{myadvertisements[zone_1]}
وإنك لعلى خلق عظيم
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #11
وإنك لعلى خلق عظيم
10- محمد يشتهي النساء و يأتي نسائه و يحلل شهوة النساء بشرط إتيان الأهل:

‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن أبي عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه. ‏

‏حدثنا ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الصمد بن عبد الوارث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حرب بن أبي العالية ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة ‏ ‏فذكر بمثله غير أنه قال فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏ولم يذكر ‏ ‏تدبر ‏ ‏في صورة شيطان. (صحيح مسلم .. كتاب النكاح .. باب ‏ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته)‏

[CENTER][size=5]الرد[/CENTER][/size]

الرسول هنا مشرع وناصح أمين. إنه يوجه المسلمين الوجهة الصحيحة حتى لا يقعوا فيما حرم الله. وعندما تقرأ عنوان الطعن تجده بعيدًا كل البعد عما ورد في الحديثين. فلم يفعل الرسول أي شيء يغضب الله ولم يأمر المسلمين بغير الحلال. والتعبير "‏في صورة شيطان" لا يقصد به أن المرأة شيطان وإنما هو كناية عن امتلاكها أسباب الغواية من هذا الباب. ويستفاد منه أن المرأة المسلمة عليها أن لا تظهر مفاتنها تفتن الناس وخاصة الشباب فيكون فعلها هو هدف الشيطان نفسه. والرجل منا لا يؤاخذ على ما وقع في نفسه. إنما يؤاخذ على ما تحركت به جوارحه. ألم تقرأ:

{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ} (24) سورة يوسف

والهم هو حديث النفس ومنه "هموم الناس" أي ما يختلج في صدورهم. ولم يفعل سيدنا يوسف لأنه رأى بمعنى فهم برهان ربه. وبرهان ربه هو كلامه وشرعه بأن هذا حرام وفاحشة. فوعى ذلك مع حديث نفسه بالتحريض. فكبح جماح نفسه مرضاة لله ربه.

فالهم حديث النفس الذي لا يصل إلى الجوارح (خاطر من الخواطر):

6010 - حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا جَعْدُ بْنُ دِينَارٍ أَبُو عُثْمَانَ حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً. (البخاري. باب مَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ أَوْ بِسَيِّئَةٍ)

أما الحديث التالي:

‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية يعني ابن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أزهر بن سعيد الحرازي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا كبشة الأنماري ‏ ‏قال ‏‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جالسا في أصحابه فدخل ثم خرج وقد اغتسل فقلنا يا رسول الله قد كان شيء قال ‏ ‏أجل مرت بي فلانة فوقع في قلبي شهوة النساء فأتيت بعض أزواجي فأصبتها فكذلك فافعلوا فإنه من ‏ ‏أماثل ‏ ‏أعمالكم إتيان الحلال. (مسند أحمد .. مسند الشاميين .. ‏حديث أبي كبشة الأنماري رضي الله تعالى عنه)‏

سعيد بن عمرو: قيل: هو اسم أبي كبشة الأنماري فيما جزم به ابن حبان وسيأتي بيان الاختلاف في اسمه في الكنى. (الإصابة لابن حجر. ج1. ص 445)

عامر بن سعد أو سعيد ويقال هو اسم أبي كبشة الأنماري. (المصدر السابق. ج2. ص 82)

عمرو بن يزن: بفتح المثناة التحتانية والزاي ثم نون. يقال هو اسم أبي كبشة الأنماري وسماه بهذا أبو بكر بن علي فيما حكاه أبو موسى. (نفس المصدر. ج2. ص 211)

فهذا الرجل لا نعرف من هو بالتحديد.

أزهر بن سعيد الحرازي الحمصي وقيل إنه الذي بعده ذكر ابن حبان روايته عن عمر بن الخطاب وأبي عبيدة بن الجراح ساكتا عليها وذكرها البخاري ايضا ولكن قال هو مرسل ولا يصح. ازهر بن عبد الله الحرازي الحمصي عن تميم الداري قال في التهذيب لم يسمع منه وهو مرسل. (تحفة التحصيل في ذكر رواة المراسيل. ج1. ص 23، 24)

ومن ثم فهو حديث يكتنفه الشك ولا ينهض دليلًا البتة. هذا من ناحية رواته. وأما المتن فإنه يخالف العقل. فلا يعقل أن يقول الرسول "فوقع في قلبي شهوة النساء فأتيت بعض أزواجي". وهذه الزيادة لم ترد في صحيح مسلم. ومن ثم فالحديث مردود.
04-26-2006, 02:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-23-2006, 04:16 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-23-2006, 04:20 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-23-2006, 04:23 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-23-2006, 04:28 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-24-2006, 04:49 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-24-2006, 04:54 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-24-2006, 05:02 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة العميد - 04-24-2006, 08:06 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-24-2006, 09:13 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-25-2006, 04:35 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-26-2006, 02:08 PM
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-26-2006, 02:13 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-27-2006, 02:28 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-29-2006, 02:39 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-29-2006, 02:42 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-29-2006, 02:44 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة غالي - 04-29-2006, 05:43 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-30-2006, 01:01 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 04-30-2006, 01:09 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-01-2006, 12:20 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة حسن سلمان - 05-01-2006, 08:11 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-03-2006, 02:28 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-04-2006, 11:14 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-05-2006, 11:49 AM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-06-2006, 12:25 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-08-2006, 11:02 AM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-08-2006, 09:39 PM,
وإنك لعلى خلق عظيم - بواسطة zaidgalal - 05-10-2006, 02:31 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كافي بعيون الله يا ابو طالب عظيم على نور الله 1 628 02-28-2013, 06:26 PM
آخر رد: على نور الله
  تعلم الاسلام قبل ان تموت يابن آدم واعلم ان وراءك عقاب أوثواب عظيم صبحان 31 5,532 01-11-2006, 11:21 PM
آخر رد: صبحان
  سؤال حول المقوقس عظيم القبط Hajer 44 7,221 11-10-2005, 12:32 AM
آخر رد: اسحق
  انك لعلى خلق عظيم 59 10,640 09-18-2005, 12:15 AM
آخر رد: Guest
  هل كان اليهود ينتظرون نبي عظيم بعد موسى؟ Grendizer 62 9,239 05-01-2005, 09:46 PM
آخر رد: اسحق

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS