{myadvertisements[zone_1]}
الرد على سورة العاصفة المزعومة
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #7
الرد على سورة العاصفة المزعومة

يقول صاحب الشريط :

اقتباس:في مطلع نصه يبدأ السيد ختيار بواو .. و لا يُبدأ في اللغة العربية بواو إلا في حال القسم . فالطبيعي أن تكون هذه الواو هي واو القسم. أي أن تقدير الكلام:
أقسم بالذي خلق فقدر..

و لنا أن نسأل .. من هو الذي خلق فقدر؟ الجواب الطبيعي: هو الله !
إذا فتقدير الكلام :
أقسم بالله ..  
فلو كان الله هو المتحدث هنا (على اعتبار أن السيد ختيار يعارض النص الإلهي) فنفهم هنا أن الله يقسم بنفسه.  
و لنا أن نسأل سؤال: هل سمعتم بأي نص لغوي يرتقي ليكون أدبياً يبدأ بالقسم بذات القائل؟ أي الطبيعي أن يبدأ القسم بما هو أعظم من القائل كقولنا: و الذي نفسي بيده لأفعلن كذا و كذا.. و لا أقول: أقسم بنفسي!و من أعظم من الله ؟ لا أحد ولا شيء ! لذا نجد أن رب العزة تبارك و تعالى يقسم بعظيم صنيعه في القرآن الكريم فيفتتح بعض السور بقوله تعالى:

والعصر .. إن الإنسان لفي خسر.
و التين و الزيتون، و طور سينين، و هذا البلد الأمين.. لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم.  
و السماء و الطارق، و ما أدراك ما الطارق، النجم الثاقب.. إن كل نفس لما عليها حافظ.

و غيرها الكثير من السور في القرآن لمن أراد الاطلاع.

ثم تقول في العدد الثاني: وَ رَفَعَ الْشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ .

هذا قسم آخر بالذي رفع الشمس و القمر .. و هنا نسأل : من هو المتحدث؟ هل أنت هو المتكلم هنا؟ كلا! لأنك تحدثت بعد ذلك عن العذاب المنزل على قوم نون فقلت: و أطلقنا عليهم ريحاً قاتلة . فهل أنت الذي أطلقت الريح ؟ كلا! فالمفترض من النص أن التقدير هنا لله.

لا أدري ما السبب وراء بداية نقدك بهذا الأمر الضعيف !!

و أنا أريد أن أسأل زميلنا :

هل هذا رأيك الشخصي أم أنك اعتمدت علوم اللغة في حكمك هذا ؟؟

يعني هل أنت استنتجتَ بأنه يمتنع على الله أن يقسم بنفسه أم قرأتها لأحد علماء اللغة ؟

سأترك لك الإجابة في ردك القادم ، و لكن دعني أذكرك بالآية التي تقول :

فَلاَ [COLOR=Blue]وَرَبِّكَ(65) النساء .



و يقول ابن كثير في تفسيره :

وَقَوْله " فَلَا وَرَبّك لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوك فِيمَا شَجَرَ بَيْنهمْ " يُقْسِم تَعَالَى بِنَفْسِهِ الْكَرِيمَة الْمُقَدَّسَة أَنَّهُ لَا يُؤْمِن أَحَد حَتَّى يُحَكِّم الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَمِيع الْأُمُور ...... الخ .


هل ترى يا زميلي ؟

ها هو الله حسب القرآن يُقسم بنفسه .

هل ستسخر منه أيضاً و تقول :
اقتباس:هل سمعتم بأي نص لغوي يرتقي ليكون أدبياً يبدأ بالقسم بذات القائل؟


أنتظر تعلقيك حتى أكمل باقي النقاط التي ذكرتها ، و التي لا تختلف كثيراً عن حال ما استهللت به مقالتك .

و آسف إن عكّرت صفو الجو هنا .

و لكم مني أجمل وردة :wr:

تحياتي




03-26-2006, 04:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة الختيار - 03-26-2006, 04:45 PM
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة handy - 03-27-2006, 06:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,853 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,630 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,422 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,127 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,951 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS