{myadvertisements[zone_1]}
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #8
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
الاستاذ الفاضل فانسي هوني
تحياتي
اشكر لك سعة صدرك و تقبلك للمداخلة و يمكنك ان ترد عليها لاحقا.

تقول:

Arrayو ارى ان القاسم المشترك في كل ما سبق هو قاسم شيطانى ( بحسب رواية التوراة و الانجيل)

فكان قول الشيطان لادم ( احقا قال الله .... )
هو تشكيك في صحة الكلام[/quote]

و اسمح لي ان اختلف معك في هذه الفرضية. فان الحية/ الشيطان لم يكن يشكك في شئ و انما هذه صيغة سؤال ( قد تبدأ بهل او استخدام الهمز) .
و الاجابة على هذا السؤال تثبت بانه كان استفهاما ( بغض النظر عن الهدف منه) لذلك اجابت المرأة:
تك 3:2 فقالت المرأة للحيّة من ثمر شجر الجنة نأكل.

Arrayلذا فقبل ان انتقل الى الجبهات المتعددة اذكر نفسى ان الامر متعلق لا فقط بمصطلح الابن و انما بلاهوت الكلمة سواء بتعبير الابن او بغيره و ايضا هجوما على صحة الكتاب


و انت ايضا تنبهت الى الفكرة العامة و انصبت مداخلتك الاخيرة على ( لاهوت الكلمة ) و ان لم تخل من الاشارة الي ( صحة الكتاب ايضا )[/quote]
ايس صحة الكتاب بل سلامة الترجمة من النص الاصل ( اليوناني) , فكما بينت بان كلمة ( ثيوس) عاطلة عن التعريف في اليونانية لا تعني ( الله) بل اله او الهي حسب السياق .


Arrayهذا هو ما يسميه المسيحيون شركا و تتبرأ منه المسيحية تماما

فما معنى ( طبيعة الهية )
ما هي طبيعة ال(قديم ) غير القدم ؟

و ما معنى ان نفرق بين الرب و الاله ان كان للرب ( طبيعة الهية ) ؟
و ما معنى ان يكون المسيح هو الرب ..... افانتفت الربوبية عن الاب ؟[/quote]

يسمى هرطقة و ليس شركا.
و واضح بان تعبير ( طبيعة / كينونة الهية) او divine being محاولة لتفسير العلاقة بين الاب و الابن. فاعتبر اريوس بان الاب و الابن لم يكونا معا ازلا و لكن الابن خلق في زمن ما .

و كلمة رب تعني ايضا ( السيد) و ليس كل سيد الها , عليه فان الربوبية ( السيادة) لم تنتف عن الاله اذا وصف بها المسيح.
المهم ان ما قصدته هو ان لا تاثير لاريوس على الفكر الاسلامي حول طبيعة العلاقة بين الله تعالى و السيد المسيح عليه السلام.

Arrayو تعتبر المسيحية ايضا ان انكار ( لاهوت الكلمة ) و اعتباره مخلوقا هو كفر ( وهو ما يؤمن به الاسلام )
اجد ان انسب مشابهة له هو ما يعتبره اهل السنة ( اعتبار كلام الله - القران - مخلوقا )[/quote]
هذه المسالة من الواضح انها تستاثر باهتمام كبير منك لانها قد تكررت و هي العلاقة بين الله تعالى و كلامه:

Arrayحتى التراث السنى لم يجرؤ ان ينسب هذه الصفة الي ما اعتبروه كلام الله ( القران ) فهل ينفصل الله عن كلامه ؟ هل هو اله خالق و لكنه ...اخرس ؟؟؟[/quote]

القول بان القران مخلوق او غير مخلوق ليس امرا اجتهاديا . لورود نص صريح بذلك في القران. و ان غاب عن المختلفين في طبيعة القران.
الله سبحانه و تعالى يقول:
{إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (3) سورة الزخرف

و لم يق انما خلقناه قرانا عربيا.
عليه فان القول بان كلام الله مخلوق يناقض صريح النص.
في حين القول بخلق عيسى في عقيدة المسلمين ايضا لورود نصوص صريحة:

{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} (59) سورة آل عمران
فالتماثل هو ان ادم و عيسى كلاهما مخلوق .
و لا بد من مزيد من التفكر في فهم الفرق بين ( كلمة منه / كلمته) و اعتباره مخلوقا و بين كلامه ( توراة انجيل قران) و عدم القول بخلقهما. و هذا موضوع اخر.
سانتظر حتى تكمل لارد على مسالة الزيادة في الرواية .
تحياتي.



03-27-2007, 10:24 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح - بواسطة الصفي - 03-27-2007, 10:24 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل صف كم صف كم 6 2,761 01-11-2011, 03:52 AM
آخر رد: العلماني
  كيف يعتقد كل صاحب دين أنه على الحق حتى ولو كان يعبد نملة ! داعية السلام مع الله 45 8,152 08-25-2006, 09:21 AM
آخر رد: اسحق
  القنابل العنقودية في خبايا منهج صاحب الاضواء النقدية fancyhoney 27 5,287 04-11-2006, 12:04 AM
آخر رد: توما الرائى
  ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي داعية السلام مع الله 48 7,953 06-08-2005, 04:33 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS