{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #87
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
اقتباس:لم تفسر ما كتب فى مداخلة (72) :
فلتفسر لنا حسب هذا الفهم اذا ، لماذا استخدم القرآن كلمات التحريم لزواج الامهات مثلا وأكل الخنزير وقد كان تحريمهم قاطعا ولمرة واحدة...

طيب مثلا اية تحريم الزنا لم يستعمل الله فيها كلمة التحريم بل قال لا تقربوا الزنا فهل معني هذا ان الزنا حلال

وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً (الإسراء : 32

واستخدم ايضا صيغة لا تقربو في تحريم اكل مال اليتيم:

وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً (الإسراء : 34

اقتباس:ابو حنيفة رضي الله عنه لو حلل شرب النبيذ المسكر فعلا كما تدعي فانه اكيد لا يعلم هذا الحديث وانه لو كان يعلمه لحرم شربه اكيد

وسألت انا : ما دليلك على ذلك ؟ اذكر مراجع تؤكد ذلك !!!!!!




اولا ابي حنيفة حرم الخمر و لا يستطيع ابي حنيفة ان يحلل الخمر لانها حرمت بنص القران

قال أبو حنيفة يحد من شرب الخمر وإن لم يسكر، ولا يحد من شرب النبيذ حتى يسكر

فلاخلاف بين ابو حنيفة و جمهور الفقهاء هو في النبيذ و ليس الخمر


انظر الي ماجاء في حكم حُكْمُ الْمَطْبُوخِ مِنْ نَبِيذِ التَّمْرِ وَنَقِيعِ الزَّبِيبِ وَسَائِرِ الْأَنْبِذَةِ علي هذا الرابط

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...%23%23%23%23%23


مَذْهَبُ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ - كَمَا تَقَدَّمَ - أَنَّ مَا أَسْكَرَ مِنْ النِّيءِ وَالْمَطْبُوخِ ، سَوَاءٌ اُتُّخِذَ مِنْ الْعِنَبِ أَوْ التَّمْرِ أَوْ الزَّبِيبِ أَوْ غَيْرِهَا يَحْرُمُ شُرْبُ قَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ ، وَقَدْ سَبَقَ ذِكْرُ أَدِلَّتِهِمْ

وَدَلِيلُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَنْ مَعَهُ مِنْ السُّنَّةِ مَا يَأْتِي :

1)عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُتِيَ بِنَبِيذٍ فَشَمَّهُ ، فَقَطَّبَ وَجْهَهُ لِشِدَّتِهِ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ وَشَرِبَ مِنْهُ }

فهذا الحديث ضعيف و لا يصح عن النبي انه فعل ذلك

فاستدلال الحنيفية بهذا الحديث لا يصلح

2) { إنَّ النَّبِيَّ قَالَ : لَا تَنْبِذُوا الزَّهْوَ وَالرُّطَبَ جَمِيعًا ، وَلَا تَنْبِذُوا الرُّطَبَ وَالزَّبِيبَ جَمِيعًا ، وَلَكِنْ انْتَبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهَا عَلَى حِدَتِهِ } ، وَفِي لَفْظِ الْبُخَارِيِّ ذَكَرَ التَّمْرَ بَدَلَ الرُّطَبِ . قَالُوا : وَهَذَا نَصٌّ عَلَى أَنَّ الْمُتَّخَذَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا مُبَاحٌ

نعم هذا صحيح رسول الله صلي الله عليه و سلم و الحكمة من هذا كما قال بن حجر في شرحه لهذا الحديث:

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تخلطوهما , فإن كل واحد منهما يكفي وحده " . قال النووي : وذهب أصحابنا وغيرهم من العلماء إلى أن سبب النهي عن الخليط أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يشتد فيظن الشارب أنه لم يبلغ حد الإسكار , ويكون قد بلغه . قال : ومذهب الجمهور أن النهي , في ذلك للتنزيه . وإنما يمتنع إذا صار مسكرا , ولا تخفى علامته . وقال بعض المالكية . هو للتحريم . واختلف في خلط نبيذ البسر الذي لم يشتد مع نبيذ التمر الذي لم يشتد عند الشرب هل يمتنع أو يختص النهي عن الخلط عند الانتباذ ؟ فقال الجمهور : لا فرق . وقال الليث : لا بأس بذلك عند الشرب . ونقل ابن التين عن الداودي أن سبب النهي أن النبيذ يكون حلوا , فإذا أضيف إليه الآخر أسرعت إليه الشدة . وهذه صورة أخرى , كأنه يخص النهي بما إذا نبذ أحدهما ثم أضيف إليه الآخر

وانا لا اعرف ما هو وجه استدلال الحنيفية من هذا الحديث

وَاسْتَدَلُّوا عَلَى إبَاحَةِ الْخَلِيطَيْنِ بِمَا رَوَتْهُ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : { كُنَّا نَنْتَبِذُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِقَاءٍ ، فَنَأْخُذُ قَبْضَةً مِنْ تَمْرٍ ، وَقَبْضَةً مِنْ زَبِيبٍ ، فَنَطْرَحُهُمَا فِيهِ ، ثُمَّ نَصُبُّ عَلَيْهِ الْمَاءَ فَنَنْتَبِذُهُ غَدْوَةً فَيَشْرَبُهُ عَشِيَّةً ، وَنَنْتَبِذُهُ عَشِيَّةً فَيَشْرَبُهُ غَدْوَةً }

لكن هذا الحديث ضعيف و قال عنه الالباني حديث ضعيف جدا

وان صح هذا الحديث فان الامام احمد بن حنبل قال ان هذا الحديث نسخ بقول رسول الله صلي الله عليه و سلم
{ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَخْلِطَ بُسْرًا بِتَمْرٍ وَزَبِيبًا بِتَمْرٍ أَوْ زَبِيبًا بِبُسْرٍ . وَقَالَ مَنْ شَرِبَهُ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا } رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ


وَأَدِلَّة الحنيفية مِنْ الْآثَارِ : أ - مَا رُوِيَ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَتَبَ إلَى عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إنِّي أُتِيتُ بِشَرَابٍ مِنْ الشَّامِ طُبِخَ حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثَاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُهُ ، فَذَهَبَ مِنْهُ شَيْطَانُهُ وَرِيحُ جُنُونِهِ ، وَبَقِيَ طِيبُهُ وَحَلَالُهُ ، فَمُرْ الْمُسْلِمِينَ قِبَلَك ، فَلْيَتَوَسَّعُوا بِهِ فِي أَشْرِبَتِهِمْ . فَقَدْ نَصَّ عَلَى أَنَّ الزَّائِدَ عَلَى الثُّلُثِ حَرَامٌ ، وَأَشَارَ إلَى أَنَّهُ مَا لَمْ يَذْهَبْ ثُلُثَاهُ فَالْقُوَّةُ الْمُسْكِرَةُ فِيهِ قَائِمَةٌ ، وَرَخَّصَ فِي الشَّرَابِ الَّذِي ذَهَبَ ثُلُثَاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُهُ . ب - مَا رُوِيَ أَيْضًا عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَشْرَبُ النَّبِيذَ الشَّدِيدَ ، وَأَنَّهُ هُوَ وَعَلِيٌّ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ وَمُعَاذُ بْنِ جَبَلٍ وَأَبُو الدَّرْدَاءِ وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ أَحَلُّوا الطِّلَاءَ ، وَكَانُوا يَشْرَبُونَهُ ، وَهُوَ : مَا ذَهَبَ ثُلُثَاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُهُ ، وَقَالَ عُمَرُ : هَذَا الطِّلَاءُ مِثْلُ طِلَاءِ الْإِبِلِ ، ثُمَّ أَمَرَ بِشُرْبِهِ ، وَكَانَ عَلِيٌّ يَرْزُقُ النَّاسَ طِلَاءً يَقَعُ فِيهِ الذُّبَابُ ، فَلَا يَسْتَطِيعُ الْخُرُوجُ مِنْهُ ، أَيْ لِحَلَاوَتِهِ . حُكْمُ الْأَشْرِبَةِ الْأُخْرَى


فهذا مقبول لان عمر ابو موسي و غيره كانوا بيطبخوه قبل شرب حتي يذهب ثلثه و يبقي ثلثه و قال الامام احمد بن حنبل علي هذا النبيذ : هَذَا نَبِيذٌ أَكْرَهُهُ . وَلَكِنْ يَطْبُخُهُ وَيَشْرَبُهُ عَلَى الْمَكَانِ . فَهَذَا لَيْسَ بِنَبِيذٍ .

فتلخيصا لكل هذا ياترمنتور عشان نخلص من الموضوع ده انه كالاتي :

ان شرب الخمر حرام باجماع الفقهاء لكن الاختلاف في حكم شرب النبيذ بعد اشتداده او غليانه فذهب جمهور العلماء الي تحريمه و هذا هو القول الصحيح لقول رسول الله صلي الله عليه و سلم:

« نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِىِّ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِى سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِى الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا وَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا ».

وذهب الامام ابي حنيفية و غيرهم من فقهاء العراق بجواز شُرْبُهُ وَلَا يَحْرُمُ إلَّا السُّكْرُ مِنه ولا يشرب مطلقا لكنه مقيد بشوط و هي:

: ( 1 ) أَنْ يَكُونَ شُرْبُهُ لِلتَّقَوِّي وَنَحْوِهِ مِنْ غَرَضٍ صَحِيحٍ . ( 2 ) أَنْ يَشْرَبَهُ لَا لِلَّهْوِ وَالطَّرِبِ ، فَلَوْ شَرِبَهُ لِلَّهْوِ أَوْ الطَّرِبِ فَقَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ حَرَامٌ . ( 3 ) أَلَّا يَشْرَبْ مَا يَغْلِبُ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ مُسْكِرٌ ، فَلَوْ شَرِبَ حِينَئِذٍ ، فَيَحْرُمُ الْقَدَحُ الْأَخِيرُ الَّذِي يَحْصُلُ السُّكْرُ بِشُرْبِهِ ، وَهُوَ الَّذِي يُعْلَمُ يَقِينًا ، أَوْ بِغَالِبِ الرَّأْيِ ، أَوْ بِالْعَادَةِ أَنَّهُ يُسْكِرُهُ

لكن الصحيح هو قول جمهور الفقهاء بتحريم شراب النبيذ الشديد نهائيا لقول رسول الله:

ولا تشربوا مسكرا


اقتباس: يا عم مسلم اعتقد ان طول الفترة ونظرية التدريج والاقلاع نظرية واهية ... فالفترة طويلة جدا !!!

اولا الفترة هي 19 سنة و ليس 21 و نصف كما قلت منهم 13 سنة مكية وانا قلتلك ان الفترة المكية كانت فترة ضعف للمسلمين و كان هدفها هو ترسيخ كلمة لا اله الا الله في قلب المؤمن لذلك تجد جميع الايات المكية تتكلم عن العقيدة و اليوم الاخر و الحساب و ....الخ

بعد ذلك الهجرة واقامة الدولة بدا نزول التشريعات الالهية لتنظيم المجتمع المسلم

انت قلت : يا عم مسلم اعتقد ان طول الفترة ونظرية التدريج والاقلاع نظرية واهية ... فالفترة طويلة جدا

طويلة طويلة المهم ان الخمرة حرمت تماما


اقتباس:اتدرى ان محمد كان يشرب الخمر !!!!!!!

[SIZE=4]فى ذات الشرح لابن كثير احاديث منها :
قال الإمام أحمد: حدثنا يعلى, حدثنا محمد بن إسحاق عن القعقاع بن حكيم أن عبد الرحمن بن وعلة قال: سألت ابن عباس عن بيع الخمر, فقال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف, أو من دوس, فلقيه يوم الفتح براوية خمر يهديها إليه ...
قال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي, حدثنا أبو بكر الحنفي, حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن شهر بن حوشب, عن تميم الداري أنه كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر ...

وقد رواه أيضاً الإمام أحمد فقال: حدثنا روح, حدثنا عبد الحميد بن بهرام قال: سمعت شهر بن حوشب قال: حدثني عبد الرحمن بن غنم أن الداري كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر

وهل هذا دليل علي ان رسول الله كان يشرب الخمر الحديث بيقول انه كان هناك صديق لرسول الله صلي الله عليه وسلم يهدي له راوية من خمر و رسول الله كان من الواجب عليه تقبل الهدية لان الخمر لم تحرم بعد و بعد تحريمها رفض الهدية لكن لا يوجد دليل علي انه شرب الخمر بل ان من مظاهر الكمال المحمدي انه قد بغض الله تعالي عليه الاوثان وكل ما كن يفعله اهل الجاهلية من سق و فجور فقد ثبت عن رسول الله انه قال:

ما هممت بقبيح مما كان أهل الجاهلية يهمون به إلا مرتين من الدهر، كلتيهما يعصمني الله – تعالى – منهما، أدنى دار من دور مكة، سمعت غناء وضرب دفوف ومزامير فقلت: ما هذا؟! قالوا: فلان تزوج فلانة، لرجل من قريش تزوج امرأة من قريش، فلهوت بذلك الغناء وبذلك الصوت حتى غلبتني عيني، فما أيقظني إلا مس الشمس فرجعت إلى صاحبي قال: ما فعلت؟ فأخبرته، ثم قلت له ليلة أخرى مثل ذلك ففعل، فخرجت فسمعت مثل ذلكن فقيل لي مثل ما قيل لي، فلهوت بما سمعت حتى غلبتني عيني، فما أيقظني إلا مس الشمس، ثم رجعت إلى صاحبي فقال: ما فعلت؟ قلت: ما فعلت شيئا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فوالله ما هممت بعدها بسوء مما يعمل أهل الجاهلية حتى أكرمني الله – عز وجل – بنبوته

فشاهد من هذا ان رسول الله كان لا يشرب الخمر قبل الاسلام و لا بعد الاسلام و قد ثبت هذا ايضا عن العدبد من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم منهم ابو بكر و عثمان و غيرهم رضي الله عنهم اجمعين



اقتباس:ماشى ليس مجالنا هنا ولكن نعود الى موضوع فاجتنبوه ... وعوده الى بن كثير الجزء 2 ايضا لتفسير الاية :
وقوله تعالى: "رجس من عمل الشيطان" قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: أي سخط من عمل الشيطان. وقال سعيد بن جبير: إثم. وقال زيد بن أسلم: أي شر من عمل الشيطان "فاجتنبوه" الضمير عائد إلى الرجس, أي اتركوه "لعلكم تفلحون" وهذا ترغيب ...

:lol2:

طيب كمل التفسير

رِجْس مِنْ عَمَل الشَّيْطَان " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْ سَخَط مِنْ عَمَل الشَّيْطَان وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : إِثْم وَقَالَ زَيْد بْن أَسْلَمَ أَيْ شَرٌّ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَان " فَاجْتَنِبُوهُ " الضَّمِير عَائِد عَلَى الرِّجْس أَيْ اُتْرُكُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وَهَذَا ترغيب

:lol2:

فالترغيب هو قول الله لعلكم تفلحون و التهديد و الترهيب في قوله فهل انتم منتهون؟ وكان نتيجة هذا ان الصحابة قالوا انتهينا انتهينا

وهذا هو الاسلوب القراني فهو مليأ بايات الترغيب والترهيب

فالترغيب مثل ايات ذكر الجنة و محاسنها و بها من جنات و انهار و حو العين الخ و الترهيب مثل ذكر ايات جهنم و الموت و الحساب و يوم القيامة الخ

[QUOTE]ان كلمة (فاجتبوه) اقل فى الشدة من كلمة (حرم) .. للنظر الى خبر هذا الموضوع او مردوده ..
يقول الطبرى فى تفسيره : فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ .. لِكَيْ تَنْجَحُوا فَتُدْرِكُوا الْفَلَاح عِنْد رَبّكُمْ , بِتَرْكِكُمْ ذَلِكَ ..
واعتقد ان الترك لا يساوى التحريم ولكنه ( اعمل كده تبقى حلو

:lol2: :lol2: :lol2: :lol2:

:nocomment:

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم:

أتاني جبريل فقال يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر، و عاصرها، و معتصرها، و شاربها، و حاملها، و المحمولة إليه، و بائعها، و مبتاعها، و ساقيها، و مستقيها

لسة بردوا مصمم علي اعمل ((اعمل كده تبقى حلو))

هههههههههههههههههه

ياعزيزي كلمة فاجتنبوه اي فابتعدوا عنه و اتركوه

هذا امر من الله عز و جل بالابتعاد

مثل قوله في اية تحريم الزنا
وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً (الإسراء : 32


انتهي

سلام
12-19-2004, 11:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-27-2004, 01:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 02:11 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 03:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 07:50 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 09:04 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 09:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 10:20 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 10:31 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-28-2004, 01:00 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-28-2004, 02:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 06:39 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 07:21 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-29-2004, 07:23 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-29-2004, 07:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-30-2004, 04:03 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-30-2004, 02:24 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-31-2004, 02:02 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-04-2004, 08:12 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-08-2004, 11:10 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:32 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:38 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 05:29 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 06:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-12-2004, 07:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة ilal - 11-16-2004, 12:43 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-16-2004, 05:17 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:06 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:09 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-27-2004, 01:37 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-28-2004, 02:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-28-2004, 05:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Kivi - 12-16-2004, 04:33 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة مسلم سلفي - 12-19-2004, 11:10 PM
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة اسحق - 12-21-2004, 01:54 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة فايز - 01-12-2005, 04:30 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة NEBULA - 02-02-2005, 11:28 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عقوبات الخمر فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 373 02-14-2014, 11:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,354 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  الشيخ مصطفى راشد : الخمر غير محرمة في الاسلام JOHN DECA 0 452 12-06-2013, 09:59 PM
آخر رد: JOHN DECA
Brick الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟ الفكر الحر 10 3,350 01-07-2010, 08:40 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! (أحمد ديدات) الفكر الحر 1 2,026 12-11-2009, 02:13 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS