{myadvertisements[zone_1]}
الرد على سورة العاصفة المزعومة
Dexter_Paraclete غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 48
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #19
الرد على سورة العاصفة المزعومة
قلت:
يا عزيزي ، الحفر كناية عن القبور ، و القبور كناية عن الموت ، هل لديك مشكلة في هذا ؟؟؟
تحتج على الحفر لأن هناك قبور فوق الأرض !!!
شيء مضحك و الله

بل المضحك هو فهمك لما أقول .. ليست لدي مشكلة في تشبيهاتك .. و لكن كما ذكرت لك مرة بعد مرة .. نحن نتحدث عن قوة في البلاغة و التشبيه. و قد ذكرت لك الضعف في هذه الكناية و لم أحتج عليها من أساسها.

قلت:
الحج (آية:7): وان الساعه اتيه لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور
الانفطار (آية:4): واذا القبور بعثرت
العاديات (آية:9): افلا يعلم اذا بعثر ما في القبور
فهل هذا يعني أن من ليس له قبر ليس له بعث ولا حساب ؟
هناك أناس يموتون و ليس لهم قبور

صحيح .. و لم أنكر لك ذلك ، و أذكرك أننا لا زلنا نتحدث عن قوة التشبيه و البلاغة، فلك أن تشبه القبر بالصندوق إن أردت ولا قاعدة لذلك، بل يدخل هنا النقد ليظهر قوة التشبيه من ضعفه.
-----------------

قلت:
"فيعلم من كفر" تعني فيعلم الذي كفر أن العاقبة لمن شكر .

اعترف ان هذا خطأ مني في قراءة النص .. ولا عيب في ذلك .. فكلنا يخطئ و يصيب. المهم أن يعترف الإنسان بالخطأ.
------------------------

قلت عن موضوع المقابلة بين صورة المؤمن و صورة الكافر:
تأخر بأداء واجباته تجاه ربه ، فما بالك بمن تجاهلها كاملة ؟

و قد بينت لك الضعف في هذه الصورة .. أكرر و أقول : ليس هنالك قاعدة أو قانون يمكن أن نسير عليه . بل نحن نتكلم عن استشعار للنص و الذوق العام فيه. و ضربت لك الأمثلة عن الصور المتقابلة في القرآن لأبين ما أعنيه و أظهر لك ضعف الصورة التي تقدمت بها.

---------------------

بالنسبة لسورة القيامة:

سأعيد ترتيب ما حاولت وصفه بعدم ترتيب الأفكار:

القسم بيوم القيامة:
لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1)
وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)
أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3)
بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ (4)

انتهى القسم . و هو قَسَم على البعث و النشور بعد الموت.

التساؤل عن عن يوم البعث من قبل الإنسان:

بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5)
يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6)

تفاصيل هذا اليوم:

فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7)
وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8)
وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)
يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)
كَلَّا لَا وَزَرَ (11)
إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)
يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13)
بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14)
وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15)

انتهت الصورة و هي مكونة من العناصر التالية:
القسم بالبعث و الحساب
ثم السؤال عن موعد البعث
ثم التفاصيل عن ذلك اليوم و بعض تفاصيل الحساب

لاحظ أن الآية التي بعدها لم تبدأ بحرف عطف أو استئناف .. فالنص هنا يختلف عن سابقه:

لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16)
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17)
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)

هنا وصية للرسول أن ينتظر حتى إتمام الوحي ثم يقرأ ما أوحي إليه، فلا يخشى النسيان فالله قد تكفل بالحفظ .. فالمناسبة هنا استعجال بني آدم و قلة صبرهم فكانت الآيات بعدها تتحدث عن حب الناس للعاجلة و هي الحياة الدنيا:

كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20)
وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ (21)

لاحظ أن الآية لم تبدأ بحرف عطف أو استئناف، بل كانت جملة مثبتة

كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20)
وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ (21)
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22)
إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24)
تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25)

هنا كانت الملائمة بين الآيات بأن بدأت بالوجوه الناضرة تحبيباً للناس بالآخرة و صرف قلوبهم عن العاجلة و هي الحياة الدنيا.

انتهت الصورة .. ثم تبدأ صورة جديدة بجملة مثبته لا عطف فيها:

كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ (26)
وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27)
وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ (28)
وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29)
إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30)
فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (31)
وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32)
ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (33)
أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (34)
ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (35)

على الرغم من عدم العطف أو الاستئناف بين الصور إلا أنها كانت متناسقة فيما بينها .. كيف؟

عدم التعجيل بالتلاوة، ثم حب الناس للعجلة و تمسكهم بالدنيا لهذا السبب، ثم بيان لمن تعلق قلبه بالآخرة، ثم بيان لمن تعلق قلبه في الدنيا . بعدها بيان حال من تعلق قلبه بالدنيا في لحظة موته و كيف كانت حالته في الدنيا مكذباً بآيات الله .

ثم تأتي الخاتمة الملائمة لما بدأت فيه وهو القسم بالبعث و النشور فيقول الله تعالى:

أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)
أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى (37)
ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38)
فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (39)
أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40)

فبعد أن بدأت السورة بالقسم في البعث و النشور ختمت أيضاً بمحاججة منكري البعث بأن الله قادر على ذلك.

قارن هذه السورة بنصك يا زميل :
قسم بالوحدانية ، ثم قسم بالبعث من القبور ثم تفاصيل ذلك اليوم و تفاصيل حال المؤمن والكافر، ثم العودة لتفاصيل ذلك اليوم ، و عودة مرة أخرى لتفاصيل ذلك اليوم، و تنتهي بعد ذلك بلا إجابة للنحيب ثم الانتقال إلى قصص الأولين و الختم بها و هي غير ملائمة لما بدأت فيه من قسم بالوحدانية

--- يتبع .. سأتابع لاحقاً

03-27-2006, 12:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة Dexter_Paraclete - 03-27-2006, 12:31 PM
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة handy - 03-27-2006, 06:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,852 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,630 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,422 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,127 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,950 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS