{myadvertisements[zone_1]}
الرد على سورة العاصفة المزعومة
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #20
الرد على سورة العاصفة المزعومة
يبدو أن زميلنا يحب كثيراً تغيير الكلام ، و هذا شيء لا يشجع أبداً على الاستمرار فيما لا فائدة منه .

قال في إحدى المداخلات :

اقتباس:وَ قَوْمُ نُوُنٍ كَذَّبُوُا بِالآَجِلَةِ..
هنا بدأ الحديث عن قصص الأولين . هل لاحظتم عدم ترتيب الأفكار؟
بل و الأدهى من ذلك: ابتدأ القصة بحرف عطف
الأجدر بك أن تبدأ بالإثبات و ليس العطف

هل ترون كم مرة ذكر العطف ؟؟

ثم حين بينت له ضحالة معرفته في اللغة ، بل لا يشكنّ أحدٌ أن واو الاستئناف لم تخطر على باله هنا ، و كل الذي كان يدور في رأسه هو أن الواو للعطف فردد مليّاً "عطف.. عطف .... تعطف..." إلخ .

ثم يقول في مداخلة لاحقة :

[QUOTE]بالنسبة لسورة القيامة:

............
لاحظ أن الآية التي بعدها لم تبدأ بحرف عطف أو استئناف .............
.............
لاحظ أن الآية لم تبدأ بحرف عطف أو استئناف، بل كانت جملة مثبتة
...................

انتهت الصورة .. ثم تبدأ صورة جديدة بجملة مثبته لا عطف فيها:

..................


على الرغم من عدم العطف أو الاستئناف بين الصور إلا أنها كانت متناسقة فيما بينها .. كيف؟ .....................

.
(النقاط : كلام محذوف سيتم نقاشه لاحقاً لا يهمنا في هذا الشاهد) .

تلاحظون أنه بدأ يذكر الاستئناف ، و لكنه يتجاهل تعليقي على تساؤله السابق "عطف على ماذا" و توضيحي له بأنه استئناف بمقارنته بسورة القيامة ، و أنه لم يستعمل واو الاسئناف ، و كأنني قلت أن استعمال واو الاستئناف واجب عندما ينتقل المتحدث من قصة إلى أخرى !!!

ما هذا !!!

أين تعلمت اللغة يا زميل ؟!!!

في بداية مداخلتي قلت أنه يبدو أن زميلنا يحب تغيير الكلام . فأين غيّر كلامه هنا ؟

الجواب أنه تجاهل تماماً كبوته في اعتباره الواو للعطف في "وَ قَوْمُ نُوُنٍ كَذَّبُوُا بِالآَجِلَةِ..

و انتقل إلى موضوع آخر يمكن عنونته بـ : وجوب استخدام واو الاستئناف .

و هو أمر ليس له علاقة بالنقطة الذي ذكرها حول العطف و أجبته عليها أنها للاستئناف .

يعني هو أخطأ باعتبار الواو حرف عطفٍ و بينتُ له ذلك .

ما علاقة الأحمر بالأزرق يا زملائي الكرام ؟!!



----------------------------------------------------



يقول الزميل :

اقتباس:لا أقول عدم صحة ذلك لغويا و نحوياً و قواعدياً .. الاستنكار هنا للبلاغة التي نسبتها لنفسك و لنصك هذا لتنافس فيه النص القرآني..

اقتباس:و قد بينت لك الضعف في هذه الصورة .. أكرر و أقول : ليس هنالك قاعدة أو قانون يمكن أن نسير عليه . بل نحن نتكلم عن استشعار للنص و الذوق العام فيه. و ضربت لك الأمثلة عن الصور المتقابلة في القرآن لأبين ما أعنيه و أظهر لك ضعف الصورة التي تقدمت بها.

يا عزيزي

أشكرك لهذه الصراحة

فأنت لا تتكلم بناءاً على قواعد لغوية أو نحوية أو بلاغية ، بل تتكلم على التذوق الشخصي و استشعارك للنص ، و هذه يا عزيزي ليست من أصول النقد ، و الحيادية فيها أمر عزيز ، و هي قضية شخصية تخصك أنت .

حتى حين تذكر وجهاً بلاغياً فإنك لا تعضده بأي حجة ، بل تكتفي بقولك أن الصورة ضعيفة .

كيف تريدنا أن نكمئن إلى تذوقك الأدبي و نقدك البلاغي و أنت تخطيء في فهم جمل واضحة مثل :

لتبعثن من الحُفر
فيعلم من كفر
والتراب إذا زفر
فذلك يوم المشيب .

و لي تعليق على هذه الأخيرة لم يسعفني الوقت صباحاً كي أكتبه .

لقد قلتَ :
اقتباس:أمر آخر في هذه الصورة .. و هو : يوم المَشيب بفتح الميم .. و هو على وزن فَـعِـيْـل
أي: الرجل أو المرأة الذي شاب شعره

الرجل الذي شاب شعره ، وز المرأة التي شاب شعرها يطلق عليهما "مَشيب" ؟؟!!!!!

لا بأس ، لست متفاجئاً و لا أظن أحداً تفاجأ بهذا .

يقول ابن منظور في اللسان :
[QUOTE]شيب: الشَّيْبُ: مَعْرُوفٌ، قَلِـيلُه وكَثِـيرُه بَياضُ الشَّعَر، والـمَشِـيبُ مِثْلُه، ، على غيرِ قياسٍ، لأَنَّ هذا النعت إِنما يكونُ من باب فَعِلَ يَفعَلُ، ولا فَعْلاءَ له. قيلَ: الشَّيْبُ بياضُ الشَّعَر. ويقال: عَلاهُ الشَّيْبُ.
ويقال: رَجلٌ أَشْيَبُ، لا تُنْعَتُ به الـمَرْأَةُ، اكْتَفوا بالشَّمْطاءِ عَن الشَّيْباءِ، وقد يقال: شَابَ رَأْسُها.
والـمَشِـيبُ: دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشَّيْبِ من الرِّجالِ؛ قال ابن السكيت في قول عَدِيّ:
تَصْبُو، وأَنَّى لَكَ التَّصابي؟ * والرأْسُ قَدْ شابَهُ الـمَشِـيبُ
يعني بَيَّضَه الـمَشِـيبُ، وليس معناه خَالَطَه؛ قال ابن برّي: هذا
البيتُ زَعَم الجوهري أَنه لعَدِيٍّ، وهو لعَبِـيدِ بنِ الأَبرَصِ؛ وقول
الشاعر:
قَدْ رَابَه، ولِـمِثْلِ ذلِكَ رَابَهُ، * وَقَعَ الـمَشِـيبُ عَلى السَّوادِ، فشَابَهُ
أَي بَيَّضَ مُسْوَدَّه.
والأَشْيَبُ: الـمُبْيَضُّ الرأْس.
وشَيَّبَهُ الـحُزْنُ، وشَيَّبَ الـحُزْنُ رَأْسَه، وبرأْسِهِ، وأَشابَ رَأْسَه وبِرَأْسِهِ، وقَوْمٌ شِـيبٌ، ويجوز في الشِّعر شُيُبٌ، على التَّمامِ؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة.
قال ابن سيده: وعِندِي أَنَّ شُيُباً إِنما هو جمعُ شَائِبٍ، كما قالوا
بازِلٌ وبُزُلٌ، أَو جمع شَيُوبٍ، على لُغةِ الحجازيِّـين، كما قالوا
دُجاجَةٌ بَيُوضٌ، ودُجاجٌ بُيُضٌ؛ وقول الرائد: وجَدْتُ عُشْباً وتَعَاشِـيب، وكَمْـأَةً شِـيب، إِنما يعني به البِـيضَ الكِبارَ.
والشِّيبُ: جمعُ أَشْيَبَ. والشِّيبُ: الجِـبالُ يَسْقُطُ عليها الثَّلْجُ، فتَشِـيبُ به؛ وقول عَدِيٍّ ابنِ زيد:
أَرِقْتُ لـمُكْفَهِرٍّ، بَاتَ فيهِ * بَوارِقُ، يَرْتَقِـينَ رُؤُوسَ شِـيبِ
وقال بعضهم: الشِّيبُ ههنا سَحائِبُ بيضٌ، واحِدُها أَشْيَبُ؛ وقيل:
هِـيَ جِـبالٌ مُبْيَضَّةٌ منَ الثَّلْجِ، أَو مِنَ الغُبارِ؛ وقيل: شِـيبٌ
اسمُ جَبَلٍ، ذكره الكُمَيْت، فقال:

هل رأيت يا عزيزي و الزملاء الكرام أين أنت و أين هي اللغة ؟؟

و تكلّمنا عن البلاغة و التذوّق ؟؟؟

لا بأس

تكلم كما تريد فهذا شريطك في النهاية


لكني أنفض يدي من هذا الحوار


فقد تبيّن أنك تلبس ثوباً ليس ثوبك .



تحياتي

03-27-2006, 05:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة الختيار - 03-27-2006, 05:24 PM
الرد على سورة العاصفة المزعومة - بواسطة handy - 03-27-2006, 06:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,859 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,633 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,422 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,129 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,953 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS