يقول صاحب الشريط :
اقتباس:في مطلع نصه يبدأ السيد ختيار بواو .. و لا يُبدأ في اللغة العربية بواو إلا في حال القسم . فالطبيعي أن تكون هذه الواو هي واو القسم. أي أن تقدير الكلام:
أقسم بالذي خلق فقدر..
و لنا أن نسأل .. من هو الذي خلق فقدر؟ الجواب الطبيعي: هو الله !
إذا فتقدير الكلام :
أقسم بالله ..
فلو كان الله هو المتحدث هنا (على اعتبار أن السيد ختيار يعارض النص الإلهي) فنفهم هنا أن الله يقسم بنفسه.
و لنا أن نسأل سؤال: هل سمعتم بأي نص لغوي يرتقي ليكون أدبياً يبدأ بالقسم بذات القائل؟ أي الطبيعي أن يبدأ القسم بما هو أعظم من القائل كقولنا: و الذي نفسي بيده لأفعلن كذا و كذا.. و لا أقول: أقسم بنفسي!و من أعظم من الله ؟ لا أحد ولا شيء ! لذا نجد أن رب العزة تبارك و تعالى يقسم بعظيم صنيعه في القرآن الكريم فيفتتح بعض السور بقوله تعالى:
والعصر .. إن الإنسان لفي خسر.
و التين و الزيتون، و طور سينين، و هذا البلد الأمين.. لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم.
و السماء و الطارق، و ما أدراك ما الطارق، النجم الثاقب.. إن كل نفس لما عليها حافظ.
و غيرها الكثير من السور في القرآن لمن أراد الاطلاع.
ثم تقول في العدد الثاني: وَ رَفَعَ الْشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ .
هذا قسم آخر بالذي رفع الشمس و القمر .. و هنا نسأل : من هو المتحدث؟ هل أنت هو المتكلم هنا؟ كلا! لأنك تحدثت بعد ذلك عن العذاب المنزل على قوم نون فقلت: و أطلقنا عليهم ريحاً قاتلة . فهل أنت الذي أطلقت الريح ؟ كلا! فالمفترض من النص أن التقدير هنا لله.
لا أدري ما السبب وراء بداية نقدك بهذا الأمر الضعيف !!
و أنا أريد أن أسأل زميلنا :
هل هذا رأيك الشخصي أم أنك اعتمدت علوم اللغة في حكمك هذا ؟؟
يعني هل أنت استنتجتَ بأنه يمتنع على الله أن يقسم بنفسه أم قرأتها لأحد علماء اللغة ؟
سأترك لك الإجابة في ردك القادم ، و لكن دعني أذكرك بالآية التي تقول :
فَلاَ [COLOR=Blue]وَرَبِّكَ(65) النساء .
و يقول ابن كثير في تفسيره :
وَقَوْله " فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ "
يُقْسِم تَعَالَى بِنَفْسِهِ الْكَرِيمَة الْمُقَدَّسَة أَنَّهُ لَا يُؤْمِن أَحَد حَتَّى يُحَكِّم الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَمِيع الْأُمُور ...... الخ .
هل ترى يا زميلي ؟
ها هو الله حسب القرآن يُقسم بنفسه .
هل ستسخر منه أيضاً و تقول :
اقتباس:هل سمعتم بأي نص لغوي يرتقي ليكون أدبياً يبدأ بالقسم بذات القائل؟
أنتظر تعلقيك حتى أكمل باقي النقاط التي ذكرتها ، و التي لا تختلف كثيراً عن حال ما استهللت به مقالتك .
و آسف إن عكّرت صفو الجو هنا .
و لكم مني أجمل وردة :wr:
تحياتي