{myadvertisements[zone_1]}
المسيح يصحح لليهود والمسيحيين معنى بنوته لله
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #35
المسيح يصحح لليهود والمسيحيين معنى بنوته لله
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 
ف تحول الحجاج الي (اشراق الله للشمس من المشرق ) و طلب العكس من المخالف
فكانت النتيجة ( العبقرية جدا ) انه
بهت الذي كفر

---------------------
العزيز  الصفى
و بعد التحية  
و اظنها هي المرة الاولى التي تسمح لنا فيها الظروف باللقاء  
و لكننى الومها علي ان المرة الاولى لم تفهم فيها كلامي
بل وصفته ب (خاطئ تماما )

فلو تجاوزنا فروق الثقافات فستجد ان كلامك لم يتجاوز كلامي الا بوضع بعض النصوص (مشكورا)
السد فانسي
تحياتي

ما وصفته بالخاطئ تماما هو الكلام عن ان ابراهيم هو الذي حاج , لان النص القراني غير ما اوردته:
------------
حين حاجج ابراهيم الملك عمن ( يحيي و يميت )
-------------
رغم ان النص القراني:
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ

فاذا كان منطق الحجة المستخدمة ساذج و يدعو للسخرية فان الملام ليس ابراهيم و انما الذي حاج ابراهيم . فابراهيم لم يضع مسالة الاحياء و الاماتة كموضوع تحد لمن حاجه , و لكن الطرف الاخر هو من وضع مسالة الاحياء و الاماتة كدليل على ربوبيته .
ابراهيم فهم نوعية العقلية التي تحاجه , و هي عقلية مراوغة تخلط بين المفاهيم , فكان المنطق الوحيد هو طلب عمل لا يقبل فيه المجاز.
اقتباس:و ان كنت اود تصحيح ما افسدته الظروف فاسمح لي  
1- لم لم يعترض ابراهيم علي قول الملك انه يحيي ؟ و كأن بهذا تصديق ؟

لسببين :
الاول: لم يقصد ابراهيم بالاحياء و الاماتة التحدي.
الثاني: لان الذي حاج ابراهيم صرف معنى الاحياء و الاماتة الى معنى غير المقصود فلم يرد ابراهيم عليه السلام ان يصرف الغاية من الحوار الى جدال , خاصة و ان الاحياء و الاماتة لم تذكرا في مقام التحدي.
اقتباس:2- ملك يقول انه يحيي كيف لا يقول انه يأتى بالشمس من المشرق و ان كان هذا الملك من الفراعين فكيف لا يثق بقدرة اتون او رع و هما الشمس ذاتها او مرموزها ؟

لان الملك صرف معنى يحي و يميت الى غير المعنى الحقيقي للاحياء و الاماتة, فكان لا بد من تحديه بعمل لا يمكنه القيام به لا بشكل مجاز و لا حقيقي.


اقتباس:3-لم لم يطالب الملك باثبات قول ابراهيم او حتى بالعكس بان يأتي ابراهيم اللهه بالشمس من المغرب ؟

لان الذي حاج ابراهيم هو الذي خالف المنطق و ما هو معروف بالفطرة , انه ليس ربا و انما مخلوق مثله مثل غيره , و المنطق يقول بانه اذا كان ربا فلا بد له ان يكون قادرا على افعال الربوبية. فاذا كان ربا لما عجز عن الاتيان بالشمس من المغرب.
اما لماذا لم يطلب من ابراهيم ان ياتي ربه بالشمس من المغرب , فالجواب ببساطة ان القران الكريم يحكي لنا ما حدث ولا يفترض او يتخيل اشياء غير واقعية.
قد يكون السبب في عدم طلب الطرف الاخر لما قلته هو انه راى عدم منطقية مثل هذا الطلب او ربما باغته منطق ابراهيم و لم يسعفه الموقف في ان يفكر بما فكرته فيه , و هذا معنى الجملة ( فبهت الذي كفر).
اقتباس:ان هذا الحديث المزعوم في القران حقا مصدر لنبهت من عقلية الكاتب

فبهت الذي فطن

ما المشكلة التي تراها في سرد القران لما حدث , خاصة و قد بينت لك بان ابراهيم عليه السلام ليس هو من حاج بهذا المنطق المعوج.
09-01-2006, 12:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسيح يصحح لليهود والمسيحيين معنى بنوته لله - بواسطة الصفي - 09-01-2006, 12:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 687 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,642 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  ما معنى كلمة نكاح coptic eagle 103 31,287 01-11-2013, 03:57 PM
آخر رد: الصفي
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,596 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,225 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS