{myadvertisements[zone_1]}
الرد على سورة العاصفة المزعومة
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #16
الرد على سورة العاصفة المزعومة
اقتباس:حقًا لم أر في حياتي تدليسًا كهذا !! ...  

أي طفل يقرأ المداخلة لأخونا ديكستر يعرف أنه يتكلم عن القسم إبتداء ..

تدليس !!

الرجل قال بعظمة لسانه :

اقتباس: لنا أن نسأل .. من هو الذي خلق فقدر؟ الجواب الطبيعي: هو الله !
إذا فتقدير الكلام :
أقسم بالله ..  
فلو كان الله هو المتحدث هنا (على اعتبار أن السيد ختيار يعارض النص الإلهي) فنفهم هنا أن الله يقسم بنفسه.  
و لنا أن نسأل سؤال: هل سمعتم بأي نص لغوي يرتقي ليكون أدبياً يبدأ بالقسم بذات القائل؟ أي الطبيعي أن يبدأ القسم بما هو أعظم من القائل كقولنا: و الذي نفسي بيده لأفعلن كذا و كذا.. و لا أقول: أقسم بنفسي!

كل من يقرأ هذا النص يفهم أن احتجاج الزميل كان على أن قسم الله بنفسه ، و ليس على أن يبدأ بالقسم بنفسه ، و هو واضح و لكن لمن يرى .

على كل حال .

هل أفهم من هذا أن صاحب الشريط يرى أن قسم الله بنفسه في بداية الكلام لا يجوز ، و لكن في وسطه يجوز ، و حسام مجدي يوافقه الرأي .

لا بأس

أين دليلك ؟

أين مرجعك ؟

من أين جئت بهذه القاعدة ؟

البينة على من ادعى

فإن يئستَ أو عجزتَ عن الإتيان بدليل على زعمك هذا ، فهو - اسمح لي - لا قيمة له .

ألا تراهم في كل كتب اللغة حين يقعّدون القواعد يذكرون بعدها الدليل ؟

من الشعر أو القرآن أو كلام القدامى أو الصحابة و غيرهم .

فهل لديك دليل على هذا الكلام ؟

و السؤال موجه لزميلك حسام مجدي أيضاً الذي يوافقك و يدافع عن رأيك ، و يتهمني بالتدليس .

الرجل يقول "و لا أقول: أقسم بنفسي!" و يتعلق بكلمة "بداية" التي جاءت في جملته و يجعلها أس الاعتراض .


على كل حال ننتظر دليلك في منع قسم الله بنفسه في البداية و جوازه في الوسط .


سأتابع الرد على هذا المقال .


يقول :

اقتباس:ثم تقول في العدد الثاني: وَ رَفَعَ الْشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ .

هذا قسم آخر بالذي رفع الشمس و القمر .. و هنا نسأل : من هو المتحدث؟ هل أنت هو المتكلم هنا؟ كلا! لأنك تحدثت بعد ذلك عن العذاب المنزل على قوم نون فقلت: و أطلقنا عليهم ريحاً قاتلة . فهل أنت الذي أطلقت الريح ؟ كلا! فالمفترض من النص أن التقدير هنا لله.  
و أنوه هنا إلى الخطأ الذي وقعت فيه فقلت : رفع الشمس و القمر. و أنت تعلم أن الشمس و القمر لم يُرفعا . بل الأرض انفصلت عن الشمس و بدأت في الدوران حولها و كذلك القمر بالنسبة للأرض. فالتعبير القرآني كان أكثر دقة علمية من قولك حيث قال تعالى: و كل في فلك يسبحون.

لقد أجبناك على مسألة قسم الله بنفسه .


------------------------------------------

أما بالنسبة للشمس و القمر و رفعهما ، فهذا قد يعارض الحقيقة العلمية نعم ، و لكن من قال أن القرآن يتحرّى الحقيقة العلمية ؟

القرآن مثلاً يرى أن الشمس و القمر و الليل و النهار تسبح في أفلاك .

الانبياء (آية:33): وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون
يس (آية:40): لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون

و هذا الكلام غير دقيق يا عزيزي ، فلا الشمس يمكن أن تقابل القمر ، فهي المركز المتبوع و هو تابع لتابع ، و لا الشمس و القمر يمكن أن يقابلا الليل و النهار ، فالأولان جرمان ، و الآخران عَرَضان .

و القرآن يرى أن النهار يجلّي الشم ، و الليل يغشاها ، و هذا غير دقيق بل خاطيء تماماً ، لأن الشمس هي التي تعطي النهار ، و ليس النهار الذي يجلّيها (يظهرها) .

فهل يُقال أن نور السراج هو الذي يُظهره ؟!!

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1)

وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2)

وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3)

وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4)


و هناك أشياء أخرى غير دقيقة في القرآن علمياً ، كالسماء التي يمكن أن تقع على الأرض ، و السماء المرفوعة بغير عمد ، و التي هي سقف مرفوع .

على كل حال ، لأن القرآن لم يكن كتاب جغرافيا ، فكتب عن الظواهر الطبيعية كما يراها الإنسان ، حتى أنه ذكر أكثر من مرة أن الشمس تجري ، و هذه الحركة الظاهرية و إن كانت غير حقيقية ، لكنه وصفها هي كما يراها الناس ، لذلك أنا كتبت بنفس الطريقة ، وصف الأشياء كما تبدو بعيداً عن معطيات العلوم الحديثة .

ملاحظة : يقولون أن جريان الشمس هو إعجاز و المقصود به جريانها في المجرة ، و لكن هل يُعقَل أن يطلب الله من الناس أن يتفكروا في آياته التي لا يمكنهم رؤيتها ؟

فمتى استطاع الإنسان أن يدرك جريان الشمس في المجرة ؟؟

الذين خاطبهم القرآن على مر العصور هل كانوا يدركون جريان الشمس في المجرة أم جريانها فوق رؤوسهم ؟



على كل حال


هذا هو الجواب على الموضوع العلمي .

------------------------------------------


اقتباس:وَ فَتَقَ الْسَّمَاوَاتِ  
أسألك بالله، إن أردت أن تأتي بسورة تنافس فيها النص القرآني، فابتعد عن ألفاظ القرآن. فهذه تعتبر سرقة أدبية. إبحث عن لفظ هو أدق و أصح من لفظ القرآن في مسألة الخلق.  

عندما نقرأ في سور القرآن أمثال القسم الذي ذكرناه، فإننا نرى إشارات للمقسوم به تلفت إنتباهنا إلى أمر محدد . أما هنا فنرى أن النص يبدأ بالخلق و التقدير، ثم يتبعه برفع الشمس و القمر، ثم يتبعه بفتق السماوات ثم بإنزال المطر. و معلوم للجميع أن مرحلة خلق الشمس و القمر كانت بعد فتق السماوات. فهنا و قعت بخطأ علمي كبير.

ليتك أكملت الجملة كما قلتُها حتى يتضح المعنى .

أنا قلت "وفتق السماوات و أنزل المطر"

أي "و أنزل المطر بفتق السماوات"

هذا المعنى الذي قصدته لذلك وضعتهم ضمن جملة واحدة و لم أقل "و فتق السماوات" ، ثم "و أنزل المطر" .

و المعنى واضح و لا أدري لماذا تفسره على أنه يتكلم عن خلق السماوات أصلاً .

و رفع الشمس و القمر يكون قبل إنزال المطر .

------------------------------------------

اقتباس:وَ خَلَقَ الْجِنَّةَ وَ الْبَشَرَ وَ شَقَّ الْبَصَرَ ..
نلاحظ هنا أن شق البصر كان بعد خلق البشر، و هذا خطأ علمي كبير كما يعلم الجميع، فلا يكتمل الخلق دونما شق للبصر ..
و هنا أتسائل حول المعنى بالمقصود بشق البصر: فهل البصر كان مقفول عليه ثم شقه؟

أكثر من مرة القرآن يجعل الخلق مقدّم على التصوير .

الاعراف (آية:11):
ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكه اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين


بل وصف الخلق في النطفة حيث قال :

الانسان (آية:2):
انا خلقنا الانسان من نطفه امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا

لاحظ أنه خلق الإنسان ، ثم جعله سميعا بصيرا .

عبس (آية:19):
من نطفه خلقه فقدره

فهل يتقدم البصر على الخلق كما توهم زميلنا أم يتقدم الخلق على البصر ؟؟!!!

أما بالنسبة لعدم فهمك لشق البصر ، فأنا لا أدري ما الذي لا تفهمه ، فهل تقصد أن التعبير "شق البصر" هو غير صحيح لغوياً ؟

أتوقف هنا عند هذا السؤال .

سأنتظر رد الزميل ثم أتابع ما تبقى من مقالته .




03-26-2006, 11:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة الختيار - 03-26-2006, 11:27 PM
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة handy - 03-27-2006, 06:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,884 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,641 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,435 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,129 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,960 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS