{myadvertisements[zone_1]}
المسيح يصحح لليهود والمسيحيين معنى بنوته لله
seeknfind غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 315
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #18
المسيح يصحح لليهود والمسيحيين معنى بنوته لله
تحياتي للجميع،

تلبية لطلب أحد الزملاء مني التدخل في الشريط من أجل توضيح معنى الآية في إنجيل يوحنا 1 : 1 ، هوذا ما عندي:

لعل هذه الآية في يوحنا 1 : 1 من أكثر الآيات التي يتمسك بها مؤيدو فكرة الثالوث وأعقدها. ولذلك من الأهمية بمكان أن نقف قليلاً عندها لتمهيد هذه العقبة. فمعظم ترجمات الكتاب المقدس المتوفرة بين أيدينا تنقلها على الشكل التالي أو ما شابهه:

"1: 1 في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله" – يوحنا 1 : 1.
http://st-takla.org/pub_newtest/43_john.html

1εν αρχη ην ο λογος και ο λογος ην προς τον θεον και θεος ην ο λογος
http://www.biblegateway.com/passage/?searc...1:1;&version=68

في اللغة اليونانية:
"إله = ثيوس" (θεος)
"الكلمة = لوغوس"

طبعاً من الواضح بأن الكلمة "الكلمة" في هذه الآية تشير إلى يسوع المسيح. فهل هذا يعني أن يسوعاً ("الكلمة") هو نفسه الله؟

في الواقع إذا أخذنا هذه الآية بالشكل الذي نقله إلينا معظم المترجمون (أي كان لوغوس ثيوس، أو كان الكلمة الله) نصطدم بتضارب في مفاهيم الكتاب المقدس. فيوحنا ذاته في نفس الإصحاح والعدد 18 أخبرنا قائلاً:

"1: 18 الله لم يرَهُ أحد قط الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر"
http://st-takla.org/pub_newtest/43_john.html

فإن كان المسيح هو ذاته الله؛ ألا يناقض يوحنا نفسه بالقول "الله لم يرَهُ أحد قَط"؟

من ناحية أخرى نجد حالة مشابهة في الكتاب المقدس؛ ولكن هذه المرة جرت ترجمة نفس الكلمة "θεος":

"9: 5 ولهم الآباء ومنهم المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلهاً مباركا الى الابد امين" – رومية 9 : 5.
http://st-takla.org/pub_newtest/45_rom.html

هوذا الآية نفسها بالنص اليوناني:

5ων οι πατερες και εξ ων ο χριστος το κατα σαρκα ο ων επι παντων θεος ευλογητος εις τους αιωνας αμην
http://www.biblegateway.com/passage/?searc...9:5;&version=68


أيضاً هنا جرت ترجمة الكلمة نفسها إلى "إله":

"28: 6 واما هم فكانوا ينتظرون انه عتيد ان ينتفخ او يسقط بغتة ميتا فاذ انتظروا كثيرا وراوا انه لم يعرض له شيء مضر تغيروا وقالوا هو إله (ولم تترجَم إلى "هو الله")" – أعمال الرسل 28 : 6.
http://st-takla.org/pub_newtest/44_acts.html


وبهذه المناسبة أجد من المناسب أن أنقل لكم ما ذكره كتاب "المباحثة من الأسفار المقدسة"، إصدار جمعية برج المراقبة (شهود يهوه)، تحت موضوع "الثالوث":

[QUOTE]"هل تنسجم الترجمة "إلهاً" مع قواعد اللغة اليونانية؟ تحتج بعض الكتب المرجعية بقوة بأن الآية اليونانية يجب أن تُترجَم، "كان الكلمة الله." ولكنها لا تتفق جميعاً. يذكر مترجم الكتاب المقدس وليم باركلي: "الآن عادة، باستثناء أسباب خصوصية، فإن الأسماء اليونانية دائماً لها أداة التعريف أمامها. وحينئذٍ تصير الترجمة، إذا عبّرنا عن ذلك بطريقة غير متقنة، (والكلمة كان في المرتبة نفسها كالله، ينتمي إلى المنزلة نفسها لكونه كالله). . . . ويوحنا لا يثبت هنا أن الكلمة هو الله. وللتعبير عن ذلك ببساطة تامة، لا يقول أن يسوع كان الله." – شهود كثيرون، رب واحد (غراند رابيدز، ميشيغن؛ 1973 طبعة جديدة)، ص 23 و 24.

يقول جون مكنري، الجمعية اليسوعية، في مؤلفه "قاموس الكتاب المقدس": "يوحنا 1 : 1 يجب أن تُترجَم بالتدقيق (الكلمة كان عند الله [= الآب]، وكان الكلمة إلهياً.)"- (المعقوفان هما له. صدر بإجازة ورخصة رقابية من الكنيسة الكاثوليكية.) (نيويورك، 1965)، ص 317.

وانسجاماً مع ما ورد آنفاً، تذكر ت ا : "كان الكلمة إلهياً


ولذلك تنقلها بحق ترجمة العالم الجديد لشهود يهوه إلى الشكل التالي:

"في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة إلهاً."


لكن حتى ولو تساهلنا مع معظم المترجمين الذين نقلوها إلى "الله" أو حاملي رسالته إليهم. دعونا نقارن مثلاً ما يلي:

هنا نلاحظ بأن الذي ظهر لموسى هو مجرد ملاك:
"3: 2 وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة فنظر واذا العليقة تتوقد بالنار والعليقة لم تكن تحترق"

بينما نلاحظ هنا بأنه يتكلم عن نفس ذلك الملاك بصفته يهوه الله ذاته:
"3: 4 فلما راى الرب من وسط العليقة وقال موسى موسى فقال هانذا" – خروج 3 : 2 و 4.
http://st-takla.org/pub_oldtest/02_exod.html


هنا أيضاً نلاحظ بأن ملاكاً ظهر لوالدي شمشون:
"13: 20 فكان عند صعود اللهيب عن المذبح نحو السماء ان ملاك الرب صعد في لهيب المذبح ومنوح وامراته ينظران فسقطا على وجهيهما الى الارض
13: 21 ولم يعد ملاك الرب"

بينما هنا أيضاً نلاحظ بأنهما اعتبرا ذلك الملاك بأنه الله نفسه:
"13: 22 فقال منوح لامراته نموت موتا لاننا قد راينا الله" – قضاة 13 : 20 – 22.
http://st-takla.org/pub_oldtest/07_richt.html



ولذلك نجد بأن العقبة تزول من الآية في يوحنا 1 : 1 حتى ولو استعملت الترجمات الكلمة "الله" بدلاً من "إله" أو "إلهي".


وهل هنالك مخلوق في الكون كله أفضل من يسوع المسيح قادر على عكس صورة الله" (يوحنا 14 : 9). دعونا نرى أيضاً ما ذكره هنا الرسول بولس:

"1: 15 الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة" - كولوسي 1 : 5.
http://st-takla.org/pub_newtest/51_kolos.html

أما بالنسبة للقول بأن "الكلمة" (المسيح) موجود منذ الأزل؛ فالكتاب المقدس واضح في إخبارنا بأن المسيح كان أول مخلوق سماوي عمله الله أو خلقه، حتى قبل خلق الكون المادّي وقبل الملائكة أجمعين. لكنه مع ذلك ليس في أزلية الله الخالق والقادر على كل شيء. دليلنا على ذلك هذه الإقتباسات من الكتاب المقدس:

"3: 14 واكتب الى ملاك كنيسة اللاودكيين هذا يقوله الامين الشاهد الامين الصادق بداءة خليقة الله" - رؤيا 3 : 14.
http://st-takla.org/pub_newtest/66_revel.html

وأكرر هنا أيضاً ما قاله سفر الأمثال 8 : 22 - 31 حيث يتكلم عن المسيح بكونه "الحكمة" (كشخصية) في وجوده السابق لبشريته:

"8: 22 الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم
8: 23 منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض
8: 24 اذ لم يكن غمر أُبدئت اذ لم تكن ينابيع كثيرة المياه
8: 25 من قبل ان تقررت الجبال قبل التلال أُبدئت
8: 26 اذ لم يكن قد صنع الارض بعد ولا البراري ولا اول اعفار المسكونة
8: 27 لما ثبت السماوات كنت هناك انا لما رسم دائرة على وجه الغمر
8: 28 لما اثبت السحب من فوق لما تشددت ينابيع الغمر
8: 29 لما وضع للبحر حده فلا تتعدى المياه تخمه لما رسم اسس الارض
8: 30 كنت عنده صانعا وكنت كل يوم لذته فرحة دائما قدامه
8: 31 فرحة في مسكونة ارضه ولذاتي مع بني ادم"
http://st-takla.org/pub_oldtest/20_spr.html

(بالمناسبة: الكلمة أزل تعني وقت ماضي غير محدد، وليس بالضرورة دائماً بمعنى اللابداية!)

إذاً نرى هنا بأن هذا المخلوق الذي صار فيما بعد يسوع المسيح؛ كانت له بداية. فليس إلاّ الله وحده ليس له بداية"، بينما لا نستطيع أن نقول ذلك عن يسوع المسيح.


أرجو أن تكون الأمور قد توضحت.

مع أفضل تمنياتي ...
08-30-2006, 10:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسيح يصحح لليهود والمسيحيين معنى بنوته لله - بواسطة seeknfind - 08-30-2006, 10:26 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 679 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,630 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  ما معنى كلمة نكاح coptic eagle 103 31,258 01-11-2013, 03:57 PM
آخر رد: الصفي
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,584 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,217 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS