اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
اعتذر عميدنا علي بعض الاسئلة القصيرة
و لو كانت قليلة الاهمية او سهلة فلعل احد غيرك يجيبني نظرا لانشغالك - مثل جميعنا - و كذلك انتظارا لاكتمال مداخلتك علي القنابل العنقودية حتى يحين دورى
لا عليك ، اسئل على الرحب والسعة
وبالنسبة للتأخير في المواضيع الأخرى فبسبب مشاغلي الكثيرة جداً ، ولكن أعدك أن أكمل التعليق على باقي موضوعك ، شاكراً لك صبرك وحلمك .
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
سألتك عن احمد بن سهل فنقلت مشكورا
ووقع في كتاب الكافي أنه قرأ على عمرو ولا يصح بل هو غلط صوابه على عبيد
برجاء توضيح سبب غلط الكافي ؟ لماذا وقع في هذا الغلط ؟
إنّ من الثابت أنه قرأ على عبيد بن الصباح وليس على عمرو بن الصباح ، أما لماذا وقع في هذا الغلط فلا يمكن الجزم به .
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
و ارجو ايضا معرفة من هو صاحب كتاب الكافي
كتاب الكافي للإمام ابن شريح الأشبيلي .
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
و ما جاء في مقدمة الوافي ايضا
وأما كتب المحدثين في معرفة الصحابة رضي الله عنه مثل الاستيعاب لابن عبد البر، وأسد الغاب لابن الأثير، وغيرهما وكتب الجرح والتعديل والأنساب ومعاجم المحدثين ومشيخات الحفاظ والرواة فإنها شيء لا يحضره حد ولا يقصره عد ولا يستقصيه ضبط ولا يستدنيه ربط لأنها كاثرت الأمواج أفواجا وكابرت الإدراج اندراجا فلهذا لم أذكر منها ها هنا شيئا وإذا جاء ذكر شيء منها في ترجمة من يأتي ذكره ذكرته هناك إن شاء الله تعالى وقد آن الشروع فيما بنيت عليه هذا الكتاب من ذكر التراجم بعون الله ومنه لا قوة إلا به ولا استعانة إلا بحوله
فبرجاء تلخيص او تبيان موقف صاحب الوافي من كتب المحدثين و كتب الجرح بطريقة اكثر حدة
ما موقفه منها و لم لم يذكر منها ؟
الإمام الصفدي رحمه الله كان في معرض ذكر الكتب التي اهتمت بالتواريخ ، كتاريخ الملوك والخلفاء والشعراء والقضاة والقراء والعلماء وغيرها ، فذكر الكتب التي صنفت في هذا الشأن ، وعندما وصل إلى الكتب التي تهتم بذكر الصحابة ورواة الحديث والجرح والتعديل لم يذكرها بسبب كثرتها وشهرتها ، فكثرتها التي وصفها بالأمواج تضيق عن حصرها وعدها .
فموقفه منها كموقف سائر علماء المسلمين ، كيف وشيخه الحافظ الكبير والناقد البصير الإمام الذهبي رحمهما الله .
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
اما اخيرا
فما موقفك انت فيما جاء في هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=159197
- « نزول الغيث » للدماميني ( نقد فيه كتاب الصفدي : الغيث المسجم , وبهرج دعاويه , وأبان عن موضعه من صناعة الأدب ) , وأثنى عليه جماعة من أهل العلم . وقد حقق في رسالة علمية بالجامعة الإسلامية , وليته يطبع .
- « خزانة الأدب » لابن حجة , فقد أبان فيه ( في مواضع كثيرة ) عن سرقات الصفدي الشعرية , واقتياته من موائد غيره , مما تفهم به سرَّ صلافته وعجرفته !!
- « موقف خليل بن أيبك الصفدي من شيخ الإسلام ابن تيمية » , لأبي الفضل القونوي . أحسن فيه مؤلفه ما شاء
و عليه كيف يمكننا الوثوق في الصفدي و كتابه و علي اي اساس؟
كتاب الدماميني "نزول الغيث" هو كتاب في الأدب ينتقد فيه شرح الصفدي للامية العجم الذي اسماه ( الغيث الذي انسجم في شرح لامية العجم ) ، ولامية العجم قصيدة للعميد الطغرائي .. فالمسألة كلها تخص الأدب والشعر ، وأهل الأدب واللغة والنحو لهم آراء وتحصل بينهم مناقشات وخلافات في وجهات النظر ، وليس في هذا ما يقدح بالصفدي ، فكلٌ له رأيه ، وحتى أنّ هناك من ردّ على " نزول الغيث " لابن الدماميني أيضاً ، كـ " تحكيم العقول " .
أما كتاب القونوي ، فلا أعرفه ، وكما هو ظاهر ، فإنه كتاب يبيّن فيه المؤلف موقف الصفدي من ابن تيمية ، وليس في هذا ما يقدح البتة .
وأما "خزانة الأدب" لابن حجة الحموي ، فلم أجد فيه ما قيل عن سرقات ، بل عادة ما يستشهد الكاتب بالصفدي وبأقواله وبأقوال غيره من الأدباء .
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
كما يسعدني ان تفسير لي - مع الشكر - معاني تلك الاحرف في منقولتك عن ابن الجزرى و اقصد
قرأ على "ت س غا مب ف ك
او
"ج" إبراهيم السمسار
حيث افضل عدم التخمين
هذه الأحرف هي اختصارات لاسماء كتب القراءات التي اعتمد عليها العلامة ابن الجزري والتي وصلته بالأسانيد المتصلة ، وهذه معانيها مرتبة حسب ما سألت .
"ن " = كتاب النشر
"س" = كتاب المستنير
"غا" = كتاب الغاية
"مب" = كتاب المبهج
"ك" = كتاب الكامل
"ف" = كتاب الكفاية الكبرى
" ج " = كتاب جامع البيان
اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت
تحياتي
ولك أحسن منها وأطيب
العميد