{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قــــــرأت لـك "المسيح السوري "
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
قــــــرأت لـك "المسيح السوري "

عزيزي Relative:

أولا شكرا جزيلا لك على الرد و أعتذر بشدة لك عما ظهر كأنه حدة و ربما كنت فلك خالص أسفي. ربما يشفع لي أني مريض هذه الأيام حيث هذا موسم الحساسية و حبوب اللقاح قد أعمتنا بصرا و بصيرة و بالأمس كان عندي حمى. أشكر تفهمك. ثانيا، لن أخفيك سرا: أنا أحتد عندما أرى من هو من أبناء الشرق و يسقط عن المسيح يهوديته. المسيح ببساطة رجل يهودي و لابد من ترسيخ ذلك جيدا قبل أن نتناقش في أي شيء. لم يكن سوري.. لم يكن قبطي. . لم يكن ماروني.. لم يكن من أبناء طائفة الروم الأرثوذكس.. لم يكن عرباوي.. لم يكن إلا رجل فلسطيني يهودي فقط. كان فلسطيني كأي فلسطيني و يتدين بالديانة اليهودية كأي يهودي في ذلك الزمان. فإذا يا صاحبي لم نتفق في هذا الأمر من البداية كبدهية أولية أساسية، فمن الصعب بناء أي فرضيات أخرى تتبع ذلك.

اقتباس:اما اذا كنت تقول ان المسيح قام بثورته فقط لاصلاح الطائفة اليهودية, فأنت تبخس الرجل حقه و بعيدا عن نبوته او أولوهيته و اذا نضرنا الى نتيجة حركته في الواقع لوجدنها تحمل الكثير من العالمية او الأممية.

صديقي، ألوهيته لا تهمني في شيء بالمرة من ناحية الحساب التاريخي و التحقق من كينونته التاريخية. هذا أمر إيماني لا يدخل في حساب التاريخ. إنعكاسات ثورته في المجتمع اليهودي أمر واضح و لكن كان الأقربون عنده أولى بالمعروف و بالأقربين يبدأ المسيح مسيرته و تصل بعدها لمستوى العالمية و تأخذ مناحي و تعريفات أشكال و ألوان. نعم هناك عالمية أتت فيما بعد، و لكن الفضل فيها يرجع إلى قنسطين و لولاه لما اشتهرت المسيحية. هنا صار الناس على دين ملوكهم و صار الجميع يتبع المسيحية لأنها ديانة الملك. هذا هو البعد التاريخي للإنتشار.

اقتباس:عهدي بك تقبلك لكتب النقد الديني دائما و انفتاحك على هذا النقد و اتمنى ان يكون هذا الانفتاح معمما على كل الاديان و ليس محصورا فقط بالدين المحمدي, و خاصة ان الكتاب لا يصنف من كتب النقد الديني .

اليهودية أو المسيحية أو المحمدية هي عقائد و في النقد الديني يتم التعامل معها كـ "نصوص" ذات "مصادر" في إطار التاريخ. المشرط واحد و يسير على الكل عند الجراحة. أي عمل كتابة يا صديقي يجب أن يخضع لآلية النقد الأدبي. مادمنا ارتضينا أن نكتب عمل فلنا أن نسمح بإطلاقه للنقاد ليقولوا ما يرونه فيظهرون لنا المحاسن و العيوب و يفصصون النص تفصيصا.

اقتباس:اخيرا أشركك على اهتمامك و مشاركتك في هذا الموضوع و أؤكد لك استعدادي التام لسحب الموضوع كليا اذا كان يسبب لك أي نوع من الحساسية

أعتذر لك إذا جعلتك تشعر هكذا.. لا حساسية بالمرة. بل أنا سعيد بأنك تعطيني شرف التفاعل و التحاور معك. أعتذر بشدة إذا قلت أي شيء و كان جارح أو غير لائق. مع كل محبة،

في المسيح ربنا أخيك:

إبراهيم عرفات
04-04-2006, 09:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
قــــــرأت لـك "المسيح السوري " - بواسطة إبراهيم - 04-04-2006, 09:13 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إذا كنت قد قرأت كتاباً "دسماً" في الأنثروبولوجي..من فضلك ضعه هنا Narina 10 4,801 12-27-2010, 04:45 PM
آخر رد: Narina
  هل أجد كتاب :"دفاعاً عن المادية والتاريخ" لصادق جلال العظم ؟ كوكب الأرض 7 3,248 05-31-2009, 01:01 PM
آخر رد: بسام الخوري
  "حيرة مسلمة" ألفة يوسف يجعله عامر 28 9,044 05-27-2009, 12:27 AM
آخر رد: عصفور الصعيد
  أسئلة للأستاذ "يجعله عامر" إبراهيم 6 2,132 03-10-2009, 12:46 AM
آخر رد: إبراهيم
  " المختار في كشف الأسرار وهتك الأستار " للشيخ عبد الرحمن الجوبري louis 1 2,895 03-09-2009, 01:56 PM
آخر رد: louis

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS