اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
ملخص ما تقوله سيادتكم:
.......................
1- جاء إرسال التلاميذ في متى ولوقا بعد معجزة الصبية بفترة وجيزة.
2- في الإنجيلين أمرهم أن لا يحملوا عصا.
3- جاء الإرسال في إنجيل مرقس بعد معجزة الصبية بشهور لطواف المسيح في القرى قبل ارسال التلاميذ.
4- إذن هما حدثان (إرسال فوري في متى ولوقا + إرسال في مرقس بعد شهور).
.......................
هل في هذا إصرار على الرأي أم البحث والتأكد بحيادية إن شاء الله؟
مع التحية
[/SIZE]
عزيزي زايد جلال , الاخوة الافاضل
تصحيح لكلامك , ارسال السيد المسيح للتلاميذ في الانجيل بحسب متى جاء هو أيضا بعد قيامة طابيثا بفترة طويلة لكنها
تختلف عن الفترة المذكورة في الانجيل بحسب مرقس و سترى لماذا لاحقا
لكي نكون محايدين يجب ان نقارن نقطتان
النقطة الاولى : توقيت الارسال
النقطة الثانية : محتوى الكلام .
لقد أثبت لك أن توقيت الارسال يختلف في متى عنه في لوقا و يهيئ أنك أقتنعت بهذا أن الحادثتين مختلفتان
و لكن ماذا عن متى و مرقص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل كانت الواقعتان واحدة بسبب أن ذكر كلاهما جاء بعد فترة طويلة من معجزة أقامة طابيثا الفتاة الصغيرة من الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟
لا يشترط عزيزي ……….. لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أولا : لأنه في الانجيل بحسب متى ذكر ان السيد المسيح بعد أقامته للصبية طاف في القرى و المدن ( كلها ) يكرز ببشارة الملكوت و الطواف بوسائل النقل القديمة يأخذ أسابيع بل و شهور أما في الانجيل بحسب مرقس فذكر أنه عاد الى مدينته بعد المعجزة مباشرة و هذه العودة دون طواف لن تأخذ اكثر من بضعة أيام و ليس أسابيع او شهور ثم قام بالتيشير في القرى المحيطة بها ( فقط ) و ليس في كل المدن كما ذكر متى .
ثانيا محتوى الكلام يختلف في الحادثتان المذكورتان في الانجيل بحسب متى و الانجيل بحسب مرقس مما يؤكد أنهما أيضا
حادثتان مختلفتان لماذا …………؟؟؟؟؟؟؟؟
نراجع الكلام سويا بحيادية .
مرقس 6 : 7وَدَعَا الاِثْنَيْ عَشَرَ وَابْتَدَأَ يُرْسِلُهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً عَلَى الأَرْوَاحِ النَّجِسَةِ 8وَأَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يَحْمِلُوا شَيْئاً لِلطَّرِيقِ غَيْرَ عَصاً فَقَطْ لاَ مِزْوَداً وَلاَ خُبْزاً وَلاَ نُحَاساً فِي الْمِنْطَقَةِ. 9بَلْ يَكُونُوا مَشْدُودِينَ بِنِعَالٍ وَلاَ يَلْبَسُوا ثَوْبَيْنِ.
متى 10 : 5هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ. 7وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ. 8اِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصاً. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ. مَجَّاناً أَخَذْتُمْ مَجَّاناً أَعْطُوا. 9لاَ تَقْتَنُوا ذَهَباً وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاساً فِي مَنَاطِقِكُمْ 10وَلاَ مِزْوَداً لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصاً لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌّ طَعَامَهُ.
في الانجيل بحسب مرقس ارسل السيد المسيح تلاميذه أثنين أثنين و هو ما لم يذكره القديس متى .
في الانجيل بحسب متى أوصاهم ألا يذهبوا لتبشير الامم أو السامريين بل الى العبرانيين فقط و هو ما لم يطلبه في الانجيل بحسب مرقس .
أذا فما الذي يؤكد ثانية ان البشيران يتحدثان عن نفس الحادثة ؟؟؟؟؟؟ هل مجرد وجود فاصل ( غير محدد ) بين أقامة طابيثا وواقعة الارسال ؟؟؟؟؟
أذا لخلاصة الموضوع :
لوقا : أقامة طابيثا - ارسال مباشر .
متى : أقامة طابيثا - اسابيع و شهور طواف - ارسال
مرقس أقامة طابيثا - بضعة أيام - ارسال .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح