإمكان ، و لكن للأسف ، ليتهمني في النهاية الزعيم ، و الذي آلمني ذات يوم أن يضع نفسه حكماً في حوار بيني و بين زميل و أخ له مسلم ، ثم يختم كلامه بتقديم شبه اعتذار علني عن إشارته و لو تلميحاً لحجتي و عدم اقتناعه بحجة زميله بديباجة أشبه بالمدائح النبوية .

لا أريد أن أشخصن الحوار ، و لكن الحديث بلا أمثلة قد يبدو للبعض تجنٍّ و افتراء ، و كيف لي أن أنقّي نفسي من الشخصنة ، و زميلنا يكتب رده بدافع الشخصنة ، و الشخصنة السلبية جدا .


على كل حال


سامحك الله .



و أشيد بموضوعية الزملاء العميد و الداعية و التي لا تضر لا بالزمالة و لا بالأخوة العقدية و لا بالدين نفسه ، و أرجو أن يسود جو من المحايدة و صحوة الضمير هنا في المنتدى كما نجد عند النسبة الأقل من الزملاء كي تكون معيار حقيقي محايد لقياس الأفكار و الشخصيات ، أفضل من التعصب الأعمى لزميلي أخي في الملة حتى لو قال أن الشمس تشرق من الشمال .


تحياتي

11-24-2005, 09:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-19-2005, 10:21 AM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-19-2005, 08:22 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة الصفي - 11-20-2005, 09:27 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة muslimah - 11-21-2005, 11:46 AM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة Logikal - 11-21-2005, 01:15 PM,
مراجعة هادئة للزميل الختيار - بواسطة الختيار - 11-24-2005, 09:20 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال للزميل ابراهيم؟ sam4ever 14 3,274 03-07-2008, 05:35 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  مع خواطر الختيار ! AL-MOFEED 175 36,506 04-13-2007, 06:15 PM
آخر رد: zaidgalal
  إذا كان لا يمكن قياس الروح مادياً،فهل يمكن قياس العقل؟؟(تعقيباً على الختيار) the_sniper 1 1,009 03-18-2005, 09:00 PM
آخر رد: the_sniper

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS