{myadvertisements[zone_1]}
"كــل الكتاب (المقدس) هو موحى به من الله" - مــا معنـــــاها ؟
seeknfind غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 315
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #59
"كــل الكتاب (المقدس) هو موحى به من الله" - مــا معنـــــاها ؟
كيف نـُسِختْ الأسفار العبرانية (العهد القديم) ووصلتنا بسلامة إلى هذا اليوم؟

من أجل معرفة ذلك علينا أن ندرك بأن الوثائق الأصلية كـُتِبَتْ باللغتين العبرانية والآرامية بواسطة خدام الله الأمناء، ابتداء من موسى سنة 1513 ق م إلى ما بعد سنة 443 ق م بوقت قصير. وبقدر ما نعرف اليوم، لا توجد الآن ولا واحدة من هذه الكتابات الأصلية. إلا أنه منذ البداية بـُذِل حرص شديد في حفظ الكتابات الموحى بها، بما فيها نـُسَخها المعتمدة.

الجدير بالملاحظة أن يهوه الله وضع في التوراة (بواسطة موسى) أمراً هاماً لمن سيجلسون على كرسي الملك في اسرائيل يوماً ما. فمع أن حفظ الأسفار المقدسة كان بشكل أساسي من مهمة الكهنة اللاويين، إلا أن الملك أيضاً كان يجب أن يشارك في الكتابة والنسخ:

"17: 18 وعندما يجلس على كرسي مملكته يكتب لنفسه نسخة من هذه الشريعة في كتاب من عند الكهنة اللاويين
17: 19 فتكون معه ويقرأ فيها كل ايام حياته لكي يتعلم ان يتقي الرب الهه ويحفظ جميع كلمات هذه الشريعة وهذه الفرائض ليعمل بها" – تثنية 17 : 18 و 19.

من هنا نفهم أنه كان يجري الترويج لتعدّد النسخ ونشرها وإكثارها، خاصة لذوي المسؤوليات المقدسة.

الأمر الذي حدث، هو أن نـُسَخ موسى الأصلية، لسبب ما، غابت عن الأنظار، وصار يجري الإعتماد على النسخ الغير أصلية لمئات السنين بعد موسى. وفي يوم ما، حدث أمر مذهل وجدير بالذكر! إنه اكتشاف ذو أهمية قصوى، دفع إرميا لسبب اهتمامه الشديد بهذا الحدث إلى ذكره في سفر ملوك الثاني. إنه اكتشاف كتابات موسى الأصلية في مكان ما في بيت الرب (الهيكل)، على أيام الملك يوشيا سنة 642 ق م، الأمر الذي يعني عودة ظهورها من جديد بعد غياب دام 871 سنة:

"22: 8 فقال حلقيا الكاهن العظيم لشافان الكاتب قد وجدت سفر الشريعة في بيت الرب وسلم حلقيا السفر لشافان فقراه
22: 9 وجاء شافان الكاتب الى الملك ورد على الملك جوابا وقال قد افرغ عبيدك الفضة الموجودة في البيت ودفعوها الى يد عاملي الشغل وكلاء بيت الرب
22: 10 واخبر شافان الكاتب الملك قائلا قد اعطاني حلقيا الكاهن سفرا وقراه شافان امام الملك" – 2ملوك 22 : 8 – 10.

ونحو السنة 460 ق م أشار عزرا ثانية إلى الحدث نفسه عندما كتب سفري أخبار الأيام (2أخبار الأيام 34 : 14 – 18) . وقد كان اهتمام عزرا بهذا الأمر طبيعياً ومتوَقـَعاً، إذ أنه كان "كاتباً ماهراً في شريعة موسى التي اعطاها الرب اله اسرائيل" (عزرا 7 : 6) . ولا شك بأنه كان سهلاً عليه الوصول أيضاً إلى أدراج أخرى للأسفار العبرانية التي أعِدّت حتى زمانه، والتي ربما تضمنت النسخ الأصلية لبعض الكتابات الموحى بها. وفي الواقع، يبدو أن عزرا كان القيـّم على الكتابات الإلهية لأيامه – نحميا 8 : 1 و 2.

إذاً نصل بذلك إلى النتيجة بأن كتابات عزرا، (مع أنه كان زمنياً بعيداً عن موسى) كانت مطابقة تماماً أو الأقرب إلى الأصل، ويمكن النظر إليها بكل ثقة. فقط كتابي نحميا وملاخي جرت إضافتهما بعده. وهكذا تم الختم على كتابات ما يسمى بالعهد القديم برعاية إلهية في أواخر القرن الخامس قبل الميلاد، والتي تحتوي تماماً نفس الكتابات التي لا تزال حتى الآن بين أيدينا.

لاحظوا التعبير بأنه كان "كاتباً ماهراً في شريعة موسى"! هذا التعبير يدل على أن عزرا كان يملك بعض النسخ الموثوق بها، والتي نجت من الغزو البابلي سنة 607 ق م لتـُجلـَب بطريقة ما من أرض يهوذا إلى بابل. يضاف إلى ذلك وجود نبيين يهوديين بارزين جداً في بابل، وهما دانيال وحزقيال، اللذين كانا ينقلان التوجيهات الإلهية الخاصة لبقية المسبيين.

تعالوا نقف قليلاً على فترة ما بعد السبي البابلي التي دامت 70 سنة (607 – 537 ق م)، حيث جرى التحضير لعودة الدفعة الأولى من المسبيين اليهود إلى أورشليم. وتلتها بعد ذلك دفعات أخرى، كان ثانيها سنة 468 ق م والتي عاد عزرا ذاته فيها.

إلى أين سنصل؟

حسناً! فمن زمن عزرا فصاعداً، كان هنالك طلب متزايد لنـُسَخ الأسفار العبرانية (العهد القديم) . فالآلاف من اليهود فضـّلوا أن لا يعودوا إلى أورشليم وفلسطين آنذاك. البعض هاجر من أجل العمل أو لأسباب أخرى، بنتيجة أنهم كانوا سيوجدون في معظم المراكز التجارية الكبيرة للعالم القديم. وكان يهود كثيرون يقومون برحلات حج سنوية رجوعاً إلى أورشليم من أجل احتفالات الهيكل المختلفة، وهناك كانوا يشتركون في العبادة التي كانت تقام باللغة العبرانية للكتاب المقدس.

الترتيب الجديد الذي حدث هو استخدام أماكن تجمع يهودية محلية في الأراضي البعيدة التي وُجـِد فيها اليهود حيث كانوا بعيدين جداً عن هيكل أورشليم. وأصبحت تلك الأماكن تعرَف بـ "المجـامع"، حيث كانت تجري قراءات للأسفار العبرانية ومناقشتها. فبسبب أماكن العبادة المشتتة الكثيرة تلك، كان على النساخ أن يضاعفوا تزويد المخطوطات المكتوبة باليد.

كانت لهذه المجامع عادة خزانة (غرفة خزن) معروفة بـ "الجنيزة" (genizah) . وبمرور الوقت، وضع اليهود في الجنيزة المخطوطات المهمَلة الممزقة أو البالية بفعل الزمن، مستبدلين إياها بمخطوطات جديدة من أجل الاستعمال الحالي (آنذاك) في المجمع. ومن وقت إلى آخر، كانت تـُدفـَن بوقار محتويات الجنيزة في الأرض، حتى لا يدنـََّس النص – الذي يحتوي على إسم الله المقدس "يهوه". وعلى مر القرون، اختفت بذلك آلاف مخطوطات الكتاب المقدس العبرانية القديمة من الاستعمال.

إلا أن جنيزة المجمع الغنية جداً في القاهرة القديمة لم يطبـَّق عليها هذا الأسلوب، ربما لأنها سُدَّت بحائط وطواها النسيان حتى منتصف القرن الـ 19. وفي سنة 1890، أثناء ترميم المجمع، أعيد فحص محتويات الجنيزة وتدريجياً بيعت كنوزها أو وُهِبت. ومن هذا المصدر، فإن مخطوطات كاملة إلى حد ما وآلاف الجذاذات (fragments) (يقال أن بعضها يعود إلى القرن السادس ب م) وصلت إلى مكتبة جامعة كامبريدج ومكتبات أخرى في أوروبا وأميركا.

اليوم في مختلف مكتبات العالم، أحصيت ونـُظمت في قوائم مخطوطات لكل الأسفار العبرانية أو لأقسام منها ربما يبلغ عددها 6000 مخطوطة. فحتى عهد قريب لم يكن هنالك مخطوطات كهذه (سوى بعض الجذاذات) أقدم من القرن العاشر ب م. ثم في سنة 1947، في منطقة البحر الميت، اكتـُشِف درج لسفر إشعياء، وظهرت في السنوات اللاحقة أدراج إضافية للأسفار العبرانية لا تقدَّر بثمن، حيث سلمت كهوف في منطقة البحر الميت كنوزاً غنية لمخطوطات كانت مخفية طوال 1900 سنة تقريباً. وقد قدَّر الخبراء بعضها بأنها نـُسِخت في القرون القليلة الأخيرة ق م. وهكذا جرى القيام بمقارنة دراسية للـ 6000 مخطوطة للأسفار العبرانية معها، وصار من الممكن تقديم أساس سليم لتثبيت النص العبراني والكشف عن أمانة في نقل النص.



سنتابع في بحثنا القادم في موضوع اللغات والترجمات.
02-12-2007, 02:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
"كــل الكتاب (المقدس) هو موحى به من الله" - مــا معنـــــاها ؟ - بواسطة seeknfind - 02-12-2007, 02:08 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 23,187 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,120 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  الاقتبسات الاسلاميه من الكتاب المقدس coptic eagle 59 14,265 09-20-2012, 11:51 PM
آخر رد: coptic eagle
  الكتاب المقدس رفيق رحلتي من الإسلام للمسيحية   إبراهيم 2 1,385 03-27-2012, 07:05 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الكتاب المقدس : للأنثى مثل حظ الذكرين ...لكن من النجاسة .مكان المرأة في دين الرب !!!! جمال الحر 7 2,342 02-06-2012, 10:35 AM
آخر رد: ABDELMESSIH67

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS