{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 3.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
زمن المثقف الأخير.
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #34
زمن المثقف الأخير.
هذه الثقافات الأحدث الحاوية ليست فقط أرقى من الأقدم بل هي تنسخها كمنتج منتهي الصلاحية
تحية لجميع الزملاء .(f)
أرحب بمداخلة العزيز محارب النور ، فهو منور كالعادة ،و أشكر العزيز فرعون مصر على إعادة مداخلته ، أعتذر عن تأخري في الرد بسبب الحزن الذي خيم على مصر كلها بوفاة ابنها البار و مبعوثها إلى الخلود نجيب محفوظ .. فعذرا .
ما قصدت أن يطول الحوار حول الثقافة إلى هذا الحد ، فتعريف الثقافة هو فقط مدخل للشريط ، و لكن ما طرحه الزملاء لا يمكن عبوره سريعا فبعضه هو في اعتقادي جوهر الأزمة الثقافية التي تمر بها المنطقة و تضعنا في مواجهة العالم كطرف أضعف وجاهل -مرتهن لقبوره و عمائمه- في أول حرب عالمية ثقافية .
عودة لمتابعة فكرة النسبوية الثقافية ، وليد في مداخلته الغنية التي تثير عددا من القضايا الهامة و الأفكار الأصيلة يرفض القبول بالنتائج السلبية لنظرية الأطر الثقافية و التي تعني القبول بكل الثقافات على قدم المساواة ،وهو يرى أن هناك أداة للمقايسة بالفعل وهي ما أطلق عليه المشترك الإنساني .
اقتباس:على العكس مما قد نعتقد - يوجد الكثير المشترك بين بني الإنسان - و على العكس مما قد نعتقد بأن هذا المشترك غير ذا أهمية نسبة للتناقضات الهائلة بين الأيديولوجيات و العقائد و الميتافيزيقيات - لكن هذا المشترك الذي قد نقلل من شأنه - يحمل في طياته صفات قاهرة للتفكير الإنساني بوصفه يعمل على أساس الفكر و قواعده Infrastructure. من الإنسان البدائي و حتى علماء الذرة.
إنني أرفض أيضا توظيف نظريات ما بعد الحداثة لتبرير القبول بالثقافات كلها على قدم المساواة ، هذه الأفكار تجد مفاتيحها في الثقافات الغربية وليدة مرحلة التنوير التأسيسية أو عنق الزجاجة كما عبر وليد بعمق ، و لكن هذه النظريات ستكون مجرد هذيان عندما تبرر ثقافة الزرقاوي في الذبح الأصولي وتضعها على قدم المساواة مع الثقافة الهيومانية ( الإنسانوية ) ، إنني لا أملك الكثير لأقوله حول طرح وليد و الذي أراه أداة جيدة لرفض النسبوية الثقافية المطلقة ، و أتمنى لو توفر له الوقت لمزيد من الإيضاح ، هناك مقترب آخر أراه صحيحا للتفاضل بين الثقافات المتتالية تاريخيا ،سوف أعرضه الآن بشكل مبدئي و سأرحب بأي نقد جاد له . هذا المقترب يمكن أن نطلق عليه نظرية الدوائر الحاوية و ليس الجزر المنعزلة ، هذه الدوائر الثقافية بعضها داخل بعض ، بحيث تحتوي الثقافات الأحدث الثقافات الأقدم المتوالدة عنها ، هذه الثقافات الأحدث الحاوية ليست فقط أرقى من الأقدم بل هي تنسخها كمنتج منتهي الصلاحية ، هذا شيء أشبه بالمنطق الهيحلي القضية و نقيضها و نقيض النقيض ، علينا أن نرى المثقف نفسه جزءا من القضية ، فالأمر كله يتوقف على مكانه ، في أي دائرة يقف ليرى المشهد ، لو أخذنا مثالا نموذج الكون الذي ضربناه سابقا ،سيكون لدينا دوائر ثلاث أو حتى أربع أو خمس دوائر بعضها داخل بعض ، الدائرة الأولى هي النموذج الأسطوري للديانات الشرق أوسطية ( عالم ثابت على قرن ثور ... الخ ) ، و النموذج الثاني هو نموذج أكثر معقولية هو نموذج أرسطو ( الشمس تدور حول الأرض ) يحيطهما معا دائرة نموذج جاليليو و يحيط الجميع دائرة نموذج أينشتين و ربما يحيط الدائرة الأخيرة دائرة نموذج ستيفن هوكينج و هكذا ، الأمر كله يتوقف عليك و أين تكون ، من يوجد داخل دائرة الأساطير الدينية (التوراة و القرآن) أو دائرة أرسطو لن يرى سوى دائرته و بالتالي لن يعرف شيئا عن النماذج الأخرى و سيرفضها كلية كمجرد ثرثرة قارغة ( هل يذكرنا هذا التعبير بالبعض فعلا ) و لكن داخل دائرة جاليلو سترى دائرة النموذج الأسطوري ( الديني ) و دائرة أرسطو و جاليلو أي الدوائر الثلاث معا و بالتالي لن تكون دائرتي الأساطير الدينية و أرسطو مجهولتين لديك و لكنك ستراهما في مكانهما الحقيقي كنماذج تاريخية تكشف كيف كان الناس يفكرون قديما لا أكثر ، نعم هي ثقافات أو أطر مستقلة و لكن فقط لمن يكون داخلها ، الأمر ذاته لمن يقف داخل دائرة أينشتين أو هوكينج ، هذه النظرية تنطبق أيضاعلى مثال جقل حول السحر و الطب التي يراها ثقافات لا متفاضلة ، فالسحر دائرة و الطب دائرة أشمل تحوي السحر ، من يوجد في دائرة السحر لن يعرف أبدا شيئا عن الطب و لكن في دائرة الطب سترى السحر كبدايات بدائية للتداوي و الطبابة ، فالسحر جزء من تاريخ الطب ، في كل تلك الحالات لم تكن هناك قطيعة معرفية سوى من جانب واحد فقط من الأدنى للأعلى و ليس من كل الأطراف ، بالطبع ستكون النتيجة نفسها و هي استحالة الحوار أو صعوبته البالغة حتى لا نغضب كارل بوبر ، و لكن ليس لأن الطرفين لا يفهمان بعضهما بل لأن (أحد الطرفين ) هو الذي لا يفهم الآخر لقصور منهجي و معرفي في ثقافته هو .
ماذا عن الثقافات الغير متصلة تاريخيا أو (غير متناسلة ) أطرح مقتربا آخرا مستمدا من العقلانية العلمية للتغلب على فكرة الثقافات متساوية القيمة ، أرى أن هناك بالفعل نوع من الحوار يمكن أن يمدنا بحل لتوفير أسس منطقية للتعامل مع الثقافات الغير متجانسة ، ذلك هو الحوار المستمد من مناقشات العلوم الطبيعية ، هذا النوع من المناقشات النقدية التي تحاول اختبار الثقافة أو المبادئ محور النقاش عن طريق ما إذا كانت منتجاتها أو عواقبها consequences أو أثارها المنطقية مقبولة أو غير مرغوبة ،وهذا يجعلنا قادرين على تمييز ثقافة ما كونها خاطئة أم صائبة . فالحوار المجدي هو الذي يتبع منهجا نقديا يقوم على المقارنة بين منتجات الثقافات المختلفة و بالطبع يمكن أن نقول الأطر المختلفة ، و يحاول أن يكتشف أي الثقافات أو النظريات لها منتجات أو عواقب نراها أفضل لنا ، هذا المنهج سيكون منهجا محايدا يعلو فوق الأطر الثقافية المختلفة لأنه سيراها جميعا تقبل الخطأ و الصواب ، فهو منهج على وعي حقيقي بإمكان السلبيات الكامنة في كافة الثقافات و الأطر ، و يسعى أن يستبدل بكافة الأطر الثقافية التي نناقشها أطرا أفضل ، أما المناقشات الفاسدة أو الخاطئة فهي تلك التي تبدأ من السؤال التقليدي وهو كيف يمكن أن نبرر أو نؤسس أطروحاتنا أو نسوق نظرياتنا و منتجاتنا الثقافية ، فهذا المقترب يؤدي آليا إلى الدوجمائية أو الارتداد اللانهائي إلى التعريفات الأساسية المختلف حولها ، هذه الدوجمائية سوف تقودنا مرة أخرى إلى مبدأ النسبوية المنادي بحتمية الأطر العقلية الخاضعة للامقايسة ، تلك الظاهرة التي تتراكم و تؤدي إلى صدام الحضارات .
لا أريد أن أخدع أحدا بهذا الحل ، لأن هناك على الطريق عقبة نظرية لا يستهان بها فهناك من سيرى أن هذا المنهج النقدي الصائب الذي نجح في العلوم الطبيعة لن يصلح في مجال بشري مغاير فهو لن يتيح لنا التحرر أبدا من سجن الإطار الثقافي ، ذلك أن حكمنا على المنتجات الثقافية و العواقب بأنها الأفضل سيكون فقط من وجهة نظرنا نحن ، و لن يراها كذلك من ينتمي لإطار ثقافي مخالف الذي يمكن أن يرى تلك العواقب نفسها من رؤية مختلفة و أنها سلبية !.، أي أن تلك الرؤية للعواقب ستكون جزءا أو امتدادا لثقافتنا نحن ، وهذا يعني أنه سيكون لدينا نموذج جديد للتبرير الذاتي و ليس منهجا نقديا يعلو على الأطر الثقافية كما توخينا في البداية .
إن الالتزام بهذا المنهج الذي نفترضه وهو ( النقاش النقدي ) هو مهمة عسيرة جدا و رغم أنها ليست حلا جذريا لمشكلة الإطار الثقافي لكنها جديرة بالمحاولة ، بل و يمكن أن تقدم لنا خطوة جيدة في اتجاه الحل ، لأنه لو حاولنا أن نحدد لنا أهدافا خارج الثقافات المختلفة نتشارك فيها مع الآخرين مثل جعل العالم أكثر أمنا أو أن نحصل على فهم أفضل للعالم الذي نتشارك فيه ، كذلك لو سعينا للاتفاق مع الآخرين حول وضع قواعد منهجية و مقاييس جديدة للتفسير ، يمكننا أن نكون على عتبة جديدة للسلام بيننا و بين أنفسنا و مع العالم أيضا .
بالطبع يمكننا ألا نفعل أي شيء من ذلك كله و أن نظل على التصاقنا بكل القيم و الأهداف و الأفكار التي نجترها داخل الإطار الثقافي الديني الذي نفكر و نعيش فيه ،و بهذا لن نتعلم شيئا من أخطائنا ولا من الآخرين ولن نستكشف أفاقا جديدة ، و سيضيق علينا هذا الإطار باستمرار و سيتحول إلى سجن يزداد انغلاقه علينا حتى نختنق و نتعفن داخله .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-14-2009, 02:40 AM بواسطة بهجت.)
09-01-2006, 08:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-25-2006, 05:50 PM,
RE: زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 05-30-2009, 01:47 AM,
RE: زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-14-2009, 02:30 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة نبيل حاجي نائف - 08-25-2006, 08:17 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة رحمة العاملي - 08-25-2006, 10:50 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-26-2006, 12:21 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة زياد - 08-26-2006, 11:32 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-26-2006, 08:21 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة خالد - 08-26-2006, 08:52 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة نبيل حاجي نائف - 08-26-2006, 09:21 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة رحمة العاملي - 08-26-2006, 10:39 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة آمون - 08-26-2006, 10:45 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة خالد - 08-26-2006, 11:19 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 08-26-2006, 11:42 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة ليلين - 08-27-2006, 02:48 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة محارب النور - 08-27-2006, 08:10 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة نبيل حاجي نائف - 08-27-2006, 10:01 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة nimel - 08-27-2006, 05:35 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة morgen - 08-27-2006, 06:41 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة Waleed - 08-27-2006, 07:47 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-27-2006, 07:53 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-28-2006, 01:35 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-28-2006, 11:22 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة جقل - 08-28-2006, 12:01 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-30-2006, 12:22 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة خالد - 08-30-2006, 08:17 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة رحمة العاملي - 08-30-2006, 08:43 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة خالد - 08-30-2006, 09:37 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 08-30-2006, 11:28 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة محارب النور - 08-30-2006, 11:51 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة فرعون مصر - 08-30-2006, 05:12 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة Waleed - 08-30-2006, 07:19 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 08-31-2006, 10:05 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة رحمة العاملي - 08-31-2006, 10:55 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 08-31-2006, 11:11 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-01-2006, 08:13 AM
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-01-2006, 09:40 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-01-2006, 11:38 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة Waleed - 09-02-2006, 06:49 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-02-2006, 08:40 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة رحمة العاملي - 09-02-2006, 09:11 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-03-2006, 12:28 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-04-2006, 12:04 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-04-2006, 12:07 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة خالد - 09-04-2006, 12:33 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-04-2006, 10:53 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-04-2006, 10:53 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-04-2006, 11:03 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة رحمة العاملي - 09-05-2006, 01:22 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-05-2006, 09:15 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-06-2006, 04:22 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-07-2006, 11:31 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بريق - 09-07-2006, 01:56 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة آمون - 09-07-2006, 05:33 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-07-2006, 10:11 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-07-2006, 10:12 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة Waleed - 09-07-2006, 10:20 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-08-2006, 02:49 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-08-2006, 11:04 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-09-2006, 06:21 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة خالد - 09-10-2006, 04:11 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-10-2006, 03:04 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-10-2006, 10:58 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-11-2006, 08:14 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-14-2006, 12:33 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-14-2006, 09:53 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-14-2006, 10:29 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-15-2006, 04:21 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-15-2006, 06:59 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة مالك - 09-15-2006, 07:18 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة morgen - 09-15-2006, 07:54 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-17-2006, 12:59 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-17-2006, 09:22 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-19-2006, 03:42 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة Waleed - 09-19-2006, 09:47 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-20-2006, 04:08 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة Waleed - 09-20-2006, 10:16 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-23-2006, 03:43 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-27-2006, 05:46 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-27-2006, 06:44 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-28-2006, 01:36 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 09-30-2006, 01:08 PM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 10-06-2006, 01:38 AM,
زمن المثقف الأخير. - بواسطة بهجت - 10-22-2006, 01:15 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  المثقف النص لِبّة فارس اللواء 0 415 06-05-2014, 04:52 PM
آخر رد: فارس اللواء
  حتمية الإلتصاق الجزء الأخير فخري الليبي 1 870 12-13-2011, 01:14 PM
آخر رد: حائر حر
  المثقف موقف وليس عارض ازياء عمر أبو رصاع 23 5,951 03-14-2011, 02:17 AM
آخر رد: بهجت
  ماهو تعريف المثقف العربي بسام الخوري 10 3,985 01-16-2011, 04:21 PM
آخر رد: بسام الخوري
  وأنا أتوقع ضرب ايران بالثلث الأخير من رمضان .. نسمه عطرة 42 10,401 09-27-2010, 02:06 PM
آخر رد: نسمه عطرة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS