{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #20
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
تحية لكم اجمعين....
أجد أن محمد لم يحرم الخمر تحريما قاطعا باتا برغم الأيات المتلاحقة الثلاث فتلك أيضا لم تصل الى تلك الدرجة و لو كان الأمر مكروها جدا . و مما يعزز هذا الأعتقاد أن محمدا لم يضع حدا للسكران ففي البداية منعه من الصلاة ثم و كما جاء في تفسير القرطبي :
"وروى الدارقطني حدثنا القاضي الحسين بن إسماعيل حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا أسامة بن زيد عن الزهري قال أخبرني عبد الرحمن بن أزهر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وهو يتخلل الناس يسأل عن منزل خالد بن الوليد, فأتي بسكران, قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن عنده فضربوه بما في أيديهم. وقال: وحثا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه التراب."
و كل ما فعله محمد بالسكران أن قذفه بعض التراب و ربت عليه الآخرون و هذه ليست عقوبة بقدر ما هي عتاب فيه شده . و لم يتجاوز السكران أي حد من الحدود التي رسمها محمد كالقذف أو السرقة و هذه لها عقوبات محددة موصوفة.
و يروي أبي داوود في السنن :
"
‏حدثنا ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏المعنى ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جلد في الخمر ‏ ‏بالجريد ‏ ‏والنعال ‏
‏وجلد ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أربعين ‏ ‏فلما ولي ‏ ‏عمر ‏ ‏دعا الناس فقال لهم إن الناس قد دنوا من الريف ‏ ‏وقال ‏ ‏مسدد ‏ ‏من القرى والريف ‏ ‏فما ترون في حد الخمر فقال له ‏ ‏عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏نرى أن تجعله كأخف الحدود فجلد فيه ثمانين ‏ ‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏رواه ‏ ‏ابن أبي عروبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه جلد بالجريد والنعال أربعين ‏ ‏ورواه ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ضرب ‏ ‏بجريدتين ‏ ‏نحو الأربعين ‏

و الضرب بالأسلوب المذكور في الحديث هو تشهير أكثر منه عقوبة , و نحن نعرف جميعا ما هي العقوبات أو الحدود الأسلامية الحقيقة فقد تصل الى فقد أحد الأعضاء بما لا يقارن بأي حال مع الضرب بالأحذيه .
و يذكر الماوردي في الأحكام السلطانيه أن أبو حنيفة قال :
" يحد من شرب الخمر وإن لم يسكر، ولا يحد من شرب النبيذ حتى يسكر. والحد: أن يجلد أربعين بالأيدي وأطراف الثياب ويبكت بالقول الممض والكلام الرادع للخبر المأثور فيه."
و هذا تأكيد آخر على التشهير فقد بالسكران مما لا يصل الى مرحلة كراهيته ليوضع له حدا قاسيا. و لم يؤثر عنه محمد أنه ضرب أحدا في شرب الخمر بلا سكر فالحالة هنا و في عهد محمد كانت تتعلق بالسكر أكثر من تعلقها بالخمر نفسه.
و أما السكران فهوورد في المحلى لأبن حزم:
" روينا من طريق أحمد بن صالح أنه سئل عن السكران ? فقال: أنا آخذ فيه بما رواه ابن جريج عن عمرو بن دينار عن يعلى بن منبه عن أبيه سألت عمر بن الخطاب عن حد السكران ? فقال: هو الذي إذا استقرئ سورة لم يقرأها، وإذا خلطت ثوبه مع ثياب لم يخرجه."
و لا يجوز أن تقترب من شارب الخمر حتى يصل الى هذه المرحلة التي يوصفها عمر لنعرف متى نطبق عليه عقوبة الضرب بالصرامي و هي حالة متدهورة جدا لا يصل أليها ألا كل من عب نصف محيط .
و يتابع أبن حزم في المحلى في تعريف السكارى فينقل عن أبو حنيفة:
" وقال أبو حنيفة ليس سكران إلا حتى لا يميز الأرض من السماء، وأباح كل سكر دون هذا "
و أبو حنيفة أشهر من أن يعرف....

و قد توفي محمد و الحال كذلك لا يزيد من قبض عليه سكران أن يضرب بضعة أحذية و قد يبصق في وجهه و ربما أكل بعض العصي فماذا حصل بعد ذلك؟؟؟!!

الأحكام السلطانيه للماوردي :
" فإن عمر رضي الله عنه حد شارب الخمر أربعين إلى أن رأى الناس تهافت الناس فيه فشاور الصحابة فيه وقال أرى الناس قد تهافتوا في شرب الخمر فماذا ترون? فقال علي عليه السلام أرى أن تحده ثمانين، لأنه إذا شرب الخمر سكر، وإذا سكر هذي، وإذا هذي افترى، فحده ثمانين حد الفرية فجلد فيه عمر بقية أيامه، والأئمة من بعده ثمانين فقال علي عليه السلام: ما أحد أقيم عليه الحد فيموت فأجد في نفسي منه شيئاً ألحق قتله إلا شارب الخمر فإنه شيء رأيناه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن حد شارب الخمر أربعين فمات منها كانت نفسه هدراً، وإن حد ثمانين فمات ضمنت نفسه."

لا حظ أن ضرب الأربعين من عنديات عمر أما ضرب الثمانين فهي من عنديات مستشاره علي و الملاحظة الأهم. رغم الغلو في ا لعقوبة فهي ما زالت للسكران ,لأن علي يقول أذا شرب سكر
أما كيفية ضرب الثمانين فهي كالتالي :
جاء في تفسير القرطبي:
" وأتي رضي الله عنه بشارب فقال: لأبعثنك إلى رجل لا تأخذه فيك هوادة؛ فبعثه إلى مطيع بن الأسود العدوي فقال: إذا أصبحت الغد فاضربه الحد؛ فجاء عمر رضي الله عنه وهو يضربه ضربا شديدا فقال: قتلت الرجل! كم ضربته? فقال ستين؛ فقال: أقص عنه بعشرين. قال أبو عبيدة: )أقص عنه بعشرين( يقول: اجعل شدة هذا الضرب الذي ضربته قصاصا بالعشرين التي بقيت ولا تضربه العشرين. وفي هذا الحديث من الفقه أن ضرب الشارب ضرب خفيف."
و حتى عمر مبتكر الضرب بالسياط للسكران يقر بأن ضربه يجب أن لا يكون شديدا .
و قد حاول صحابي ذكي أن يفلت من سوط عمر بأجتهاده بأحدى الأيات فقد ورد في الأستيعاب في معرفة الأصحاب لأبن عبد البر :
" أخبرني عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب استعمل قدامة بن مظعون على البحرين وهو خال عبد الله وحفصة ابني عمر بن الخطاب فقدم الجارود سيد عبد القيس على عمر بن الخطاب من البحرين فقال: يا أمير المؤمنين، إن قدامة شرب فسكر وإني رأيت حداً من حدود الله حقاً علي أن أرفعه إليك. فقال عمر: من يشهد معك? فقال أبو هريرة. فدعي أبو هريرة فقال: بم تشهد? فقال: لم أره يشرب، ولكني رأيته سكران يقيء فقال عمر: لقد تنطعت في الشهادة. ثم كتب إلى قدامة أن يقدم عليه من البحرين. فقدم فقال الجارود لعمر: أقم على هذا كتاب الله. فقال عمر: أخصيم أنت أم شهيد? فقال: شهيد. فقال: قد أديت شهادتك. قال: فصمت الجارود، ثم غدا على عمر فقال: أقم على هذا حد الله. فقال عمر: ما أراك إلا خصماً، وما شهد معك إلا رجل واحد. فقال الجارود: إني أنشدك الله قال عمر: لتمسكن لسانك أو لأسوءنك فقال: يا عمر، أما والله ما ذلك بالحق أن يشرب الخمر ابن عمك وتسوءني. فقال أبو هريرة: إن كنت تشك في شهادتنا فأرسل إلى ابنة الوليد فسلها وهي امرأة قدامة. فأرسل عمر إلى هند بنت الوليد ينشدها. فأقامت الشهادة على زوجها، فقال عمر لقدامة: إني حادك. فقال: لو شربت، كما يقولون، ما كان لكم أن تحدوني. فقال عمر: لم? قال قدامة: قال الله عز وجل: "ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات. "المائدة 96. الآية. قال عمر: أخطأت التأويل، إنك إذا اتقيت الله اجتنبت ما حرم عليك، ثم أقبل عمر على الناس فقال: ماذا ترون في جلد قدامة? فقالوا: لا نرى أن تجلده ما كان مريضاً. فسكت على ذلك أياماً ثم أصبح يوماً وقد عزم على جلده، فقال لأصحابه: ما ترون في جلد قدامة? فقال القوم: ما نرى أن تجلده ما كان وجعاً. فقال عمر رضي الله عنه: لأن يلقى الله وهو تحت السياط أحب إلي من أن ألقاه وهو في عنقي. إيتوني بسوط تام. فأمر عمر بقدامة فجلده ."
و لا أعرف لماذا لا تعد آية لا جناح عليكم المذكورة أعلاه في عداد الناسخ لأية الأجتناب و خاصة أنها تحمل الرقم 90 في سورة المائدة أي تسبق هذه الأية بقليل.
و يعترف أبن قيم الجوزية في أعلام الموقعين عن رب العالمين بعدم ورود نص بحد السكران قائلا :
" وأما الجناية على العقول بالسكر فكانت مفسدتها لا تتعدى السكران غالباً ولهذا لم يحرم السكر في أول الإسلام كما حرمت الفواحش والظلم والعدوان في كل ملة وعلى لسان كل نبي، وكانت عقوبة هذه الجناية غير مقدرة من الشارع، بل ضرب فيها بالأيدي والنعال وأطراف الثياب والجريد، وضرب فيها أربعين، فلما استخف الناس بأمرها وتتابعوا في ارتكابها غلظها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي أمرنا باتباع سنته."
و هذا أعتراف واضح و صريح بأن حد السكران ليس أمر ربانيا و أنما أمرا عمريا فقط و أحتهاد شخصي منه قد يكون خاطئا كما أنه ليس ملزما لأحد.
مودتي




10-27-2004, 09:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-27-2004, 01:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 02:11 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 03:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 07:50 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 09:04 PM
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 09:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 10:20 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 10:31 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-28-2004, 01:00 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-28-2004, 02:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 06:39 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 07:21 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-29-2004, 07:23 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-29-2004, 07:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-30-2004, 04:03 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-30-2004, 02:24 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-31-2004, 02:02 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-04-2004, 08:12 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-08-2004, 11:10 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:32 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:38 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 05:29 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 06:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-12-2004, 07:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة ilal - 11-16-2004, 12:43 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-16-2004, 05:17 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:06 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:09 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-27-2004, 01:37 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-28-2004, 02:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-28-2004, 05:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Kivi - 12-16-2004, 04:33 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة اسحق - 12-21-2004, 01:54 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة فايز - 01-12-2005, 04:30 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة NEBULA - 02-02-2005, 11:28 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عقوبات الخمر فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 372 02-14-2014, 11:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,353 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  الشيخ مصطفى راشد : الخمر غير محرمة في الاسلام JOHN DECA 0 450 12-06-2013, 09:59 PM
آخر رد: JOHN DECA
Brick الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟ الفكر الحر 10 3,349 01-07-2010, 08:40 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! (أحمد ديدات) الفكر الحر 1 2,026 12-11-2009, 02:13 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS