{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
TERMINATOR3 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 170
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #41
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
الاخ خالد
تحية .. وضعت عدة تسالات فى بداية الموضوع وبصراحة لم اجابة شافية من الاخ مسلم عليها ..
انها آفة المعرفة يا استاذ والحمد لله انى اسأل وهناك اناس تضع اجابات .

طرحت فى البداية سؤال عن تأخر تحريم الخمر مع انه كانت توجد هناك امور اخرى حرمت كعبادة الاصنام وهى ايضا ( رجس ) ..

وقال مسلم :
لأن الخمرة كانت تعتبر من اساسيات الموجودة عند العرب وكان لا يخلو بيت من بيوت العرب الا و يشرب فيه الخمر

فسئلت عن باقى الاشياء التى هى رجس ايضا هل حرمت بالتدريج ام قطعت من دبرها مرة واحدة ..

ولم اتلقى ردا شافيا على ذلك ..

ويقول مسلم هنا ايضا ضمن سياق المداخلات :
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ))

فبعد هذه الاية تم التحجيم من شرب الخمرة من اجل الصلاوات الخمس

الم يكن يعرف الله ان الخمر ( رجس ) ليترك المسلميين فيها الى بعد ثلاث من غزوة احد

وهنا اقتبس من كلام Mirage Guardian
المشكلة تبدأ عندما تنزل آيات "تفصيل" لتدارك موقف مستقبلى.. فهذا يدل على أن المشرع (الله) يطور فى شريعته للأفضل.. نعم أنا لا أنكر أن التطور للأفضل

المشكلة أن لفظة "تطور" فى حد ذاتها تحتاج تجربة، ثم إحصاء تجربة، ثم أخطاء للتجربة، ثم تعديل لتلافى الأخطاء.

تلك الصفات تتعارض مع كون الله (العليم) - (الخبير) - (يعلم الغيب)

فهو هنا مازال يتعلم، ويجرب، وتحدث أخطاء، فيستفيد منها ويتعلم أكثر، فيطور فى الوثيقة كما تتطور وثيقة النادي


ماذا لو لم يسكر أصحاب "عبد الرحمن بن عوف"؟

هل كان سيخطئ المقرئ فى الصلاة؟
لا..
(لأنه لن يسكر)

هل كان سيتم إكتشاف أخطاء؟
لا..
(لأنه لن تحدث أخطاء)

هل كان سيتم تطوير التشريع؟
لا..
(لأن الخطأ لم يكتشف)



إذن هذا الإله مازال يتعلم.. (وهنا فقط المشكلة)



-----------انتهى الاقتباس ------

ومن ناحيتى لا تعليق

وضمنيا ردا على هذه الاستفسارات قلت انت :

أولا نبدأ باصول الفقه:

قاعدة "لا شرع قبل نزول الشرع"
قاعدة "العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما"
قاعدة "النهي يفيد طلب الترك، ويصرف إلى التحريم مع وجود قرينة ملزمة"
قاعدة "القياس هو إعطاء حكم شرعي معلوم لآخر مجهول لوجود علة شرعية تجمع بينهما"
قاعدة "العلة هي الباعث على تشريع الحكم"
قاعدة "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"
قاعدة "الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم، والأصل في الأفعال التقيد بالجكم الشرعي"
قاعدة "السبب هو ما يلزم من وجوده الوجود ويلزم من عدمه العدم"

كلام جميل وحلو خالص ولكن :
لا شرع قبل نزول الشرع ... من المشرع .. الم يكن يعرف انها رجس كما ان الاصنام كذلك .. لانك بعده بكام سطر تقول (كانت الخمر حلال طيبا ) .. هل كانت حلال طيبا وقدرة قادر تحولت الى رجس .. لماذا ؟
هل لان الناس تذهب للصلاة وهم سكارى مثلا ؟

فهل يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم فى هذا الموضوع ؟ اهذا يكون مع الخالق يا اخى ؟

كما ان هناك من يقول :
يقول إبراهيم بن موسى الغرناطي الشاطبي صاحب الموافقات في كتابه (الإِعتصام ): «قال: يحكى عن الشيعة أنّ النبي أسقط عن أهل بيته ومن دان بحبّهم: جميع الأعمال، وأنّهم غير مكلفين إلا بما تطوعوا به، وأنّ المحظورات مباحة لهم كالخنزير والزنا والخمر وسائر الفواحش، وعندهم نساء يسمين النوابات يتصدقن بفروجهنّ على المحتاجين رغبة في الأجر، وينكحون ما شاؤوا من الأخوات والبنات والاُمهات لا حرج عليهم ولا في تكثير النساء، ومن هؤلاء العبيدية الذين ملكوا مصر وافريقية ومما يحكى عنهم في ذلك أن يكون للمرأة ثلاثة أزواج وأكثر في بيت واحد يستولدونها وتنسب الولد لكل واحد منهم»
الإِعتصام 2/44.

هل صرح الشيعه بذلك ؟ لماذا يقول مسلم سنى ذلك على مسلميين من طائفه اخرى .. وتبعا للقاعده التى تقول " لا توجد نار من غير دخان " فاين الحقيقة ؟
هل حدث ذلك فعلا ؟ ان لا اعرف الحقيقة فعلا ..



طرحت سؤال عن زمن تحريم الخمر ايضا ولم اتلقى ردا شافيا ايضا ..

فاخذ ابحث بنفسى عن تلك الاسئلة ...

بينما شغلت انت فى الاجابة على العضو " جقل " ولم تلفت الى اسئلتى تلك ..

ثم اختلفنا فى تحديد معنى كلمة نبيذ .. الا تعنى هذه الكلمة ذلك المسكر والذى كان انواعا عند العرب ومنها :( البتع وهو ما يستخرج من العسل – والمزر واصله من الشعير او الذرة – والشاذبه والذى اصله الارز ..... )
وكلها مسكرات ..

ووضعت له معانى من القاموس .. وامثلة اقتبس منها من مداخلة (11) شيئا :
‏حدثنا ‏ ‏حسين بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب يعني ابن أبي عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
‏نهى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن ‏ ‏الدباء ‏ ‏والحنتم ‏ ‏والنقير ‏ ‏والمزفت ‏ ‏وأن يخلط البلح ‏ ‏بالزهو ‏
‏قال ‏ ‏قلت يا ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏أرأيت الرجل يجعل ‏(((‏ نبيذه )))‏ في ‏ ‏جرة ‏ ‏خضراء كأنها ‏ ‏قارورة ‏ ‏ويشربه من الليل فقال ألا تنتهوا عما نهاكم عنه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم احمد 2635

فهل كان ينهى عن منقوع البلح ؟

(قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103 )
عسل ... نبيذ ... ماء ... لبن

اذا فهناك فرق بين كلمة ( نبيذ ) المسكر وكلمة ( نقيع ) التى يحاول مسلم فرضها على ان معنى كلمة نبيذ هى النقيع ..

فاين الاجابات يا اخى .. كل ما قدمه الاخ مسلم عبارة عن لف ودوران لم اخرج منه بشىء مفيد انما فقط يقول لى ( انتهى ) ..

لنراجع معنى كلمة نبيذ فى بعض اقوال شيوخ المسلميين :
اين ومتى وفى اى زمن استعملت كلمة ( النبيذ ) على انها نقيع البلح .. لا اعرف !!!!!

انظر الى : فتاوى ابن تيمية المجلد الثالث عشر ( 266 من 645 )
يقول : والمثل المضروب المذكور في القرآن ـ فإذا قلت‏:‏ النبيذ مُسْكِر، وكل مسكر حرام، وأقمت الدليل على المقدمة الكبرى بقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏كل مسكر حرام‏)‏ فهو كقوله صلى الله عليه وسلم قياسًا على الخمر؛ لأن الخمر إنما حرمت لأجل الإسكار، وهو موجود في النبيذ‏.‏

النبيذ .. مش النقيع ... النبيذ
اذا فالنبذ مسكر يا شيخ !!!!
مثال اخر لتوضيح الفرق ..
ماشى ... ولاظهار ان هناك فارق بين الماء المنقوع والنبيذ .
حدثني محمد بن سهل التميمي وأبوبكر بن إسحق قال أبو بكر أخبرنا وقال ابن سهل حدثنا ابن أبي مريم أخبرنا محمد ( وهو ابن مطرف أبو غسان ) أخبرني أبوحازم عن سهل بن سعد قال ذكر لرسول الله امرأة من العرب فأمر أبا أسيد أن يرسل إليها فأرسل إليها فقدمت فنزلت في أجم بني ساعدة فخرج رسول الله حتى جاءها فدخل عليها فإذا امرأة منكسة رأسها فلما كلمها رسول الله قالت أعوذ بالله منك قال قد أعذتك مني فقالوا لها أتدرين من هذا فقالت لا فقالوا هذا رسول الله جاءك ليخطبك قالت أنا كنت أشقى من ذلك قال سهل فأقبل رسول الله يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه ثم قال اسقنا لسهل قال فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه قال أبو حازم فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له وفي رواية أبي بكر بن إسحق قال اسقنا يا سهل وحدثنا أبوبكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103


(قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103 )
عسل ... نبيذ ... ماء ... لبن

حتى ما احضرته انت من قاموس لسان العرب على حد قولك .. انما يدل على ان كلمة (نبيذ) هى تلك الكلمة التى تعنى المسكر بكل معانى الكلمة ...

طيب .. مثال اخر ...
لا تتكلموا على عمر فنبيذه كنبيذ نبيكم تماماً
سنن البيهقي / ج: 8 ص: 300 :( أخبرنا ) أبوالحسن بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد ثنا أبوحصين محمد بن الحسين ثنا علي بن حكيم الأودي ثنا شريك عن مسعر عن موسى بن عبدالله بن يزيد الأنصاري عن عائشة قالت كنت إذا اشتد نبيذ النبي جعلت فيه زبيباً يلتقط حموضته ( قال ) الشيخ وعلى مثل هذه الصفة كان نبيذ عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة ألا ترى أن عمر إنما أحل الطلاء حين ذهب سكره وشره وحظ شيطانه .

قصده ايه يعنى .. يعنى عمر بينقع ذى محمد .. ايه ده ؟


طيب ماذا قيل فى النقيع ؟ .. لكى تعرف ان النقيع فى احوال يكون مسكرا ...
وفى كتاب المحلى بالآثار ج12 ص378 مسألة2300 .
يقول ابن حزم الأندلسي :
(( أباح أبو حنيفة شرب نقيع الزبيب إذا طُبخ ، وشرب نقيع التمر إذا طبخ ، وشرب عصير العنب إذا طبخ حتى يذهب ثلثاه ، وإن أسكر كل ذلك ، فهو عنده حلال ، ولا حد فيه ما لم يشرب منه القدر الذي يسكر ، وإن سكر من شيء من ذلك فعليه الحد ...وإن شرب نبيذ تين مسكر ، أو نقيع عسل مسكر ، أو عصير تفاح مسكر ، أو شراب قمح او شعير او ذرة مسكر ، فسكر من كل ذلك أو لم يسكر ، فلا حد في ذلك أصلا ))

هنا يفرق بكل وضوح بين كلمة (النبيذ) وكلمة ( النقيع ) التى تقصدها

بل وايضا :
ويقول علاء الدين الكاساني الحنفي :
(( وأما الأشربة التي تتخذ من الأطعمة كالحنطة والشعير والدَخَنْ والذرة والعسل والتين والسكر ونحوها فلا يجب الحد بشربها ، لأن شربها حلال عندهما " أي عند أبي حنيفة وأبي يوسف القاضي " ... وعند محمد " هو محمد بن الحسن الشيباني أحد أبرز تلاميذ أبي حنيفة وفقهاء المذهب الحنفي " ..
وإن كان حراما لكن هي حرمة محل الإجتهاد فلم يكن شربها جناية محضة فلا تتعلق بها عقوبة محضة ، ولا بالسكر منها . . .))
وكل ده فى بدائع الصانع ج7 ص40 ، وراجع أيضا : حلية العلماء للقفال الشاشي ج8 ص94 .


ومن العجيب أنك تجد بعض الفقهاء والمحدثين يشربون النبيذ إلى حد الإسكار ، ومع هذا لايعد ذلك طعنا فيهم ، بل ويحكم مع ذلك بإمامتهم وورعم منهم وكيع كما تقدم من كلام الحافظ الذهبي ، ومنهم إسماعيل بن ابراهيم الأسدي المعروف بابن عليه ، والذي كان يعد من كبار الفقهاء الثقات ، والمعتمد عليهم في رواية الحديث ، حيث كان يشرب النبيذ حتى يسكر فلايتمكن من الرجوع إلى منزله ، فحيتاج إلى أن يُحمل على الحمار حتى يرجع ، يقول علي ابن خشرم فيما نقله غير واحد من الحفاظ :
(( قلت لوكيع : رأيت ابن عليه يشرب النبيذ حتى يُحمل على الحمار يحتاج من يرده إلى منزله ، فقال وكيع : إذا رأيت البصري يشرب فاتهمه ، وإذا رأيت الكوفي يشرب فلا تتهمه . قلت : وكيف : قال : الكوفي يشرب تدينا ، والبصري يتركه تدينا ))
تاريخ بغداد ج6 ص237 رقم3277 .


وكما رواة الحديث المعتمدين .. يا حلاوة .. تذكرت هنا قول احدهم عن احد المطربين الان وهو يقول انه قبل صعوده على المسرح لابد من تناول كأسين علشان يضبطوا المزاج ويجلو الصوت ..

ومما لابأس بنقله في هذا المجال ما ذكره الحافظ ابن النجار في كتاب الرد على الخطيب فيما ذكره في تاريخ بغداد بشأن أبي حنيفة ، حيث حاول إثبات أن وكيع بن الجراح الحافظ المعروف من أتباع أبي حنيفة حيث قال : (( والذي يدل على كونه من أتباع أبي حنيفة أنه كان يرى شرب النبيذ مباحا ))[115] ، ونقل عدة من الروايات المروية عنه في شربه للنبيذ .
( تجده فى الرد على أبي بكر الخطيب البغدادي لابن النجار ص127 ، وقد طبع بعنوان ملحق للجزء الثالث عشر من تاريخ بغداد . ط دار الكتب العلمية/ بيروت . )

وقد ثبت عن رأس بني أمية معاوية ابن أبي سفيان أنه كان يشرب المسكر بالسند الصحيح الذي أخرجه الإمام أحمد بن حنبل....

وانظر :

قال الحافظ أبوجعفر الطحاوي في شرح معاني الآثار : حدثنا ابن أبي داود ، قال حدثنا أبوصالح ، قال حدثني الليث ، قال حدثنا عقيل ، عن ابن شهاب ، أنه قال : أخبرني معاذ بن عبد الرحمن بن عثمان الليثي ، أن أباه عبد الرحمن بن عثمان قال :

قال الحافظ أبو بكر البيهقي في السنن الكبرى في مقام الرد على من ذهب إلى كسر الشراب المسكر بالماء وأنه يحل عند ذلك : أخبرنا أبوعبدالله الحافظ ، أنبأنا أبو بكر الجراحي ، حدثنا يحي بن ساسويه ، حدثنا عبد الكريم بن السكري ، حدثنا وهب بن زمعة ، أخبرني علي الباشاني ، قال : قال عبدالله بن المبارك :

(( قال عبيدالله بن عمر لأبي حنيفة في النبيذ؟ فقال : أبوحنيفة : أخذناه من قبل أبيك . قال : وأبي من هو قال إذا رابكم فاكسروه بالماء؟ قال عبيد الله العمري : إذا تيقنت به ولم ترتب كيف تصنع؟ قال : فسكت أبوحنيفة))
السنن الكبرى للبيهقي ج8 ص306

واما عمر ... مدمن الخمر فقد استمر يشرب ويشرب ويشرب فى صحة الجميع :
فما روي عن عمر أنه كان يشرب النبيذ الشديد ويقول إنا لننحر الجزور وإن العنق منها لآل عمر ولا يقطعه إلا النبيذ الشديد .
أحب الشراب إلى عمر : النبيذ ! بدائع الصنائع ج 5 ص 116.
عن أنس قال : كان أحب الطعام إلى عمر الثفل وأحب الشراب إليه النبيذ ( ابن سعد ) .
النبيذ عند سيدنا عمر حلال ... لهضم لحم الجمال !! كنز العمال ج 12 ص 626 و35930 .
عن عمرو بن ميمون قال قال عمر إنا لنشرب من النبيذ نبيذاً يقطع لحوم الإبل في بطوننا من أن تؤذينا . سنن البيهقي ج 8 ص 299 .
( فهل يا اخ مسلم ... كان عمر يشرب الماء المنقوع فيه تمر علشان يهضم لحم الجمال ... )

عن عتبة بن فرقد قال : قدمت على عمر بسلال خبيص فقال : ما هذا ؟ فقلت : طعام أتيتك به لأنك تقضي في حاجات الناس أول النهار فأحببت إذا رجعت أن ترجع إلى طعام فتصيب منه فقواك ، فكشف عن سلة منها فقال : عزت عليك يا عتبة أرزقت كل رجل من المسلمين سلة ؟ فقلت : يا أمير المؤمنين ! لو أنفقت مال قيس كلها ما وسعت ذلك ، قال : فلا حاجة لي فيه ، ثم دعا بقصعة ثريد خبزاً خشناً ولحماً غليظاً هو يأكل معي أكلاً شهياً ، فجعلت أهوي إلى البيضة البيضاء أحسبها سناماً فإذا هي عصبة : والبضعة من اللحم أمضغها فلا أسيغها فإذا غفل عني جعلتها بين الخوان والقصعة ، ثم دعا بعس من نبيذ قد كاد أن يكون خلاً فقال : اشرب ، فأخذته وما أكاد أسيغه ، ثم أخذه فشرب ثم قال : اسمع يا عتبة : إنا ننحر كل يوم جزوراً فأما ودكها وأطايبها فلمن حضرنا من آفاق المسلمين ، وأما عنقها فلآل عمر يأكل هذا اللحم الغليظ ويشرب هذا النبيذ الشديد يقطع في بطوننا أن يؤذينا ( هناد ) .
$ الخليفة الطبيب يقول : إشربوا هذا النبيذ فإنه يقيم الصلب !! كنز العمال ج 12 ص 627 و35936 .
عن عمر قال: اشربوا هذا النبيذ في هذه الأسقية فإنه يقيم الصلب ويهضم ما في البطن وإنه لم يغلبكم ما وجدتم الماء. كنز العمال ج 5 ص 522 13795 .
13796 :عن عمر قال : لأن تختلف الأسنة في جوفي أحب إلي من أن أشرب نبيذ الجر . ( حم في الأشربة ) .
إن لنبيذ زبيب الطائف غراماً في الجاهلية والإسلام
عن عمر أنه أتي بنبيذ الزبيب فدعا بماء وصبه عليه ثم شرب وقال إن لنبيذ زبيب الطائف غراماً ! المبسوط ج 24 ص 8 .

بل انه يعلم .. لانه الخليفه ولانه الفاروق يعلم المسلمين كيفية الشرب ( لانه يفرق بين الخمر الجيدة وغيرها )
ومما احتجوا به فعل عمر بن الخطاب أخبرنا سويد ... أن عمر بن الخطاب قال إذا خشيتم من نبيذ شدته فاكسروه بالماء قال عبدالله من قبل أن يشتد. سنن النسائي ج 8 ص 326 .
أبي وائل قال : غزوت مع عمر الشام فنزلنا منزلاً فجاء دهقان يستدل على أمير المؤمنين حتى أتاه ، فلما رأى الدهقان عمر سجد فقال عمر : ما هذا السجود ؟ فقال : هكذا نفعل بالملوك ، فقال عمر : أسجد لربك الذي خلقك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! إني قد صنعت لك طعاماً فأتني ، فقال عمر : هل في بيتك تصاوير العجم ! قال : نعم ، قال : لا حاجة لي في بيتك ولكن انطلق فابعث لنا بلون من الطعام ولا تزدنا عليه فانطلق فبعث إليه بطعام فأكل منه ، ثم قال عمر لغلامه : هل في إداوتك شئ من ذلك النبيذ ، قال : نعم ، فأتاه فصبه في إناء ثم شمه فوجده منكر الريح فصب عليه ماء ثم شمه فوجده منكر الريح فصب عليه الماء ثلاث مرات ثم شربه ثم قال: إذا رابكم من شرابكم شئ فافعلوا به هكذا .

أقام عمر الحد على شخص ثم شرب من ... نبيذه !! كنز العمال ج 12 ص 630 و35943 .
أتي عمر بأعرابي سكران معه إداوة من نبيذ مثلث فأراد عمر أن يجعل له مخرجاً فما أعياه إلا ذهاب عقله فأمر به فحبس حتى صحا ثم ضربه الحد ودعا بإداوته وبها نبيذ فذاقه فقال أوه هذا فعل به هذا الفعل فصب منها في إناء ثم صب عليه الماء فشرب وسقى أصحابه وقال إذا رابكم شرابكم فاكسروه بالماء . المبسوط ج24ص11 .

وايضا :
(( صحبت عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مكة ، فأهدى له ركب من ثقيف سطيحتين من نبيذ ، والسطحية فوق الإداوة ، ودون المزادة ، قال عبد الرحمن : فشرب عمر إحداهما ، ولم يشرب الأخرى حتى اشتد ما فيه ، فذهب عمر فشرب ما فيه ، فوجده قد اشتد ، فقال اكسروه بالماء )) .
قال أبو جعفر الطحاوي : حدثنا فهد ، قال حدثنا أبو اليمان ، قال حدثنا شعيب ، عن الزهري ، فذكر بإسناده مثله
شرح معاني الآثار ج4 ص218

(( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أُتيَ له بأعرابي قد سكر ، فطلب له عذرا ، فلما أعياه قال : احبسوه ، فإن صحا فاجلدوه ، ودعا عمر بفضله ، ودعا بماء فصبه عليه ، فكسره ثم شرب وسقى جلساءه ، ثم قال هكذا فاكسروه بالماء إذا غلبكم شيطانه ، قال : وكان يحب الشراب الشديد ))
جامع المسانيد لأبي المؤيد محمود بن محمد الخوارزمي الحنفي ج2 ص192

ولا تعليق !!!!!


حول كلمة ( فاجتنبوه ) .. اليست هذه الكلمة من الفعل ( جنب ) .. ويقال على المستحلم انه ( جنب ) بضم الجيم .. هذا لا يصلى الا بعد ان يتتطهر .. ولكنه لا يبتعد عن الصلاة نهائيا ..
فكلمة فاجتنبوه لا تدل على القطعية الباتة والتحريم النهائى ..!!!!
والا كان استخدم اللفظ ( حرم ) وهو وضاح وصريح فى النهى وغير قابل للمناقشة خاصة وان باقى الاشياء ( رجس ) ..

تحياتى وشكرا على الاهتمام(f)
وصدقنى اولا واخيرا انا لا اريد سوى الفهم مع تحرى الدقة فى كل شىء واذا كنت أسئت الفهم فى جزء رجاء توضيحه لى

11-07-2004, 03:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-27-2004, 01:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 02:11 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 03:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 07:50 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 09:04 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 09:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 10:20 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 10:31 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-28-2004, 01:00 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-28-2004, 02:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 06:39 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 07:21 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-29-2004, 07:23 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-29-2004, 07:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-30-2004, 04:03 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-30-2004, 02:24 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-31-2004, 02:02 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-04-2004, 08:12 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة TERMINATOR3 - 11-07-2004, 03:42 PM
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-08-2004, 11:10 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:32 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:38 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 05:29 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 06:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-12-2004, 07:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة ilal - 11-16-2004, 12:43 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-16-2004, 05:17 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:06 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:09 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-27-2004, 01:37 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-28-2004, 02:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-28-2004, 05:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Kivi - 12-16-2004, 04:33 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة اسحق - 12-21-2004, 01:54 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة فايز - 01-12-2005, 04:30 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة NEBULA - 02-02-2005, 11:28 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عقوبات الخمر فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 372 02-14-2014, 11:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,353 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  الشيخ مصطفى راشد : الخمر غير محرمة في الاسلام JOHN DECA 0 450 12-06-2013, 09:59 PM
آخر رد: JOHN DECA
Brick الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟ الفكر الحر 10 3,349 01-07-2010, 08:40 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! (أحمد ديدات) الفكر الحر 1 2,026 12-11-2009, 02:13 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS