{myadvertisements[zone_1]}
الرق بين اليهودية والإسلام
حمدي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 774
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #2
الرق بين اليهودية والإسلام
قبل أي رد: هل هذا الكلام منقول فتذكر لنا مصدره، أم هو من تأليفك؟
لاحظت أن بعض النقول مبتورة، كمثال: "وما روى عنه أنه كان يرى إباحة وطء الإماء بإذن أهلهن وكان يبعث بهن إلى أضيافه فقد قال القاضي شرف الدين بن خلكان اعتقادي أن هذا لا يصح عنه ..." هذه عبارة شذرات الذهب، وهو على كل حال كتاب تراجم لا كتاب فقه.
أيضا لا يعتبر سداد الديون كمصدر للرق، وحسب علمي فإنه كان من ضمن قوانين البابليين ثم الرومان، وعند اليهود يكون الرق جزاء السرقة، ولم يرد شيء من ذلك في الإسلام، بل جاء في القرآن: (وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ).
عن الضرب والإيذاء البدني: قال عمر بن الخطاب: "من قتل عبده قتاناه، ومن جدع عبده جدعناه".
وهنا أيضا لم تتم نقل الحديث، وفيه: "كنت أضرب غلاما لي فسمعت من خلفي صوتا اعلم أبا مسعود لله أقدر عليك منك عليه فالتفت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هو حر لوجه الله فقال أما لو لم تفعل للفحتك النار أو لمستك النار
وحدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي مسعود الأنصاري قال كنت أضرب غلاما لي فسمعت من خلفي صوتا اعلم أبا مسعود لله أقدر عليك منك عليه فالتفت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هو حر لوجه الله فقال أما لو لم تفعل للفحتك النار أو لمستك النار"
فكونه تمسه النار لو لم يعتقه، يعني أن حكمه أن يعتقه، وهذا واضح.
وأيضا من صحيح مسلم:
"أتيت بن عمر وقد أعتق مملوكا قال فأخذ من الأرض عودا أو شيئا فقال ما فيه من الأجر ما يسوى هذا إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه"
"حدثني أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري حدثنا أبو عوانة عن فراس عن ذكوان أبي صالح عن زاذان أبي عمر قال أتيت بن عمر وقد أعتق مملوكا قال فأخذ من الأرض عودا أو شيئا فقال ما فيه من الأجر ما يسوى هذا إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه"
واختلف الفقهاء في ما يترتب على الضرب، فكلهم أجمع على عتق العبد إذا ضُرب ضربا مبرحا، وإن كان بعضهم قد وصل إلى أن ضربة واحدة -مهما كانت شدتها- كفيلة بإعتاق الرقيق.
عن الطعام واللباس: جاء في الحديث: "إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده: فليطعمه مما يطعم، وليلبسه مما يلبس". فهنا أمر بمساواة الرقيق ليس بالرقيق الآخر، بل بمالكه.
إذا حملت الجارية من سيدها فإنه يحرم بيعها، بمجرد حملها، ولو لم تلد، ويكون ولدها حرا، بخلاف ما كان سائدا في أميركا مثلا من كون الولد يولد عبدا، وكذلك فإنها تصبح حرة عند موت سيدها. وبالمناسبة، فإن معظم خلفاء بني العباس والعثمانيين وكذلك بعض أئمة الاثني عشرية كانوا من نتاج الجواري.
على أن أهم ما في أحكام الرقيق أن حريتهم متروكة لهم، فإذا أراد الرقيق حريته فإنه يذهب إلى القاضي ويطلب المكاتبة، وليس لسيده أن يمتنع من ذلك، وتكون المكاتبة بأن يتقرر مبلغ يدفع على أقساط محددة يحصل بعدها العبد على حريته، ومنذ لحظة المكاتبة يصبح عمله عند سيده بأجر وليس مجانية، وهكذا فإن باب الحرية مفتوح لكل من أراد.
08-12-2006, 10:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرق بين اليهودية والإسلام - بواسطة arfan - 08-11-2006, 01:31 AM,
الرق بين اليهودية والإسلام - بواسطة حمدي - 08-12-2006, 10:10 AM
الرق بين اليهودية والإسلام - بواسطة arfan - 08-18-2006, 03:24 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية سواح 150 37,363 05-28-2013, 03:35 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  مراحل تطور الجنين بين العلم والإسلام ahmed ibrahim 26 6,248 05-10-2012, 03:03 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  ما بين العلم والإسلام ... ( شهور العدة ) ahmed ibrahim 13 3,330 04-01-2012, 07:40 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الرق في الاسلام، تساؤل عن حيثيات الماهية!! المفكر شمعون 8 1,177 11-11-2011, 08:59 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  التناقض بين العلم والإسلام ahmed ibrahim 7 2,165 09-07-2011, 09:46 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS