رومـيو :
{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق5
(وأذنت) سمعت وأطاعت في الانشقاق (لربها وحقت) وحق لها أن تسمع وتطيع( الجلالين)
وانقادت لربها فيما أمرها به, وحُقَّ لها أن تنقاد لأمره.(التفسير الميسر)
{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }الانشقاق2
وأطاعت أمر ربها فيما أمرها به من الانشقاق, وحُقَّ لها أن تنقاد لأمره.(التفسير الميسر)
بينما في الخمس المذكورات جاءت بمعنى واضح هو " وجبت ":
(حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)،(حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)،(حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ)،(حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ)،( حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ)
{إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ }يونس96:
(إن الذين حقت) وجبت (عليهم كلمة ربك) بالعذاب (لا يؤمنون) "الجلالين"
حقَّت عليهم كلمة ربك -أيها الرسول- بطردهم من رحمته" الميسر"
حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَة:
فوجبت عليه الضلالة " الميسر"
(ومنهم من حقت) وجبت (عليه الضلالة) "الجلالين"
حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَاب :
ولكن وجبت كلمة الله " التفسير الميسر"
حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ:
حق العقاب على الأمم السابقة "الميسر"
حقت كلمة ربك) لأملأن جهنم الآية "الجلالين"
اقتباس: أنت الذي ورطت نفسك يا زميلي عبد التواب
سؤال هل كان إغراق قوم نوح إلى أعماق البحار ام من السماء؟؟؟؟
ما دخل قصة نوح وقومه في " إن نشأ "
{وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنقَذُونَ }يس43
وإن نشأ نغرقهم, فلا يجدون مغيثًا لهم مِن غرقهم, ولا هم يخلصون من الغرق." الميسر"
(وإن نشأ نغرقهم) مع إيجاد السفن (فلا صريخ) مغيث (لهم ولا هم ينقذون) ينجون"الجلالين"
"إن نشأ "
كيف ربطت تلك العبارة "َإِن نَّشَأْ" بين الآيات التي بينت مصادر العذاب وكيف توزعت تلك الآيات تصاعديا في سور القران الكريم ، وكيف وردت مصادر العذاب تنازليا في تلك السور .
في سورة الشعراء : عذاب من السَّمَاء
في سـورة سـبأ : خسف في الأَرض أَو كسف منَ السَّمَاء
في ســورة يس : وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ
ـــــــــ
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم
مِّن ضَعْفٍ وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ {54} وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ {55} وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {56}الروم